في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما هو اليورانيوم عنصر( اليورانيوم)استخداماته - تواجده - خصائصه - اضراره - بحث حول اليورانيوم

تعريف اليورانيوم 

أشكال اليورانيوم

اليورانيوم استخدامات

أين يوجد اليورانيوم

اليورانيوم في السعودية

خصائص اليورانيوم

أضرار اليورانيوم

اليورانيوم ويكيبيديا 

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول............ما هو اليورانيوم عنصر( اليورانيوم)استخداماته - تواجده - خصائصه - اضراره - بحث حول اليورانيوم.............

..وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

معلومات كاملة عن اليورانيوم 

تعريف اليورانيوم

اليورانيوم معدن عالي الكثافة، و كثافته قريبة من كثافة الذهب تقريباً ، و لكن الذرة الواحدة من اليورانيوم كتلتها اكبر بكثير من كتلة ذرة الذهب، و بذلك يكون معدن اليورانيوم هو المعدن الذي ذرته تعتبر أكثر ذرات المعادن وزنا و أكثرها كتلة، و إنّما ليس أعلاها كثافة، إذ أنّ أعلى المعادن كثافة هو الاوزميوم ( حيث أن الكثافة الأعلى هي الإرتصاص الاعلى للكتلة داخل وحدة الحجم و هي في الأوزميوم أعلى منها في اليورانيوم ).

شكل اليورانيوم صورة اليورانيوم 

ما هو اليورانيوم عنصر( اليورانيوم)استخداماته - تواجده - خصائصه - اضراره - بحث حول اليورانيوم

يعتبر معدن اليورانيوم أكثر المعادن إستخداماً في التجارب النووية في المعامل، فهو الذرة الطبيعية الاكثر ترشحا للإنشطار النووي و تكوين العناصر الأخرى و تحرير الطاقة، إن العدد الذري ( عدد البروتونات ) لذرة اليورانيوم يبلغ 92 ، و اليورانيوم له ستة نظائر في الطبيعة جميعا متساوية طبعا في العدد الذري و هو 92 ، و لكنها مختلفة في العدد الكتلي ، فنظائر اليورانيوم المعروفة هي :

اليورانيوم 232اليورانيوم 233اليورانيوم 234اليورانيوم 235اليورانيوم 236اليورانيوم 238

حيث يشير الرقم بعد الإسم إلى الوزن الكتلي و الوزن الكتلي يعبر عن مجموع البروتونات و النيوترونات داخل النواة، فإذا كان عدد البروتونات ثابت ( عدد البروتونات هو الذي يحدد هوية الذرة ) فإن الإختلاف يكون في عدد النيوترونات فهي في النظائر السابقة على التوالي كما يلي ( قم بطرح 92 من العدد الكتلي لتحصل عليها ) : 140 ، 141 ، 142 ، 143 ، 144 ، 146 .

أين يوجد اليورانيوم 

و يتواجد اليورانيوم في الطبيعة على شكل النظير : يورانيوم 238 بأعلى نسبة إذ يشكل هذا النظير ما نسبته 97% من كمية اليورانيوم الموجودة في الطبيعة.

يعتبر معدن اليورانيوم عنصرا ذا نشاط إشعاعي بمعنى أنّه غير مستقر و ذراته تتفكك تريجيا لتكون ذرات عناصر أخرى و تطلق الطاقة نتيجة لذلك، و هذا ما دعا العلماء لدراستة للإستفادة من تلك الخصيصة له و هي قابليته للإنشطار النووي و إطلاق الطاقة التي قد تفيد البشرية بشكل كبير.

تخصيب اليورانيوم :

بدايةً ، سأتحدّث عن ( اليورانيوم الطبيعي ) ، هذا العنصر الوحيد إلى جانب ( الثوريوم ) ، ينتج طاقة نوويّة ، حيث يتضمّن ذرّاتٍ تسمّى ( النظائر ) ، موجودة بكتلٍ مختلفة ، مؤلّفة من العنصرين : اليورانيوم *238 ، و اليورانيوم * 235 .

تخصيب اليورانيوم : إنّ الحصول على اليورانيوم المنضّب و اليورانيوم المخصّب لا يتمّ إلاّ بفصل و عزل نظائر عنصر اليورانيوم ، و تركيز نظائر أخرى بشكل أكبر ليتكوّن لدينا مادّة مشبعة بالنظير المطلوب .

و نسبة نقاء تخصيب اليورانيوم المطلوبة لا تكتمل إلاّ في عدّة مراحل يتمّ فيها عزل النظائر غير المرغوبة بكميّات أكبر .

ونظراً للتشابه الكبير بين نظائر اليورانيوم المرغوب فيها ، و النظائر غير المرغوب فيها ، التي يُعمل على إزالتها من حيث الوزن ، فإنّ تكلفة عملية التخصيب تكون مرتفعة جداً و فيها صعوبات كثيرة .

و تتمّ عمليّة التخصيب باستخدام غاز أو سائل للحصول على الحرارة المناسبة ، التي تقوم بعزل النظائر غير المرغوب فيها ، لأنّ طريقة استعمال الأشعة الكهرومغناطيسيّة ، و أيضاً الليزر ، تفي بالغرض ، و لكنّها طريقة معقّدة جدّاً .

نسب اليورانيوم الطبيعي : و لا بدّ لنا أن نعرف نسبة وجود اليورانيوم الطبيعي كما هو موجو في الطبيعة الأم ، و هي :اليورانيوم 238 : نسبته في الطبيعة 99.3 % .اليورانيوم 235 : نسبته في الطبيعة 0.7 % .النظائر الأخرى : نسبتها في الطبيعة 0.01 % .عمليّة تخصيب اليورانيوم :كما أسلفنا سابقاً ، بأنّ عمليّة التخصيب لا تتمّ إلاّ بفصل اليورانيوم 238 و 238 ، عن طريق طردٍ مركزيّ لغاز اليورانيوم ، فتتم التغذية للأسطوانة الدوّارة ، حيث تقوم بالدوران بسرعة هائلة بفعل غاز سادس فلوريد اليورانيوم . و يعرّض اليورانيوم للدوان بسرعة تتراوح بين 50 إلى 70 ألف دورة في الدقيقة الواحدة ، بعد أن يذهب لجهاز الطرد المركزي بحالته الغازيّة .تتجمّع على جدران الأسطوانة جزيئات اليورانيوم 238 ، كونها الأكثر ثقلاً ، ليهبط اليورانيوم ذي التخصيب الأقل .و تتجمّع قريبة من مركز الأسطوانة جزيئات اليورانيوم 235 كونها الأخفّ ، متحرّكة للأعلى .و من الأسطوانة الأولى يُسحب اليورانيوم 235 المخصّب ، و يُرسل إلى الأسطوانة الثّانية للطرد المركزي ، و نتيجة مرور الغاز في أسطوانات عدّة للطرد المركزي ، ترتفع و تزداد بشكل أكبر نسبة تخصيب اليورانيوم .استخدامات اليورانيوم المخصّب :

استخدامات اليورانيوم 

يُستخدم في صناعة القنابل النوويّة ، حيث يكون 90% يورانيوم 235 نسبة تخصيبه بشكل عالٍ.

يُستخدم في المفاعلات الذريّة كوقود ، حيث يكون 5% يورانيوم 235 نسبة تخصيبه كافية . و إنّ قنبلة واحدة نوويّة تحتاج لعامٍ فقط و لـ 1500 من أجهزة الطرد المركزيّة ، لتكون قد أنتجت كميّة من اليورانيوم ، تكون كافية لصنعها .

و لأنّ التخصيب في الأسلحة النوويّة يكون عالياً جدّاً ، فإنّ عنصر اليورانيوم 235 هو أكثر العناصر القابلة للإنفجار والإنشطار .

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تدريبات على اليورانيوم مع الحل حل اسئلة درس اليورانيوم علم الكيمياء

س/ ما هو اليورانيوم؟

ج/ اليورانيوم (Uranium) هو أحد العناصر الكيميائية المشعة الموجودة في الطبيعة.

* يندرج في الجدول الدوري الخاص بالعناصر الكيميائية ضمن الرمز (U) وبالعدد الذري 92.

*فلز لونه أبيض يميل إلى الفضي.

*من العناصر الكيميائة السامة.

*من المعادن الكثيفة جدا، كثافته 18.9 غ/سم3،

درجة إنصهاره 1135مْ، درجة غليانه 4130مْ، من المعادن اللينة والقابلة للثني، يتأكسد بسرعة عند تعرضه للهواء.

*يتميز بكبر ذراته، الأمر الذي يمكنه من الإنقسام بصورة أكبر مقارنة بالعناصر الأخرى.

*أثقل العناصر الموجودة في الطبيعة.

*يتفاعل اليورانيوم النقي مع معظم العناصر غير المعدنية.

*هو أثقل العناصر الموجودة في الطبيعة.

 س/ من إكتشف اليورانيوم؟

 ج/ اكتشف اليورانيوم من طرف الكيميائي الألماني *مارتن كلا بروث* في عام 1789م.

و في عام 1896م إكتشف *هنري بيكريل* الخصائص الإشعاعية لليورانيوم، مع أنه لم يدرك أهمية إكتشافه في بادئ الأمر، إلا أن طالبته *ماري كوري* أدركت النتائج التي إستخلصها *هنري بيكريل* بدقة أكبر واختارت مسمى (النشاط الإشعاعي) لهذه الظاهرة الجديدة.

س/ أين يوجد اليورانيوم؟

ج/ج/ يوجد اليورانيوم بكميات مختلفة في الطبيعة في معظم الصخور (يتركز في الصخور النارية)، التربة، الصخور، الماء.

 س/ كيف يستخدم اليورانيوم؟

ج/ اقتصر استخدام اليورانيوم في القرن 19 على شكله الطبيعي المعروف بثنائي أوكسيد اليورانيوم (Uranium dioxide) لتلوين الأشياء وإضفاء جانب من اللون الأصفر عليها، (تلوين الزجاج و السيراميك).

يستخدم اليورانيوم في محطات الطاقة النووية لتوليد الحرارة و تسخين المياه لإنتاج البخار.

*نظير اليورانيوم 238 (اليورانيوم المنضب) يستخدم حاجزا للوقاية من الإشعاع نظرا إلى سماكته و كثافته، و يستخدم في صناعة الطائرات و المعدات الطبية للحماية من الأجهزة الإشعاعية.

*يستخدم في صنع الأسلحة النووية.

*يستخدم في صناعة الأسمدة.

*بعد إستخراج اليورانيوم من الأرض يتلاعب الخبراء بنظائره الثلاثة، حيث يستخدم اليورانيوم الأقل إشعاعا في صنع الرصاص والطلاء، بينما تستخدم الأنواع الأخرى في صناعة الأسلحة النووية.

 س/ ما هو سعر اليورانيوم؟

 ج/ يباع خام اليورانيوم بوحدة الرطل، وسعره حاليا في حدود 24 دولارا للرطل، ويباع كأوكسيد اليورانيوم المعروف على نطاق واسع بإسم (الكعكة الصفراء).

ينتج العالم سنويا 62 ألف طن من اليورانيوم، أكثر من 70 % منه صادر من مناجم كازاخستان، كندا، أستراليا.
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
اليورانيوم المخصب

اين يوجد اليورانيوم في العالم

شكل اليورانيوم الخام

فوائد اليورانيوم

من أين يستخرج اليورانيوم

ماهو اليورانيوم

مكونات نواة ذرة اليورانيوم

اليورانيوم PDF

اسئلة متعلقة

...