في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

ولاية المسيلة ويكيبيديا اصل تسميتها تاريخها قبائلها نبذه مختصرة عن ولاية المسيلة 

ولاية المسيلة ويكيبيديا اصل تسميتها تاريخها قبائلها نبذه مختصرة عن ولاية المسيلة

أصل تسمية المسيلة

اعراش ولاية المسيلة

خريطة ولاية مسيلة

بلديات ولاية مسيلة

بلدية المسيلة

ولاية المسيلة

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول.................ولاية المسيلة ويكيبيديا اصل تسميتها تاريخها قبائلها نبذه مختصرة عن ولاية المسيلة

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

اولا التعريف بولاية المسيلة

ولاية المسيلة ويكيبيديا اصل تسميتها تاريخها قبائلها نبذه مختصرة عن ولاية المسيلة

تأسست مدينة المسيلة سنة 315 هـ الموافق لسنة 927 م من طرف أبو القاسم محمد بن عبيد الله وأطلق عليها اسم المحمدية ، وهناك من ربط تسمية المسيلة بقبيلة ماسيليا التي توسع نفوذها حتى شمل ما يعرف قديما بإقليم نوميديا وبزوال هذه القبيلة بقي اسم المدينة بالمسيلة ، كما تدعى بالحضنة وهناك من يرى أن أصل تسمية المسيلة سواء كانت أطلقت من طرف العرب أو البربر يعود إلى أن المدينة على شكل حوض منبسط ذو مجاري مائية ولا ننسى أن موقع المسيلة في حد ذاته يعرف بحوض الحضنة. 

أين تقع ولاية المسيلة 

موقع الولاية 

إن طبيعة التضاريس في منطقة المسيلة هي التي ساعدت على تمركز السكان و تعاقب الحضارات منذ الأزمنة الغابرة كما تثبته الأماكن الأثرية و أكبر دليل على ذلك تواجد عدة رسوم و نقوش صخرية رسمها الإنسان القديم عن الحيوانات التي كانت موجودة بالمنطقة ، عدة مناطق تشهد على مرور المحاربين و التجار الرومان و ما بقي خلفهم من أطلال و كتابات صخرية ، كما اختار الو ندال منطقة طبنة (مقرة) و المسيلة كمقر لحكمهم خلال القرن الخامس.

إن تاريخ المنطقة تغير كليا عند مجيء العرب و المسلمين في القرن السابع و خلال القرن الأول للفتح الإسلامي حيث اعتنق السكان الدين الإسلامي و دافعوا عنه حتى الاستشهاد نظرا لسماحة الإسلام وعالميته تحت شعار الوحدانية و العدل بعد تواجد الخوارج بالمنطقة تلاها الحماديون بداية القرن الحادي عشر حيث حكمها حماد بن بلكين كما أسس في الشمال الشرقي للمسيلة سنة 1007 قلعته التي نالت شهرة واسعة و اتخذها أول عاصمة له وعرفت تطورا و ازدهارا هاما ، تلاها فترة وصول الهلاليون سنة 1052 م وعرفت المنطقة التواجد التركي حيث كما يبينه تواجد الحي السكني للأتراك المسمى بالكراغلة .

ويجدر بنا الذكر بأن لولاية المسيلة تاريخ حافل إبان الاستعمار الفرنسي حيث عرفت المنطقة عدة معارك حربية ، إذ سقط بها الشهيدان البطلان العقيدان عميروش وسي الحواس سنة 1958 بمنطقة عين الملح بعدما عانته المنطقة من بشاعة للاستعمار الفرنسي من تعذيبو تنكيل بالسكان ، هذا و قد ناضل أبناؤها وجاهدوا و كان لهم دور كبير في نجاح الثورة الجزائرية. 

جغرافية الولاية

خريطة ولاية المسيلة 

ولاية المسيلة ويكيبيديا اصل تسميتها تاريخها قبائلها نبذه مختصرة عن ولاية المسيلة

يعتبر إقليم الولاية محوريا و منطقة عبور بين السلسلتين الجبليتين الأطلس التلي والصحراوي حيث أن التشكيلة الجغرافية لإقليم الولاية هي كالتالي :

• المناطق الجبلية على جهتي شط الحضنة . 

• منطقة الوسط المتكونة أساسا من الهضاب و الهضاب العليا. 

• منطقة السبخة الممثلة بشط الحضنة في الوسط الشرقي و الزحرز الشرقي في منطقة الغرب الوسطى. 

• منطقة الكثبان الرملية. 

أهـم الأوديـة الدائمـة السريـان هي : وادي القصب ، وادي لقمان ، وادي اللحم ، وادي سوبلة ، وادي مسيف ، وادي امجدل، وادي الشعير، وادي بوسعادة .

معلومات اقتصادية عن الولاية

تتميز الولاية بأنها منطقة ذات طابع فلاحي زراعي و رعوي حيث تشتهر بإنتاج الحبوب إضافة إلى وجود الأشجار الثمرية كالحوامض و العنب و الزيتون و المشمش وغـيرهـا ، كما تعرف بتربية الحيوانات كالمواشي و الأبقار و الجمال و الدواجن...

توجد وحدات صناعية إستراتيجية وطنية نذكر منها : ( مصنع أوراسكوم للإسمنت - محطة ضخ البترول الخام – محطة توليد الكهرباء – و حدة الصيانة لسونلغاز – وحدة صناعة الألمنيوم ألقال – مركب الأقمشة الصناعية تيندال – وحدتين إنتاجيتين للحبوب

مشتقاته إرياض ..) ، تجدر الإشارة إلى أن نسبة تعميم الكهرباء بلغت 93 % و شبكة الغاز الطبيعي فهي مرتبطة بنسبة 36% .

الهياكل القاعدية للولاية

• 924.16 كلم من الطرق الوطنية . 

• 776.5 كلم من الطرق الولائية . 

• 1985.5 كلم من الطرق البلدية. 

• 01 مطـــار(في طور الإنجاز). 

• خط السكة الحديدية الرابط بين عين التوتة و المسيلة و برج بوعريريج بالمسيلة.

أهم الشخصيات التي عرفتها المنطقة

أبو علي المسيلي - كاتب و ناقد 

أحمد بن محمد يحي المقري -عالم 

موسى الأحمدي نويوات -عالم 

محمد بن القاسم الهاملي

لالة زينب (أعلام زاوية الهامل)

الرئيس الجزائري الشهيد محمد بوضياف.

أهم المدن الرئيسية للولاية

• مدينة المسيلة 

• مدينة بوسعادة 

• سيدي عيسى

• حمام الضلعة 

• أولاد دراج 

• مقرة.

الصناعة التقليدية و الحرف فأهمها :

 صناعة النسيج : الزرابي، القشابية، البرنوس، تاملقوط .

صناعة الجلود : صناعة الأحذية التقليدية، صنادلة الصيف ، محازم السروج .

 صناعة الخشب : صناعة الأدوات الخشبية منها المهراس ، الغربال ، أدوات النسيج.

الموس البوسعادي.

صناعة الفضة : مجوهرات فضية بكل أنواعها ، المقاييس ، الخلخال و الخواتم .

صناعة الفخار: صناعة أواني المطبخ مثل القصعة ، طاجين ، القلة .

المتاحف

يوجد بولاية المسيلة ثلاثة متاحف مختلفة هي :

-متحف الحضنة : دشن عام 1993 م يقع ببلدية المسيلة و يحتوي على أثار و تحف تعود لمختلف العصور جيء بها من مختلف المواقع الأثرية للولاية العنوان :حي 500 مسكن البدر طريق البرج المسيلة. 

متحف قلعة بني حماد : دشن عام 1995 و هو بمثابة متحف موقع يتواجد ببلدة المعاضيد يحتوي على أثار و تحف ثم اكتشافها خلال الحفريات التي العنوان : بلدية المعاضيد .

أجرت بقلعة بني حماد المتحف الوطني نصر الدين ديني : دشن عام 1993 م يقع بمدينة بوسعادة يحتوي على بيت الفنان إضافة إلى قاعتي عرض و مكتبة و قاعة خاصة بتعليم الأطفال مبادئ الرسم العنوان : شارع نصر الدين دين بوسعادة المسيلة .

التاريخ السياحي للمنطقة

كانت ولاية المسيلة قبلة للسواح لاسيما منطقة بوسعادة التي كانت أقرب واحة للجزائر العاصمة و قد أعجب بسحر المكان كل من زاره خاصة بعد ظهور المدرسة الإستشراقية حيث باتت زيارة الصحراء ملهم كل فنان تشكيلي نذكر منهم الفنان إتيان ديني و الفنان إدوارد فيرشافلت فالكثير من لوحاتهم تعبرعن مدى إعجابهم بالصحراء الجزائرية و طيبة أهلها .

كما عرفت منطقة المعاضيد زيارات عديدة لأجانب و باحثين زاروا المنطقة و أطلعوا على الآثار التي لا زالت شاهدة على تعاقب السنوات ، حيث أنها معلم مصنف كتراث عالمي ذكرها الكثير من المؤرخين أمثال بن خلدون و قد زاره الكثير من علماء الأندلس و الشام و مصر و الحجاز و العراق و العجم رغبة في الإطلاع على عمرانها و الإستفادة من حضارتها .

أهم المسالك السياحية هي :

• أهم المسالك السياحية في ولاية المسيلة هي:

- مسلك المسيلة المعاضيد : يشتمل على عدة مقاصد إبتداءا من زيارة القلعة مرورا بالمسجد العظيم إلى زيارة ما بقي من أطلال القصور المحيطة نذكر منها قصر المنار ، الكواكب ، البحر و معاينة السور القديم دون أن ننسى الإستمتاع بالجو الريفي من حقول و بساتين و المناظر الجميلة وصولا إلى المرتفعات التي بها شلالات مائية .

-مسلك المسيلة بوسعادة : تعتبر المنطقة الجنوبية من أشهر المقاصد السياحية حيث يستمتع السائح برؤية النخيل و الكثبان الرملية أما داخل المدينة فيمكنه زيارة المتاحف و برج الساعة و ما تبقى من مطحنة فيريرو الموجودة بواد بوسعادة . 

-مسلك المسيلة حمام الضلعة : تشتهر حمام الضلعة بوجود المنابع الحموية و الحمامات التقليدية إصافة إلى وجود غابات خضراء مجال رحب للتجوال .

-معالم سياحية حديثة :

-تتوسع الولاية و تزداد المعالم الحديثة بها و أهم معلم ميزها حاليا هي جامعة محمد بوضياف التي أصبحت قطب جامعي كبير يستقطب الطلبة من مختلف أنحاء البلاد و حتى من من خارج البلاد

تابع قراءة المعلومات عن ولاية المسيلة وقبائلها في اسفل الصفحة على مربع الاجابة اسفل الصفحة 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
إتحادية قبائل أولاد دراج

الموضوع عمل على اعداده اللجنة البحثية بصفحة اصول وانساب القبائل الجزائرية بمشاركة دكاترة وباحثين واهل روايات شعبية وغيرهم نشكرهم على جهودهم .

*****************************************************

قبيلة اولاد دراج مجموعة ضخمة من القبائل والاعراش والعشائر العربية الهلالية من بني هلال بن عامر من هوازن القيسية الموطنة في وطنها الاصلي سهل الحضنة وسفح جبال عياض المطلة على المسيلة .

تعد قبائل اولاد دارج احد اضخم قبائل الجزائر بالتوازي مع اولاد نائل وعدهم بعض المؤرخين من اكبر القبائل في المغرب العربي كونهم يشكلون عدد كبير جدا من العروش في الشرق الجزائري في التل جهة ام البواقي وميلة وقسنطينة كما منهم المهاجرين الى تونس وليبيا وغيرها

تتميز قبائل اولاد دراج بالشجاعة والكرم والاباء والجود والنخوة العربية الاصيلة وتتميز بحفاظها على الموروث الشعبي والتاريخي للاجداد ونقله للاحفاد وهو ما يضمن لهم طيب المنبت واستمرار العراقة في هذه العشائر والاعراش الدراجية .

تمتمد ديارهم الاصلية من نفاوس وبريكة الى المسيلة ودوار لقمان على مسافة اكثر من 150 كيلو متر وعلى مساحة 250000 كيلو متر مربع ويحدهم شمالا جبل عياض واعراش اولاد حناش واولاد تبان والمعاضيد واولاد خلوف وشرقا اولاد علي بن صابور و اولاد سحنون وجنوبا قبائل اولاد ماضي وغربا قبائل لقمان واولاد منصور و الهجارسة .

كما يتواجدون في ام البواقي وباتنة وخنشلة و تبسة وسطيف و قسنطينة و عنابة وقالمة واغلب الشرق الجزائري .

تتميز بانها قبل الاستقلال كانت قبائل ظاعنة في اغلبها حيث كان الاغلبية الساحقة منهم رعاة للغنم والابل وكان رعاة الابل منهم اهل نجع يسيرون الى الرمال في وادي ميزاب و ورقلة وجنوب تبسة ويرعون ويستون شمالا في ام البواقي وتلول سطيف في ضيافة عامر سطيف وفي تبسة في ضيافة النمامشة وفي خنشلة في ضيافة العمامرة وذكرت بعض الجرائد انهم كانوا الى جوار النمامشة في بعض وقائعها مع عربان الهمامة اكبر قبائل تونس التي كانت تتوترالعلاقات بينها وبين النمامشة احيانا .

كما يمتلك اولاد دراج مخزون هائل من القصص الشعبية البدوية والملحون والقصبة والشعر النبطي البدوي كما تجدهم في مجالسهم يتذاكرون ايامهم و وقائعهم الحربية بين عشائرهم وعشائر اخرى .

الا ان العصبية بينهم لا تصل لدرجة قوية كما باقي العشائر لكونهم بالاساس تحالفات عشائرية وليس وحدة نسبية وان كانوا في اصولهم يعودون للهلاليين الا ان العصبية تتلاشى تدريجيا مع تقادم الزمن ومع نشاة قبائل جديدة متولدة من قبائل سابقة لها كاولاد نائل والحميان المتولدين من بني هلال والحراكتة وغيرهم المتولدين من هوارة .

#نسب_اولاد_دراج

يعود نسب اولاد دراج الى اصول قبيلة عربية قيسية مختلفة الاغلبية الساحقة منها من بني هلال من بني الاثبج منهم وخصوصا من عياض منهم ولطيف وبعض رياح .

وحسب ما دونه الفرنسيون من جيش وخبراء الاستعمار فان هناك ثلاث روايات سنوردها جميعا ثم نرجح منها ما وصلنا اليه .

علق جون ديسبوا في كتابه الحضنة على قبائل اولاد دراج بالاتي :

أولاد دراج هم أكبر من كونهم قبيلة بل هم مزيج من عدة رفق قليلة التماسك و التجانس فيما بينها . فمن وادي القصوب إلى وادي بريكة بلادهم يوجد......الخ واضاف قائلا : و يبدو أن العنصر الهلالي خاصة الأثبجي هو الذي تتكون منه القبيلة حيث مازالت كثير من القبائل تحمل أسماءها الهلالية التي ذكرها إبن خلدون مثل أولاد حريز من السلالحة فهم من لطيف و كذلك المطارفة و المهاية و كذلك قبيلة أولاد عدي التي هي قبيلة هلالية معروفة و ذكرها إبن خلدون مع وجود العنصر المرابطي المتمثل في بعض القبائل المرابطية .

الرواية الاولي :

يقولون ان جدهم عثمان الدراجي جاء من مليانة رفقة بعض رفاقه واستقر في سهل الحضنة في القرن 17 ميلادي واستقر هو واصحابه واولاده ونسل منه عمر بن دراج وعثمان بن دراج و أصدقائه وهم : شمير و خنفر علي بن سالم قشيشي بن مبارك وآخرين

وتقول اسطورة اخرى ايضا ان عثمان الدراجي كان راعي ابل فاطمة الزهراء عليها السلام وال بيتها وقدم إلى الحضنة بعد الفتح الاسلامي .

الرواية الثانية : هي نفس الرواية الاولى الا انهم جعلوا دراج قادما من المغرب من الساقية الحمراء مع صديقه أحمد بشلالق في القرن 13 أو 14ميلادي وعندما وصلا إلى الحضنة وجدا بها اثني عشرة قبيلة هلالية منهم السوامع والمطارفة وغيرهم فأقاما بينهم وأولاد دراج الأصليين هم ذرية هؤلاء الهلاليين وهذا المرابط حسب هذه الرواية المذكورة .

وكل الروايات المذكورة اعلاه خالطتها حقائق قليلة وكثير من اوهام القصص الشعبية التي ينقصها التدقيق التاريخي وكل ذلك مما يعتري الانسان من الوهم والنسيان والزيادة في الروايات .

الرواية الثالثة : وهي رواية قمنا على تحقيقها وسمعها من كبار و شيوخ ومعمرين وخصوصا عن اولاد دراج الشرقيين .

(اولاد سحنون الحرايز والسلالحة و اولاد نجاع ) تقول الرواية ان الشيخ دراج بن فراج (او مفرج ) الحريزي قدم من الزاب الغربي مع قومه الحرايز بعد ان طلبهم السلالحة وصار حلف بينهم وتقول الرواية ان الشيخ دراج بن فراج او بن مفرج وجد الحضنة متمزقة ومتحاربة فاراد ان يصلح بينهم فجمع شيوخ العشائر حسب البعض و عمل طعم كبير وافاض في اكرامهم و اطعم فيه جميع اعراش الحضنة الشخشوخة بالثريد واللحم وصالح بين الاعراش الهلالية المتحاربة فيما بينها واسقط الدماء وسدد الديات وتيمنا بهذا اليوم سمي في ذلك اليوم كل من حضر من الاعراش باولاد دراج بن فراج الحريزي من الحرايز وذلك لاستقرار الذي صارت اليه الحضنة بعد هذا الحلف وهذه رواية قوية ...ومما يشبه هذه الرواية ما رواه الحاج المجاهد حمو الشريف عن كبار العرش بالتواتر ان سيدي عثمان عندما وفد الى المنطقة وجد بها سيدي حملة فطلب منه سيدي حملة مغادرة المنطقة ولكنه رفض وكان سيدي عثمان هذا كان فارسا مجيدا ويمتطي فرسا شهباء عربية اصيلة فطلب منه سيدي حملة 100 فرس من هذه اضافة لان يحمل له كل سنة هو وقبيلته جميليين من الروينة وبعض المال فوافق على هذا ويقال ان هذه لم تنقطع و ان عرش الحرايز والسلالحة كانوا يحملون هذا كل سنة للحمالات ...وبنسبة للخيول يقال ان عثمان دعى الله فاتته الخيول حتى اجتمعت له 100 خيل وسلمها لحملة ويبدو ان حملة ونائل وعثمان بن دراج وغيرهم من اجداد القبائل الاسطوريين متعاصريين جميعا .

هناك رواية اخرى تقول ان مؤسس تحالف اولاد دراج هو سيدي عثمان بن دراج المدفون في مقبرة الاشياخ في المسيلة يقول البعض ان عثمان هذا هو عثمان العاكر الذواوذي وهو عثمان بن سباع بن شبل بن يحيى امراء الذواودة ويدل على ذلك انه دفن في مقبرة الاشياخ التي كانت للذواودة وهذه رواية ايضا قوية والعلم لله .

وهنا راي يجعل عثمان هذا من قبيلة مسلم الرياحية الفرع الذي كان ينتسب للزبير بن العوام وهم فرع ذكره بن خلدون وهذا يبدو متطابق ايضا مع احد الروايات التي تنسب عثمان الدراجي الى الزبير بن العوام رضي الله عنه .

#تحقيق_تاريخي :

قبل الاسلام كان يستوطن الحضنة قبائل بربرية مثل عجيسة وهوارة وبني برزال خلفت هذه القبائل قبائل النوميديين السابقة لها وبعد الفتح الاسلامي ولما قامت الدولة الفاطمية ورمت بظلالها على المغرب أمر أبو القاسم محمد بن عبيد الله المهدي ببناء مدينة المسيلة سنة 313ھ، ثم اختطها سنة 315ھ، رسمها برمحه وهو على فرسه وأمر علي بن حمدون الجذامي ابن الأندلسي ببنائها وتحصينها وسماها المحمدية باسمه وفي رواية ان بانيها هو القائم محمد بن اسماعيل الفاطمي وأستعمله بعد ذلك عليها إلى أن هلك في فتنة أبي يزيد بن كيداداليفرنيسنة 326ھ، وبقي ابنه جعفر في المسيلة وصار أميرا على الزاب كله إلى أن خرج عنها في سنة 360ھ في فتنة حروب زيري بن مناد الصنهاجي .

قال ابن خلدون عن الحضنة وتاسيس المسيلة : ( الخبر عن بني حمدون ملوك المسيلة والزاب بدعوة العبيديين ومآل أمرهم: كان علي بن حمدون أبوهم من أهل الأندلس وهو علي بن حمدون بن سماك بن مسعود بن منصور الجذامي يعرف بابن الأندلسي، واتصل بعبيد الله وأبي القاسم بالمشرق قبل شأن الدعوة، وبعثوه من طرابلس إلى عبد الله الشيعي فأحسن اللقاء والانصراف ولزمهم أيام اعتقالهم بسجماسة. فلما استفحل ملكهم جذبوا أبا ضبيعة ورقوه إلى الرتب. ولما رجع أبو القاسم من حركته إلى المغرب سنة خمس عشرة وثلثمائة واختط مدينة المسيلة، استعمل علي بن حمدون على بنائها وسماها المحمدية. ولما تم بناؤها عقد له على الزاب )....انتهى

وقال النويري في نهاية الارب و وافقه ابن الاثير في الكامل عن سيطرت الهلاليين على الحضنة :

( اتصل بتميم أن الناصر بن علناس الحمادي –ابن عمه وكليهما من ال مناد الصنهاجيين - يقع فيه فى مجلسه ويذمه وأنه عزم على المسير ليحاصره بالمهدية، وأنه حالف بعض صنهاجة وزناتة وبنى هلال ليعينوه على حصار المهدية. فلما صح ذلك عنده أرسل إلى بنى رياح فأحضرهم إليه. وقال لهم: «أنتم تعلمون أن المهدية حصن منيع أكثرها فى البحر لا يقاتل من البر إلا من أربعة أبرجة يحميها أربعون رجلا. وإنما جمع الناصر هذه العساكر إليكم وإلى بلادكم» . فقال له أمراء العرب: «إن الذى قاله السلطان حق ونحب منك المعونة بالعدة» . فقال: «على العدة والرّفادة» «3» . وأمر لهم بعشرة آلاف دينار، لكل أمير منهم ألف دينار، وألف درع، وألف رمح، وألف سيف هندى.

فخرجت الأمراء من عنده، وجمعوا رجالهم، وتحالفوا على لقاء الناصر. وأنفذوا شيخين سرا إلى بنى هلال الذين صاروا مع الناصر

وسار شيخنا من بني رياح عرب افريقيا الى عرب هلال النازلين بالحضنة من بني عدي والاثبج

فقالا لهم: «كيف وقعتم فى هذا الأمر وأردتم تلاف «1» ملككم؟

هذا الناصر قد سمعتم غدر جده حماد لباديس، وغدر بنيه بعضهم بعضا، وقد اتفق مع زناتة، فإذا وطىء بلدنا بصنهاجة وزناتة قاصدا تميم بن المعز- وتميم فى حصن منيع بالمهدية لا يقدر عليه- فعندها يملك بلاد إفريقية ويخرجنا وإياكم عنها» . فقال لهم مشايخ بنى هلال: «والله، لقد صدقتم. فإذا التقينا فقاتلونا «2» فإنا ننهزم «3» ونرجع عليهم. فإذا ملكنا رقابهم كان لنا من الغنيمة الثلث ولكم الثلثان» . فقال الشيخان: «رضينا» .

وأرسل المعز بن زيرىالزناتى إلى من مع الناصر من زناتة بنحو ذلك، فوعدوه أن ينهزموا.

فحينئذ رحلت رياح وزناتة جميعا. وسار إليهم الناصر بصنهاجة وزناتة وبنى هلال. فالتقوا بموضع يسمى سبية. فلما ترائى الجمعان حملت «4» بنورياح على بنى هلال. فانهزم بنو هلال كما وقع الاتفاق، وأظهروا الغدر من وراء العسكر. فانهزم عند ذلك الناصر ابن علناس، وسلم فى عشرة أفراس.

فكان جملة من قتل فى هذه الوقعة من صنهاجة وزناتة أربعة وعشرون ألفا. وصارت الغنائم كلها للعرب، وبهذه الوقعة ثم لهم ملك البلاد. فإن أكثرهم عند دخولهم كانوا رجالة، والفرسان وحملوا الطبول والابواق لتميم )

بعدها حاصر الهلاليين طبنة ومقرة وكل مدن الحضنة وسيطروا عليها حتى اضطر بني حماد الى الارتحال عن القلعة واخلائها والحاق ببجاية . قال ابن خلدون: "وملكوا عليهم الضواحي يتحيفون جوانبهم ويقعدون لهم بالمراصد، ويأخذون لهم الأتاوة على التصرف في أوطانهم. ولم يزل هذا دأبهم حتى لقد هجر الناصر بن علناس سكنى القلعة، واختط بالساحل مدينة بجاية، ونقل إليها ذخيرته وأعدها لنزله. ونزلها المنصور ابنه".

وقال بن خلدون عن نزول بني عدي الهلاليين الحضنة : "وزحف المنتصر بن خزرون مع بنى عدي من قبائل هلال مجلبا على أعمال بني حماد، حتى نزل المسيلة ونزل أشير".

وقال بن خلدون عن سيطرت الذواودة على المسيلة : ( فلما انتهيت إلى المسيلة ألفيت السلطان أبا حمو وأحياء رياح معسكرين قريبا منها في وطن أولاد سباع بن يحيى من الزواودة وقد تسايلوا إليه وبذل فيهم العطاء ليجتمعوا إليه فلما سمعوا بمكاني من المسيلة جاؤوا إلى فحملتهم على طاعة السلطان عبد العزيز وأوفدت أعيانهم وأشياخهم على الوزير أبى بكر بن غازي فلقوه ببلاد الديالم عند نهر واصل فأتوه طاعتهم ودعوه إلى دخول بلادهم )

وقال بن خلدون عن نزول عرب عياض في جبل عياض :

 ( فعياض نزلوا بجبل القلعة قلعة بنى حماد وملكوا قبائله وغلبوهم على أمرهم وصاروا يتولون جبايتهم ولما غلبت عليهم الدولة بمظاهرة رياح صاروا إلى المدافعة عن تلك الرعايا وجبايتهم للسلطان وسكنوا ذلك الجبل فطوله من المشرق إلى المغرب ما بين ثنية غنية والقصاب إلى وطن بنى يزيد بن زغبة فأولهم مما يلي غنية للمهاية ورياستهم في أولاد ديفل ومعهم بطن منهم يقال لهم الزبر وبعدهم المرتفع والخراج من بطونهم فأما المرتفع فثلاثة بطون أولاد تبار ورياستهم في أولاد محمد بن موسى وأولاد حناش ورياستهم في بني عبد السلام وأولاد عبدوس ورياستهم في بني صالح ويرعى أولاد حناش وأولاد تبار جميعا أولاد حناش وأما الخراج فرياستهم لأولاد زائدة بنى عباس ابن خصى ويجاور الخراج من جانب الغرب أولاد صخر وأولاد رحمة من بطون عياض )
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
دوائر ولاية المسيلة

دوائر و بلديات المسيلة

دائرة المسيلة: المسيلة

دائرة أولاد دراج: أولاد دراج، أولاد عدي القبالة، المطارفة، المعاضيد وصوامع

دائرة الخبانة: الخبانة، مسيف والحوامد

دائرة الشلال: الشلال، أولاد ماضى، خطوطي سد الجير والمعاريف

دائرة بن سرور: بن سرور، أولاد سليمان، الزرزور ومحمد بوضياف

دائرة عين الملح: عين الملح، بير فضة، عين فارس، تامور سيدي محمد وعين الريش

دائرة امجدل: مجدل وأولاد عطية

دائرة جبل مسعد: جبل مسعد وسليم

دائرة مقرة: مقرة، برهوم، عين خضرة، بلعايبة والدهاهنة

دائرة سيدي عيسى: سيدي عيسى، بوطى السايح وبني يلمان

دائرة عين الحجل: عين الحجل وسيدي هجرس

دائرة حمام الضلعة: حمام الضلعة، تارمونت، أولاد منصور وونوغة

دائرة سيدي عامر: سيدي عامر وتامسه

دائرة ولاد سيدي إبراهيم: أولاد سيدي إبراهيم وبن زوح

دائرة بوسعادة: بوسعادة، الهامل وأولتام

اسئلة متعلقة

...