في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تعريف القوط الغربيون. تاريخ القوط ويكيبيديا من هو ملك القوط الغربيين؟ قبائل القوط الغربية في الأندلس نهاية القوط 

منهم القوط 

من هو ملك القوط الغربيين؟

من هم قبائل القوط في الاندلس؟

ماذا تعني فتاة القوط؟

ما هي القوطية

الثقافة القوطية

سمات العمارة القوطية

عصر العمارة القوطية PDF

اللغة القوطية

زخارف العمارة القوطية

القوط هم سكان الأندلس

منهم القوط الغربيون

الحضارة القوطية

تعريف القوط الغربيون

الثقافة القوطية

فتح الأندلس

الملك لذريق

البرجنديون

من هو..من هو ملك القوط الغربيين؟. تاريخياً 

قصة(تعريف القوط الغربيون ) في مسلسل فتح الأندلس

سقوط مملكة ..القوط هم سكان الأندلس تاريخياً 

اسم ممثل شخصية. ملك القوط الغربيين؟.. في مسلسل فتح الأندلس 

أبطال مسلسل فتح الأندلس ويكيبيديا 

كيف كان القوط هم سكان الأندلس. تاريخياً 

مسلسل فتح الأندلس مسلسل تاريخي شارك فيه مجموعة من الشخصيات العربية من الدول العربية كبار ممثلي الدول العربية سوريا لبنان الكويت يتم عرضة على ست من القنوات والمنصات

موقع النورس العربي 

فتح الاندلس -تلفزيون السعودي ٩ مساء -تلفزيون الكويت ٩ مساء - تلفزيون المغرب ٩:١٠ مساء - تلفزيون قطر ١:٠٠ فجرا - تلفزيون الشارقه ١٠:١٥ مساء -تلفزيون الظفره. ١٠:٥ مساء تلفزيون سلام ليبيا. ١٠:٣٠ مساء قد يكون هناك تعديل تابعوا مواقع المحطات 

يحكي قصة المسلسل التاريخي الشهير كيف تم فتح الأندلس بقيادة طارق ابن زياد تاريخياً ومجموعة من الشخصيات التاريخية التي شاركت في حروب فتح المسلمين لمدينة الأندلس 

يسرنا في موقع النورس العربي أن نقدم لكم نبذة تاريخية مختصرة عن تعريف القوط الغربيون ومن هو ملك القوط الغربيين؟

مملكة القوط الغربيين هي مملكة جرمانية سيطرت على شبه جزيرة أيبيريا وعلى ما يعرف الآن بجنوب غرب فرنسا منذ القرن الخامس وحتى القرن الثامن الميلادي، وهي إحدى الدول الجرمانية التي إستقلت عن الإمبراطورية الرومانية الغربية.

حافظت المملكة على استقلالها عن الإمبراطورية الرومانية الشرقية بالمعروفة بالإمبراطورية البيزنطية، حيث لم تنجح محاولات إعادة السلطة الرومانية في أيبيريا إلا جزئيًا ولفترة قصيرة الأجل. و مع بداية القرن السادس، فقدت المملكة أراضيها في بلاد الغال أمام الفرنجة، محتفظة بالشريط الساحلي الضيق في سبتمانيا، فيما أحكموا القوط سيطرتهم على أيبيريا بنهاية ذاك القرن بعد إخضاع السويبيين والبشكنس. في تلك الفترة، إختفت بشكل كبير العنصرية بين السكان الهسبانيين الرومان والقوط .

بين عامي 407 م و409 م قام الفاندليون بمساعدة حلفائهم الألانيون وبعض القبائل الجرمانية كالسوفي قاموا باكتساح شبه الجزيرة الأيبيرية وجنوب فرنسا وهي أراض تابعة للإمبراطورية الرومانية. تحرك القوط الغربيون وفقا للاتفاق الذي حصل بينهم وبين الرومان واستطاعوا احتلال تلك البلاد واستوطنوها. كان مكوث القوط في أكويتانيا نواة لمملكة القوط الغربيين التي امتدت لمسافات واسعة خلف جبال البرانس.

قام الملك إيورك أحد أعظم ملوك القوط بتوحيد قبائل القوط الغربيين المتناحرة فيما بينها وثار على الحكم الروماني حتى استطاع أن ينتزع منهم استقلالا كاملا لمملكته عام 475 م.

وصل أقصى اتساع لمملكة القوط الغربيين قبل خسارتهم في معركة فوييه من مملكة الفرنجة في عام 507 م حيث كانت تضم مملكتهم أراضي أيبيريا كاملة عدا بعض المناطق الشمالية التي كانت تتبع الباسكيين والشمالية الغربية وكانت فيها مملكة سوفي. كذلك ضمت بلادهم ما يعرف الآن بأكويتانيا وجاليا ناربونسيس.

بعد خسارة القوط في معركة فوييه من مملكة الفرنجة خسروا أراضيهم في أكويتانيا وقتل فيها قائدهم ألاريك الثاني. انتقلت عاصمتهم من تولوز لبرشلونة ثم إلى طليطلة بين عامي 511 و526 م حكم ثيودوريك العظيم الذي وحد القوط الغربيين في أيبيريا والشرقيين المتواجدين في إيطاليا تحت حكمه في دولة واحدة. في 544 خسرت مملكة القوط مدينة غرناطة وقسما كبيرا من أيبيريا وذلك بعد أن احتلتها قوات الإمبراطورية البيزنطية.

قام الملك ليوفيجيلد بغزو مملكة سوفي عام 584 وضمها لملكه كما استعاد جزءا مما استولى عليه البيزنطيين من شبه الجزيرة الأيبيرية. كان ليوفيجيلد آخر ملك أرياني حكم مملكة القوط الغربيين وتحولت البلاد بعد وفاته إلى الكاثوليكية. قام الحكام المتتالين بعد ليوفيجيلد بطرد البيزنطيين من أيبيريا حتى أنهوا وجودهم في البلاد عام 624 م.

سقطت مملكة القوط الغربيين عام 711 م بعدما قتل الملك لذريق (رودريجو) أثناء الفتح الأموي لبلاد الأندلس وتحديدا في معركة وادي لكة. بعد هذه المعركة بدأت مدن القوطيين تتهاوى مدينة تلو أخرى حتى سقطت مدن البلاد عام 718 وبالتالي انتهى الحكم القوطي في أيبيريا. مكث بعض القوط في الأندلس واستمر في المعيشة هناك ودخل كثير منهم في الإسلام. هاجر القسم الآخر من القوط ممن لم يرض بالإسلام دينا له أو بالمعيشة تحت حكم المسلمين إلى مملكة الفرنجة. 

في عام 711، غزا القائد البربري المسلم طارق بن زياد قائد جيش موسى بن نصير والي إفريقية، شبه الجزيرة الأيبيرية بجيش من المسلمين غير محدد عدده في الوقت الذي كان لذريق يقاوم فيه ثورة البشكنس في الشمال. وتشير المصادر الإسلامية إلى أن أعداء لذريق هم من دعوه لإحتلال هسبانيا. في أواخر يوليو، حدثت معركة عند وادي لكة في مقاطعة قادس. وتعرض رذريق للخيانة على يد قواته، الذين وقفوا مع أعدائه، وقُتل الملك في المعركة. واستولى المسلمون على معظم أراضي جنوب إسبانيا وواصلوا طريقهم للاستيلاء على طليطلة، حيث أعدموا العديد من النبلاء القوط. وفي عام 712، عبر موسى بن نصير على رأس جيش آخر، واستولى على ماردة عام 713، وغزا شمال البلاد مستوليًا على سرقسطة وليون، التي كانت لا تزال تحت حكم الملك القوطي أردو، عام 714. وترك موسى ابنه عبد العزيز في القيادة بعد أن استدعاه الخليفة الوليد بن عبد الملك إلى دمشق. بحلول عام 716، كانت معظم شبه جزيرة أيبيريا تحت الحكم الإسلامي، ثم استولوا على مقاطعة غاليا ناربونيا بين عامي 721 و725. ولم تكن هناك مقاومة فعلية إلا في أستورياس، من قبل أحد النبلاء القوط الذي يدعى بلاي عام 718، الذي تحالف مع البشكنس وهزم المسلمين في معركة كوفادونجا والتي نتجت عنها ممالك أيبيرية مسيحية قامت في النهاية بإسترداد أيبيريا من الحكم الإسلامي. واستمرت المقاومة في المناطق حول جبال البرانس والمناطق الجبلية في شمال إسبانيا، التي لم يهتم المسلمون بالسيطرة عليها. في البداية، ترك المسلمون المسيحيين ليمارسوا ديانتهم، رغم خضوعهم للقانون الإسلامي، ومعاملتهم كأهل ذمة.

كم عدد جيوش القوط؟

وفي تقدير روجر كولينز الذي تجاهل المصادر الأولية، أن عدد المسلمين كان حوالي ألفي جندي، ولم يكن عدد قوات القوط الغربيين أكبر من ذلك بكثير. أما ديفيد لويس فقد قدّر عدد قوات القوط الغربيين بحوالي 33,000 جندي

ما هي الحضارة القوطية؟

العمارة القوطية هي طراز ازدهر في أوروبا خلال القرون الوسطى العليا والمتأخرة. تطور هذا الطراز من العمارة الرومانسيكية وتبعتها عمارة عصر النهضة. نشأ في فرنسا في القرن الثاني عشر، واستُخدم على نطاق واسع خاصة في الكاتدرائيات والكنائس حتى القرن السادس عشر

مملكة القوط الغربيين

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
بحث حول تعريف القوط الغربيون القوط هم سكان الأندلس
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
لذريق أو رودريك أو رودريجو اخر ملوك القوط في الأندلس

 هو الملك القوطي ملك هسبانيا لفترة وجيزة بين 710 و 712. وهو الشهير في الأسطوره بانه "آخر ملوك القوطيين."

حكم جزءاً من ايبيريا مع بقية المعارضين الحاكمة، وهُزم أمام هجمات المسلمين الذين سرعان ما غزوا الجزيرة بكاملها.

قام الملك ليوفيجيلد بغزو مملكة سوفي عام 584 وضمها لملكه كما استعاد جزءاً مما استولى عليه البيزنطيون من شبه الجزيرة الأيبيرية. كان ليوفيجيلد آخر ملك أرياني حكم مملكة القوط الغربيين وتحولت البلاد بعد وفاته إلى الكاثوليكية. قام الحكام المتتالون بعد ليوفيجيلد بطرد البيزنطيين من أيبيريا حتى أنهوا وجودهم في البلاد عام 624 م.

قبيل الفتح الإسلامي بقليل تولي الحكم الملك 'غيطشة' و قد اختلفت المصادر حوله

فرودريغو الطليطلي يذكر انه كان فاسقا فاجرا بينما ايزيدور الباجي و ابن عذاري يذكران انه كان حسن السيرة حاول اصلاح اوضاع الأندلس و من بين اصلاحاته ارجاع الحقوق لاصحابها كاليهود الذين اضهدوا على عهد سلفه و والده اجيكا ، ولكن ثار عليه حاكم قرطبة 'رودريك' وخلعه عن العرش ولذريق هذا او رودريغو هو ابن حاكم قرطبة تيودوفرد او تيودوفريدو، وتولى بنفسه أمور البلاد.و يطلق عليه العرب 'لزريق' وساد في عصره القهر والاستبداد والضرائب الكثيرة، غير ان صاحب كتاب اخبار مجموعة في فتح الأندلس المجهول يذكر ان لذريق اعتلى عرش إسبانيا بعد اجماع كبار المملكة على ذلك بقوله وتراضوا على علج منهم يقال له لذريق شجاع هجوم بينما جل المصادر الاخرى كتاريخ افتتاح الانندلس لابن القوطية و البيان المغرب لابن عذاري و تاريخ الأندلس لمؤلفه المجهول تذكر ان لذريق اغتصب العرش من ابناء غيطشة و على راسهم وقلة الوريث الشرعي او من الملك خشندش الذي قتله لذريق

معركة سهل البرباط :

أختفى أثر لذريق بعد معركة سهل البرباط ويجمع أغلب الرواة على أنه مات، كما يجمع أغلب المؤرخين على مقتل كل وجهاء البلاد ما عدا بِلاَي (أو بيلايو الأستورياسي، لدى الغرب) الذي هرب دون أن يشارك في القتال، واتجه شمالا وعاد إلى بلاده بعد معركة سهل البرباط حيث قام بتأسيس مملكة أستورياس في الركن الشمالي الشرقي مما يعرف الآن بإسبانيا، وهي مناطق قام المسلمون بغزوها مرات عديدة وانسحبوا منها.

أرملة رودريك :

تذهب بعض المصادر إلى أن عبد العزيز بن موسى بن نصير تزوج أرملة رودريك ملك القوط، واسمها (أجيلوناEgilona) ويسمونها ايضاً: أُم عاصم.

سقوط مملكة القوط الغربيين :

سقطت مملكة القوط الغربيين عام 711 م بعدما قتل الملك لذريق (رودريجو) أثناء الفتح الأموي لبلاد الأندلس وتحديدا في معركة وادي لكة. بعد هذه المعركة بدأت مدن القوطيين تتهاوى مدينة تلو أخرى حتى سقطت مدن البلاد عام 718 وبالتالي انتهى الحكم القوطي في أيبيريا. مكث بعض القوط في الأندلس واستمر في المعيشة هناك ودخل كثير منهم في الإسلام. هاجر القسم الآخر من القوط ممن لم يرض بالإسلام دينا له أو بالمعيشة تحت حكم المسلمين إلى مملكة الفرنجة. لعب القوطيين الغربيين أدوارا رئيسية في البلاد التي هاجروا إليها وخاصة في فترة حكم شارلمان.

و قد اختلف حول مصير لذريق فالبعض يقول انه قتل بشذونة أثناء الاشتباك مع المسلمين او بوادي الطين أو أثناء محاولته الهرب حيث مات غرقا بينما يرى فريق اخر انه قتل بشمال البرتغال في معركة لاحقة ضد المسلمين اضافة إلى من قالوا انه لم يعثر على جثته فلم يجدوا سوى الخف الذي كان يلبسه و حصانه الأبيض الذي كان يمتطيه اثناء المعركة .

اسئلة متعلقة

...