في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

استراتيجية الاستقصاء والدراسات الاجتماعيه بحث حول الاستقصاء تعريفه أنواعه شروطه أهميته خطوات الاستقصاء العلمي والدراسي طرق الاستقصاء كاملة 

استراتيجية الاستقصاء والدراسات الاجتماعيه بحث حول الاستقصاء تعريفه أنواعه شروطه أهميته خطوات الاستقصاء العلمي والدراسي طرق الاستقصاء كاملة

تعريف الاستقصاء 

أنواع الاستقصاء

استراتيجية الاستقصاء 

أهمية الاستقصاء

مهارات الاستقصاء 

طريقة الاستقصاء في التدريس 

الخطوة الأولى في الاستقصاء العلمي

أول خطوة من خطوات الاستقصاء

الاستقصاء العلمي PDF

الاستقصاء العلمي للاطفال

مثال على الاستقصاء في العلوم 

خطوات الاستقصاء العلمي بالترتيب

اداب وفلسفة بكالوريا 

يسرنا في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم بحث كامل عن الاستقصاء وأنواعه بحث كامل وملخص شرح الاستقصاء وأنواعه وطرقة وامثلته منهجه الاستقصاء 

الإجابة هي كالتالي 

استراتيجية الاستقصاء والدراسات الاجتماعيه

 تعريف الاستقصاء                                         

التعريف بطريقة الاستقصاء:

 يشوب مفهوم طريقة الاستقصاء الكثير من الغموض وعدم الوضوح ويختلط بمفاهيم أخرى كحل المشكلات ، واتخاذ القرار ، ويتضح هذا من عدم الاتفاق في إعطاء تعريف محدد لها، فهناك من يعرفها بأنها استراتيجية عقلانية موجهة ذاتيا لتجعل الخبرة ذات معنى ، في حين يعتبرها آخرون على أنها طريقة في التفكير تتطلب معالجة منظمة للمعلومات للتوصل إلى جواب مبرر لسؤال أو مشكلة (Beyer,1979).وللوصول إلى تعريف الاستقصاء لابد من أدراج العديد من التعريفات التربوية أشهرها:

 1. "العملية التي يتم من خلالها وضع المتعلم في موقف تعليمي مثير يشككه في ظاهرة ما من ظواهر الدراسات الاجتماعية ، فيدفعة لاستخدام خطوات حل المشكلة القائمة على الأسلوب العلمي في التفكير ، أي خطوات البحث العلمي للوصول إلى تعميم أو فكرة أو مبدأ يمكن على أساسه اتخاذ قرار ما ، ومن ثم تطبيق هذا القرار على مواقف جديدة أو إعادة عملية الاستقصاء من جديد ".(أبو حلو 1988)

2."البحث عن المعنى الذي يتطلب من الشخص القيام بالعمليات العقلية لفهم الخبرة التي يمر بها". (اشتيوة ،1999)

3. "طريقة تعلم تركز على العملية ، أكثر من النتاجات وعلى صوغ الفرضيات والمشاركة الفاعلة في العملية التعليمية التعلمية.(Traugh,1978,P150)

4."طريقة تعلم إنسانية تدرب الفرد على كيفية إشباع الفضول لديه والبحث عن الحقيقة والتفكير المقصود الهادف ، والانهماك في البيئة واستخدامها". (ٍٍServey,1981)

5."عملية تعلم تقوم على الشك العقلاني بحثا عن الحقيقة" . (أحمد فنيش,1975 )

6."طريقة تعليمية منظمة يكون الطالب فيها مركز الفاعلية ، ويوضع في موقف تعليمي يحتم عليه التفكير" .(سعادة وخليفة ،1984)

 من خلال ما سبق يتضح لنا :

1 .عدم اتفاق أغلب المربين على تعريف دقيق لطريقة الاستقصاء ، فمنهم من نظر إليها بأنها طريقة تعلم إنسانية تدرب الفرد على كيفية إشباع الفضول والبحث عن الحقيقة والتفكير المقصود الهادف ، ومنهم من يرى بأنها عملية تعلم تقوم على الشك العقلاني بحثا عن الحقيقة .

2.أجمعت كل التعريفات على أن الاستقصاء عملية تحتاج إلى مهارات معينة من التفكير.

3.أكدت بعض التعريفات أن الطالب هو مركز الفعالية في عملية الاستقصاء.

تعريف الاستقصاء

 مفهوم الاستقصاء كطريقة تدريس يشير إلى أنة"مجموعة من الخطوات المنظمة علميا ومنطقيا لحل المشكلة أو لتفسير موقف محير يعرض على الطالب

طريقة الاستقصاء في التدريس

استراتيجيات الاستقصاء التدريس والتعلم:

أن الغرض الأساسي للتدريس هو تسهيل التعلم ، وإثارته وتوجيهيه ، وان الكيفية التي ندرس بها ، أو ينبغي أن ندرس بها ، مرتبطة بنوع التعلم الذي نرغب أن يمارسه الطلاب، ونوع المعرفة التي نودهم أن يطوروها ، وعلى العكس من ذلك ، فان أي نوع من التعلم يتم استخدامه ، وأي نوع من المعرفة نسعى للحصول عليها ، تحدد نوع التدريس الذي ينبغي استخدامه.يمثل التدريس الاستقصائي نوعا من الاستراتيجية التدريسية ، أي طريقة واحدة لترتيب واختيار الأساليب التدريسية، وفي الواقع توجد العديد من الطرق المختلفة التي يتم من خلالها تنظيم هذه الأساليب من اجل تسهيل التعلم ومنها:

السرد(Expository ) : يتمثل هدف استراتيجيات التدريس الإيضاحي في حفظ الطالب ما يقول شخص أخر على انه حقيقي . والاستراتيجيات التي تصمم لهذا الغرض تقوم مباشرة على التعلم من خلال الحفظ أو المحاكاة ، وهدفها بالضرورة تزويد الطالب بالمعلومات التي يستطيع أن يتذكرها فيما بعد . كذلك تعتمد على مصادر تعد موثوقة مثل : الخبراء ، الكتب المدرسية المقررة ، التقاليد ، والبرامج التليفزيونية ، والأفلام الناطقة ، بالإضافة إلى المعلمين .

التدريس الاستقصائي :ويتميز بأن دور المدرس فيه يقل عن ذلك الدور الذي يؤديه في طريقة الإلقاء أو طريقة التدريس التي تركز على الحفظ. ذلك أن التدريس الاستقصائي أكثر تمحورا حول الطالب 

 طبيعة الاستقصاء:

يتكون الاستقصاء من عدة مكونات يمثلها الشكل التالي:(باير)

أولا : المعرفة:

تشتمل على معرفة أشياء معينة عن طبيعة المعرفة نفسها إضافة إلى معرفة الأدوات الرئيسية للاستقصاء ، ووظائفها،وكيفية استخدامها.

أ_ بالنسبة لطبيعة المعرفة:

تعد المعرفة في أفضل صورها مجزأة ، ونادرا ما تكون كاملة.لذا لابد للمستقصي الجيد أن يعرف ما يوصف بأنه معرفة أو حقيقة إنما يمثل فقط رأيا لشخص ما عن الواقع ،وأن هذا الرأي يتأثر بالإطار المرجعي أو خلفية الخبرات التي يتفرد بها ذلك الشخص.وهذا يعنس أن مخلف الناس من الممكن أن يكون لديهم إجابات متشابهة جدا وأنهم يستخدمون نفس المعلومات ويوصلون بصورة صحيحة إلى إجابات مختلفة ولكنها متماثلة من حيث منطقها.وعلى المستقصي أن يكون على دراية بالكيفية التي يشكل بها الإطار المرجعي للمعرفة، وأن يبذل كل مجهود لتحديد هذه الجوانب في تعاملها مع ما يقرره الآخرون كمعرفة. 

ب_ عن أدوات الاستقصاء :

من اجل أن يستقصي الفرد بصورة مثمرة ، ينبغي علية أن يفهم طبيعة أدوات الاستقصاء ووظائفها .وتشمل هذه الأدوات على أنواع معينة من مصادر المعلومات ، ومفاهيم أساسية تساعد في تحليل الخبرة ، بالإضافة إلى العملية العقلية في الاستقصاء .فبالنسبة لمصادر المعلومات لابد للمستقصي معرفة الموقع الذي يمكن الحصول منه على مصادر المعلومات الأولية التي يمكن الاعتماد عليها ، وتتسم في نفس الوقت بالحداثة . بالإضافة إلي ذلك تعد المفاهيم من أدوات الاستقصاء المهمة ، فهي تؤدى إلى طرح التساؤلات بشأن خبرة أو معلومة لتصبح ذات معنى .فالمفاهيم لا تمثل المعرفة فقط بل تساعد على توفير المعرفة أيضا. ومن أهم المفاهيم الهامة في الاستقصاء المفاهيم التحليلية التي تتضمن ارتباطات في المجال ، والمكانة ، والقيادة ، والندرة ، وكل من هذه المفاهيم من الممكن تطبيقه في تحليل أو تركيب قدر واسع من المعلومات التي تعبر ضرورية لتنفيذ الاستقصاء.وهناك أداة أساسية أخرى للاستقصاء ألا وهي عملية البحث العقلي ، فلابد للمستقصي الناجح أن يفهم هذه العملية ، ويعرف الكيفية التي تتم بها ويتعرف على العلاقات المتداخلة في عناصرها المختلفة بالإضافة إلي دلالاتها بالنسبة للتعلم والمعرفة.

ثانيا : الاتجاهات والقيم:من أهم القيم والاتجاهات الضرورية للاستقصاء ماياتي:

1_الشكوكية

تعد الشكوكية حجر الزاوية في الاستقصاء وهي نوع من الاتجاهات الاستفهامية التي تتشكك في الإجابات السهلة أو العامل الوحيد للأسباب والحلول .والشكوكية بصفة عامة تعكس معارضة قبول التفسيرات التقليدية ، وتأكيد السلطة كحقيقة نهائية .وهي بذلك شعور بالشك يقود الفرد إلى النفور من قبول الأشياء كما هي مقررة بواسطة الغير ورغبة في تأجيل الحكم حتى ينتهي البحث . ونستطيع أن نعتبرها مولده ومحفزه للاستقصاء.

2-حب الاستطلاع :

والشكوكية تقتضي ضمنا حب الاستطلاع .وحتى إذا تشكك الفرد في شي ما ، فأن الاستقصاء لن يحدث مالم يكن هذا الفرد فضوليا بدرجة كافية تدفعه أن يعرف أكثر وأحسن عن هذا الشي .وحب الاستطلاع اتجاه يمثل الرغبة في المعرفة ويتصل اتصالا وثيقا بالتخيل ويشق منه.

3- احترام استخدام المنطق:

ويقصد به استخدام البحث العقلاني كطريقة للتعلم .فإذا ما أعطى المستقصي الجيد حرية الاختيار بين الاعتماد على إجابة السلطة عن سؤال جوهري أو مشكلة حيوية والاعتماد على نفسه في الحصول على الإجابة من خلال الاستقصاء ، فأنه سيختار الأخير.

4- احترام الأدلة كاختيار للدقة:

تعتبر الأدلة من ضروريات الاستقصاء ، وهو نوع وكمية الأدلة المتصلة بالتساؤل أو المشكلة أو المهمة التي في متناول اليد . والمستقصي الناجح هو الذي يعتبر الأدلة والشواهد المحدد النهائي لدقة الآراء أو الافتراضات ، وليس تأكيدات مقولات الكتب المدرسية أو متحدثي التلفزيون أو مقولات المدرسين أو الجيران.

5-الموضوعية :

ومعناه أن يقوم المستقصي ببحث وفحص كل الشواهد بحيث يكون نزيها وغير متحيز كلما أمكن ذلك . وهذا يعني أن المستقصي ينبغي أن يعتمد البحث عن الأدلة والشواهد المتناقضة مع توقعاته أو ما يرغب في الحصول عليه . وعليه أن يقومها بعدالة ووضوح دون عجلة تفقدها أهميتها ، وعلية أن يكون واعيا بتحيزه الشخصي ومحاباته ، وأن يجاهد لتجنب تأثيراتها لتشويه الحقائق التي يتعامل معها أو الطرق التي يتعامل بها معها.

6- الرغبة في تأجيل الحكم:

وهذه الرغبة تتصل اتصالا وثيقا باحترام الموضوعية وتنمو من نفس المعرفة . وهي تتضمن التأكيد على استغراق وقت طويل لجمع الشواهد والأدلة الكافية لبرهنة نقطة معينة بعيدة عن الشك العقلي .وعلى الرغم من أن الفرد لا يمكنه أن ينتظر في اتخاذ قراره أواصدار حكمه حتى تتراكم لديه الأدلة والشواهد ، إلا أنه ينبغي على المستقصي أن يكون مترددا في الوثب إلى النتائج قبل فحص معلومات كافية .

7- القدرة على تحمل الغموض :

يعد فهم الغموض عنصر أساسي في الاستقصاء لان الاستقصاء في الحقيقة يستند إلى الرغبة الإنسانية الطبيعية لسد الثغرة بين الشك واليقين . وينبغي أن يكون هناك درجات من الغموض ليحدث الاستقصاء . ومن ناحية أخرى ينبغي أن لايكون هناك كثير من الغموض ، والافأن الأفراد سوف يبتعدون عن الاستقصاء . فالرغبة في تحمل الغموض أو الشك تعد مفيدة ومثيرة للاستقصاء عند درجة معينة للتعامل مع القصور في المعلومات الضرورية .والمستقصي الجيد لديه درجات منخفضة أو مرتفعة من التحمل.

ثالثا : العملية

تنمو عملية الاستقصاء من خلال الاتجاهات والقيم والمعرفة ، التي لابد أن يتم تنظيمها في سلسلة من الخطوات أو المراحل الخاصة باستراتيجية الاستقصاء.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
خطوات الاستقصاء العلمي بالترتيب

المرحلة األولى تحديد السؤال للمشروع العلمي

المرحلة الثانية التوقعات والتنبؤات والحلول

المرحلة الثالثة التخطيط للمشروع العلمي وتصميمه

المرحلة الرابعة تحديد األدوات والمواد ووقت المشروع

المرحلة الخامسة القيام بالمشروع العلمي

المرحلة السادسة كتابة النتائج والبيانات ...

المرحلة السا بع ...

المرحلة الثامنة إعطاء النتائج وإجابة سؤال

اسئلة متعلقة

...