في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

باتوغا ويكيبيديا قصة مملكة جوك ومملكة الجبل تاريخياً 

ايكيز تاريخياً 

باتوغا تاريخياً 

باتوغا ويكيبيديا قصة مملكة جوك ومملكة الجبل تاريخياً

من هو جوك خان في مسلسل الملحمة 

من هو الأمير باتوغا وكيف كانت حياته 

من هي ايكيز مخلب الذاب ذو الراسين 

مملكة جوك تاريخياً 

مملكة الجبل تاريخياً 

نهاية الملكةالروسية العظيمة زوجة الخان ملكة مملكة جوك

قصة أبناء ألباغو خان الأمير كايا وتيمور وباتوغا 

خلاف الصين مع جوك

هل قصة مملكة جوك ومملكة الجبل حقيقة 

تدور أحداث المسلسل في الفترة التي سبقت اعتناق الأتراك الإسلام في القرن التاسع عن قصة حب ملحمية لفتاة يتيمة من مملكة الجبل التي ظلت عدوة للمملكة جوك لفترة طويلة في آسيا الوسطى بسبب الخيانة العظماء وتحالف إمبراطور الصين وملك الكاينج الروس على إثارة الفتنة ضد قبائل الأتراك كي لا يتحدو في مواجهتهم 

غريب امر مسلسلات التركية مسلسل الملحمة يتحدت عن فترة قبل ما يدخل الاسلام لهذه الاراضي تاريخ العصور الوسطى و يقسمون برب السماء و مسلسلات التاريخية في فترة الاسلام يقسمون بالسيف و التراب و السماء و الدم وهذا ما جعل المسلسل التركي في غاية الروعة لما يقدم من حقائق تاريخية 

ملاحظة في المسلسل 

كيف مات ألباغو خان تاريخياً هل ايكيز من ستتخلص بموت ألباغو خان في مسلسل الملحمة 

الإجابة هي ايكيز الملكة العظيمة وباتوغا الخان المعظم في حقيقة قصة مسلسل الملحمة التركي فحسب مجريات المسلسل ف اكيز وباتوغا سيتزوجان والاثنان ستكون ايديهما بريئة من القتل الباطل والاهم من هذا ان كلاهما لن يتحمل للاخر ثأراً. 

وبهذا فأن اكيز لن تقتل الباغو خان ابداً. لأنها ان قتلته سيصبح الخان هو باتوغا والاعراف لن تسمح بأن يبقى قاتل الخان حياً فكيف ستكون قاتلة الخان ملكة عظيمة!؟؟؟

مسلسل الملحمة الحلقة 12 مترجمة | باتوغا يكشف اولو ايجه ومى جى وفرغى وتايزو | حلقة 12 الملحمة | Destan 12 Bölüm

مسلسل الملحمة الحلقة 12 مصير باتوغا | كشف الملكة الروسية اولو ايجه

#الملحمة 

ولاكن ما يبحث عنه الكثير من المتابعين هو كيف سيتحد الأتراك مملكة جوك ومملكة الجبل وهل سينكشف أمر الصين والكاينج وأمر خيانة الملكة ايجة وهذا ماسنقدم لكم في مقالنا هذا ولكن علينا معرفة دور أبطال مسلسل الملحمة الشخصيات الأساسية للمسلسل وهي كالتالي 

الشخصيات الرسمية في بطولة مسلسل الملحمة 

أبطال مسلسل الملحمة 

ألباغو خان ويكيبيديا قصة ألباغو خان ملك مملكة جوك تاريخياً كيف توحدت مملكة جوك ومملكة الجبل

مسلسل الملحمة بطولة ايبرو شاهين(اككيز) واديب تيبيلي(باتوغا)

أبطال ممثلين مسلسل الملحمة التركي معلومات عن شخصيات مسلسل الملحمة التاريخي أسماءهم الحقيقة ودورهم التمثيلي

أبطال مسلسل الملحمة أسمائهم الحقيقة ودورهم التمثيلي 

سليم بايركتار بدور الب اغو هان (والد باتوغا)

دينيز باروت بدور اولو ايجه (زوجة الب اغو هان ووالدة باتوغا)

تيومان كومبارسيباشي بدور بالامير بيك (اخ الب اغو هان وعم باتوغا)

كانبولات جوركام بدور سالتوك بيك

ايبيك كارا بينار بدور جولبان خاتون

اليف دوغان بدور توتكون

بوراك بيركاي بدور كايا تيجين

بوراك توزكوبران بدور تيمور تيجين

بوسه ميرال بدور سيرما (صديقة اككيز)

أحمد اولجون بدور يامان (صديق اككيز)

ايجم سنا باير بدور جونسيلي خاتون (زوجة كايا)

إسراء كيليش بدور مي جين (زوجة تيمور)

بيلجي ايدوغموش بدور كرشيشيك (ابنة بالامير الوحيدة وخطيبة باتوغا)

عثمان البايراك بدور فارجي بيك

شاهين ارجوناي بدور كون اتا

البير دوزين بدور دانيش اتا

ملتم بامير تان بدور المرأة يبيك

ايفرين ايرلير بدور شالاير

الباغو خان تاريخياً 

اسم ممثل دور ألباغو خان الحقيقي الفنان #سليم_بيرقدار الذي يلعب دور "ألباغو خان" فى مسلسل #الملحمة هو نفسه "سمبل أغا" الذي كان 

في مسلسل #حريم_السلطان 

لقد أبدع الكاتب محمد بوزداغ في كتابة قصة جديدة و رائعة اختار لها اسم الملحمة، و في نظري كان اختيار الإسم في محله لأن المسلسل ملحمة حقيقية بكل ما في الكلمة.

من الشخصيات التي شدت انتباهي في المسلسل، شخصية ألباغو خان حاكم مملكة جوك أوردا.

فهل عاش تاريخيا شخص بهذه المواصفات و كيف كانت قصته و نهايته ؟

الباغو خان تاريخياً قصة ألباغو خان ملك مملكة 

لكلمة ألباغو خان معان عديدة منها الشجاع الذي يهاجم العدو وحده، و تعني أيضا اسم رتبة عسكرية في المجموعات التركية القديمة، و تعني أيضا الذئب في اللغة التركية القديمة و يعني الشجاعة و القوة أيضا. 

هل عاش حاكم تركي قديما بهذا الإسم؟ 

خلال هذا البحث سأنتقل و إياكم إلى أقصى سهول آسيا الشرقية، في القرن الثامن الميلادي.

إلى عهد الخان العظيم باتوغا خان و الذي يظهر في المسلسل باسم الأمير الناقص. 

و الذي يظهر ألباغو خان على أنه والده. 

و الآن سأجيبكم عن شخصية ألباغو هل عاشت و كانت حقا أم لا؟ : إلى حدود الساعة لا وجود لأي مصادر تشير لذلك، و يبدو أن الحلقات القادمة ستفصل في الموضوع و ستظهر لنا تفاصيل جديدة ستساعدنا في تحديد شبيه هذه الشخصية تاريخيا، لكن ربما يكون بالفعل هناك حاكم تاريخي ذوقوة و شأن مثله أو أكثر منه لكن التاريخ لم يدون ذلك إطلاقا و يبدو أن ما اشتغل عليه الكاتب محمد بوزداغ خلال كتابته للقصة هي الرواية الشفهية المتوارثة جيلا بعد جيل مجسدة بذلك لتاريخ الأتراك النير و العظيم.

في القرن الثامن، شهد العالم بداية أوج و انتشار الحضارة الإسلامية إلى جغرافيا أوسع و خاصة منه فتح بلاد الأندلس و فتح بلاد ما وراء النهر أفغانستان و اوزبكستان و بلاد السند و البلاد المجاورة إلى أن بلغ منطقة كاشغر بالصين حاليا و هي نفسها الأماكن التي تشهد حدوث قصة مسلسل الملحمة، و قد ظهرت بعض المشاهد مشيرة لبلوغ الإسلام لهذه المناطق خلال الحلقات الأولى من المسلسل.

و خلال القرن الثامن تميزت المنطقة بتوسع كبير الدولة العباسية التي خلفت الدولة الأموية التي سقطت في المشرق وظهرت في بلاد الأندلس من جديد ببلوغ الأمير الأموي عبد الرحمن الداخل لها و إعلان تواصل دولته بها.

قصة المسلسل لم يحدد لها وقت و تأريخ بالضبط لكننا في قناة حكايا التاريخ نرجعها تقريبا لسنة 750 للميلاد و بالضبط في الحدود الحالية الغربية لدولة الصين، ففي ذلك الوقت شهدت القبائل التركية الأوغوزية التسعة تناحرا كبيرا و قتالات كثيرة انتهت ببزوغ الدولة الإيغورية و هو ما أظهره المسلسل فمملكة الجبل و مملكة جوك أوردا كلها ممالك تركية متناحرة فيما بينها. 

هذه الأحداث حدثت بالضبط بعد تقريبا 100 سنة من وفاة النبي محمد صلى الله عليه و سلم.

الوثائق التاريخية تقول بأنه إمبراطور منطقة تانغ أي الصين قد زوج ابنته لحاكم تركي ايغوري لقاء مساعدته له في إخماد ثورات داخل بلده و ه مايظهر بالمسلسل أيضا إذ أن ألباغو خان حاكم مملكة جوك أوردا متزوج من ابنة امبراطور تانغ أي الصين، و أن مملكة جوك أودا افضل حالا و أقوى من امبراطورية الصين و هذا يوافق الوقائع التاريخية إذ أن الصين كانت وقتها تؤدي للأتراك أثواب الحرير و قطع الذهب كضريبة سنوية.

المهم أن المسلسل يحكي بالضبط عن مرحلة صراع القبائل و المماليك التركية فيما بينها و سعي الأمير الناقص و كذلك المحاربة أكيز لاستعادة الثقة بين الأتراك و دفعهم للإتحاد من جديد.

الحقيقة أيها السادة أن قصة المسلسل حروفها الأساسية صحيحة، كان هناك تناحر و غزو للبعض على حساب الآخر نعم، لكن هل كانت هناك شخصيات بهذا الإسم، هذا أمر غير مؤكد إلى حدود الساعة لأن الفترة و المنطقة بالكاد كانت ممالكها توفر عيشها الأساسي و لم تكن متفوقة في الجانب العلمي و الأدبي حتى تدون تاريخها بالكامل، و إذا ما نحن قارناها بدولة الخلافة الأموية و العباسية التي كانت تزامنها سنرى الفرق الكبير بينهما و ذلك للرقي الحضاري الذي عاشته دول الإسلام في ذلك الوقت ما انعكس إيجابا في تدوينها لتاريخها.

المهم كإشارة لمن يريد أن يقرأ عن تاريخ الإيغور العام فهو متوفر و يستطيع قراءة أهم مراحل تشكل الخانية الإيغورية إلى حين تفككها و اندحارها

هناك كتاب يحمل اسم "جوك أوردا" و هو كتاب صيني في الأصل و تمت ترجمته للتركية سنة 2018م و هذا الكتاب يحكي أحداثا لا أدري هل هي خيالية أم حقيقية حقا لكنها شبيهة لحد كبير بأحداث المسلسل فهو يتحدث عن العلاقات القبلية في سهوب آسيا خلال القرن الثامن و ما رافقها من تحولات سياسية في المنطقة خاصة منه في حدود امبراطورية الصين.

هل يكون بوزداغ قد استند إلى المصادر الصينية التاريخية لكتابة قصة مسلسل الملحمة، الجواب : نعم و باحتمال كبير جدا.

و هل يكون المسلسل متحدثا عن فترة خانية "غوك تورك" و هي دولة شاسعة جدا أسست في وسط آسيا ما بين الفترة من القرنين 6 و 8 الميلاديين؟ ممكن و بذلك ستكون موافقة لفترة عيش النبي صلى الله عليه و سلم

و هذه صورة جغرافيا انتشار خانية غوك تورك :

 لكنه يبقى باحتمال كبير غير موافق لذلك لأن خانية غوك تورك كانت بعيدة عن أراضي امبراطورية الصين و من جهة ثانية أنها كانت في فترة زمنية لم يشهد فيها الإسلام بعد بداية انتشاره لكنها حينها كانت في قمة اتحادها و توسعها إلى أن اختفت. غير أن المسلسل يظهر عكس ذلك تماما.

إضافة لذلك فجميع حكام و خانات غوك تورك كلهم لا يوجد فيهم من يحمل اسم ألباغو و لا حتى إسم باتوغا. هناك تقارب في الأسماء أحيانا حيث نجد "يابغو" خان لكنه يبقى بعيدا كليا و غير موافق من حيث الفترة الزمنية و الأحداث الموافقة مع شخصية ألباغو. 

إذن فالإحتمال الأقرب هو خانات القرن الثامن و بالضبط بداية تشكل خانية الإيغور إضافة أنه فالقصة كلها خيالية لكن أحداثها توافق الفترة التاريخية التي عاشت فيها القبائل التركية أسوء أيامها إلى أن جاء الإسلام فوحد بين صفوفها من جديد.

الجميل في المسلسل أنه أظهر بشكل كبير الكثير من تفاصيل حياة ذلك الوقت كالديانة المنتشرة في تلك المنطقة و هي الديانة التنغرية أو السماوية و هي ديانة الشعب التركي بكل أعراقه من الكازاخ و الأوزبك وغيرهم قبل مجيء الإسلام وكلمة تنغرية تعني السماء الزرقاء في التركية القديمة

و كذلك ركز على القصائد الشفهية المتوارثة و واحدة منها أذكر عندما قدم ألباغو و حرق قبيلة مملكة الجبل، فصاروا ينعون موتاهم و يقولون :

ألباغو قتل ملكي

ألباغو قتل سيدتي

مس الشيطان القبيلة

إصاب تيلسيم ابنة الجبل

كان الطبقة العليا من الأرض

كان سقف القبيلة

إلى أين أيها الخان تويغار؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
من هو باتوغا الحقيقي؟

إيديب تيبيلي ، باتوغا من المسلسل الملحمي ، ولد في إزمير وأكمل تعليمه في جامعة اسطنبول. الممثلة تظهر أمام الجمهور مع ديستان بعد مسلسل Sefirin Kızı. كما أنه يؤدي أداءً ناجحًا على خشبة المسرح. هنا ، حياة Edip Tepeli والمسلسل التلفزيوني

اسئلة متعلقة

...