في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تعريف الوشاح الأرضى، Earth's mantle وما هي مكوناته وكم عدد اقسامة واين موقع الوشاح الأرضي بحث مختصر 

تعريف الوشاح

شكل الوشاح

ما هو الأسينوسفير

تعريف الوشاح الأرضي

كثافة الوشاح السفلي

الوشاح الإسلامي

ما هي طبقه الوشاح؟

ما هي كثافه الوشاح؟

ما هو الغلاف اللدن؟

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ما هو تعريف الوشاح الأرضى، Earth's mantle وما هي مكوناته وكم عدد اقسامة واين موقع الوشاح الأرضي بحث مختصر 

الإجابة هي 

2 - الوشاح الأرضى Earth's mantle

تعريف الوشاح الأرضى، Earth's mantle وما هي مكوناته وكم عدد اقسامة واين موقع الوشاح الأرضي بحث مختصر

الوشاح أو الدثار أو الغشاء أو الستار هو تلك الكتلة شبه الصلبة من باطن الأرض ، و يعتبر الوشاح الأرضي أكثر طبقات الأرض سماكةً حيث تصل سماكته إذ يبلغ سمكها نحو 2885 كيلومتر أى نحو 84% من حجم الكرة الأرضية ، وتقع فوقها القشرة الأرضية التي نعيش عليها والتي يبلغ سمكها بين 30 - 60 كيلومتر. وتبلغ المسافة بين سطح الأرض ومركزها 6370 كيلومتر، ويشكل الجزء المركزي نواة من معادن ثقيلة ساخنة سائلة، تبلغ درجة حرارتها 6000 درجة مئوية.

موقع الوشاح من الأرض 

يقع الوشاح بين لب الأرض الكثيف، شديد الحرارة وطبقتها الرقيقة الخارجية، والمعروفة بالقشرة. ويصل سُمك طبقة الوشاح الأرضي إلى حوالي ٢,٩٠٠ كيلو متر تقريبًا، أي ما يعادل ١,٨٠٢ ميل ، ويشكل بضخامته ما يعادل ٨٤٪ من إجمالي حجم الأرض ، عندما بدأت الأرض بالتشكل قبل ٤,٥ مليار سنة ، انفصل معدنا الحديد والنحاس سريعًا عن باقي الصخور والمعادن لتكوين قلب الكوكب الجديد، وتلك المواد الذائبة التي أحاطت بذلك القلب شكلت الوشاح الأولي للأرض.

ما هي حرارة الوشاح 

تتنوع درجات الحرارة في الوشاح الأرضي من 1000 درجة مئوية في المنطقة الملامسة للقشرة الأرضية إلى 3700 درجة مئوية في المنطقة الملامسة للنواة.

يزداد الضغط في الوشاح الأرضي بشكلٍ كبيرٍ كلما ازداد العمق باتجاه النواة، كما تتنوع لزوجة الوشاح من منطقةٍ لأخرى، ولكنه يتكون بشكلٍ رئيسيٍّ من صخورٍ صلبةٍ تتحرك على مدى ملايين السنين مشكلةً البراكين والزلازل وغيرها من الظواهر الطبيعية.

ما هي مكونات الوشاح 

يتكوَّن الوِشاح من صُخور السيليكا حيثُ يبلغ متوسط سُمكه 2,886 كم (1,793 ميل)، يَقع الوِشاح بين القِشرة الأرضيَّة وجُزء اللُب العلوي. يبلغ حجم الوِشاح 84% من حجم الأرض، أمَّا باللُب فهو يبلغ 15%، والباقي فهو حجم القشرة الأرضيَّة. بالرغم من أنَّ الوِشاح يتكوَّن من موادٍّ صلبة، لكنها مثل السوائل اللزجة بسبب ارتفاع درجة الحرارة لِتصل لدرجة الانصهار في هذه الطبقة. تشمل معرفتنا عن الجُزء العلوي من الوِشاح أنَّها تحتوي على الألواح التكتونيَّة استنتاجًا من دراسة تحليل موجات الزلازل، التدفُّق الحراري، الجاذبيَّة، بالإضافة إلى التجارُب المعملية على الصخور والمعادن على عُمقٍ تحت سطح الأرض بالقُرب من درجة الانصهار، حيثُ تُقذَف الصخور المُنصهَرة بواسطة البراكين التي تُنشأ في هذه المنطقة من الوِشاح.

بالنسبة للعناصر المُكوَّنة للوشاح فهو يحتوي على 44.8 % أُوكسجين، 21.5 % سيليكون، 22.8 % ماغنسيوم ويحتوي أيضًا على حديد، ألمنيوم، كالسيوم، صوديوم، بوتاسيوم. حيثُ تقوم هذه العناصر بتكوين صخور الأكاسيد مثل : ثاني أُكسيد السيليكون 48% الأكثر انتشارًا، يليه ثاني أُكسيد المغنسيوم 37%. من أمثلة الصخور التي يُمكِن إيجادها وتوجد في الوِشاح: الأوليفين، البايروكسين، الجارنيت.

أقسام الوشاح 

يقسم الوشاح إلى طبقتين بينهما منطقة انتقالية:

الوِشاح ينقسم لعِدَّة قطاعاتٍ. الجُزء العُلوي يبلغ سُمكه من 7 إلى 35 كم (4.3 إلى 21.7 ميل)، ويبلغ عُمقه 410 كم (250 ميل) تحت سطح الأرض، المنطقة الانتقالية من 410 إلى 660 كم (250 إلى 410 ميل)، الجُزء السُفلي يمتدُّ من 660 ليصل لعُمق 2,891 كم (410 إلى 1,796 ميل)، أمّا الجزء الفاصل بين الوِشاح واللُب فسُمكه مُتغيِّر، 200 كم أو 120 ميل في المتوسط تقريبًا. في الجزء العُلوي من الوشاح يوجد أكثر من منطقة مُميَّزة. المنطقة الأعمق هي منطقة الأستينوسفير Astenosphere الداخلية التي تتكوَّن من صخور تتدفَّق بمرونة، يبلُغ متوسط سُمكها 200 كم (120 ميل)، المنطقة الخارجية الليثوسفير Lithoshere التي تتكوَّن من صُخور صلبة يتراوح سُمكها من 50 إلى 120 كم (31 إلى 75 ميل).

الوشاح الأرضي العلوي(Upper Mantle): يمتد هذا الوشاح من القشرة الأرضية إلى عمق حوالي 410 كيلومتر ويتكون بشكلٍ أعظميٍّ من موادٍ صلبةٍ، والقسم الباقي منه يكون مرنًا إلى حدٍّ ما ليساهم في حركة الطبقات التكتونية فوقه مسببًا الصدوع والشقوق في القشرة الأرضية، وفي بعض المناطق البراكين والزلازل.

المنطقة الانتقالية (Transition Zone): وهي منطقةٌ مهمةٌ جدًا في الحفاظ على التوازن في طبقات الأرض. تقع هذه الطبقة على عمق من 410 إلى 660 كيلومتر من القشرة الأرضية، وظيفته الأساسية هي منع الانتقال السريع للصخور المكونة للوشاح العلوي إلى الوشاح السفلي. تتبدل طبيعة الصخور في هذه المنطقة حيث تصبح كثيفةً جدًا. من أهم ميزات هذه الطبقة أنها تمتلك كريستالات ناتجة عن تحول طبيعة الصخور، وتحتوي هذه الكريستالات على كميةٍ من الماء أكبر من المياه الموجودة في جميع المحيطات مجتمعًة، ولكن هذه المياه لا تكون في حالةٍ فيزيائيةٍ كما نعرفها كالسائل، الصلب أو حتى البخار، وإنما تكون في حالتها الأيونية المتشردة على شكل أيونات هيدروكسيد وسبب ذلك هو الضغط والحرارة الشديدين في هذه المنطقة

الوشاح الأرضي العلوي:

يمتد الوشاح العلوي من القشرة وحتى عمق ٤١٠ كيلومتر (٢٥٥ ميل)، طبقة الوشاح العلوي صلبة بالكامل تقريبًا إلا أنها أكثر المناطق تأثرًا بالنشاط التكتوني. يعتبر جزءا الوشاح العلوي (الليثوسفير والأثينوسفير) منطقتين نشطتين في باطن الأرض.

الليثوسفير Lithosphere :

طبقة الليثوسفير هي تلك الطبقة الصلبة الخارجية للأرض، والتي تمتد حتى عمق ١٠٠ كيلومتر (٦٢ ميل)، وهي تشمل القشرة الأرضية وكذلك الجزء الهش الأولي من طبقة الوشاح الأرضي ، والليثوسفير هي الطبقة الأبرد وكذلك الأصلب من الأرض بشكل كامل.

يُعتَبر الجُزء العُلوي من طبقة الليثوسفير هو القشرة الأرضيَّة وهي طبقة رفيعة يتراوح سُمكها من 5 إلى 75 كم (3.1 إلى 46.6 ميل) تُفصَل عن الوشاح بواسطة انقطاع موهو Mohorovicic discontinuity (حيثُ تزدادُ بشدَّة قوَّة الزلازل نزولًا لأسفل). في بعض الأماكن تحت المُحيطات يُكشَف الوِشاح، أيضًا في بعض الأماكن على اليابسة تَدفَع صخور الوِشاح بسبب الأنشطة التكتونيَّة خاصةً المناطق المُسطَّحة في بعض المناطق مثل: نيوفنلند، لبرادور (منطقة تقع على الساحل الأطلنطي)، كندا، سانت جون (جزيرة في البحر الأحمر)، مصر، جزيرة زبرجد في البحر الأحمر.

أكثر ما يميز طبقة الليثوسفير هو النشاط التكتوني، والذي يصف التفاعل بين ألواح عظيمة من الليثوسفير والمعروفة بالصفائح التكتونية، وتنقسم صفائح الليثوسفير التكتونية إلى خمس عشرة صفيحة تكتونية:

الأمريكية الشمالية، الكاريبية، الأمريكية الجنوبية، القطبية الجنوبية (الأنتراكتيكية)، الأوروآسيوية، العربية، الإفريقية، الهندية، الفلبينية، الأسترالية، المحيط الهادي، (الجوزية – cocos)، نازكا، خوان دي فوكا، سكوتيا.

يسمى الجزء الفاصل في الليثوسفير بين القشرة وجزء الوشاح الأرضي الخارجي بالوقفة الموهورفيكية، أو اختصارًا تسمى (الموهو)، لا تحدد طبقة الموهو عند عمق ثابت حيث أن جميع مناطق الأرض ليست في حالة اتزان أيزوستاتيكي. تعبّر الأيزوستاتية عن الفروق الكيميائية، والفيزيائية، والميكانيكية التي تسمح للقشرة أن تطفو فوق وشاح أكثر لدانة أحيانًا.

تتواجد الموهو عند عمق ٨ كيلومترات (٥ أميال) تحت سطح المحيط، وعند ٣٢ كيلومتر (٢٠ ميل) تحت القارات. تتميز القشرة الأرضية والوشاح بأنواع مختلفة من الصخور، فتتميز القشرة الأرضية بوجود النيس (القشرة القارية)، والجابو (القشرة المحيطية) التي تتواجد أسفل الموهو. يتميز الوشاح الأرضي بوجود البريدويتيت، وهو نوع من الصخور يتكون بشكل شبه كلي من معادن الزبرجد والبيروكسين.

الأثينوسفير Asthenosphere:

هو الطبقة الأكثر كثافة والأكثر ضعفًا، وتقع أسفل الليثوسفير. تقع على عمق يتراوح بين ١٠٠ كيلومتر (٦٢ ميل) و٤١٠ كيلومتر (٢٢٥ميل) تحت سطح الأرض. هناك حيث ترتفع درجتا الحرارة والضغط بشكل مهول ما يسمح بتحول الصخور إلى الحالة شبه الذائبة بعد أن تلين تحت عوامل الضغط والحرارة.

يكون الأثينوسفير أكثر قابلية للتمدد عن الليثوسفير. والتمدد هو خاصية المواد الصلبة للتشكل والتمدد تحت تأثير الضغط. بالنسبة للزوجة فإن الأثينوسفير أكثر لزوجة من الليثوسفير. وحدود التقائهما ببعضهما هي محط اهتمام علماء الجيولوجيا المهتمين بمعدل تدفق المواد واختلاف الليونة بين طبقتي الوشاح الأرضي العلوي.

الحركة شديدة البطء لطفو صفائح الليثوسفير فوق الأثينوسفير هي السبب وراء الصفائح التكتونية والعملية المرتبطة بالزحزحة القارية والزلازل وتكوين الجبال والبراكين، حيث أن الحمم البركانية المنبعثة من شقوق الأرض هي ذاتها صخور الأثينوسفير في حالتها الذائبة بالصهارة (الماجما). بالتأكيد إن الصفائح التكتونية غير مستقرة عند حدودها والمناطق شديدة الحرارة، ولا تطفو عائمة بالمعنى المعروف.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تعريف الوشاح الأرضى، Earth's mantle وما هي مكوناته وكم عدد اقسامة واين موقع الوشاح الأرضي بحث مختصر

تعريف الوشاح
شكل الوشاح
ما هو الأسينوسفير
تعريف الوشاح الأرضي
كثافة الوشاح السفلي
الوشاح الإسلامي


ما هي طبقه الوشاح؟
ما هي كثافه الوشاح؟
ما هي الطبقه السطحيه والخارجيه لسطح الارض؟
ما هو الغلاف اللدن؟
بواسطة
تعريف الوشاح اول متوسط

اسئلة متعلقة

1 إجابة
...