في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

هل الفلسفة الإسلامية تقليد أم إبداع سنة ثانية اداب وفلسفة 

هل الفلسفة الإسلامية تقليد أم إبداع.اداب وفلسفة 2022 

محتوى الموضوع 

مقالة فلسفية حول التقاليد والإبداع هل الفلسفة الإسلامية تقليد أم إبداع

مقالة مقارنة بين الفلسفة الاسلامية تقاليد ام إبداع

مقدمة مقالة الفلسفة الاسلامية تقاليد ام إبداع

خاتمة مقالة الفلسفة الاسلامية تقاليد ام إبداع

مقالة جدلية حول الفلسفة الاسلامية تقاليد ام إبداع

تحضير وتحليل نص فلسفي الفلسفة الاسلامية تقاليد ام إبداع

تلخيص درس الفلسفة الاسلامية تقاليد ام إبداع

بحث حول الفلسفة الاسلامية تقاليد ام إبداع

البكالوريا آداب وفلسفة .الفلسفة الاسلامية تقاليد ام إبداع . مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسعدنا زيارتكم في صفحتنا المتميزة بمعلوماتها واسئلتها التعليمية لجميع مراحل التعليم والتخصصات الدراسية حيث نجد الكثير من الطلاب والطالبات من أنحاء مدارس الوطن العربي المهتمين بدراسة البكالوريا والعلوم الفلسفية ومنهجيتها التعليمية والثقافية بالبحث عن تحضير وتحليل وتخليص وشرح أهم دروس البكالوريا وعلم الفلسفة للسنة الاولى والسنة الثانية قسم اداب وفلسفة - و علمي للمرحلة المتوسط والمرحلة الثانوية لذالك أحبائي طلاب وطالبات البكالوريا في موقعكم التعليمي موقع( النورس العربي دوت كوم .alnwrsraby.net) يسرنا أن نقدم لكم ما تبحثون عن اجابتة وهي إجابة السؤال ألذي يقول. .هل الفلسفة الإسلامية تقليد أم إبداع.

 وهي كالتالي

هل الفلسفة الإسلامية تقليد أم إبداع؟ 

مقدمة (طرح المشكلة)

إن اهتمام العرب بالفلسفة لم ينشأ إلا بعد التوسعات الجغرافية الكبرى التي شهدها العرب بعد ظهور الإسلام، وامتزاج الثقافة الإسلامية بالثقافات الأخرى، فنشأت الفلسفة الإسلامية، إلا أن السؤال الذي أثار النقاش والخلاف بين الدارسين تعلق بحضور الفلسفة اليونانية في الفلسفة الإسلامية، فأقر بعضهم أن الفلسفة الإسلامية مجرد تقليد وتكرار لمواضيع الفلسفة اليونانية وأن المسلمين لم يقدموا شيئا غير أنهم كتبوا فلسفة اليونان باللغة العربية، إلا أنه وفي المقابل نجد بعض الدارسين أكدوا أصالة الفلسفة الإسلامية، واستقلالها عن الفلسفة اليونانية وأنها إبداع يجسد عبقرية المسلمين، لذا أي الطرحين أصح وأيهما أقرب إلى الصواب؟ وهل الفلسفة الإسلامية مجرد تكرار لمواضيع الفلسفة اليونانية؟ بصيغة أخرى هل الفلسفة الإسلامية تقليد أم إبداع؟                                                                                                                       

التوسيع(محاولة حل المشكلة)

1- القضية: (الفلسفة الإسلامية تقليد)

أ- شرح وتحليل: يذهب بعض الفلاسفة والمستشرقين للتأكيد أن الفلسفة الإسلامية مجرد تقليد للفلسفة اليونانية، وأن المسلمين لم يضيفوا شيئا جديدا إلاأنهم ترجموها إلى اللغة العربية إذ مواضيع الفلسفة الإسلامية هي نفسها مواضيع الفلسفة الإسلامية.                                                                                                                                        

ب- البرهنة:

* أكد بعض المستشرقين وعلى رأسهم الفرنسي "أرنست رينان" (1823-1892) أحد الرافضين بالقول على وجود فلسفة إسلامية وذكر في كتابه "تاريخ اللغات السامية" تعبيرات صريحة حول هذا الخصوص "من الخطأ وسوء الدلالة بالألفاظ على المعاني أن يُطلق على فلسفة اليونان المنقولة إلى العربية لفظ (فلسفة إسلامية)، من أنه لم يظهر لهذه الفلسفة في شبه جزيرة العرب مبادئ ولا ومقدمات. فكل ما في الأمر إنها مكتوبة بلغة عربية. ثم هي لم تزدهر إلا في النواحي النائية عن بلاد العرب مثل أسبانيا ومراكش وسمرقند، وكان معظم أهلها من غير الساميين". فالعرب لم تكن لهم فلسفة تخصهم، ولم يقدموا لها ذلك الشأن الكبير. وإنهم قد تلقوا الفلسفة اليونانية على ما فيها من مبادئ وأفكار معرفية وسلموا بها كما هي دون عناء جهدي.                                                                                                                 

* ونجد آخرون أكدوا نفس الطرح الذي أعلنه رينان، فقالوا أن كل ما كتبه الفلاسفة المسلمين هو تقليد للفلسفة اليونانية، إذ أن الفرابي (260هـ - 339هـ) لقب بالمعلم الثاني نسبة إلى أرسطو المعلم الأول، لم يقدم أي شيء جديد بل اكتفى بشرح فلسفة أفلاطون وأرسطو وانتهى به المطاف إلى اعتناق نظرية كما عبر عنها أفلوطين.                                           

* نفس الشيء نجده عند بن سينا مؤسس "المدرسة المشائية" فتعاليمه الفلسفية أخذها من المعلم الأول وعكف على شرحها وتهذيبها، فجاءت فلسفته تقليدا لفلسفة أرسطو. وهذا ما نلمحه عند قراءة الفلسفة الإسلامية مه إخوان الصفا والكندي وبن طفيل وبن باجة وبن رشد وغيرهم من الفلاسفة المسلمين، فكل ما قدموه تكرار لفلسفة أفلاطون وأرسطو ومن ثم يستحيل القول بأن الفلسفة الإسلامية إبداع.                    

استناج جزئي: الفلسفة الإسلامية تقليد.

ج- نقد: 

لكن رغم أهمية طرح هؤلاء إلا أنه لا يمكن التصديق بما ذهبوا إليه، فالفلسفة الإسلامية تأثرت بالفلسفة اليونانية في البداية، ولكن تجاوزتها وأسست لنفسها فلسفة خاصة بها انطلاقا من خصوصية المجتمع الإسلامي.                            

2- نقيض القضية: ( الفلسفة الإسلامية إبداع)

أ- شرح وتحليل: يذهب بعض الفلاسفة والمفكرين للتأكيد أن الفلسفة الإسلامية إبداع خالص، انطلاقا من أنها عالجت قضايا استحدثت في العالم الإسلامي، فمواضيع الفلسفة الإسلامية اختلفت عن مواضيع الفلسفة اليونانية.                       

ب- البرهنة:

* إذا كان ارتباط الفلسفة بالتساؤل والسؤال هو الجوهر الأساسي للفلسفة اليونانية، فالمسلمون قد تساءلو وأثاروا نقاشات وجدل واسع في مسائل مرتبطة براهنهم، فظهرت أسئلة كثيرة قبل بداية الاحتكاك بالفلسفة اليونانية منها مشكلة الإمامة والخلافة، ومسألة مرتكب الكبيرة وغيرها كثير.                                                                                          

* كما وجد الكثير من الفلاسفة المسلمين أبدعوا فلسفاتهم الخاصة بل قامت فلسفاتهم أساسا على تحطيم وتفنيد تصورات فلاسفة اليونان فنجد مثلا من أصول المعتزلة المنزلة بين المنزلتين، نفهم من هذا المبدأ أنه بين النقيضين وسط، ونعرف كذلك أن منطق أرسطو قدم من مبادئ العقل "الثالث المرفوع" أي استحالت وجود حالة وسطى بين المتناقضين، قدم المعتزلة فكرتهم قبل بداية الاحتكاك بالفلسفة اليونانية. كذلك شهاب الدين السهروردي قدم منطقا بديلا عن منطق أرسطو سماه المنطق الإشراقي. والأدلة كثيرة جدا تبين أن الفلسفة الإسلامية إبداع خالص نتج عن عدة عوامل ساهمت في نشأتها.

* أكد بعض الدارسين أن الفلسفة الإسلامية إبداع تجلى في تلك المواضيع الكثيرة التي خاض فيها الفلاسفة المسلمين وأكدو ذلك انطلاقا من إحصاء قام به أحدهم فعد المواضيع التي عالجتها الفلسفة اليونانية وحصرها في 200 موضوع، في حين أن المواضيع التي خاض فيها المسلمون تجاوز عددها 700 موضوع، بمعنى أن المسلمين أبدعوا 500 موضوع ومشكلة لم يعرفها فلاسفة اليونان ومن ثم يمكن التأكيد أن الفلسفة الإسلامية إبداع تنج من طبيعة المجتمع إضافة إلى خصوصية الدين الإسلامي.                                                                                                                                 

استناج جزئي: إذن الفلسفة الإسلامية إبداع.

ج- نقد:

لكن رغم أهمية طرح هؤلاء إلا أنه لا يمكن التصديق بما ذهبوا إليه، فالشواهد كثيرة على أن الفلاسفة المسلمون لم يبتعدوا عن تعاليم أساتذة الحكمة اليونانية، أفلاطون وأرسطو، بل ظلوا أوفياء لها وأمناء في نقلها.                                       

3- التركيب:

لا يمكن أن تكون الفلسفة الإسلامية مجرد تكرار وتقليد للفلسفة اليونانية، كما لا يمكن أن تكون إبداع خاص نشأ في أحضان العالم الإسلامي من لا شيء، بل الفلسفة الإسلامية تأثرت بالفلسفة اليونانية واستلهمت منها مناهج البحث خاصة العقلي منها واستعملته لأغراض تخدم الشريعة الإسلامية، فكونت فلسفة خاصة بها.                                               

خاتمة: (حل المشكلة) ختاما يمكن التأكيد أن الفلسفة الإسلامية إبداع نبع من اهتمامات وانشغالات المسلمين ومن المسائل المستحدثة التي لم يجدوا فيها أجوبة جاهزة، لن هذا لا يمنع التأثر بالحكمة اليونانية ونهلهم من مشاربها، عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: " الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها".

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي 

 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
هل الفلسفة الإسلامية تقليد أم إبداع - مقالة فلسفية حول الفلسفة الاسلامية تقاليد ام إبداع
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)

هل الفلسفة الإسلامية تقليد أم إبداع 

هل الفلسفة الإسلامية تقليد أم إبداع.اداب وفلسفة 2022   محتوى الموضوع   مقالة فلسفية حول التقاليد والإبداع هل الفلسفة الإسلامية تقليد أم إبداع  مقالة مقارنة بين الفلسفة الاسلامية تقاليد ام إبداع  مقدمة مقالة الفلسفة الاسلامية تقاليد ام إبداع  خاتمة مقالة الفلسفة الاسلامية تقاليد ام إبداع  مقالة جدلية حول الفلسفة الاسلامية تقاليد ام إبداع  تحضير وتحليل نص فلسفي الفلسفة الاسلامية تقاليد ام إبداع  تلخيص درس الفلسفة الاسلامية تقاليد ام إبداع  بحث حول الفلسفة الاسلامية تقاليد ام إبداعالفلسفة الاسلامية تقاليد ام إبداع مقالة فلسفية 

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
مقالة حول هل الفلسفة الاسلامية تقليد ام ابداع

هل الفلسفة الاسلامية ابداع خاص بالمسلمين ام تقليد للفلسفة اليونانية

مقالة جدلية حول هل الفلسفة الإسلامية امتداد للفلسفة اليونانية

هل الفلسفة الإسلامية مجرد فلسفة يونانية مكتوبة بحروف عربية

مقالة هل الفلسفة الإسلامية اصيلة ام مجرد تقليد للفلسفة اليونانية

هل الفلسفة الاسلامية اصيلة مقالة جدلية

اسئلة متعلقة

...