في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

أئمة القرامطة فرقة القرامطة أصلها - نشأتها - عقائدها( بحث مختصر حول القرامطة ) منذ النشأة حتى النهايه 

اصل القرامطة 

نشأة القرامطة 

عقيدة القرامطة

أشهر الشخصيات ائمة القرامطة

من الذي هزم القرامطة

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول............فرقة #القرامطة أصلها ..نشأتها .. عقائدها.............

..وتكون اجابتة الصحية هي الأتي

أئمة القرامطة فرقة القرامطة أصلها - نشأتها - عقائدها( بحث مختصر حول القرامطة ) منذ النشأة حتى النهايه  

----فرقة #القرامطة- أصلها - نشأتها - عقائدها 

حركة باطنية هدامة تنتسب إلى شخص اسمه حمدان بن الأشعث، ويلقب بقرمط؛ لقصر قامته وساقيه. وهو من خوزستان في الأهواز، ثم رحل إلى الكوفة.

وقد اعتمدت هذه الحركة التنظيم السري العسكري، وكان ظاهرها التشيع لآل البيت والانتساب إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق، وحقيقتها الإلحاد والإباحية وهدم الأخلاق والقضاء على الدولة الإسلامية.

القرامطة .. التأسيس وأبرز الشخصيات

يتضح لنا تطور الحركة من خلال دراسة شخصياتها الذين كانوا يظهرون الإسلام ويبطنون المجوسية، وتركوا أثرًا بارزًا على سيرهم وتشكلها عبر مسيرة طويلة من الزمن:

- بدأ عبد الله بن ميمون القداح رأس الأفعى القرمطية بنشر المبادئ الإسماعيلية في جنوب فارس سنة 260هـ.

- ومن ثَمَّ كان له داعية في العراق اسمه الفرج بن عثمان القاشاني المعروف بذكرويه، الذي أخذ يبثُّ الدعوة سرًّا.

- وفي سنة 278هـ نهض حمدان قرمط بن الأشعث يبث الدعوة جهرًا قرب الكوفة، ثم بنى دارًا سماها دار الهجرة، وقد جعل الصلاة خمسين صلاة في اليوم.

- هرب ذكرويه واختفى عشرين عامًا، وبعث أولاده متفرقين في البلاد يدعون للحركة.

- استخلف ذكرويه أحمد بن القاسم الذي بطش بقوافل التجار والحجاج، وهُزم في حمص، وسيق ذكرويه إلى بغداد وتوفي سنة 294هـ.

- التف القرامطة في البحرين حول الحسن بن بهرام ويُعرف بأبي سعيد الجنابي، الذي سار سنة 283هـ إلى البصرة، فهزم.

قام بالأمر بعده ابنه سليمان بن الحسن بن بهرام ويُعرف بأبي طاهر، الذي استولى على كثير من بلاد الجزيرة العربية، ودام ملكه فيها 30 سنة، ويعتبر مؤسس دولة القرامطة الحقيقي ومنظم دستورها السياسي الاجتماعي، بلغ من سطوته أن دفعت له حكومة بغداد الإتاوة، ومن أعماله الرهيبة أنه:

- فتك هو ورجاله بالحُجَّاج حين رجوعهم من مكة ونهبوهم وتركوهم في الفقر حتى هلكوا.

- ملك الكوفة أيام المقتدر 295- 320هـ لمدة ستة أيام استحلها فيها.

- هاجم مكة عام 319هـ، وفتك بالحجاج، وهدم زمزم، وملأ المسجد بالقتلى، ونزع الكسوة، وقلع البيت العتيق، واقتلع الحجر الأسود، وسرقه إلى الأحساء، وبقي الحجر هناك عشرين سنة إلى عام 339هـ.

توفي سليمان فآلت الأمور لأخيه الحسن الأعصم، الذي قوي أمره واستولى على دمشق سنة 360هـ، ثم توجه إلى مصر ودارت معارك له مع الدولة الفاطمية، لكن الأعصم ارتدَّ وانهزم القرامطة وتراجعوا إلى الأحساء.

خلع القرامطة الحسن لدعوته لبني العباس، وأُسند الأمر إلى رجلين هما جعفر وإسحاق اللذان توسعا، ثم دار الخلاف بينهما، وقاتلهم الأصفر التغلبي الذي ملك البحرين والأحساء، وأنهى شوكتهم ودولتهم.

طبقات المجتمع القرمطي:

وللمجتمع القرمطي ملامحه المتميزة، إذ تشكلت في داخله أربع طبقات اجتماعية متميزة:

- الطبقة الأولى: وتسميهم رسائل إخوان الصفا "الإخوان الأبرار الرحماء"، وتشمل الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين خمس عشرة وثلاثين سنة. وهم ممن على استعداد لقبول الأفكار القرمطية عقيدة وتمثلاً في نفوسهم.

- الطبقة الثانية: ويعرفون بـ"الإخوان الأخيار الفضلاء"، وتشمل من كانت أعمارهم بين الثلاثين والأربعين سنة، وهي مرتبة الرؤساء ذوي السياسات، ويكلفون بمراعاة "الإخوان" وتعهدهم وإظهار العطف عليهم ومساعدتهم.

- الطبقة الثالثة: وتشمل أولئك الذين هم بين الأربعين والخمسين من العمر، ممن يعرفون الناموس الإلهي وفق المفهوم القرمطي، ويتمتعون بحق الأمر والنهي ودعم الدعوة القرمطية ودفع خصومها، وهؤلاء هم الذين ألفوا الرسائل العقائدية القرمطية وعمموها في الآفاق.

- الطبقة الرابعة: ويطلق على أصحاب هذه الطبقة اسم "المريدون" ثم "المعلمون" ثم "المقربون" إلى الله، وتشمل من تجاوزت أعمارهم الخمسين سنة، وهي أعلى المراتب القرمطية، من يبلغها يكون في نظر هذه الفرقة من الناموس والطبيعة، ويصبح من أهل الكشف اللدني؛ إذ يستطيع رؤية أحوال القيامة من البعث والنشور والحساب والميزان.

القرامطة .. الأفكار والمعتقدات

- حينما قام القرامطة بحركتهم أظهروا بعض الأفكار والآراء التي يزعمون أنهم يقاتلون من أجلها، فقد نادوا بأنهم يقاتلون من أجل آل البيت، وإن لم يكن آل البيت قد سلموا من سيوفهم.

- ثم أسسوا دولة شيوعية تقوم على شيوع الثروات وعدم احترام الملكية الشخصية.

- يجعلون الناس شركاء في النساء بحجة استئصال أسباب المباغضة، فلا يجوز لأحد أن يحجب امرأته عن إخوانه، وأشاعوا أن ذلك يعمل زيادة الألفة والمحبة (وهذا ما كان عليه المزدكيون الفارسيون من قبل).

- إلغاء أحكام الإسلام الأساسية كالصوم والصلاة وسائر الفرائض الأخرى.

- استخدام العنف ذريعة لتحقيق الأهداف.

- يعتقدون بإبطال القول بالمعاد والعقاب، وأن الجنة هي النعيم في الدنيا، والعذاب هو اشتغال أصحاب الشرائع بالصلاة والصيام والحج والجهاد.

- ينشرون معتقداتهم وأفكارهم بين العمال والفلاحين والبدو الجفاة وضعفاء النفوس وبين الذين يميلون إلى عاجل اللذات، وأصبح القرامطة بذلك مجتمع ملاحدة وسفاكين يستحلون النفوس والأموال والأعراض.

- يقولون بالعصمة وإنه لا بُدَّ في كل زمان من إمام معصوم يؤوِّل الظاهر ويساوي النبي في العصمة، ومن تأويلاتهم:

الصيام: الإمساك عن كشف السر.

البعث: الاهتداء إلى مذهبهم.

النبي: عبارة عن شخص فاضت عليه من الإله الأول قوة قدسية صافية.

القرآن: هو تعبير محمد عن المعارف التي فاضت عليه ومركب من جهته، وسُمِّي كلام الله مجازًا.

- يفرضون الضرائب على أتباعهم، إلى حدٍّ يكاد يستغرق الدخل الفرديَّ لكل منهم.

- يقولون بوجود إلهين قديمين أحدهما علة لوجود الثاني، وأن السابق خلق العالم بواسطة التالي لا بنفسه، الأول تام والثاني ناقص، والأول لا يوصف بوجود ولا عدم، فلا هو موصوف ولا غير موصوف.

- يدخلون على الناس من جهة ظلم الأمة لعلي بن أبي طالب وقتلهم الحسين.

- يقولون بالرجعة وأن عليًّا يعلم الغيب، فإذا تمكنوا من الشخص أطلعوه على حقيقتهم في إسقاط التكاليف الشرعية وهدم الدين.

- يعتقدون بأن الأئمة والأديان والأخلاق ليست إلا ضلالاً.

- يدعون إلى مذهبهم اليهود والصابئة والنصارى والمجوسية والفلاسفة وأصحاب المجون والملاحدة والدهريين، ويدخلون على كل شخص من الباب الذي يناسبه.

القرامطة .. الجذور الفكرية والعقائدية

- فلسفتهم مادية تسربت إليها تعاليم الملاحدة والمتآمرين من أئمة الفرس.

- تأثروا بمبادئ الخوارج الكلامية والسياسية ومذاهب الدهرية.

- يتعلقون بمذاهب الملحدين من مثل مزدك وزرادشت.

- أساس معتقدهم ترك العبادات والمحظورات، وإقامة مجتمع يقوم على الإباحية والشيوع في النساء والمال.

- فكرتهم الجوهرية هي حشد جمهور كبير من الأنصار ودفعهم إلى العمل لغاية يجهلونها.

القرامطة .. الانتشار ومواقع النفوذ

دامت هذه الحركة قرابة قرن من الزمان، وقد بدأت من جنوبي فارس، وانتقلت إلى سواد الكوفة والبصرة، وامتدت إلى الأحساء والبحرين واليمن، وسيطرت على رقعة واسعة من جنوبي الجزيرة العربية والصحراء الوسطى وعمان وخراسان.

وقد دخلوا مكة واستباحوها، واحتلوا دمشق ووصلوا إلى حمص والسلمية.

وقد مضت جيوشهم إلى مصر، وعسكرت في عين شمس قرب القاهرة، ثم انحسر سلطانهم وزالت دولتهم، وسقط آخر معاقلهم في الأحساء والبحرين.

هذا ومما يلاحظ الآن أن هناك كتابات مشبوهة تحاول أن تقدِّم حركة القرامطة وغيرها من حركات الردة على أنها حركات إصلاحية، وأن قادتها رجال أحرار ينشدون العدالة والحرية.

ويتضح مما سبق:

أن هذه الحركة كان هدفها محاربة الإسلام بكل الوسائل، وذلك بارتكاب الكبائر وهتك الأعراض وسفك الدماء والسطو على الأموال وتحليل المحرمات بين أتباعهم؛ حتى يجمعوا عليهم أصحاب الشهوات والمراهقين وأسافل الناس.

وتعتبر عقائد القرامطة نفس عقائد الإسماعيلية، مع خلاف في بعض النواحي التطبيقية التي لم يستطع الإسماعيلية تطبيقها؛ خوفًا من ثورة الناس عليهم.

ويُخرِجهم من الإسلام عقائدهم التالية:

أولاً: اعتقادهم باحتجاب الله في صورة البشر.

ثانيًا: قولهم بوجود إلهين.

ثالثًا: تطبيقهم مبدأ إشاعة الأموال والنساء.

رابعًا: عدم التزامهم بتعاليم الإسلام في قليل أو كثير.

خامسًا: فساد عقيدتهم في الوحي والنبوة والرسالة.

سادسًا: انتهاكهم حرمات الإسلام بالاعتداء على الحجيج واقتحام الكعبة ونزع الحجر الأسود ونقله إلى مكان آخر.

تابع القراءة في الأسفل على مربع الاجابة اسفل 

سابعًا: إنكارهم للقيامة والجنة والنار...انتهي

أشهر الشخصيات ائمة القرامطة

من الذي هزم القرامطة

 بالصور.. كعبة القرامطة الموجودة قرب القطيف

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
القرامطة إنكارهم للقيامة والجنة والنار...انتهي

 بالصور.. كعبة القرامطة الموجودة قرب القطيف

هذه صور لإحدى الأوثان التي ما تزال قائمة في جزيرة العرب مع الأسف، وهي الكعبة التي بناها القرامطة الباطنية الملاحدة لمضاهاة الكعبة المشرفة، وقاموا بالهجوم على الحرم في حج سنة 317، وذبحوا الحجيج، وارتكبوا الفظائع، وانتهكوا الحرمات، واقتلعوا الحجر الأسود، وأخذوا معهم إلى ديارهم المسماة الخط (القطيف حالياً)، وأمروا الناس بالصلاة لكعبتهم، ثم أعادوا الحجر الأسود سنة 339، وأمرهم مشهور عند المؤرخين، وعند غيرهم، فقد أشار لهم الخرقي في مختصره الفقهي المعروف.

لم أر التواريخ تذكر هذا الوثن قروناً طويلة، ولم يشتهر أمره، فقد كان بين النخيل والمستنقعات بجانب القطيف الحالية، وأظنه لهذا لم يتفطن له العلماء دعاة التوحيد، فبقي إلى اليوم.

ومنذ سنوات قامت الآثار التابعة لوزارة المعارف -آنذاك- بترميم هذا الوثن، ولعلهم رمموه لكونه بناءً تاريخياً قديماً وحسب، وما انتبهوا إلى أنه كان وثناً تُصرف فيه العبادة لغير الله، وتوجد لوحة في الموقع تؤرخ لذلك.

زرت الوقع قبل نحو عشر سنين مع بعض طلبة العلم المعروفين، ودخلنا داخل البناء، وهو دائري له بابان، رُدم أحدهما بالحجارة، والآخر مفتوح يُمكن منه الدخول، وبجانبه شاخص لعله لمضاهاة مقام إبراهيم، وقد ردمت الرمال قسماً من البناء، ووقت زيارتنا كان محاطاً بمستنقعات آسنة من ثلاث جوانب، فتعجبتُ في نفسي، وقلت: سبحان الذي أعز الكعبة وأهان هذا الوثن، ولا سيما أن جدران البناء تدل على كونه مثابة لأهل الفساد، كما تدل الكتابات والذكريات الكثيرة على جدرانه! زد أن أحد الموجودين معنا من العوام المحبين استأذن أن يخرج الجميع من الداخل، ثم خرج وهو مبتسم، وقد (..) فيها.

لكن الذي تعجبت له أكثر: كيف بقي هذا الوثن قائما في ديار التوحيد إلى الآن؟ وتقدم جوابي بأني أكاد أجزم بعدم علمهم به، وأخبرت بعض العلماء وكاتبت بأمره وكانت الإجابات الاستبعاد التام لأمره! ولم يشفع لي دلالتي للموقع والإحالة على من زار المكان وعاينه من الدعاة المعروفين! ولهذا حرصت على الكتابة العامة فيه مشفوعة بالصور للتوثيق، ومعذرةً إلى الله.

فأرجو أن يسعى الغيورون على التوحيد في شأن هذا الوثن، وإيصال أمره لأولي الأمر من ولاة وعلماء، وأرجو رجاء خاصاً ممن له صلة جيدة بالشيخين عبد الله المطلق وصالح العايد -حفظهما الله ورعاهما- إيصال الموضوع بالصور لهما، لأنهما ممن خاطبتُه بشأنه واستنكره عليّ في مجلس عام خارج السعودية أصابني فيه من الحرج والألم الكثير.
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
أشهر الشخصيات ائمة القرامطة :

حمدان بن الأشعث، المعروف أيضاً باسم "قرمط"

أبو سعيد الحسن بن بهرام الجنابي في إقليم البحرين

عبدان الداعية

أبو طاهر سليمان بن الحسن الهجري

أبو يعقوب يوسف بن الحسن الجنابي

يحيى بن زكرويه

أبو هارون الخطي

*نظرة أهل السنة والجماعة للقرامطة :

يعتقد أهل السنة والجماعة أن القرامطة هي حركة باطنية هدامة، تنتسب إلى شخص اسمه حمدان بن الأشعث ويلقب بقرمط لقصر قامته وساقيه وهو من عربستان في الأحواز ثم رحل إلى الكوفة، وقد اعتمدت هذه الحركة التنظيم السري العسكري، وكان ظاهرها التشيع لآل البيت والانتساب إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق.

*القبائل العربية التي ساندت القرامطة :

قبائل بني قيس

بنو كلاب

بنو ضبة

بنو الخريس

بنو عقيل

بنو أسد

بنو هلال

بنو سليم

بنو خفاجه

بنو نبهان

*من اثار القرامطة الباقية لليوم :

عين الكعيبة وهي عين عظيمة كانت تسقي غابات النخيل القريبة والبعيدة وهي جافة الآن تقع غرب مدينة القطيف بالمملكة العربية السعودية وميزة هذه العين بأن القرامطة وضعوا الحجر الأسود بها بعد ماسرقوه من مكة المكرمة.

يوجد اليوم في مصر قرية تعرف باسم "القرامطة شرق" بمركز ساقلتة،و"القرامطة غرب" بمركز سوهاج بمحافظة سوهاج، وهي أحد الأثار التي تخلفت عن استقرار تلك القبائل بصعيد مصر.
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
من الذي هزم القرامطة

*نهاية القرامطة :

في عام 931 م سلم أبو طاهر الجنابي -وهو قائد القرامطة في البحرين- زمام الدولة في البحرين إلى شاب فارسي كان قد رأى فيه المهدي المنتظر.لكن ثبت ان ذلك القرار كان مدمرا بالنسبة للحركة القرمطية فقد أقدم ذلك الشاب على اعدام بعض أعيان دولة البحرين حتى وصل الامر إلى سب محمد والانبياء الاخرين الامر الذي هز القرامطة والمجتمع الإسلامي ككل مما أضطر أبو طاهر بالاعتراف انه قد خدع وان هذا الشخص دجال وامر بقتله.

لم تدم زعامه الشاب الفارسي الا 80 يوم الا انها اضعفت نفوذ القرامطة وكانت ايذانا في بداية نهاية دولتهم.

تحولت الاعمال العدائية بين قرامطة البحرين والفاطميين إلى حرب معلنة ابان عهد الإمام المعز وذلك في أعقاب الفتح الفاطمي لمصر سنة 969 م.وبحلول نهاية القرن العاشر كان قرامطة البحرين قد تقلصوا إلى قوة محلية وبحلول منتصف القرن الحادي عشر كانت الجماعات القرمطية في العراق وفارس وماوراء النهر قد انحازت إلى جانب الدعوة الفاطمية.

بدأ الضعف يسري في بنيان دولة القرامطة منذ نهاية القرن الرابع هجري، فاستغلت قبائل إقليم البحرين هذه الفرصة وأخذوا ينازعونهم السيادة. وذكر ابن خلدون في تاريخه: أن الأصغر أبا الحسن الثعلبي زعيم بني ثعلب في الأحساء قد تحالف مع بني مكرم رؤساء عمان لطرد القرامطة، فاستولى بنو مكرم على عمان والأصغر على الإحساء وخطب فيها للخليفة العباسي.

وادى ضعف القرامطة إلى ظهور ثلاث تكتلات في إقليم البحرين وهي:

بنو الزجاج في جزيرة أوال: ويقودها أبو بهلول الزجاجي من عبد القيس. كان ضامنا للمكوس في جزيرة أوال.

إمارة آل عياش في القطيف: من بني عبد القيس، قضوا على حكم البهلول في جزيرة أوال، مما مكنهم من توحيدها مع القطيف.

العيونيون: بزعامة عبد الله بن علي العيوني. وهي أقوى وأخطر تلك التكتلات.

عندما هزم القرامطة أمام نفوذ آل البهلول المتنامي في جزيرة أوال بالبحرين وفقد العديد من جنود وسفن القرامطة غرقا. أدى ذلك إلى تدهورهم، وتخلت عنهم العديد من القبائل، فتعاهدت بعض بطون ربيعة بن نزار على التخلص من نفوذ القرامطة، فأمروا عليهم عبد الله بن علي العيوني زعيم آل إبراهيم ومؤسس دولة العيونيون.

*الحرب مع العيونيون :

صارت هناك بعض المناوشات العسكرية بين عبد الله بن علي العيوني والقرامطة، ولكنه لم يتمكن من إزالتهم لكثرتهم مقارنة لما معه، وخاصة أن بعض القبائل بقيت متفرجة لتعرف من تكون له الغلبة. فارسل سنة 465 هـ / 1072 م وقيل سنة 466 هـ / 1073 م وفدا إلى الخليفة العباسي القائم بأمر الله والسلطان السلجوقي ملك شاه ووزيره نظام الملك يطلب منهم المدد لمواجهة القرامطة. فرحب به السلطان ملك شاه أشد الترحيب، فقد كانت فرصته لكي يفرض سيادته على الأحساء ومنها على باقي إقليم البحرين، ولكي ينتقم من يحيى بن عايش جراء مافعله بقائده كجكينا وبجيشه من قبل.

*أشهر الشخصيات :

حمدان بن الأشعث، المعروف أيضاً باسم "قرمط"

أبو سعيد الحسن بن بهرام الجنابي في إقليم البحرين

عبدان الداعية

أبو طاهر سليمان بن الحسن الهجري

أبو يعقوب يوسف بن الحسن الجنابي

يحيى بن زكرويه

أبو هارون الخطي

*نظرة أهل السنة والجماعة للقرامطة :

يعتقد أهل السنة والجماعة أن القرامطة هي حركة باطنية هدامة، تنتسب إلى شخص اسمه حمدان بن الأشعث ويلقب بقرمط لقصر قامته وساقيه وهو من عربستان في الأحواز ثم رحل إلى الكوفة، وقد اعتمدت هذه الحركة التنظيم السري العسكري، وكان ظاهرها التشيع لآل البيت والانتساب إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق.

*القبائل العربية التي ساندت القرامطة :

قبائل بني قيس

بنو كلاب

بنو ضبة

بنو الخريس

بنو عقيل

بنو أسد

بنو هلال

بنو سليم

بنو خفاجه

بنو نبهان

*من اثار القرامطة الباقية لليوم :

عين الكعيبة وهي عين عظيمة كانت تسقي غابات النخيل القريبة والبعيدة وهي جافة الآن تقع غرب مدينة القطيف بالمملكة العربية السعودية وميزة هذه العين بأن القرامطة وضعوا الحجر الأسود بها بعد ماسرقوه من مكة المكرمة.

يوجد اليوم في مصر قرية تعرف باسم "القرامطة شرق" بمركز ساقلتة،و"القرامطة غرب" بمركز سوهاج بمحافظة سوهاج، وهي أحد الأثار التي تخلفت عن استقرار تلك القبائل بصعيد مصر.

اسئلة متعلقة

...