في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما هي اشباه الموصلات - أشباه الموصلات واستخداماتها وعناصرها وتطبيقاتها وخصائصها أنواع المواد الشبه الناقلة

نبذة مختصرة عن اشباه الموصلات 

عناصر أشباه الموصلات

أنواع أشباه الموصلات 

أشباه الموصلات واستخداماتها

خصائص أشباه الموصلات 

تطبيقات أشباه الموصلات 

أشباه الموصلات وتطبيقاتها 

اشباه الموصلات او المواد الشبه الناقلة

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول.........................ما هي اشباه الموصلات - أشباه الموصلات واستخداماتها وعناصرها وتطبيقاتها وخصائصها أنواع المواد الشبه الناقلة

..وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

أشباه الموصلات واستخداماتها

تعريف اشباه الموصلات

شبه الموصل أو نصف الناقل هو مادة صلبة ينتقل فيها التيار الكهربائي بصعوبة، يتم التحكم في موصليتها الكهربائية بإضافة عناصر أخرى بكميات ضئيلة. شبه الموصل تكون مقاومته الكهربائية ما بين الموصلات والعوازل. كما يمكن لمجال كهربائي خارجي تغيير درجة مقاومة شبه الموصل. فالأجهزة والمعدات التي يدخل في تصنيعها، مواد شبه موصلة هي أساس الألكترونيات الحديثة والتي تشمل الراديو والكمبيوتر والهاتف والتلفزيون وأجهزة أخرى كثيرة. والأجزاء الألكترونية التي تعمل بأشباه الموصلات تشمل الترانستور والخلايا الشمسية والصمامات الثنائية والثنائيات باعثة الضوء ومقومات التيار المتردد التي تعمل بالسيليكون، والدوائر المتكاملة التناظرية والرقمية.

وكما تمثل ألواح الطاقة الشمسية أكبر مثال لأجهزة التي تعمل بالمواد شبه الموصلة، حيت تقوم بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربائية.

في الموصلات المعدنية تقوم الألكترونات بنقل التيار الكهربائي، أما في أشباه الموصلات فينتقل التيار الكهربي عن طريق سيل من الإلكترونات تتجه إلى القطب الموجب، مصحوبا بسيل من الفجوات; (ذات شحنة موجبة) خلال البناء الذري للمادة تتجه إلى القطب السالب. يساعد على تكون تلك الفجوات الإلكترونية الموجبة تشويب المادة الشبه موصلة مثل الجرمانيوم بمشوب من عنصر آخر.

ويستخدم السيليكون لتصنيع معظم الأجهزة التجارية التي تحتوي على مواد شبه موصلة، كما تستخدم مواد أخرى كثيرة منها الجرمانيوم وزنيخ الجاليوم الثلاثي وكربيد السيليكون. ويعرف شبه الموصل النقي بـشبه موصل ;اصيل;. ويتم تحسين التوصيلية ( القدرة على توصيل الكهرباء) بإضافة عنصر أو عناصر أخرى تسمى ;الشوائب; عن طريق صهرها وتركها لتبرد لتكوّن بلورة جديدة ومختلفة عن الأصلي؛ وتسمى هذه العملية بعملية التشويب

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
أشباه الموصلات واستخداماتها

المواد شبه الموصلة

اشباه الموصلات مثال

بحث عن أشباه الموصلات

شبه موصل نوع n

مميزات وعيوب أشباه الموصلات

أشباه الموصلات ppt

أهمية أشباه الموصلات

أشباه الموصلات بالانجليزي

اسئلة متعلقة

...