في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تعريف الرابطة الأيونية، أمثلة على الرابطة الأيونية 

نقدم لكم حل السؤال التالي، تعريف الرابطة الأيونية، أمثلة على الرابطة الأيونية 

مرحباً بكم أعزائي الطلاب والطالبات في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسعدنا بزيارتكم أن نقدم إجابة السؤال ألذي يقول.    ما هي الرابطة الأيونية 

من كتاب الطالب المدرسي لجميع المواد نقدم لكم حلول جميع المفاهيم والمصطلحات المعادلات والمتباينات وجميع أسئلة الكتب المدرسية كما نقدم لكم الأن.. تعريف الرابطة الأيونية، أمثلة على الرابطة الأيونية 

،

،

،

،

تعريف الرابطة الأيونية، أمثلة على الرابطة الأيونية 

الإجابة هي

 الرابطة الأيونية هي الرابطة التي تنشأ بين ذرتين تختلفان في المقدرة على كسب أو فقد الإلكترونات وتكون بين أيوني هاتين الذرتين الموجب والآخر السالب الشحنة فتنشأ قوة جذب كهربائي بينهما، وتختلف نسبة الأيونات المفقودة والمكتسبة فمثلا تحتاج ذرة الأكسجين لأيونين من البوتاسيوم لأن المدار الأخير يحتاج لإلكترونين ليصل لحالة الاستقرار أي ثمانية إلكترونات.

k²O ← O²+K

وتحدث الرابطة الأيونية عادةً بين الفلزات (ذات طاقة التأين المنخفضة والتي تميل لفقدان الإلكترونات) واللافلزات (ذات الألفة الإلكترونية المرتفعة والتي تميل لاكتساب الالكترونات).

مثال:- يرتبط أيون الصوديوم + Na بأيون الكلور - Cl في مركب كلوريد الصوديوم برابطة أيونية.

Na + Cl → Na+ + Cl− → NaCl

المركب الأيوني: المركب النَّاتج عن حدوث تفاعلٍ كيميائيٍّ كامل ما بين الأيونات التي تحمل الشُّحنة الموجبة والأيونات التي تحمل الشُّحنة السَّالبة في وجود الظروف المناسبة لإتمام التفاعل .

شكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تعريف الرابطة الأيونية، أمثلة على الرابطة الأيونية

اسئلة متعلقة

...