في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

طريقة استخراج وصياغة البنية الحجاجية للنص

كيفية استخراج وصياغة البنية الحجاجية للنص

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ طريقة استخراج وصياغة البنية الحجاجية للنص

الإجابة هي كالتالي على مربع الاجابة اسفل الصفحة 

طريقة استخراج وصياغة البنية الحجاجية للنص

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
طريقة استخراج وصياغة البنية الحجاجية للنص

منهجية تحليل و مناقشة نص فلسفي:

ترتكز الكتابة الانشائية الفلسفية كما هو منصوص عليه في الاطر المرجعية و المذكرات الوزارية المنظمة للامتحانات، على أربعة مطالب أساسية تمثل في مجموعها مقدمة وعرض و خاتمة أي موضوع إنشائي بخصوص الوضعيات الاختبارة الثلاث: النص و السؤال و القولة.

بالنسبة للتعامل مع النص:

أولا: مطلب الفهم:

÷ تمهيد مناسب للموضوع الذي يحيل عليه النص يمكن بدؤه من العام إلى الخاص أو من الخاص إلى العام حتى نوعية المقدمة التي اخترتها: إما الانطلاق من تعريف المفهوم المركزي، أو تتبع تاريخ تطور المفهوم أو الانطلاق من رأي شائع أو الانطلاق من مثال واقعي، أو الانطلاق من أطروحة مستبعدة أو الجميع بين طريقتين من هذه الطرق .

÷ بناء المفارقات و التقابلات و التعبير عنها بما يعكس القضية و المشكلة الفلسفية التي يحيل عليها النص، و يتم استخراج المفارقات بالتركيز على طبيعة النص، سجالي أم عرضي، غالبا ما يحيل على مشكلة ضمن المشكلات الفلسفية التي درستها في المقرر أي المحاور، مع التنبيه إلى أنه يمكن ان يحمل النص مشكلة أو قضية مركبة من محورين مختلفين ضمن مفهوم واحد أو محورين من مفهومين مختلفين داخل مجزوءة واحدة او مجزوئتين مختلفتين..

÷ صياغة الاشكالية على ضوء المفارقة و التقابلات. سؤال إشكالي واضح و مظبوط بتوظيف المفاهيم الفلسفية المناسبة؟

 أسئلة فرعية: تتساءل عن المفاهيم و العلقة بينها؟ ثم سؤال يحيل على مضمون اطروحة النص و ابعادها؟ سؤال يحيل على الاطروحة أو الاطروحات النقيض و تطرخ بصيغة انتقالية؟

ثانيا: مطلب التحليل:

 استخراج أطروحة النص كجواب عن الاشكالية: إذا كان النص عرضيا تكون االطروحة عرضية و تكون سجالية غذا كان النص سجاليا.

 تفكيك الاطروحة على ضوء الافكار الاساسية المتضمنة في النص التي يتم استجراجها بأسلوبك الفلسفي الخاص كع الحفاظ على المفاهيم.

 البنية المفاهيمية: تحديد مفاهيم النص الاساسية و تعريفها أي اعادة كتابة مضمون النص مفاهيميا في فقرة منسجمة

 البنية الحجاجية: استخراج الاستراتجية الحجاجية التي دافع من خلالها صاحب النص عن اطروحته: العرض. الدحض.. المثال.. المماثلة.. الاستنباط المنطقي..

÷ استنتاج: توضح المنظور العام الذي انطلق منه صاحب النص في عرض أطروحته.

ثالثا :مطلب المناقشة

÷ قيمة الاطروحة ، تبينا اهمية الاطروحة في جوابها على الاشكالية و اهميتها التاريخية و الفلسفية و حتى السياسية و الاجتماعية و العلمية.. تماسك النص و مدى قوة حجاجتيه.. تأكيدها على ماهو كائم او ما ينتغي أن يكون..

÷ الاراء المؤيدة: بناء الاطروحة المؤيدة و تدعيمها بالمواقف الفلسفية المناسبة مع ابراز اوجه الدعم و التكامل..

تركيب مرحلي رقم1: الجمع بين الاراء المؤيدة في اسنتاج بسيط مع نقدها تبينان حدودها بما يخول لك التساؤل بطرح سؤال الانتقال:

÷ سؤال الانتقال: بمثابة جسر عبور من المواقف المؤيدة إلى المواقف المعارضة.

الاطروحة النقيض و الاراء المعارضة: بناء الاطروحة النقيض بشكل مبسط مع خلق حوار و سجال و مناقشة مع أطروحة التحليل. هنا انت مطالب بخلق نقاش بين المواقف المؤيدة و المواقف المعارضة و توجه سهام نقدك إلى اطروحة التحليل و تقديم البديل الذي يقدمه المواقف المعارضة.

÷ تركيب مرحلي رقم 2: تجمع فيه الاراء المعارضة مع عرض المنظور الذي يحللون فيه الموضوع. مثل منظور اجتماعي او عقلاني او نفساني او براغماتي...

رابعا: مطلب التركيب:

÷ التذكير بالقضية الفلسفية المطروحة

÷ عرض المواقف باختصار شديد دون ذكر ذكر اسماء الفلاسفة

÷الجمع بين المواقف و التركيب بينها، غما بالتوفيق بينها إن أمكن أو تبرير التعارض فيما بينها.

÷ بناء موقف شخصي مدعوم بحجج، و هنا يمكن تحديد رهان الاشكالية بربط الاشكالية بالواقع المعاصر و الرهانات المستقبلية بشكل عام و مختصر.. مثلا ربط اشكالية هوية الشخص بمسألة الهجرة و الاستنساخ.. ربط قيمة الشخص بمسألة الاجهاض و الحريات الفردية..

÷ سؤال الانفتاح/ سؤال تنفتح فيه على قضية إشكالية أخرى مع الحرض على عنصر الترابط بين القضيتين.

خامسا: الجوانب الشكلية: يراعي حسن تنظيم الورقة و المضمون المعرفي و المنهجي و الشخصية الابداعية للتلميذ ثم تجسيد القيم الفلسفية.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
...