في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

من قائل نص شباب تسامي للعلا وكهول

شرح نص شباب تسامي للعلا وكهول 

حل تدريبات نص تسامي للعلا وكهول 

التعريف بالشاعر لنص تسامي للعلا وكهول 

مرحباً بكم بكم أعزائي الطلاب والطالبات في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم ملخصات وحلول جميع دروس المنهج التعليمي ومقررات الفصل الدراسي الأول والثاني لعام 2022_1443 كما نقدم لكم الأن.من قائل نص شباب تسامي للعلا وكهول

بدون تحميل حيث نقوم بتحضير دروس الكتاب ملخص لكم أهم المفاهيم والمصطلحات وامثلة المسائل بالخطوات التعليمية وكذالك حلول واجابات أسئلة الفصل وحل تقويم الدرس واجابات اختبار مقنن لجميع المواد الدراسية لطلاب الابتدائي / والعدادي المتوسط / والثانوي العامة // فنحن فخورون بكم كثيراً لاجتهادكم بدراستكم ونأمل أن نكون في موقع النورس العربي alnwrsraby.net مصدر تعليم متميز ينال اعجابكم وتفوقكم به لذالك سررنا بكم كثيراً وكما عودناكم أعزائي الطلاب والطالبات أن نقدم لكم ما تبحثون عنه وهو ما يطلبة الكثير من الطلاب والطالبات وهو. ؟

نص شباب تسامى للعلا وكهول للصف الأول الثانوي

التعريف بالشاعر

السموأل بن غريض بن عادياء بن رفاعة بن الحارث الأزدي. شاعر جاهلي يهودي عربي، ذو بيان وبلاغة، كان واحدا من أكثر الشعراء شهرة في وقته.، وكان يملك حصنًا في شمال الجزيرة.

عاش في النصف الأول من القرن السادس الميلادي. من سكان خيبر، كان يتنقل بينها وبين حصن له سماه حصن الأبلق في تيماء. توفي سنة 560م . جعله ابن سلاّم أوّلَ طبقة شعراء يهود؛ وهم ثمانية فيهم أخوه سَعْيَة و كان الابلق قد بناه جده عادياء.

معنى اسمه

السّموأل بن عُرَيض (وقيل: غُرَيض) ابن عادياء (بالمدِّ وقد يُقصر): الاسم معرب من العبري (عن العبرية شْمُوئِيل من شِيم: اسم، إِيلْ: الله، أي سمّاه الله). وقد يكون معرب من صموئيل و تعني " الظل ".

نسبه

بيتُهُ بيتُ الشِّعر في يَهود، فهو شاعرٌ وأبوه شاعرٌ، وأخوه سَعْيَة شاعر متقدِّم مجيد. كانت والدته من الغساسنة من قبيلة الأزد. اختلف في نسبه واسم أبيه اختلافا كبيرا فقيل هو من غسان من قبيلة الأزد وأنكر غسانيته وأزديته بعض النسابة [3] وقيل هو ابن يهودي وأمه من غسان من الأزد وقيل بل هو عربي يهودي من بني الديان من بني الحارث بن كعب من قبيلة مذحج لافتخاره بهم 

و اعتنق قومه الديانة اليهودية قبيل انتقالهم إلى خارج اليمن لقبائل ملوك نجران ثم إلى شمال الجزيرة العربية، إلى حصنٌ حصن الأبلق المنيع في تيماء

جو النص

هذه الأبيات تعد من شعر الفخر فالشاعر يفخر بقبيلته ، وعشيرته وهذا من عادة العرب إذ إن فخره وعزه من عز قبيلته، وهنا يوجه الشاعر كلامه لمحبوبته يصف لها قوة القبيلة وصفاتها الرائعة.

النص كاملاً:

اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكــــــــــــل رداء يرتديه جميل

وإن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيــــــل

تعــــــــــيرنا أنا قليــــــــــــلٌ عديدنا فقلت لــــــــــــها إن الكرام قليل

وما قــــــــــــل من كانت بقاياه مثلنا شبــــــــابٌ تسامى للعلا وكهول

وما ضرنا أنا قليلٌ وجارنا عزيز وجار الأكثرين ذليل

إذا سيد منا خلا قام سيد قؤولٌ لما قال الكرام فعول

وما أخمدت نارٌ لنا دون طارقٍ ولا ذمنا في النازلين نزيل

وأيامنا مشهورة في عدونا لها غررٌ معلومة وحجول

سلي إن جهلت الناس عنا وعنهم وليس سواء عالمٌ وجهول

تحليل النص:

إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه *** فكل رداء يرتديه جميل.

وإن هو لم يحمل على النفس ضيمها*** فليس إلى حسن الثناءسبيل 

المفردات:

رداء : الرداء هو ما يُـلبس فوق الثوب . • يحمل : يتصبّر ويتحمل المضاد يجزع • ضيمها :شدتها و ظلمها المضاد راحتها وعدلها • الثناء : الشكر والمدح ، ومضادها ( الذم والإعابة ) • سبيل :طريق ج سبل ,أسبلة

مواطن الجمال

1- الأساليب:

البيت الاول و البيت الثاني أسلوب شرط يفيد التقرير والتوكيد 

لم يدنَّس : أسلوب خبري غرضه النفي 

إنّ الكرام قليل : أسلوب مؤكد بإنَّ 

إن هو..... أسلوب شرط وجوابه فليس إلى حسن الثناء سبيل.

فليس إلى حسن الثناء سبيل: أسللوب قصر لتقديم الجار والمجرور على اسم ليس يفيد التخصيص والتوكيد.

2- الصور البلاغية:

يدنس من اللؤم عرضه : استعارتان مكنيتان حيث صور اللؤم بشء يدنس ويوسخ وصور العرض بشيء مادي يُدنَّس وسر الجمال التجسيم 

وتفصيل الصورة كالآتي :

شبه الشاعر العرض بالثوب الابيض النظيف ,وحذف المشبه به(الثوب الابيض) ورمز إليه بيء من لوازمه (لم يدنس ) .

فكل رداء يرتديه : استعارة تصريحية شبه الشاعر كل خصلة حسنة يتحلى بها الانسان برداء جميل يرتديه وحذف المشبه (الخصلة الحسنة )وصرح بالمشبه به (الرداء الجميل) وسر جمالها التجسيم . 

لم يحمل على النفس ضيمها : كناية عن الضعف وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوب بالدليل عليه في ايجاز وتجسيم 

فليس إلى حسن الثناء سبيل: استعارة مكنية حيث صور حسن الثناء بمكان جميل صعب الوصول إليه

3- المحسنات البديعية :

لفظية :

 (رداء ,يرتديه ) : جناس ناقص يحدث جرسا موسيقيا تطرب له الآذان ويثير النفس .

الموسيقا في النص موسيقا خارجية متمثلة في وحدة الوزن والقافية 

معنوية :

 (يدنس ,جميل): طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد 

س في البيت الثاني ما علاقة (فليس إلى حسن الثناء ....)بالشطر الأول؟

نتيـــــــــــــــجة

س كيف أجاد السمؤال في مطلع قصديته؟

نعم أجاد وبقوة ببراعة استهلال تجتذب الأسماع بمطلع القصيدة بحكمة قوية

س:علل : إيثار الشاعر للأسلوب الخبري في هذين البيتين.

لأنه أراد التقرير والتأكيد على أهيمة الأخلاق والثناء الحسن._

تعــــــــــيرنا أنا قليــــــــــــلٌ عديدنا فقلت لــــــــــــها إن الكرام قليل

وما قــــــــــــل من كانت بقاياه مثلنا شبــــــــابٌ تسامى للعلا وكهول

وما ضرنا أنــــــــــــــا قليلٌ وجارنا عزيــــــــز وجار الأكثرين ذليل

المفردات:

تعيرنا: تعيبنا ، ومضادها : ( تمدحنا ) -الكرام الأفاضل وكثيري العطاء والعكس اللئام -عديدنا : عددنا والجمع عدائد - بقاياه : رجاله والمراد أفاضل قومه. – ضرنا: عابنا . – عزيز:شريف مكرم. جارنا: ضيفنا والمراد المحتمي بنا.

-ذليل: مهان والعكس مكرم تسامي :تطلعوا وارتفعوا –كهول : الرجال في سن الثلاثين للخمسين.  

س استطاع السمؤال بن عدياء الدفاع عن شرف قبيلته .دلل.

يدافع الشاعر بقوة عن قبيلته ويبرز الفخر بقبيلته وعشيرته فيقول إنها تعيرنا و تسبنا بقلة عددنا وتربطه بضعفنا وهو أمر سلبي ، فيرد عليها محولا علة قلة عددهم وبأسلوب حكيم عرف عند العرب أن علة ذلك هو الكرم فقومه قليلو العدد لأنهم كرام وهي ميزة ايجابية ، فالكرام حين تعدهم قليل ، ثم يقول : وما يضرنا ـ والضرر هو ما يلحق الإنسان من مكروه ـ إن كنّا قلة ، مادام جارنا عزيزا وقوياً بنا ، وجار الأكثرين ذليل فهل نفعتهم كثرتهم ؟ وهذا من مفاخر العرب أن يكون الواحد منهم عزيزاً إلى درجة أنه قادر على حماية غيره بحيث يكون جاره عزيزاً ،

مواطن الجمال:

الأساليب

تعيرنا أنا قليل.... : أسلوب خبري للتقرير.

إن الكرام قليل: أسلوب خبري وتوكيد.

البيت الخامس: كله أسلوب خبري للتقرير على قوة القبيلة.

ما ضرنا : يجوز في ما هنا أن تكون نافية ويكون المعنى لم يضرنا ويجوز أن تكون استفهامية على طريق التقرير والمعنى أي شيء ضرنا 

س ما علاقة أناقليل عديدنا) بما قبلها؟

تعليل

تابع القراءة في الأسفل على مربع الاجابة اسفل الصفحة 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما الصور الجمالية:لنص تسامي للعلا وكهول

وقلت لها إن الكرام قليل: كناية عن ندرة الكرام والفخر بقلة عددهم.

ما قل من كانت بقاياه مثلنا: كناية عن علو شأن قبيلته.

وما ضرنا أنا قليل: كناية عن الفخر بالقلة المتميزة عن غيرها.

إذا سيد منا خلا قام سيد: كناية عن توارث السيادة.

المحسنات البديعية:

(تعيرنا-قلت) : طباق يبرز المعنى ويوضحه.

(قل- العلا) : طباق يبرز المعنى:

(جارنا عزيز-جار الأكثرين ذليل) مقابلة توضح المعنى وتقويه.

(شباب ,كهول ): طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد

 (قليل ,الأكثرين ): طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد

 (عزيز ,ذليل): طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد

" خلا "و " قام بينهما طباق إيجاب يبرز المعنى ويوضحه

س ما قيمة كلمة شباب وعزيز في موضعهما؟

نكرتان للعموم والشمول.

أيهما أجمل ولماذا ؟ تسامى أم سما ؟

 (تسامى) استعمال صيغة تفاعل، تدل على تواصل السمو؛ مما أعطى المعنى قوة، وإضافة بلاغية ، مما لواستعمل (سما).

________________________________________

إذا سيد منا خلا قام سيد قؤولٌ لما قال الكرام فعول

وما أخمدت نارٌ لنا دون طارقٍ ولا ذمنا في النازلين نزيل

وأيامنا مشهورة في عدونا لها غررٌ معلومة وحجول

سلي إن جهلت الناس عنا وعنهم وليس سواء عالمٌ وجهول

المفردات

–سيد: عظيم وشريف والمقابل حقير - قؤول : كثير الكلام ثرثار - خلا: مات وهلك. - قؤول : كثير القول - فعول : كثير الفعل . -أخمدت: أطفئت xاشتعلت وأنارت - طارق : الطارق هو الضيف النازل في الليل - ذمنا : عابنا -النازلين : الضيوف . • سلي : اسألي -جهول :لا يفقه شيء

س ما المفاخر التي عددها الشاعر ليدافع عن شرف قومه؟

يفتخر الشاعر بقومه، فيصفهم بأنهم سادة شرفاء تورثوا السيادة جيل بعد جيل كرماء قولا وفعلا ويقول: ما أطفأت نار لنا دون إكرام ضيوفنا ولا ذمنا أو عابنا ضيف نزل عندنا وتاريخنا حافل بالانتصارات وأيامنا مشهورة معروفة بيضاء مثل بياض الخيل الغر المحجلة ويختم الشاعر قصيدته واثقا من مكانة قبيلته متحديا الفتاة التي عيرته بقلة قبيلته فيقول لها: سلي الناس عنا وعن القبائل الاخرى الضعيفة إن كنت جاهلة بقوتنا، واعقدي مقارنة بيننا لتعلمي الحقيقة فلا يستوي العالم والجاهل .

مواطن الجمال:

الأساليب :

البيت السادس أسلوب شرط يفيد التوكيد

وما أخمدت نار ,لا ذمنا : أسلوب نفي

ايامنا مشهورة : أسلوب خبري غرضه التقرير والتوكيد والتخصيص

سلي : أسلوب إنشائي أمر غرضه الالتماس .

إن جهلت : أسلوب شرط

إن جهلت:إطناب \جملة اعتراضية

ليس سواء عالم وجهول : أسلوب نفي غرضه التقرير .

الألوان البيانية :

إذا سيد منا : كناية عن توارث السيادة .

ما أخمدت نار : كناية عن الكرم .

أيامنا مشهورة : استعارة مكنية حيث صور الأيام بشخص مشهور

لها غرر وحجول : استعارة مكنية حيث شبه الشاعر الحروب والانتصارات المشهورة بخيل غير محجلة وحذف المشبه به (الخيل ) ورمز غليه بيء من لوازمه (غير محجلة ) وسر جمالها التجسيم .

المحسنات البديعية :

لفظية :

 (قؤول , فعول ): جناس ناقص سر جماله يحدث جرسا موسيقيا تطرب له الآذان ويثير النفس .

(غرر وحجول ): ترادف يوضح المعنى

 (إذا سيد ): ايجاز بحذف الفعل حيث إن الأصل إذا خلا سيد منا لأن أداة الشرط لا بد أن يتبعها فعل .

معنوية :

قؤول وفعول : بينهما طباق يوضح المعنى عن طريق التضاد

دلالات الالفاظ :

" سيد " نكرة تفيد التعظيم

قؤول وفعول " تدل على ربط القول بالفعل، وفي استعمال صيغة المبالغة تأكيد لهذا المعنى.

" أخمدت " بناء الفعل للمجهول؛ حذف الفاعل؛ بغرض التركيزعلى الفعل، مع الإيجاز.

وفي استعمال صيغة المبالغة في جهول ؛ دلالة على الثقة بسيرتهم، وحسن ذكرهم عند الناس.

س لماذا قال الشاعر : إذا سيد منا خلا ولم يقل : إذا سيد منا مات ؟

لم يصِّرح بلفظ الموت ؛ ربما لاستصعابه على نفسه

________________________________________

التعليق العام على النص

س ما الغرض الرئيس للقصيدة؟

فخر الشاعر بقبيلته.

س تحدث عن القصيدة من حيث الأسلوب والمعاني والألفاظ والعاطفة والصور.

أولا : من حيث الأسلوب والمعاني

هذه القصيدة من الشعر الجاهلي وإن اُختلف في من هو قائلها ، تحدث الشاعر فيها كما هي عادة الشعراء عن أهم موضوع يشغل الشعراء في ذلك العصر ألا وهو الفخر وقد صاغ هذه المعاني بأسلوب قوي رصين بدأها ببيتين في الحكمة

ثانيا : من حيث العبارات والألفاظ

عبارات الشاعر قوية معبرة عن المعنى المقصود ساق هذه العبارات بألفاظ قوية فصيحة وفي نفس الوقت نراها سهلة مناسبة للمعنى ومن تلك الألفاظ " عزيز و جار الأكثرين ذليل ، "وما مات منا ميت في فراشه

حتى أن القصيدة كلها على هذا المنوال .

ثالثا : العاطفة

 

عاطفة الشاعر عاطفة مدح فخر بقبيلته فمن الطبعي أن تكون العاطفة صادقة نقلت مشاعره وفخره إلينا نحن كقراء

رابعا : الصور البلاغية

قد لا يكون الموضوع والمعنى بحاجة إلى استخدام الصور البلاغية أو الجمالية ومع ذلك فالقصيدة لم تخل من هذه الصور وخاصة الكناية

اسئلة متعلقة

...