في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)
عُدل بواسطة

اصل ونسب قبيلة الترابين شجرة آل الترابين ويكيبيديا افخاذ وفروع قبيلة الترابين واسمائها عائلة الترابين وش يرجعون 

اصل ونسب قبيلة الترابين شجرة آل الترابين ويكيبيديا افخاذ وفروع قبيلة الترابين واسمائها عائلة الترابين وش يرجعون محتوى الموضوع   اصل قبيلة الترابين ويكيبيديا   نسب قبيلة الترابين  فروع وافخاذ قبيلة الترابين  اسماء عائلات قبيلة الترابين  شجرة قبيلة الترابين  نسب قبيلة الترابين الحقيقي  اسماء عشائر قبيلة الترابين  شيخ قبيلة الترابين  قبيلة الترابين البقوم  نسب الترابين في السعودية  موقع قبيلة الترابين الرسمي  وسم قبيلة الترابين  من هم أبناء الترابين ويكيبيديا   خمسات قبيلة الترابين  قبيلة الترابين في جنوب سيناء  رقم قبيلة الترابين  قبيلة الترابين وداعش  كتاب الترابين  بحث عن تاريخ قبيلة آل الترابين ويكيبيديا

محتوى الموضوع 

اصل قبيلة الترابين ويكيبيديا 

نسب قبيلة الترابين

فروع وافخاذ قبيلة الترابين

اسماء عائلات قبيلة الترابين

شجرة قبيلة الترابين

نسب قبيلة الترابين الحقيقي

اسماء عشائر قبيلة الترابين

شيخ قبيلة الترابين

قبيلة الترابين البقوم

نسب الترابين في السعودية

موقع قبيلة الترابين الرسمي

وسم قبيلة الترابين

من هم أبناء الترابين ويكيبيديا 

خمسات قبيلة الترابين

قبيلة الترابين في جنوب سيناء

رقم قبيلة الترابين

قبيلة الترابين وداعش

كتاب الترابين

بحث عن تاريخ قبيلة آل الترابين ويكيبيديا 

مرحباً بكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة فيما تبحثون عن اجابته في مجال أنساب القبائل العربية واصلها وتاريخها وافخاذها منذ العصور القديمة كان العربي مهتمًا جدًا بالأصل لأنه من المهم أن يتعرف الشخص على جذور وأصل الأسرة، والتي تعد أهم نقطة في حياة الشخص. نشأت من المكان الذي عرف فيه الإنسان مكانة الأسرة منذ العصور القديمة، ومن بين هذه العائلات عائلة....قبيلة الترابين... ، في إشارة إلى الأصول البعيدة في فلسطين والمملكة العربية السعودية وفي الجزيرة العربية لذلك يسعدنا في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم الاجابات الصحيحة من مصدرها الصحيح من كتاب تاريخ القبائل العربية وانسابها كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول ما هو أصل ونسب قبيلة.االترابين  وش يرجعون عائلة الترابين باصلهم 

الإجابة هي 

–نسب قبيلة الترابين 

اصل قبيلة الترابين:

جدهم يدعى ((عطية)) بن بكر بن وائل من العرب العدنانية. ورواية قوية انهم من بطون قبيلة "قريش" كانت مساكنهم قديما في "تربة" شرقي مكة المكرمة سموا بعدها ((بالترابين)) جاءوا فاتحين مع الجيوش العربية الاسلامية الفاتحة وبعد فتح مصر استقروا في صحراء سيناء ثم ارتحلوا الى ديار بئر السبع واستملكوا جميع الاراضي الواقعة غربي بئر السبع.

عرف الترابين بالالفة والاتحاد وجودة الرـي والشجاعة واما نخوتهم التي تثير فيهم الهمم وتشحذ عزيمتهم هي "عيال صلعم".

وهي أكبر القبائل في النقب عددا وأغناها أرضاً ، والرأي الراجح أن أصل قبيلة الترابين يعود إلى جدهم عطية من منطقة بقم الحجاز من قريش ، وكانت منازلهم في وادي تربة شرقي مكة ، وأخذوا اسم الترابين نسبة إلى هذا الوادي ، وإن جدهم عطية جاء إلى سيناء قبل 700 عام تقريبا ، وهو مدفون في التيه مع ولديه نجم وحسبل ، وقبورهم ما برحت مجمع العربان في سيناء حتى يومنا هذا ، وهي بالقرب من السويس على تل يدعى "الشرف" وقد ترك عطية وراءه خمسة أبناء هم : مساعد ونبع وقصير وصريع ونجم .

أفخاذ قبيلة الترابين:

عدد قبيلة الترابين 

بلغ تعدادها حسب تقديرات حكومة الانتداب البريطاني في صيف عام 1946 ، أكثر من 32 ألف نسمة ، وأراضي الترابين واسعة ، تقع بوجه عام في القسم الغربي من قضاء بئر السبع إلى الغرب والجنوب الغربي من مدينة بئر السبع، وحتى حدود سيناء والبحر الأبيض المتوسط غرباً وتفصيل ذلك على النحو التالي:

النجمات - الغوالي - النبعات - القصار - الحسابلة - الصرايعة .

النجمات: وهم فخذ من أفخاذ الترابين واكبر عشائرهم هم عشيرة الصوفي - عشيرة الصناع والشبايبة - عشيرة أبو صوصين - عشيرة العواذرة - عشيرة أبو سنيمة - عشيرة النعيمات الضوابحة - عشيرة القصار وهم من أخلاف مساعد أحد أبناء عطية كما ذكر . ونذكر أهم العائلات : الدباري - ابو عاذرة - ابن عياش - أبو صهيبان - القضاة - أبو محفوظ - الزبيدات - الشلالفة - الفايدي - شيوخ العيد - أبو البطيخ - النجادي .

ومنازلهم في الشويحي، وأم صبرة، وأبو صدر ، وسويلمة، والجبيبات ، والربوة، وخربة الصوفي، والشوشة، والخلالات، وقاعة أبي صوصين، وقوز الزول، ولقرن، وأم عجوة، ومابين ذلك .

الغوالي : انقسم الغوالي إلى عشائر متعددة اهمها:

غوالي أبي ستة (وهم أصلاً ليسوا من الغوالي بل من الصقر)

غوالي ابو الحصين - غوالي أبي شلهوب - غوالي أبي ختلة - غوالي أبي بكرة - غوالي أبي عمرة - غوالي الزر يعي ويتبعهم الملالحة ومواقعهم أم العوسج- غوالي العمور - ونذكر من العائلات : عشيرة الجراوين وتضم 

(أبو غليون - أبو يحيى - أبو صعيليك).

منازلهم المعين والصليب والمنيل والدماث والشويحي وتل جمة والرابية والهجرة والقرين ومابينهما من سهول ووهاد ، أبو عويلي - أبو تيلخ - الشاوي - الطعيمات (عبيد) ابو خماش - القالات - أبو مر - الحميدي - العدوين - ابن عازم - ملالحة – العديني العطيات . وهناك من يعد عشيرتي حسنات ابي معيلق والوحيدات جزءا من هذه الكتلة وهذا في الحقيقية تصنيف خاطىء ، والحقيقة أنهما عشيرتان مستقلتان . والواقع ان القرابة إنما تربط بين الحسنات وبين نسل درع بن محيسن ونسل هرماس . فقد كان كل من هرماس ودرع بن محيسن وحسن جد الحسنات ، أبناء عم . ويروي أن أبن هرماس وعشيرته اعتدوا على رجل صالح من الجريرات فدعا عليهم فأصيبوا بداء الكوليرا ولهذا فر بعضهم الى مصر ، ولم تعرف أنباؤهم بعد ذلك . اما ابن هرماس نفسه ويدعى (ماضي) فقد هاجر إلى منطقة اجزم بحيفا ، وهناك أسس عائلة واستولى على أراضي واسعة وهو أساس عائلة الماضي المعروفة هناك .

 

عشيرة حسنات أبي معيلق

: أقدم العشائر عهدا في فلسطين ، وأقدم من سكن هذه البلاد ويعتبر معظم المؤرخين أن ابو معيلق هو ابيمالك ملك الفلسطينيين الذي جاء ذكره في أسفار العهد القديم ، وان من مواطن هذه العشيرة خربة أم الجرار التي بقيت بها العشيرة حتى نكبة 1948 وهي موقع مملكة ابيمالك القديمة .

 

وتضم عشيرة حسنات أبي معيلق: العوامرة - الشعلان - الصبور- المزايدة - المطاوعيين - الزيرة - العوران - المشوخي - البريكات والوليان .

 

منازلهم: خربة ام الجرار - خربة أبي معيلق- خربة أم نذور - خربة العذار - الرسم - ذراع الريح - المشبه - سواطه - الرمالة - أم نخيلة - أم رجل - السراويل - أم الغزلان - محني يديه - قاع القدر - الهبوة - الحمرة - الجهميات - وادي الشريعة - وادي صحان - وادي الشريعة - وادي البها - ام الدود - تل المغربي - السحماني - القصر - المعترضة - الشويحي - شعرتا - ام الحيات .

 

الوحيدات: يرى البعض أنهم حسينيون، والقول الشائع عنهم أنهم ليسوا من الترابين، وان أصلهم من جبل الشراة شرق الأردن ولهم هناك أراض تدعى الضجيج فيها عين أذرح: وتضم عشيرة الوحيدات عدة حمايل اهمها : الوحيدات - العابد - الحمايدة - الوديان .

 

منازلهم: السمحاني - وادي تحيتل بالقرب من غزة - أم نخيلة - وادي البها - المشرفة.

 

النبعات: وهم فخذ من الترابين أولاد نبع بن عطية : واهم عشائرهم : ابن جرمي - ابن جهامة - ابن بحيبص - الدلح والعطيات .

القصار: وهم من أخلاف مساعد بن عطية وأهم عشائرها وعائلاتها :

العرجاني - الطير - أبو زكار - الواشلة - ابن جريبيع - ابن عويضة - الحمران - البهداري - ابو النقيز - المواني - أبو جعيد - الجعيل - واللوحي وآخرين .

ملاحظة هامة 

إذا كان لديك أي سؤال وتبحث عن اجابته من شتى المجالات يمكنكم طرح سؤالكم علينا في اعلا الصفحة وإرسالها إلينا من خلال الضغط على اطرح سؤالك اسفل الصفحة وسنقدم لكم الأجابة الصحيحه على الفور 

تابع القراءة اسفل الصفحة

 فروع وافخاذ قبيلة الترابين واسمائها ومشائخها وتواجدها 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
فروع وافخاذ عشيرة الترابين

تفرعات بعض عشائر قبيلة الترابين:

1- عشيرة الصانع: جدهم يدعى (( نجم)) لذلك سموا بنجمات الصانع ويتالفون من الفصائل التالية "الصناع , الشبايبة , ابو سماح , ابو نجم , ابو رواع , الدهيني " . من اراضيهم ( الشويحي , ام صيرة , ابو صدر سويلمة)

 

2- عشيرة الصوفي: وتضم الفصائل التالية "الصوفة , السنايمة , العوايشة , ابو سمري , ديارين , الزيبدات , الرميلات , الشلالفة , النعامين , الغوايرة".

3- عشيرة الصواصين: وتضم الفصائل "ابو صوصين والمصريين".

4- عشيرة القصار: وتضم الفصائل "العرجان , الهواشلة , الطيور , خلاويين , جرابعة , عويضات , حمران , بهادره جواعده , جعيلات".

5- عشيرة ابو عاذرة : وتضم فصيلة "ابو عاذرة".

6- عشيرة النعيمات والضوايحة : وتضم فصائل "ابو جليدان , النعيمات , الضوابحة".

7- عشيرة غوالي ابو سنة: جدهم يدعى نجم ويتالفون من الفصائل " الستوت , التوالخة , شويان , طعيمات".

8- عشيرة غوالي البكور: وتضم فصائل " ابو بكرة , ابو سنينة , العبيد , الحميدي".

9- عشيرة غوالي ابو الحصين: وتضم الفصائل التالية "الحصينات , المغاصبة , الخمامشة , التعابين , السطرية".

10- عشيرة غوالي ابو ختلة: وتضم فصيلة "ابو ختلة".

11- عشيرة غوالي ابو عمرة: وتضم فصائل "السمامرة , الكحوس , الكرور , الطيوبيين , ابو نصرالله".

12- عشيرة الجهامات: مشيختها في "ابن جهامة" , وتتالف هذه العشيرة من الفصائل التالية "الهواورة , الزوايدة ابو دبوس(الدبابسة) , الفدعان , الولاد موسى". وسم مواشي هذه العشيرة الشعبة ,ونخوتهم التي تثير فيهم الحماسة والهمة "يا اولاد علي" نسبة الى سيدنا الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه والتي تعود هذه العشيرة بنسبها اليه.

13- عشيرة ابو محفوظ (المحافظة) مشيختها في "آل ابو محفوظ"ورد في كتاب (القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين) ان عشيرة المحافظة يعودون بنسبهم الى قبيلة"عنزة". لكن شيوخ المحافظة يدعون انهم من قبيلة (حرب)الحجازية. ووسمهم هو المطرقان وهلال.

14- عشيرة غوالي الزريعي: وتضم فصائل "الزريعيين , ابو مريفة , ابو عويلي".

15- عشيرة غوالي العمور: وتضم فصيلتي "العمور والعدينيين".

16- عشيرة غوالي النبعات: وتضم فصائل "ابن جرمي , العطيات , البحابصة , الدلوع".

17- عشيرة غوالي ابو شلهوب: وتضم فصيلة "ابو شلهوب".

18- عشيرة الحسنات: وتضم فصائل "ابو معليق , العوامرة , الحسنات".ولهم اقارب في وادي موسى(الاردن) يحملون نفس الاسم وايضا الوسم ويعودون بنسبهم الى (بني كنانة ) من مضر.

19- عشيرة الوحيدات: وتضم فصائل الوحيدات "ديمان , حمايدة , عايد". يقلون انهم قريشيون وهذه رواية قوية.

20- عشيرة الجريات: من "بني جري" في الحجاز وهم من (شمر) ويستدل من ذلك وسمهم واحد وهو (الزناد).ونضم الفصائل التالية "الغلاينة , الصوايصة , الجلالدة , الشناترة , الغنيمات".

21- عشيرة جرواين ابو صعيليك: وتضم فصائل " الصعالكة , العودات , الزوايدة , السراحين المصابحة".

22- عشيرة جرواين ابو يحيى : وهم " حيان وسباتين".

23- عشيرة شيوخ العيد : احدى العشائر التي انضمت الى قبيلة الترابين , وتضم الفصائل "السماعنة , الخلايلة , العوايضة , ابوجميعان , السلالمة , الرزوق , البراهمة , الدراوشة القوادرة , الدوادين ".

24- عشائر الحناجرة: الحناجرة يعودون بنسبهم الى ((عكاشة)) احد اصحاب الرسول(ص).يلتقون مع عرب السواركة بجد واحد.

ويتالفون من العشائر التالية

أ- عشيرة الحناجرة ابو مدين: مشيختها في "آل ابو مدين" وتضم الفصائل التالية "ابو مدين , البدرين , العربين , النعامين , النباهين , النخيلات , النعيمات , ابة خوصة ".

ب- عشيرة الحناجرة الحمدات: مشيختها في "آل السميري" وتضم الفصائل التالية " السميري المنديل , السلاسلة ابو حجاج ".

ج- عشيرة الضواهرة: مشيختها في "آل ابو ظاهر" وتضم الفصائل التالية "العماوين , المصالحة , العوامرة , العوايشة".

د- عشيرة النصيرات: مشيختها في "آل المصدر يعودون بنسبهم الى((الانصار)) من المدينة المنورة وهم "المصدر , فقير كريشان".

 

آل الصوفي في فلسطين – الأدارسه

 

اشراف فلسطين (قلقيلية) من الادارسة في المغرب

ا
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)

قبيلة الترابين في بئر السبع وسيناء والعقبة ومصر أصلها ونسبها تواجدها 

عشيرة الترابين, اصل عشيرة الترابين, تاريخ عشيرة الترابين, نسب عشيرة الترابينعشيرة الترابين, اصل عشيرة الترابين, تاريخ عشيرة الترابين, نسب عشيرة الترابينعشيرة الترابين, اصل عشيرة الترابين, تاريخ عشيرة الترابين, نسب عشيرة الترابينعشيرة الترابين, اصل عشيرة الترابين, تاريخ عشيرة الترابين, نسب عشيرة الترابين

قبيلة الترابين في بئر السبع قبيلة عربية كبيرة من الأزد من العرب القحطانية تقيم في منطقة بئر السبع وسيناء والعقبة ومصر

جدهم يدعى ((عطية)) بن بكر بن وائل من العرب العدنانية. ورواية قوية انهم من بطون قبيلة "قريش" كانت مساكنهم قديما في "تربة" شرقي مكة المكرمة سموا بعدها ((بالترابين)) جاءوا فاتحين مع الجيوش العربية الاسلامية الفاتحة وبعد فتح مصر استقروا في صحراء سيناء ثم ارتحلوا الى ديار بئر السبع واستملكوا جميع الاراضي الواقعة غربي بئر السبع.

عشائر بئر السبع جمعة حماد 

شغل الحاج جمعة حماد منصب وزير الثقافة في تعديل جرى في 8/6/1994م على حكومة الدكتور عبد السلام المجالي المشكَّلة في 29/5/1993م.

نسب قبيلة الترابين ( بئر السبع )

ينتمي الوزير الحاج جمعة حمَّاد إلى عشيرة الجهامات إحدى عشائر قبيلة الترابين , ويذكر كتاب س موسوعة قبائل بئر السبع وعشائرها الرئيسة 

س لمؤلفه الباحث أحمد أبو خوصة أن قبيلة الترابيين في بئر السبع تضم (19) عشيرة هي : 

1 عشيرة غوالي أبي سته.

2 عشيرة غوالي أبي الحصين.

3 عشيرة غوالي أبي شلهوب.

4 عشيرة غوالي أبي بكرة.

5 عشيرة غوالي أبي عمرة .

6 عشيرة غوالي الزريعي.

7 عشيرة غوالي العمور.

8 عشيرة غوالي النبعات.

9 عشيرة غوالي أبي ختلة.

10 عشيرة غوالي أبي خرمة (خرما). 

11 عشيرة نجمات الصانع. 

12 عشيرة نجمات الصوفي.

13 عشيرة نجمات أبي صوصين. 

14 عشيرة نجمات أبي عاذره.

15 عشيرة نجمات القصار.

16 عشيرة نجمات أبي صهيبان.

17 عشيرة أبي محفوظ.

18 عشيرة حسنات أبي معيلق.

19 عشيرة الوحيدات.

ويذكر أبو خوصة أن عشيرة إبن جهامة ( الجهامات ) التي ينتمي إليها الوزير الحاج جمعة حماد هي إحدى عشائر صف قبيلة الترابين الرئيسة , 

كانت ضمن عشيرة النبعات وتوسم حلالها بنفس الوسم , وهي تتألف من الفصائل والعائلات التالية : ابن جهامة , الهواورة , الزوايدة , أبو دبوس 

, الفدعان , أولاد موسى , ومشيختها في إبن جهامة , وكان كبير هذه العشيرة وعميدها في الأردن وخارجه الوزير الحاج جمعة حماد إبن جهامة .

ويذكر الجزء الأول من كتاب »موسوعة قبائل العرب « لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أن قبيلة الترابين في بئر السبع هي قبيلة عربية كبيرة 

من الأزد من القحطانية تقيم في منطقة بئر السبع وسيناء والعقبة ومصر ونخوتهم : عيال صلدم , وهم من أكثر القبائل عددا وأغناها أرضا , 

وتتفرَّع إلى العشائر التالية : نجمات الصانع , نجمات الصوفي , نجمات أبي عاذرة , نجمات أبي صوحين ( هكذا وردت والأرجح أبي صوصين 

), نجمات القصار , نجمات أبي صهبان , غوالي أبي ستة , غوالي أبي الحصين , غوالي أبي سلهوب , غوالي أبي ختلة , غوالي أبي بكرة , 

غوالي أبي عمرو , غوالي الزريعي , غوالي العمور , غوالي نبعات , وحيدات الترابين , حسنات أبي معيلق , جراوين أبي غليون , جراوين 

يحيى , جراوين أبي صعيليك .

ويذكر الوائلي أن عشيرة الجهامات (ابن جهامة ) التي ينتمي إليها الوزير الحاج جمعة حمَّاد هي إحدى عشائر فلسطين من الترابين ومن فروعهم : 

الدبابسة والزوايدة والفرعان ( هكذا وردت والأرجح الفدعان ) ويقيمون في بئر السبع ومصر وسيناء والأردن .

ويذكر كتاب » العشائر الأردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينها « لمؤلفه الباحث أحمد أبو خوصة أن جدَّ قبيلة الترابين يدعى » عطيه « بن 

بكر بن وائل من العرب العدنانية , وأنهم من بطون قبيلة » قريش « , وكانت مساكنهم قديما في » تربة « شرقي مكة المكرمة سموا بعدها » 

بالترابين « وجاءوا فاتحين مع الجيوش العربية الإسلامية الفاتحة , وبعد فتح » مصر « استقرُّوا في صحراء سيناء ثم ارتحلوا إلى ديار بئر 

السبع واستملكوا جميع الأراضي الواقعة غربي مدينة بئر السبع وحتى حدود سيناء واستقرُّوا هناك , ونخوتهم التي تثير فيهم الهمم وتشحذ 

عزيمتهم هي » عيال صلدم « , وهم يتألفون من العشائر التالية : 

1 عشيرة الصانع : وجدُّهم يدعى »نجم« لذلك سُمُّوا بنجمات الصانع (إسم أمهم زارعة ) , ويتألفون من الفصائل التالية : الصناع , والشبايبة , 

وأبو مسامح , وأبو نجم , وأبو رواع , والدهيني , وأما أراضي النجمات بشكل عام فهي : الشويحي , وأم صيرة وأبو صدر , وسويلمة , 

والجبيبات والربوة والشوشة والخلالات وقوز الزول والقرن وأم عجوة .

.1 عشيرة الصوفي : وتضم الفصائل التالية : الصوفة , والسنايمة , والعوايشة , وأبو سمري , وديارين والزيبدات , والرميلات والشلالفة 

والنعامين والغوايرة .

.2 عشيرة الصواصين : وتضم فصائل : أبو صوصين والمصريين .

.3 عشيرة أبو عاذرة : وتضم فصائل : أبو عاذرة .

.4 عشيرة القصار : وتضم فصائل : العرجان والهواشلة , والطيور وخلاويين وجرابعة وعويضات وحمران وبهادره وجواعده وجعيلات . 

.5 عشيرة النعيمات والضوايحة : وتضم فصائل : أبو جليدان والنعيمات والضوابحة .

7 . عشيرة غوالي أبو سنة : وجدُّهم يدعى نجم ويتألفون من الفصائل التالية : الستوت والتوالخة وشويان وطعيمات.

8 . عشيرة غوالي البكور : وتضم فصائل أبو بكرة وأبو سنينة والعبيد والحميدي .

9 عشيرة غوالي أبو الحصين : وتضم فصائل : الحصينات , والمغاصبة والخمامشة والتعابين والسطرية .

10 عشيرة غوالي أبو ختلة : وتضم فصائل أبو ختلة .

11 عشيرة غوالي أبو عمرة : وتضم فصائل السمامرة , والكحوس والكرور والطيوبيين أبو نصر الله .

12 عشيرة الجهامات : مشيختها في »ابن جهامة« والجهامات تتألف من الفصائل التالية : الهواورة , والزوايدة , وأبو دبوس » الدبابسة « , 

والفدعان , وأولاد موسى .

ولعشيرة الجهامات فروع في فلسطين والأردن ومصر وفي سيناء , ومن أبناء هذه العشيرة شيخها الوزير الحاج جمعة حماد الصحفي المشهور 

والأديب المعروف الذي كان حافظا للقرآن الكريم , وكان من المؤسِّسين لجبهة شباب بئر السبع عام 1947م لمقاومة الاحتلال الصهيوني في 

فلسطين , وكان مديرا لمكتب المؤتمر الإسلامي لبيت المقدس في القدس عام 1957م , كما كان من المؤسِّسين لجريدة المنار ومجلة الأفق الجديد 

ورئيسا للتحرير في المنار عام 1967م , ثمَّ شارك في تأسيس جريدة الدستور عام 1967م , وكان مديرها العام ورئيس تحريرها , وكان عضوا 

في مجلس الأعيان لعدة مرات ونائبا لرئيس المجلس في إحدى دوراته , وأمينا عاما للاتحاد الوطني العربي عام 1973م , وعضوا في المجلس 

الوطني الاستشاري , ورئيسا لمجلس إدارة جريدة الرأي ومديرا عاما لها من عام 1974 وحتى عام 1986م , ومن مؤلفاته المطبوعة : العرب 

واليهود في ساحة الصراع , بدوي في أوروبا , رحلة الضياع , وإشارات على طريق العمل الإسلامي .

تابع القراءة في التعليق 

اسئلة متعلقة

...