في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

مقال استقصاء بالوضع حول الأسرة، طريقة الاستقصاء بالوضع مكتوبة مقالة فلسفية جاهزة 

مقال استقصاء بالوضع حول الأسرة، طريقة الاستقصاء بالوضع مكتوبة مقالة فلسفية جاهزة

مقالات فلسفية للسنة الثانية ثانوي شعبة اداب وفلسفة استقصاء بالوضع

مقالات فلسفية جاهزة للحفظ مباشرة لكل شعب البكالوريا

طريقة الاستقصاء بالوضع مكتوبة

مقالات فلسفية جاهزة للسنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة 2022 

.اداب وفلسفة 2022 

محتوى الموضوع 

مقالة فلسفية حول  استقصاء بالوضع حول الأسرة

مقالة مقارنة بين استقصاء بالوضع حول الأسرة

مقدمة مقالة استقصاء بالوضع حول الأسرة

خاتمة مقالة استقصاء بالوضع حول الأسرة

مقالة جدلية حول استقصاء بالوضع حول الأسرة

تحضير وتحليل نص فلسفي استقصاء بالوضع حول الأسرة

تلخيص درس استقصاء بالوضع حول الأسرة

بحث حول  استقصاء بالوضع حول #الأسرة

البكالوريا آداب وفلسفة .طريقة الاستقصاء بالوضع مكتوبة . مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسعدنا زيارتكم في صفحتنا المتميزة بمعلوماتها واسئلتها التعليمية لجميع مراحل التعليم والتخصصات الدراسية حيث نجد الكثير من الطلاب والطالبات من أنحاء مدارس الوطن العربي المهتمين بدراسة البكالوريا والعلوم الفلسفية ومنهجيتها التعليمية والثقافية بالبحث عن تحضير وتحليل وتخليص وشرح أهم دروس البكالوريا وعلم الفلسفة للسنة الاولى والسنة الثانية قسم اداب وفلسفة - و علمي للمرحلة المتوسط والمرحلة الثانوية لذالك أحبائي طلاب وطالبات البكالوريا في موقعكم التعليمي موقع( النورس العربي دوت كوم .alnwrsraby.net) يسرنا أن نقدم لكم ما تبحثون عن اجابتة وهي إجابة السؤال ألذي يقول. .. مقالة فلسفية استقصاء بالوضع حول الأسرة طريقة الاستقصاء بالوضع مكتوبة

وهي كالتالي

 مقالة فلسفية استقصاء بالوضع حول الأسرة

 تخصص : بكالوريا شعبة آداب و فلسفة

 نص السؤال : 

- { في الأسرة وحدها نجد هذه الحلاوة التي لا يمكن مقارنتها بأي حلاوة أخرى ، حلاوة الحياة مع من نحبهم وعذوبة حب مع من نعيش معهم } 

دافع عن صحة هذه الأطروحة

 طرح المشكلة :

من المعروف أن الإنسان كائن إجتماعي بطبعه يتعذر عليه العيش منفردا عن غيره ، وذلك لأن متطلباته وإنشغالاته كثيرة وهو عاجز عن توفيرها بمفرده ، لذلك نجد لديه ميلا طبيعيا إلى الإجتماع بغيره والتعايش ، ويتجلى هذا الإجتماع و التعايش في شكل تنظيمات إجتماعية أبرزها الأسرة التي هي مؤسسة إجتماعية تتكون من مجموعة أفراد يعيشون معا في إطار مؤسسة الزواج و القرابة ، أي هي رابطة إجتماعية صغيرة تتكون من زوج وزوجة وأطفالهم أو بدون أطفال ، أو زوج بمفرده مع أطفاله أو زوجة بمفردها مع أطفالها في إطار الزواج والقرابة الإجتماعية ، ولكن لقد شاع لدى بعض الفلاسفة والمفكرين أن الأسرة مؤسسة غير ضرورية ومصيرها الزوال ، ولكن هناك فكرة تناقضها ترى أن الأسرة مؤسسة ضرورية لابد من حضورها ووجودها ، وتبدو هذه الأطروحة صحيحة ومشروعة وجب الدفاع عنها بحجج شخصية ، وكمدخل وجب طرح الإشكالية التالية : كيف يمكن الدفاع عن الأطروحة القائلة بأن { في الأسرة وحدها نجد هذه الحلاوة التي لا يمكن مقارنتها بأي حلاوة أخرى ، حلاوة الحياة مع من نحبهم وعذوبة حب مع من نعيش معهم } بحجج شخصية ؟

 محاولة حل المشكلة :

عرض منطق الأطروحة : " الأسرة مؤسسة ضرورية "

إن الأسرة مؤسسة إجتماعية ضرورية غير قابلة للإنحلال والتلاشي ، هذا لأنها تقدم لأفرادها وللمجتمع مجموعة من الخدمات والوظائف البيولوجية و الإجتماعية و النفسية وغيرها والتي لا يمكن لأي مؤسسة إجتماعية أخرى أن تنوب عنها في تأديتها ، وهي وحدة أساسية في تكوين و بناء أي مجتمع إنساني ، ويمثل هذا الموقف كل من " أوغيست كونت ، غوسدورف ، أوليفييه ريبول" ، ويبرر هؤلاء موقفهم بحجج وبراهين كثيرة أهمها : أن الأسرة تقوم بوظائف لا تستطيع أي مؤسسة إجتماعية القيام بها ، وأهمها الوظيفة البيولوجية التي تتمثل في التكاثر الذي يحفظ به النوع البشري ، وذلك عن طريق الزواج الذي يضمن طريقة شرعية و صفة إجتماعية للأطفال ، ويحارب الإنجاب غير الشرعي الذي لا يخدم المجتمع ، فلا يمكن للمجتمع أن يستمر في الوجود إلا من خلال إنجاب الأطفال ورعايتهم وحمايتهم وهذا ما تقوم به الأسرة ، يقول الرسول صلى الله عليه و سلم (( تناكحوا تناسلوا فإني مباهي بكم الأمم يوم القيامة }} ، ويقول " غوسدورف " : { الأسرة ضرورة تحتمها الطبيعة البشرية } .

كما تقوم الأسرة بوظيفة إجتماعية تربوية ، فالأسرة هي الخلية الأولى في بناء المجتمع فإذا صلحت صلح المجتمع وإذا فسدت فسد المجتمع ، وتكمن مهامها الإجتماعية في تربية النشئ على المبادئ الإجتماعية والقيم الأخلاقية ، يقول أوليفييه ريبول : { إن المولود البشري هو أحوج الكائنات إلى الرعاية و التربية } ، فالسنوات الأولى في حياة الطفل تنقضي معظمها في نطاق الأسرة ومن خلالها يستقي الإنسان مختلف القيم و المبادئ قبل دخول مؤثرات أخرى كالمدرسة وغيرها ، والأسرة تساعد الفرد على الإندماج في المجتمع والإمتثال للعادات والتقاليد و القوانين ، فهي تعمل من أجل أن يبقى الفرد وفيا للمجتمع الذي ينتمي إليه ويخدمه ، حيث يقول " أوغست كونت " : { إن المجتمع الإنساني مؤلف من أسر لا من أفراد } ، كما تعتبر الأسرة مؤسسة إقتصادية صغيرة تعمل على توفير و سد الحاجيات الأساسية لأفرادها من ملبس غذاء و مأوى ، وذلك من خلال العمل الذي يعتبر من الشروط الأساسية في بناء الأسرة وإستمراريتها ، ويؤكد الواقع أن أغلب المشاكل التي تتخبط فيها بعض الأسر تعود بالدرجة الأولى إلى عدم تحقيق إكتفائها الذاتي في سد حاجياتها . 

إضافة إلى الوظيفة النفسية والتي تتجلى من خلال روابط المحبة والمودة والحنان والإهتمام المتبادل بين أفراد الأسرة ، فهذه الروابط بمثابة الحبل القوي الذي يشد أفراد الأسرة بعضهم ببعض ، لذلك يجب على الآباء العمل على تنمية هذه الروابط وإشاعتها بين الأبناء ، قالى تعالى {{ ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة و رحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون }} الروم الآية -21- . فالاسرة توفر الجو السيكولوجي للأبناء بحيث تبعث فيهم الشعور بالدفئ العائلي ، فبوجود الأم يتشبع طفلها بالحنان والمحبة ، فقد أثبتت الدراسات أن حليب الأم يحتوي على فيتامين نفسي هو فيتامين الحنان ، وأما وجود الأب في الأسرة يشعر الأبناء بالأمان والطمأنينة والثقة في مواجهة الحياة ، وهذا من شأنه يساهم في توازن شخصية الفرد ، حيث يقول أحد الحكماء : { إن الأم عندما ترضع إبنها فإنها تسقيه لبنا و حنانا و كرامة } ، كما أثبتت الدراسات التي قام بها الطبيب روني سبنز أن الأطفال الذين يترعرعون في وسط أسرهم يكون نموهم سويا ، أما الذين ترعرعوا خارج الأوساط العائلية فإنهم يعانون من آلام وأمراض جسدية وتعطل في النمو الذهني والنفسي .

- عرض منطق الخصوم : " الأسرة مؤسسة غير ضرورية "

إن الأسرة مؤسسة إجتماعية غير ضرورية يمكن للفرد الإستغناء عنها لأنها تخلت عن وظائفها و أصبح بإمكانه تحقيق حاجياته بدونها ، وبالتالي فلا مبرر لوجودها فهي أصبحت تشكل عائقا يحد من حرية الإنسان وإستقلاليته ، ويمثل هذا الموقف كل من " النظرية التطورية - النظرية الإشتراكية - النزعة الفردية " ، ويبرر هؤلاء موقفهم بحجج وبراهين كثيرة ، حيث يرى أنصار النظرية التطورية " سبنسر ومورغان " ( أن إستقراء و تتبع تاريخ تطور الأسرة من النظام العشائري إلى الأسرة الأميسية إلى الأسرة الأبيسية إلى نظام الأسرة الممتدة وصولا إلى الأسرة النواة ) الحديثة يبين لنا أن عدد أفرادها في تقلص مستمر كما أنها تخلت عن العديد من وظائفها ومهامها ، وهذا يؤكد على بديهية أساسية وهي أن الأسرة سائرة نحو الزوال و الإضمحلال ، فالإنسان المعاصر أصبح ينظر إلى الروابط الأسرية كعائق يجب تجاوزه والتحرر منه ، لذلك يقول " سبنسر " : { إن الأسرة قشرة ضاغطة على الفرد } ، كما يرى أنصار النزعة الفردية أن الأسرة سجن إجتماعي يستولي على الفرد و يسلبه حريته و يقضي على كل آماله و أمانيه و يقيده بحدود لا يجب عليه تجاوزها ، فهي تعطي أولوية بالغة للفرد و تنادي بضرورة تحريره من سلطة الأسرة حتى يتسنى له إختيار نمط الحياة التي يريدها و يبني مستقبله بنفسه ، يقول " آندريه جيد " : { إن الأسرة سجن قضبانه من أذرع بشرية } .

- نقد و مناقشة : 

بالرغم من كل التحديات و المشاكل التي تعاني منها الأسرة ، إلا أن دعوة هذا الإتجاه إلى الإستغناء عنها هي دعوة إلى إنشاء مجتمع حيواني بهيمي مجرد من كل قيم ينساق فيه أفراده وراء شهواتهم ونزواتهم ، لأن الأسرة هي النواة الاولى للمجتمع و أساس بنائه وفي غيابها لا يمكن الحديث عن وجود مجتمع بشري ، لذلك قيل : { أسرة منحلة مجتمع منحل } ، فهي التي تعمل على نمو الطفل نموا نفسيا و جسميا و عقليا سليما وتشكل شخصيته . 

- الدفاع عن الأطروحة بحجج شخصية : 

يمكن القول أن الأطروحة القائلة بأن : { في الأسرة وحدها نجد هذه الحلاوة التي لا يمكن مقارنتها بأي حلاوة أخرى ، حلاوة الحياة مع من نحبهم وعذوبة حب مع من نعيش معهم } ، صحيحة ومشروعة ولنا أدلة كثيرة تثبت ذلك ، فالأسرة هي البيئة المثلى لتنشئة الفرد وفيها يجد الصغير والكبير الجو الطبيعي الذي يساعده على النمو النفسي والعقلي معا من أجل تاهيلهم للحياة الاجتماعية ، وهذا ما أكده هيجل في قوله : { إن أفراد الأسرة يعيشون في وحدة مشاعر وحب وثقة وإيمان بعضهم ببعض وفي علاقة الحب الطبيعي يكون الفرد الواحد واعي بنفسه بقدر وعيه بالآخر } ، وقد اعتبر مارغيت ميد ذلك كذلك أن الأسرة مؤسسة ضرورية لا يمكن مقارنتها ولا يمكن حتى تعويضها بأي مؤسسة أخرى ، حيث يقول : { إن أسوء بيت يعادل أو أحسن من روضة أطفال } ، كما أكدنا رسولنا الكريم ونبهنا بضرورتها وطابعها القيمي الوجودي ، يقول صلى الله عليه وسلم : { تَزَوَّجُوا فإِنِّي مُكاثِرٌ بِكُمُ الأُمَمَ وَلَا تَكُونُوا كرهبانية النصارى } .

 حل المشكلة :

وفي الختام يمكن القول أن الأطروحة القائلة بأن { في الأسرة وحدها نجد هذه الحلاوة التي لا يمكن مقارنتها بأي حلاوة أخرى ، حلاوة الحياة مع من نحبهم وعذوبة حب مع من نعيش معهم } صحيحة ومشروعة وجب الأخذ بها وبرأي مناصريها ودحض خصومها ، فبالرغم من المشاكل التي تواجه الأسرة الحديثة و رغم تخليها عن بعض مهامها ، إلا أن الاسرة تبقى مؤسسة إجتماعية ضرورية للوجود الإنساني ولها أهمية بالغة وعليها يتوقف بقاء المجتمع وإستمراريته وتطوره ، فهي النواة الأولى في بناء المجتمع وكل دعوة إلى إزالتها هي دعوة هدامة تهدف إلى زعزعة إستقرار المجتمع فزوالها يعني زوال المجتمع ، لذلك ينبغي مجابهة هذه التحديات التي تهدد الأسرة والعمل على إعادة تقوية الروابط الأسرية بين الأفراد وإعادة النظر في القيم الإجتماعية والثقافية ومحاولة تكييفها حسب متطلبات العصر حتى نحفظ للأسرة وجودها ، لذلك يقول أحد المفكرين : { لقد نال المجتمع البشري حضارته بفضل الأسرة وأن مستقبله يتوقف على هذه المؤسسة أكثر من أي مؤسسة أخرى } .

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
كيفية  استقصاء بالوضع حول #الأسرة

طريقة الاستقصاء بالوضع مكتوبة
بواسطة
طريقة الاستقصاء بالوضع (الدفاع)

أفضل و اسهل طريقة تضمن لكم اكبر عدد ممكن من النقاط في الفلسفة ، تابعوا معي كل الخطوات لتتحصلوا على نتيجة ممتازة.

كي يعطوكم سؤال في الامتحان كيفاش تعرفو بلي لازم تستعملو هذه الطريقة ؟ ساهل ، عندما يبدأ السؤال ب"دافع عن الاطروحة " او " اثبت صحة الاطروحة "... برهن عليها ..

كاين 3 اجزاء: طرح المشكلة = المقدمة عليها 4 نقاط، محاولة حل المشكلة 12 نقطة و حل المشكلة = خاتمة 4 نقاط
كل جزء فيه جمل ثابتة لا تتغير و كل جملة ثابتة عليها نقاط.

سأبدأ بمثال ماشي في الفلسفة، مثال عادي باش تفهمو مليح طريقة الدفاع، مثلا : دافع عن الاطروحة القائلة ان "الجزائر اجمل بلد في العالم"

حتى لو كانت هذه الاطروحة غير صحيحة و قد توجد بلدان اجمل لكن اذا السؤال قالك دافع على هذا الرأي لااااازم تدافعوا عليه و تبينوا بلي صحيح.

1) طرح المشلكة :

أولا تديرو تمهيد خفيف ثم تطرحوا فكرة شائعة ( عكس ما ورد في السؤال) في مثالنا تقولوا : تعتبر الجزائر أكبر بلد افريقي وعربي تقع في شمال افريقيا تطل على البحر الابيض المتوسط لكن شاعت فكرة مفادها ان الجزائر ابشع بلد في العالم.

ثانيا تقولوا الفكرة لي وردت في السؤال : غير ان هناك فكرة تناقضها تؤكد على ان الجزائر اجمل بلد في العالم.

ثالثا تطرحوا سؤال تقولو كيف ندافع عن الراي لي يقول بلي الجزائر اجمل دولة في العالم
فتكتبو هذه الجملة الثابثة : فاذا تقرر علينا الدفاع عن هذا الراي الذي يبدو غير سليم لدى البعض ماعسانا ان نضع؟ و ماهي الادلة التي تبرر مشروعية دفاعنا؟ بأسلوب اخر، كيف نثبت صحة الرأي القائل " ان الجزائر اجمل بلد في العالم ؟ " و كيف يمكن الرد على خصومه ؟

+ 0,5 نقطة على سلامة اللغة

و منه نتحصل على هذه المقدمة :

1) طرح المشكلة
تعتبر الجزائر أكبر بلد افريقي وعربي تقع في شمال افريقيا تطل على البحر الابيض المتوسط لكن شاعت فكرة مفادها ان الجزائر ابشع دولة في العالم ، غير ان هناك فكرة تناقضها تقول ان الجزائر اجمل دولة في العالم
فاذا تقرر علينا الدفاع على هذا الراي الذي يبدو غير سليم لدى البعض ما عسنا ان نضع؟ و ماهي الادلة التي تبرر مشروعية دفاعنا ؟
باسلوب اخر كيف نثبت صحة الرأي القائل " الجزائر اجمل بلد في العالم؟" و كيف يمكن الرد على خصومه ؟

ملاحظة مهمة : اذا كنتو تعرفوا انصار الرأيين المتعاكسين : مثلا : دافع عن الراي القائل ان الرياضيات نابعة من العقل
راينا في درس اصل الرياضيات بلي كاين العقلانيين ياكدون على ان اصل الرياضيات العقل و التجريبيين يقولوا بلي اصلها التجربة والحواس

في هذه الحالة هكذا تكون طرح المشكلة : " لقد ساد الاعتقاد لدى انصار النزعة الحسية التجريبية ان اصل الرياضيات الحواس
في حين يؤكد انصار النزعة العقلانية بان اصل الرياضيات هو العقل
فاذا تقرر علينا اثبات هذا الراي الذي يبدو غير سليم لدى التجريبيين فما عسانا ان نضع ؟ و ماهي الادلة التي تبرر مشروعية دفاعنا ؟ بتعبير اخر كيف نثبت صحة القول القائل " الرياضيات نابعة من العقل"؟ و كيف يمكن الرد على خصومه؟؟؟

ممتاز الى حد الان تعرفوا تكتبوا الجزء الاول من المقالة

2) محاولة حل المشكلة(12 نقطة) :

الجزء الثاني لي عليه 12 نقطة مقسم الى 3 اجزاء و كل جزء عليه 4 نقاط
أ‌- عرض منطق الاطروحة 4 نقاط
ب‌- الدفاع عنها بحجج شخصية 4 نقاط
جـ- عرض منطق الخصوم و الرد عليهم 4 نقاط

أولا عرض منطق الاطروحة يعني تقومون بتعريف الاطروحة : " الجزائر اجمل بلد في العالم " تعرفوا الجزائر، تهدرو عليها ...اين تقع...
ثانيا : الدفاع عنها بحجج خاصة : هنا تستعملوا الحجج و الامثلة و البراهين و الاقوال التي تثبت ان الجزائر جميلة
ثالثا : عرض منطق الخصوم و الرد عليهم : تهدرو على الناس لي يقولو بلي الجزائر غير جميلة ثم تردوا عليهم و تنتقضوهم و تنقذو الادلة ديالهم

انهينا الجزء الثاني لمحاولة حل المشكلة
لا تقلقوا امبعد نديرو مثال كامل في الفلسفة، افهموا قبل الطريقة ..

الجزء الثالث اي الخاتمة : ما ساكتبه بين قوسين لا يتغير يبقى دائما ثابت :
3) حل المشكلة 4 نقاط
4) (مما سبق عرضه نستنتج ان الاطروحة القائلة) " الجزائر اجمل بلد في العالم" (اطروحة صحيحة يمكن الاخذ بها و تبنيها مما يؤكد مشروعية الدفاع عنها)
(لان) الواقع يتثبت انها تتميز بمناظر خلابة مميزة و بها البحر و الصحراء و الجبال و الثلوج و عدة مناخات و مناظر متنوعة..

في النهاية دائما تقولوا بلي الاطروحة صحيحة و تقولوا لماذا ..

لنلخص مراحل طريقة الاستقصاء بالوضع :

1) طرح المشلكة
أ-طرح فكرة شائعة
ب- طرح نقيض الفكرة الشائعة
جـ- السؤال
2) محاولة حل المشكلة
أ‌- عرض منطق الاطروحة
ب‌- الدفاع عنها بحجج خاصة
جـ - عرض منطق الخصوم و الرد عليهم
3) حل المشكلة

هذه العناوين تكتبوها و تسطروا عليها (عدا عناوين طرح المشلكة ،تكتبو فقط "1- طرح المشكلة" )
خلفوا السطر ( انا كتبتها باللون اللون الاخضر كيما نصحتنا استاذتنا) حتى لا يمل المصحح و تكون مقالة واضحة و منظمة و يمدلكم نقطة على كل جزء حيث راينا بلي كل جملة ثابتة عندها نقطتها و هكذا تضمنوا اقصى عدد من النقاط.

لنطبق هذه الطريقة على مثال فلسفي :
دافع عن صحة رأي كلود بيرنارد القائل " ان الحادث يوحي بالفكرة و الفكرة تقود الى التجربة و التجربة تحكم بدورها على الفكرة"

1) طرح المشلكة

الفرضية هي تلك الفكرة المسبقة التي تأتي لذهن العالم بعد ملاحظته لظاهرة ما  فهي تعتبر الفكرة المؤقتة التي يسترشد بها العالم في إقامته للتجربة.
لقد ساد الاعتقاد لدى انصار النزعة التجريبية المعاصرة ان الملاحظة و التجربة تكفيان لبناء العلم
في حين يؤكد انصار النزعة العقلية و على رأسهم كلود بيرنارد ان الفرضية ضرورية في المنهج التجريبي
فاذا تقرر علينا الدفاع عن هذا الراي الذي يبدو غير سليم لدى البعض ماعسانا ان نضع ؟ و ماهي الادلة التي تبرر مشروعية دفاعنا؟
باسلوب اخر كيف نثبت صحة القول " ان الحادث يوحي بالفكرة و الفكرة تقود الى التجربة و التجربة تحكم بدورها على الفكرة" ؟
و كيف يمكن الرد على خصومه؟؟

2) محاولة حل المشكلة :

أ‌- عرض منطق الاطروحة :
ان الحادث يوحي بالفكرة و الفكرة تقود الى التجربة و التجربة تحكم بدورها على الفكرة
ان قول برنارد هذا يلخص جميع خطوات المنهج التجريبي ( ملاحظة الحادث، الفرضية(الفكرة)، التجربة) مؤكدا على اهمية الفرض العلمي كونه يتوسط الملاحظة و التجربة.
فالملاحظة تطرح اشكالا عند العالم مما يدفعه الى افتراض الحل مؤقتا ريثما يثبت صحة فرضيته بواسطة التجربة فترتقي حينها الفرضية الى مرتبة القانون العلمي.
لذلك فان الفرضية هي مشروع قانون يضعه العالم بناءا على ما تجمع لديه من ملاحظات حول الظاهرة.
وفي هذا الصدد يقول برنارد ان الفرضية هي نقطة الانطلاق الضرورية لكل استدلال تجريبي.
و يقول ايضا ان الفكرة هي مبدا كل برهنة و كل اختراع و اليها ترجع كل مبادرة.

ب‌- الدفاع عنها بحجج خاصة

تعتبر تجربة برنارد حول لون بول الارانب احسن برهان على ذلك حيث لاحظ غرابة في لون بولها اذ وجده صافيا و هي خاصية اكلات اللحوم فافترض انها في حالة صيام اي ممتنعة عن الاكل لمدة معينة فقام بالتجربة حيث قدم لها الطعام و بعد مدة اصبح لون بولها عكرا و هي خاصية اكلات العشب ثم كرر التجربة فتاكد من صحة فرضه ، فتوصل الى قانون الاكتفاء الذاتي الذي عممه فيما بعد على جميع الحيوانات.

و ايضا من الامثلة التي تبين دور الفرضية في بناء العلم باستور الذي ربط ظاهرة التعفن بالجراثيم رغم عدم رؤيته لها.

و فرانسيس ابيرا كان عالما كبيرا لم تمنعه اعاقته البصرية من تخيل التجارب الصحيحة لانه عوض فقدان البصر بقوة الحدس العقلي و قدرته على وضع فرضيات صحيحة.

فتاريخ العلم يشهد على ان الاكتشافات العلمية تعود الى تاثير العقل اكثر من تاثير الحوادث ، و في هذا قال بوانكاريه : " ان كومة الحجارة ليست بيتا، فكذلك تجميع الحوادث ليس علما" " فالعلم يتألف من حوادث لكن الحوادث(اي الملاحظات) وحدها لا تكفي" و يؤكد على ضرورة الفرض فيقول : " ان التجريب دون فكرة سابقة غير ممكن لانه سيجعل كل تجربة عقيمة و لان الملاحظة الخالصة و التجربة لا تكفيان لبناء العلم" هذا يعني ان الفرضية هي التي ترشد الباحث في علمه.

جـ- عرض منطق الخصوم و الرد عليهم :

يعتقد الخصوم من النزعة التجريبية المعاصرة ان الفرضية غير ضرورية لانها فكرة ذاتية قد تبعد العالم عن الموضوعية التي هي شرط العلم لذلك يزعم غاستن باشلار "ان القطيعة شرط الموضوعية و الموضوعية شرط العلم"
و يقول فرانسيس بيكون " على العلماء ان يتركوا الاشياء تسجل حقائقها دون ان يعطلوها"
الامر الذي جعل ماجندي يقول لتلميذه كلود برنارد "اترك عباءتك و خيالك عند باب المخبر"
كما يزعم جوت ستيوارت ميل " ان الطبيعة كتاب مفتوح و لادراك القوانين التي تتحكم فيها ماعليك الا ان تطلق العنان لحواسك اما عقلك فلا" ، و هذا ما دفعه الى اصطناع قواعد الاستقراء كبديل للفرضية.

الرد عليهم :

لكن ما يزعمه الخصوم قد يبطله الواقع لان القواعد التي دعا اليها ستيوارت ميل ليست قطعية تاما لانها لا تخلوا من الفرضية خاصة قاعدة البواقي التي استخدمت في مجال الفلك و اكتشاف كوكب نيوتن.

كما ان العلم لم يعد يهمه اكتشاف الاسباب فقط بقدر ما يحاول اكتشاف العلاقات الثابثة بين الظواهر مما يؤكد ان الفرض العلمي ضروري في كل استدلال تجريبي.

3) حل المشكلة :

مما سبق عرضة نستنتج ان الاطروحة القائلة بان "الحادث يوحي بالفكرة و الفكرة تقود الى التجربة و التجربة تحكم بدورها على الفكرة" هي اطروحة صحيحة يمكن الاخذ بها و تبنيها مما يؤكد مشروعية الدفاع عنها.
لان تراكم الملاحظات يعتبر عملا عقيما ان لم ينتقل الباحث للخطوة الثانية و هي الفرضية باعتبارها استباق ذهني للنتيجة و التي ترتقي الى مستوى القانون العلمي .

~~~~~~~~~~
هل رايتم كم هي سهلة و بسيطة طريقة الدفاع؟؟ يكفي معرفة الطريقة و فهم الدروس و حفظ بعض الاقوال لتتمكنوا من كتابة مقالتكم الخاصة و الحصول على نقاط ممتازة! لستم بحاجة الى حفظ كل المقالات، افهموا فقط الدرس و الطريقة...
0 تصويتات
بواسطة
نموذج طريقة الاستقصاء بالوضع:

كيفية الاستقصاء بالوضع

الاستقصاء بالوضع معناه الدفاع عن رأي يبدو غير سليم وتبنيه.

صيغ الاستقصاء بالوضع: دافع عن صحة الاطروحة، اثبت صحة الاطروحة، أكد، تبنى، برهن......

مراحل انجاز المقال:

طرح المشكلة:

تمهيد وظيفي: عبارة عن مدخل للموضوع.

طرح الفكرة الشائعة: وهي عكس الاطروحة المعطاة.( لقد ساد الاعتقاد لدى عدد من المفكرين بان....)

طرح الفكرة النقيض: وهي الاطروحة المعطاة نفسها.(بينما هناك راي آخر يؤكد انصاره أن......

صياغة السؤال: فإذا كانت هذه الاطروحة صادقة والدفاع عنها أمر مشروع حق لنا ان نتساءل: كيف يمكننا الدفاع عن هذه الاطروحة القائلة: "....المعطاة..."؟ وما هي الادلة والحجج المثبتة لذلك؟

محاولة حل المشكلة:

عرض منطق الاطروحة المعطاة (كفكرة بمسلماتها) + بعض الادلة والحجج، الفلاسفة أاقوالهم، امثلة ): يرى عدد من المفكرين والفلاسفة أمثال:......انه...........ولتبرير موقفهم اعتمدوا على ادلة وحجج أهمها:......

عرض منطق الخصوم ونقده: لكننا في المقابل نجد لهذه الاطروحة خصوما يزعمون بان..................أمثال:.............وبرروا موقفهم بأدلة ابرزها.........

لكن موقف الخصوم غير صحيح وغير مؤسس، لهذا تعرض لانتقادات عديدة اهمها:......................................................................................

الدفاع عن الاطروحة بحجج شخصية جديدة مع الاستئناس بمذاهب فلسفية: هنا نعرض باقي الادلة التي لم نعرضها في مرحلة عرض منطق الاطروحة مع توظيف امثلة واقوال فلاسفة...

ان هذه الانتقادات الموجهة للخصوم هي التي تدفعنا للبحث عن حجج جديدة ندافع بها عن الاطروحة ولعل ابرزها................ومثال ذلك......وهذا ما نجده عند.........

حل المشكلة: التأكيد على مشروعية الدفاع

ختاما ومما سبق نستنتج ان الاطروحة القائلة: "...المعطاة..." اطروحة صحيحة وصادقة والدفاع عنها أمر مشروع وبالتالي يمكننا تبنيها والاخذ براي مناصريها. حيث قد ثبت لنا بما لا يدع مجالا للشك ان..........+توظيف امثلة واقوال فلسفية.

ملاحظة: يمكن للتلميذ تقديم مرحلة الدفاع على مرحلة عرض موقف الخصوم ونقده.

اسئلة متعلقة

...