في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

مقالة جدلية حول المذهب العقلاني والتجريبي

هل المعرفة حسية تجريبية ام هي عقلية مجردة؟

.مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي 

.اداب وفلسفة 2022 

محتوى الموضوع 

حل نص السؤال الفلسفي هل المعرفة حسية تجريبية ام هي عقلية مجردة؟

مقالة فلسفية حول هل المعرفة حسية تجريبية ام هي عقلية مجردة؟

مقالة مقارنة بين هل المعرفة حسية تجريبية ام هي عقلية مجردة؟

مقدمة مقالة في مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي

خاتمة مقالة عن مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي 

مقالة جدلية حول مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي 

تحضير وتحليل نص فلسفي هل المعرفة حسية تجريبية ام هي عقلية مجردة؟

تلخيص درس مقالة حول المذهب العقلاني والتجريبي بطريقة الجدل

بحث حول مقالة حول المذهب العقلاني والتجريبي بطريقة الجدل

البكالوريا آداب وفلسفة مقال . مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي. مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسعدنا زيارتكم في صفحتنا المتميزة بمعلوماتها واسئلتها التعليمية لجميع مراحل التعليم والتخصصات الدراسية حيث نجد الكثير من الطلاب والطالبات من أنحاء مدارس الوطن العربي المهتمين بدراسة البكالوريا والعلوم الفلسفية ومنهجيتها التعليمية والثقافية بالبحث عن تحضير وتحليل وتخليص وشرح أهم دروس البكالوريا وعلم الفلسفة للسنة الاولى والسنة الثانية قسم اداب وفلسفة - و علمي للمرحلة المتوسط والمرحلة الثانوية لذالك أحبائي طلاب وطالبات البكالوريا في موقعكم التعليمي موقع( النورس العربي دوت كوم .alnwrsraby.net) يسرنا أن نقدم لكم ما تبحثون عن اجابتة وهي إجابة السؤال ألذي يقول. .. مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي هل المعرفة حسية تجريبية ام هي عقلية مجردة؟

وهي كالتالي

مقالة حول المذهب العقلاني والتجريبي بطريقة الجدل

هل المعرفة حسية تجريبية ام هي عقلية مجردة؟

المقدمة طرح المشكلة : لقد اهتمت الفلسفة منذ القدم بدراسة المعرفة على اعتبار انها خاصية إنسانية ، وذلك من ناحية الإمكان والعدم. هل هذه المعرفة ممكنة ام مستحيلة ؟ ثم نظرت الحكمة الى المعرفة من حيث المصدر ، والطريق المؤدي اليها ، لهذا يمكننا ان نتساءل : ما مصدر جميع المعارف التي يتوصل اليها الانسان ؟ هل تنطلق من العقل ، ام ان مردها الى التجربة الحسية ؟ بمعنى اخر هل المعارف التي يكونها الانسان معارف فطرية موجودة من قبل ، ام هي حقائق مكتسبة احدثتها التجربة ؟.

محاولة حل المشكلة : 

الموقف الأول : يرى الفلاسفة العقلانيون وخاصة ديكارت بان العقل هوالمصدر الأول لتحصيل المعرفة الإنسانية وليس التجربة ، لان جميع المعارف تنشا عن المبادئ العقلية القبلية والضرورية الموجودة فيه ، وبالتالي فان معارف الانسان عقلية.

البرهنة : لان المعرفة ترتد الى ما يميز الانسان وهو العقل لا الحواس لان العقل ملكة ذهنية يستطيع الانسان بواسطتها ادراك المعرفة وإصدار الاحكام ، ايانه مصدر جميع أفكاره ، وهو قوة فطرية لدى جميع الناس يقول ديكارت : " العقل هو اعدل الأشياء توزيعا بين الناس ، اذ يعتقد كل فرد انه اوتي منه الكفاية.....يتساوى بين الناس بالفطرة ". اما الحواس فموضوعها عالم الأشياء ومعطياتها نسبية ، وبفضل العقل يكتشف خداع الحواس في قوله :" كل ما تلقيته حتى الان على انه اصدق الأشياء واوثقها ، قد تعلمته من الحواس غير اني اختبرت أحيانا هذه الحواس فوجدتها خادعة...".هذا ويضيف العقلانيون بان المعرفة العقلية التي يتوصل اليها العقل تعتبر حقائق كلية وصادقة فهي شاملة لأنه يمكن تعميمها على كل العقول البشرية في كل مكان وزمان ، وهي قضايا صادقة صدقا ضروريا ، لا يتطرق اليه الشك وبالتالي فهي من الأولويات العقلية البديهية.كما نجد اليقين في الرياضيات والمنطق لانهما يعتمدان على المنهج الاستنتاجي العقلي مثال ذلك : الكل اكبر من جزئه. هذا الحكم صادق دائما وهو ما أكده ديكارت " لا اقبل شيء على انه حق ما لم يتحقق بالبداهة انه كذلك....".

لهذا الحقيقة عند العقلانيين معيارها عقلي هذا وقد اكد الديكارتيون من أمثال سبينوزا ما لنبرانش ، ليبنتز بان العقل يحتضن جميع الحقائق المحدوسة التي تعتبر موضوع المعرفة لان هذه الأخيرة يتوصل اليها الانسان عن طريق الحدس ومن غير مقدمات ، والحدس نور فطري يمكن العقل من ادراك فكرة ما دفعة واحدة ، فهو ادراك مباشر غير مسبوق بمبادئ ولا يقوم على اختبار تجريبي لأنه عمل عقلي محض.

النقد والمناقشة : لكن ما يعاب على انصار هذا المذهب انهم يعتقدون ان المعرفة التي نتوصل اليها عن طريق العقل يقينية بالرغم من ان التاريخ يؤكد بانها نسبية وليست مطلقة بدليل تطور علم الرياضيات كمفاهيم عبر العصور التاريخية وهذا ما يؤكد نسبية المعيار العقلي. كما ان هؤلاء قد بالغوا في تفسيرهم للمعرفة لانهم ركزوا على العقل كمصدر للحقائق التي يتوصل اليها الانسان واهملوا دور الحواس او التجربة وهذا ما يؤكد بان هناك معايير أخرى للمعرفة. 

الموقف الثاني : يرى الفلاسفة التجريبيون وخاصة جون لوك ، دافيد هيوم بان التجربة هي المصدر الجوهري لكل أنواع المعرفة وبالتالي فهي بعدية وليست قبلية ، وقد اعتمدوا على عدة براهين منها : رفض التسليم بالأفكار الفطرية ، والمبادئ العقلية البديهية لأنه لو كانت هذه الأفكار موجودة لتساوى جميع الناس في العلم باعتبار كل واحد منهم يحمل طابعا فطريا من الأفكار يقول لوك :" ان الأبيض ليس هو الأسود ، واللذة ليست هي الألم ، فلا يعقل القول باننا نسلم بهذه القضايا الملموسة والجزئية لأننا نسلم بقضايا أخرى مجردة وعامة هي بمثابة المبدأ بالنسبة الى القضايا الأولى ". كما يؤكد هؤلاء بان العلم في كل صوره يرتد الى التجربة يقول لوك :" ليس في العقل شيء الا وقد سبق وجوده في الحس أولا ". لان الانسان يكون قبل التجربة عبارة عن صفحة بيضاء ، فهو لا يعرف شيئا ويبدا في اكتشاف العالم الخارجي عن طريق الحواس مثال من فقد حاسة فقد العلم المتعلق. بها فالبرتقالة يصل الينا لونها عن طريق البصر ورائحتها عن طريق الشم وطعمها عن طريق الذوق وحجمها عن طريق اللمس. كما ان دايفد هيوم يميز بين الأفكار البسيطة والأفكار المركبة ، فالمركبة هي التي ينتجها العقل البشري ،اما البسيطة هي التي يكونها عن طريق التجربة. وبالتالي فاصل الأفكار حسي يقول هيوم :" لا شيء من الأفكار يستطيع ان يحقق لنفسه ظهورا في العقل ما لم يكن قد سبقته ومهدت له الطريق انطباعات مقابلة له". 

النقد و المناقشة: لو سلمنا بأن المعرفة حسية لكان للحيوان معرفة بإعتباره يملك حواس تفوق الإنسان، وهذا ما يتعذر بطبعه. فالمعرفة لاتنتجها الحواس لأن الحواس تخدعنا فرؤية الشمس تبدو أصغر من الأرض هذا إذا ما نظرنا إليها بالعين المجردة لكنها في الواقع أكبر بكثير.

تركيب : تجاوزا للخلاف السابق يمكننا ان نتبنى موقف المذهب النقدي الذي ارسى دعائمه كانط.حيث يرى في مجال المعرفة ، بان الانسان يستطيع ادراك ومعرفة عالم الظواهر الذي يخضع للزمان والكمان عن طريق وسيلتين هما : التجربة الحسية والعقل ، فالتجربة الحسية تمنح الانسان معلومات غير مرتبة منفصلة ولتنظيمها لا بد من قوانين عقلية وهذه القوانين تعرف بالمقولات القبلية والتي توجد في عقل الانسان بصورة فطرية والراي الصحيح هو الذي يرى بان العقل يقوم بدور التأليف ومعرفة تركيب الأشياء التي نكونها من عالم الحس. 

حل المشكلة :الخاتمة : وفي الأخير يمكن ان نقول اننا ننظر الى شيء ما ، ثم نحصل على انطباعات حسية عن صفاته كاللون والرائحة والصوت ، ثم نضيف الى ذلك تصورات ومقولات عقلية كتصور الكم والكيف ،وبهذا نستنتج ان المعرفة مصدرها العقل والتجربة معا. فهي ليست فطرية وليست مكتسبة فقط ، بل هي فطرية مكتسبة في نفس الوقت.

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
مقارنة بين المذهب العقلي والمذهب التجريبي

مقالة جدلية حول المذهب العقلاني والتجريبي
بواسطة
مقالة جدلية حول المذهب العقلاني والمذهب التجريبي

أوجه التشابه بين المذهب البراغماتي والمذهب الوجودي
المنهج العقلي في الفلسفة
تعريف المذهب الحسي
العلاقة بين العقل و التجربة
الفلسفة العقلانية والتجريبية
المعرفة التجريبية
رواد المذهب العقلي
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
سنة ثانية : أداب وفلسفة

الموضوع : المذهب العقلاني والمذهب التجريبي :طريقة جدلية ..

المقدمة(طرح مشكلة): اذا كان الإنسان

يتميز عن غيره من الكائنات الأخری بالعقل فإنه في سعي دائم للوصول إلی

المعرفة ولتحقيق هذا الهدف لابد من وسائل ومصادر يصطلح عليها بطرق المعرفة وأداوتها وأهم هذه الوسائل والمصادر : العقل والحواس وهنا نجد أن الفلاسفة والمفكرين قد إختلفوا حول المصدر الحقيقي الذي تبنی وتتأسس عليه المعرفة الإنسانية إذ أن هناك من اعتقد ان مصدر المعرفة عقلي أي أن العقل هو أساس المعرفة الإنسانية وهناك من إعتقد عكس ذلك حيث أقر وأكد أن التجربة الحسية هي أساس ومصدر المعرفة وبالتالي فالمعرفة مكتسبة وبعدية وهنا يحق لناالتساؤل : هل المعرفة أساسها عقلي وبالتالي فهي فطرية قبلية أم أساسها تجريبي وبالتالي فهي بعدية مكتسبة!

محاولة حل مشكلة:

الموقف1: يری أنصار هذا الموقف وخاصة ديكارت أن العقل هو المصدر اول للمعرفة وبالتالي أصل المعرفة عقلي خالص .

الحجج والبراهين: ولقد إعتمد الفلاسفة العقلانيون في تبرير موقفهم

علی حجج والتي من أهمها : أن المعرفة الحقيقية تعود إلی ما يميز انسان عن الحيوان والذي هو العقل لا الحواس لأن العقل هو ملكة ذهنية يستطيع الإنسان بواسطتها إدراك المعرفة وإصدار الأحكام أي أن العقل هو مصدر جميع الأفكار والمعارف وهو قوة فطرية يشترك فيها جميع الناس .يقول ديكارت في هذا الصدد :< إن العقل أعدل الأشياء قسمة بين الناس > أما الحواس فلا دور لها لأن موضوعها هو عالم الأشياء ومعطياتها نسبية متغيرة وليست مطلقة لهذا فكثيرا ما تخدعنا حيث يقول ديكارت:( كل ما تلقيته حتی الأن علی أنه أصدق الأمور وأوثقها قد إكتسبته بالحواس غير أنني إختبرتها فوجدتها خادعة ومن الحكمة أن لا نطمئن لمن يخدعنا ولو مرة واحدة ) ضف إلی ذلك فإن المعارف والحقائق العقلية التي يتوصل إليها العقل تتصف بأنها كلية وصادقة ،فهي كلية لأنها تشمل جميع العقول البشرية وصادقة لأنها يقينية لا يمكن الشك فيها ولا يمكن أن تصدق أحيانا وتكذب أحيانا أخری علی إعتبار أنها أفكار بسيطة وواضحة وبديهية مثل قولنا الكل أكبر من الجزء.

نقد ومناقشة: لقد بالغ العقليون في قولهم بأن مصدر المعرفة هو العقل وأهملوا دور الحواس في تحصيل المعرفة لأن العقل وحده عاجز وقاصر عن إدراك المعارف خاصة المعارف الروحية كالنفس والله ..إلخ .إضافة إلی هذا فإن المعرفة العقلية قد تخطأ وقد تصيب فهي نسبية بدليل المعارف الرياضية كمفاهيم عقلية عبر العصور التاريخية ( تطور الرياضيات من هندسة إقليدية كلاسيكية إلی هندسات لا إقليدية معاصرة( فضائية)

الموقف 2: يعتقد أنصار هذا الإتجاه وخاصة فرونسس بيكون ،جون لوك ،دافيد هيوم وجون ستيوارت ميل أن التجربة الحسية هي أساس المعرفة وبالتالي فهي المنبع والمصدر التي ترجع إليه كل معارفنا .

الحجج والبراهين: ولقد إعتمد هؤلاء علی حجج منها: رفض الفلاسفة التجريبيون الأفكار والمبادئ العقلية الفطرية لأنه لو كانت هذه الأفكار فطرية أي موجودة قبليا في ذهن الإنسان نتساوی في العلم بها في كل زمان ومكان لكن هذا ليس صحيحا لأن المبادئ الفطرية والأساسية للعقل الإنساني مثل مبدأ عدم التناقض لا يعرفه إلا خاصة الناس ضف إلی ذلك فإن التجريبيون قد أكدوا أن أساس المعرفة هو التجربة الحسية لأن الإنسان قبل التجربة صفحة بيضاء لا يعرف شيئا ويبدأ في إكتشاف العالم الخارجي عن طريق الحواس مثل إدراك البرتقالة ومعرفتها لا يتم بالعقل بل بالحواس فالبصر ينقل الشكل واللمس ينقل الحجم والملمس والشم ينقل الرائحة والذوق ينقل الطعم إلخ،فتتكون للإنسان إنطباعات حسية تترجم عبر السيالة العصبية يقول جون لوك :( إن العقل صفحة بيضاء والتجربة هي التي تخط خطوطها عليه) ويقول أيضا:< إذا سألت الإنسان متی بدأ يعرف لأجابك متی بدأ يحس) معنی هذا أن الفلاسفة التجريبين يؤكدون أنه لا يوجد شيء في العقل مالم يكن موجودا من قبل في التجربة الحسية وهنا يصبح العقل مجرد مستودع للمعرفة وأداة مقدمة لها وليس مصدرا لها .

نقد ومناقشة: لقد بالغ أنصار هذا الموقف في تأكيدهم علی دور التجربة الحسية للوصول إلی المعرفة وإهمالهم لدور العقل لأن الحواس خادعة بطبيعتها ولا تعطينا سوی معارف مشتتة وجزئية والعقل هو الذي يقوم بتنظيمها.

الموقف التركيبي: إن الصراع والجدل الفلسفي بين الإتجاهين العقلي والتجريبي أدی إلی ظهور موقف فلسفي توفيقي نقدي قام بنقد دور الحواس والعقل وبين حدود كل منهما ويتبنی هذا الإتجاه النقدي كانط زعيم الفلسفة النقدية،حيث يری أن المعرفة عملية تبدأ من التجربة المتمثلة في الإنطباعات التي تنقلها لنا الحواس عن الأشياء والظواهر ( عالم الفينومين) ولكن هذه المعرفة لا يكون لها معنی إلا إذا تذخل العقل فيها ورتبها ونظمها وفق تصوراته أو مقولاته الفلسفية إذن فالمعرفة في نظر كانط هي عملية مركبة يساهم فيها كل من العقل والحواس وفي هذا الصدد يقول كانط :( إن الحدوس الحسية دون مفاهيم عقليةعمياء والمفاهيم العقلية دون حدوس جوفاء) ولهذا فمن الصعب جدا إلغاء أي واحد من المذهبين رغم إختلافهما مما دفع إلی وجود إتجاه جديد.

خاتمة( حل مشكلة): إن المذهب العقلاني والمذهب التجريبي برغم الإختلاف الموجود بين المسلمات التي إنبنی عليها كل مذهب في التعبير مضمونه ونسقه المعرفي فإنه من الصعب رفض أي واحد منهما بل أكثر من هذا نجد هما أنتجا إتجاها جديدا عبرت عنه الفلسفة النقدية الكانطية مما يجعلنا نقول أن كل مذهب صحيح في ما ذهب إليه أنصاره مادام لا يتناقض مع مبادئه الأولية ومسلماته.

اسئلة متعلقة

...