في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

.تاريخ اتصل قطر مع بريطانيا معاهدة  بين قطر وبريطانيا واستقلال قطر وانتهاء المعاهدة 

معاهدات قطر وبريطانيا 

معاهدة 1868 بين قطر وبريطانيا 

بنود معاهدة 1916 بين قطر وبريطانيا

أصول حكام قطر

لماذا تم توقيع استقلال قطر في سويسرا

مرحباً بكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم مختصرات من كتاب تاريخ الدول العربية القديمة والحديثة كما نقدم لكم الأن إجابة تاريخية لدولة قطر العربية وهي إجابة السؤال التالي... تاريخ أسباب اتصل قطر مع بريطانيا معاهدة بين قطر وبريطانيا واستقلال قطر وانتهاء المعاهدة 

... 

قَطَر هي شبه جزيرة تقع على الشاطئ الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وفي منتصف الساحل الغربي للخليج العربي، عاش سكان قطر كغيرهم من سكان الخليج العربي على رزقهم في التجارة والغوص على اللؤلؤ، ولما تدهورت تجارته أدى ذلك إلى انكماش أقتصاد قطر ومرورها بسنين عجاف حتي أكتشاف النفط الذي ساهم في الازدهار العمراني والثقاقي والأقتصادي في قطر.

  

الإجابة هي كالتالي 

كيف تم اتصال قطر ب بريطانيا وما سبب اتصالهما 

اتصال قطر مع بريطانيا

لم تكن بريطانيا قد اتصلت بقطر اتصالاً مباشراً، أو أدخلتها في دائرة اهتمامها، باستثناء يقظتها وتصديها لنشاط القرصنة الذي يقوم به رحمة بن جابر.

إلا أنه قد صارت علاقات مع بريطانيا فيما بعد لتمثل حلقة من حلقات نفوذ بريطانيا في الخليجً العربي ككل، ذلك النفوذ الذي بدأ مع تأسيس شركة الهند الشرقية البريطانية، ثم ضم الشركة إلى التاج البريطاني وتأسيس شركة الهند البريطانية ،التي نشطت لإخضاع الخليج لسيطرة بريطانيا، التي بررت ذلك بالقضاء على "القرصنة" وعلى تجارتي السلاح والرقيق، ولقد لجأت بريطانيا لتنفيذ سياساتها عبر مرحلة طويلة، وبأساليب مختلفة، وقد بدأت هذه التعهدات منذ عام 1820، وانتهت بمعاهدة الحماية البريطانية على قطر 1916م، ومروراً باتفاقيات الهدنة البحرية، المؤقتة والدائمة، ثم الاتفاقيات الانفرادية أو المانعة، التي طالت كل إمارات الخليج العربي.

ونتيجة حدوث بعض أعمال "القرصنة" على ساحل قطر، أرسلت شركة الهند الشرقية البريطانية المدمرة "فيستال" عام 1821م لتطلق مدافعها على طول ساحل المنطقة لإرهاب الشيوخ والأهالي وإثبات قوة بريطانيا. وكان من نصيب "البدع"، مما نتج عنه تدمير المدينة وهجرة المئات من سكانها إلى الجزر الممتدة بين قطر والساحل العماني وكان هذا القصف البريطاني لسواحل قطر أول اتصال لبريطانيا بالمنطقة.

شاهد أيضاً من الرابط التالي بحث ملخص كامل مكتوب عن تاريخياً قطر

https://www.alnwrsraby.net/34525/

محتويات

    1 التاريخ القديم

    2 العصر الإسلامي

    3 قطر في مطلع القرن الثامن عشر

    4 فترة الوجود العثماني وضعفه في قطر

    5 اتصال قطر مع بريطانيا

    6 الاستقلال

    7 حكام قطر

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تاريخ استقلال دولة قطر 1968م

الاستقلال

في 16 يناير من عام 1968م، طرأ على قطر ومنطقة الخليج تطور سياسي بالغ الأهمية، عندما أعلنت بريطانيا قرار سحب قواتها من جميع المناطق الواقعة شرق السويس. وكان أول رد فعل رسمي في الخليج أن تنادت إماراته ومشيخاته التسع إلى إقامة اتحاد فيما بينها لسد الفراغ السياسي الذي قد ينجم عن انسحاب بريطانيا في نهاية عام 1971م. وهذه الإمارات والمشيخات هي قطر والبحرين وأبوظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين«.

لعبت قطر دوراً سياسياً مرموقاً في الجهود التي بذلت لإنجاح اتحاد الإمارات التسع ولكن هذه المساعي لم تكلل بالنجاح.

في اليوم الثالث 3 سبتمبر من عام 1971م تم إنهاء العلاقات التعاهدية مع بريطانيا وإلغاء المعاهدة التي كان الشيخ عبد الله بن قاسم آل ثاني قد وقعها مع بريطانيا في عام 1916، فأصبحت قطر دولة مستقلة ذات سيادة كاملة وفي الشهر ذاته انضمت قطر إلى جامعة الدول العربية والأمم المتحدة.

اسئلة متعلقة

...