في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

عدد جيش الروم في معركة ملاذكرد

كم عدد جيش الروم في معركة ملاذكرد

أسلحة جيش الروم في معركة ملاذ كرد 

كم عدد جيش الروم في معركة ملاذكرد

نسعد بزيارتكم متابعينا في موقعنا النورس العربي نرحب بكل زوارنا الأعزاء الباحثين عن المعلومات الثقافية  والأحداث التاريخية للدول العربية الإسلامية ويسعدنا أن نقد لكم معلومات وحلول تبحثون عنها في مجال التاريخ الإسلامي ونسعد أن نقدم لكم الكثيرمن المعلومات العامة في شتى المجالات ولكم الأن المعلومات والحلول الذي تبحثون عنها كالتالي.... عدد جيش الروم في معركة ملاذكرد

الإجابة هي 

في تبيان عدد جيش الروم في معركة ملاذكرد :

يقول ابن الأثير:

في هذه السنة خرج أرمانوس ملك الروم في مائتي ألف من الروم ، والفرنج ، والغرب ، والروس ، والبجناك ، والكرج ، وغيرهم ، من طوائف تلك البلاد ، فجاءوا في تجمل كثير ، وزي عظيم ، وقصد بلاد الإسلام ، فوصل إلى ملازكرد من أعمال خلاط . فبلغ السلطان ألب أرسلان الخبر . وهو بمدينة خوي من أذربيجان ، قد عاد من حلب . وسمع ما هو ملك الروم فيه من كثرة الجموع ، فلم يتمكن من جمع العساكر لبعدها وقرب العدو ، فسير الأثقال مع زوجته ونظام الملك إلى همذان ، وسار هو فيمن عنده من العساكر ، وهم خمسة عشر ألف فارس . وجد في السير وقال لهم : إنني أقاتل محتسبا صابرا ، فإن سلمت فنعمة من الله تعالى ، وإن كانت الشهادة فإن ابني ملكشاه ولي عهدي ، وساروا .

يقول ابن كثير :

ثم دخلت سنة ثلاث وستين وأربعمائة

وفيها: أقبل ملك الروم أرمانوس في جحافل أمثال الجبال من الروم والكرج والفرنج، وعدد عظيم وعدد، ومعه خمسة وثلاثون ألفا من البطارقة، مع كل بطريق مائتا ألف (وفي طبعة أخرى ألفي فارس وهو الأصوب )فارس، ومعه من الفرنج خمسة وثلاثون ألفا، ومن الغزاة الذين يسكنون القسطنطينية خمسة عشر ألفا، ومعه مائة ألف نقاب وحفار، وألف روزجاري، ومعه أربعمائة عجلة تحمل النعال والمسامير، وألفا عجلة تحمل السلاح والسروج والغردات والمناجيق، منها منجنيق عدة ألف ومائتا رحل.

يقول الأصفهاني في كتابه تاريخ آل سلجوق: ".. وبقي خمسة عشر ألف فارس من نخب رجاله ومع كل واحد فرس يركبه وآخر يجنبه والروم في ثلاثمائة ألف ويزيدون ما بين رومي وروسي وغزي وقفجاقي وكرجي وأبخازي وخرزي وفرنجي وأرمني. ورأي السلطان أنه ان تمهل لحشد الجموع ذهب الوقت وعظم بلاء البلاد وثقلت أعباء العباد فركب في نخبته وتوجه في عصبته وقال: أنا احتسب عند الله نفسي وأن سعدت بالشهادة ففي حواصل الطيور الخضر من حواصل النسور الغبر رمسي. وإن نصرت فما أسعدني وأنا أمسي ويومي خير من أمسي..

يقول المؤرخ ابن العديم في كتابه بغية الطلب في تاريخ حلب: ".. وقيل: إن ملك الروم في ستمائة ألف وألب أرسلان في أربعمائة ألف من الأتراك.."

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
عدد جيش الروم في معركة ملاذكرد

اسئلة متعلقة

...