في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

الزخرفة اللانهائية و القواعد والأسس المتّبعة في الزخرفة - بحث عن الوحدات الزخرفية اللانهائية

بحث عن الوحدات الزخرفية اللانهائية شرح ملخص الزخرفة اللانهائية

بحث عن الوحدات الزخرفية اللانهائية

رسم وحدة زخرفية لا نهائية ثاني متوسط

تعريف الزخرفة اللانهائية

تعريف رسم وحدة زخرفية لا نهائية

اهداف درس رسم وحدة زخرفية لا نهائية

تصميم وحدة زخرفية لا نهائية

زخرفة لا نهائية سهلة

تصميم مبتكر لا نهائي للوحدة الزخرفية ثاني متوسط

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ بحث عن الوحدات الزخرفية اللانهائية

الإجابة هي 

ملخص الزخرفة اللانهائية

ما المقصود بالزخرفة اللانهائية

الزخرفة، هي مجموعة نقاط وخطوط وأشكال هندسية ورسوم حيوانات ونباتات وكلمات متداخلة ومتناسقة فيما بينها، تعطي شكلا جميلا وتُستعمل لتزيين المباني والأواني والملابسوالجوامع والمدافن والنقود والعملات والقصور

القواعد والأسس المتّبعة في الزخرفة

من القواعد المتبعة في الزخرفة الإسلامية التناسب و التشابك؟

العبارة التي تقول ان التناسب والتشابك من اهم القواعد في الزخرفة الاسلامية هي عبارة صحيحة حيث ان: قاعدة التشابك: وفي هذه القاعدة تتشابك الوحدات وتلتف حول بعضه البعض، كما لو أنها نسيج يتم غزله وتشبيكه، وعملية التشابك أو الالتفاف قد تكون بطريقة عادية أو حلزونية، أو متعاكسة

ما هى القواعد والأسس المستخدمة في الزخرفة؟

واستخدام التوازن في الزخرفة يشمل جميع المساحات والسطوح من اشرطة إطارات وحشوات . 2 ـ التناظر أو التماثل :الذي ينظم بعض التكوينات الزخرفية بحيث ينطبق أحد نصفيها على الآخر وذلك بواسطة مستقيم يدعى ( محور التناظر

التناظر والتكرار في الزخرفة

للزخرفة قواعد وأسس مأخوذة من الطبيعة ومن الأعمال الزخرفية القديمة، وأهم هذه الأسس:

تعريف التوازن في الزخرفة اللانهائية

وهي قاعدة أساسية يجب توفّرها في كل تكوين زخرفي أو عمل فني زيتي، وهو يعبّر عن التكوين الفني المتكامل عن طريق حسن توزيع العناصر والوحدات والألوان، وهو قانون مستوحى من الطبيعة وما تحويه من كتل ذات سطوح ودرجات لونية في علاقات متّزنة ببعضها.

معنى التناظر أو التماثل في الزخرفة اللانهائية

وهو من القواعد المهمّة التي تقوم عليها بعض الزخارف الذي ينطبق نصفها على نصفها الآخر بواسطة مستقيم يُسمّى المحور والتناظر نوعان :

معنى التناظر النصفي الزخرفة اللانهائية

يضم العناصر التي يكمل أحد نصفيها النصف الآخر في اتجاه متقابل وأبرز أمثلتها الطبيعة.

معنى التناظر الكلي في الزخرفة اللانهائية

وفيه يكتمل التكوين من عنصيرن متشابهين تماما في اتجاه متعاكس.

تعريف التشعّب في الزخرفة اللانهائية

غالب التكوينات الزخرفية لا سيما النباتية منها تتضمّن التشعّب، وهو نوعان:

معنى التشعّب من نقطة في الزخرفة اللانهائية

وفيه تنبثق خطوط الوحدة الزخرفية من نقطة إلى الخارج.

معنى التشعّب من خطّ في الزخرفة اللانهائية

وفيه تتفرّع الأشكال والوحدات من خطوط مستقيمة أو منحنية من جانب واحد أو من جانبين كسعف النخيل ونمو الأوراق من فروعها، ونمو الفروع من سيقانها والسيقان من الجذوع.

معنى التناسب في الزخرفة اللانهائية

وهو من أهمّ قواعد الجمال فمجال الطبيعة يتمثّل بتناسب كل جزء للآخر، وليس له قاعدة إنما يتوقف على الذوق الفني، ودقّة الملاحظة وقوّة التمييز.

معنى التشابك في الزخرفة اللانهائية

وهذا النوع يظهر بكثرة في الزخارف العربية على شكل إلتفاف عادي، أو التفاف حلزوني، او التفاف ساقين من النبات بشكل متعاكس.

معنى التكرار في الزخرفة اللانهائية

وهي من أهم قواعد الزخرفة، ويوجد بكثرة في الطبيعة مثل أغصان الأشجار، والتكرار من أبسط قواعد تكوين الزخارف. وينقسم إلى التكرار العادي والمتعاكس والمتبادل.

التكرار العادي الزخرفة اللانهائية

وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية في وضع ثابت متناوب.

التكرار المتعاكس في الزخرفة اللانهائية

وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية في أوضاع متعاكسة تارة إلى أعلى وتارة إلى أسفل، أو اليمين واليسار.

التكرار المتبادل في الزخرفة اللانهائية

وهو استخدام واشتراك وحدتين زخرفيتين مختلفتين في تجاور وتعاقب الواحدة تلو الأخرة ويسمى أيضا التعاقب أو التناوب.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
بحث تصميم مبتكر لا نهائي للوحدة الزخرفية

ماهي خطوات تصميم مبتكر لوحدة زخرفية لانهائية

خطوات تصميم مبتكر لوحدة زخرفية لا نهائية

وحدة زخرفية هندسية

خطوات تصميم مبتكر لا نهائي للوحدة الزخرفية

وحدة زخرفية نباتية
بواسطة
الزخرفة اللانهائية

الزخرفة، هي مجموعة نقاط وخطوط وأشكال هندسية ورسوم حيوانات ونباتات وكلمات متداخلة ومتناسقة فيما بينها، تعطي شكلا جميلا وتُستعمل لتزيين المباني والأواني والملابسوالجوامع والمدافن والنقود والعملات والقصور

القواعد والأسس المتّبعة في الزخرفة



التناظر والتكرار في الزخرفة


للزخرفة قواعد وأسس مأخوذة من الطبيعة ومن الأعمال الزخرفية القديمة، وأهم هذه الأسس:

التوازن
وهي قاعدة أساسية يجب توفّرها في كل تكوين زخرفي أو عمل فني زيتي، وهو يعبّر عن التكوين الفني المتكامل عن طريق حسن توزيع العناصر والوحدات والألوان، وهو قانون مستوحى من الطبيعة وما تحويه من كتل ذات سطوح ودرجات لونية في علاقات متّزنة ببعضها.

التناظر أو التماثل
وهو من القواعد المهمّة التي تقوم عليها بعض الزخارف الذي ينطبق نصفها على نصفها الآخر بواسطة مستقيم يُسمّى المحور والتناظر نوعان :

التناظر النصفي
يضم العناصر التي يكمل أحد نصفيها النصف الآخر في اتجاه متقابل وأبرز أمثلتها الطبيعة.

التناظر الكلي
وفيه يكتمل التكوين من عنصيرن متشابهين تماما في اتجاه متعاكس.

التشعّب
غالب التكوينات الزخرفية لا سيما النباتية منها تتضمّن التشعّب، وهو نوعان:

التشعّب من نقطة
وفيه تنبثق خطوط الوحدة الزخرفية من نقطة إلى الخارج.

التشعّب من خطّ
وفيه تتفرّع الأشكال والوحدات من خطوط مستقيمة أو منحنية من جانب واحد أو من جانبين كسعف النخيل ونمو الأوراق من فروعها، ونمو الفروع من سيقانها والسيقان من الجذوع.

التناسب
وهو من أهمّ قواعد الجمال فمجال الطبيعة يتمثّل بتناسب كل جزء للآخر، وليس له قاعدة إنما يتوقف على الذوق الفني، ودقّة الملاحظة وقوّة التمييز.

التشابك
وهذا النوع يظهر بكثرة في الزخارف العربية على شكل إلتفاف عادي، أو التفاف حلزوني، او التفاف ساقين من النبات بشكل متعاكس.

التكرار
وهي من أهم قواعد الزخرفة، ويوجد بكثرة في الطبيعة مثل أغصان الأشجار، والتكرار من أبسط قواعد تكوين الزخارف. وينقسم إلى التكرار العادي والمتعاكس والمتبادل.

التكرار العادي
وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية في وضع ثابت متناوب.

التكرار المتعاكس
وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية في أوضاع متعاكسة تارة إلى أعلى وتارة إلى أسفل، أو اليمين واليسار.

التكرار المتبادل
وهو استخدام واشتراك وحدتين زخرفيتين مختلفتين في تجاور وتعاقب الواحدة تلو الأخرة ويسمى أيضا التعاقب أو التناوب.
0 تصويتات
بواسطة
مفهوم الزخرفة اللانهائية

مفهوم الزخرفه اللانهائيه

اسئلة متعلقة

...