بواسطة (2.4مليون نقاط)
أنواع المتغيرات في التجربة

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........

أنواع المتغيرات في التجربة

المتغيرات هي أي عامل يمكن التلاعب به أو التحكم فيه أو قياسه في تجربة ما ، والمتغيرات جزء مهم جدًا في العملية التجريبية ، حيث أن أي شيء يمكن تغييره أو تعديله في نفس التجربة متغير ، وتحتوي التجارب على أنواع مختلفة . من المتغيرات ، هذه المتغيرات هي:[2]

المتغيرات المستقلة (بالإنجليزية: Independent Variables): حيث تعتبر هذه المتغيرات من العوامل أو الشروط التي يتم تعديلها في التجربة ، وهذا النوع من المتغيرات يسبب تأثيرًا مباشرًا على المتغير التابع.

المتغيرات التابعة: حيث أن هذه المتغيرات هي العامل الذي يتم ملاحظته أو قياسه ، وهي تغير المتغير المستقل في التجربة.

المتغيرات الخارجية: حيث أن هذا المتغير هو أي عامل إضافي قد يؤثر على نتيجة التجربة ، وهذه المتغيرات لن تؤثر على النتائج المستخلصة من النتائج.

المتغيرات المضبوطة: هي المتغيرات الخارجية التي يمكن الحفاظ على قيمتها ثابتة أو التحكم فيها أثناء إجراء التجربة.

في أي دراسة تجريبية هناك ثلاثة عناصر رئيسية: النظام ، والمحيط ، والمراقب ، والنظام هو موضوع الاهتمام الذي تتم دراسته في التجربة ، والمحيط هو كل شيء آخر قد يؤثر على التجربة ، والمراقب هو الذي يتم تحقيقه في موضوع الدراسة ، كما عند إجراء تجربة ، فإن المراقب يتلقى الإشارات والمعلومات المرسلة من النظام ، ويسجل المراقب هذه الإشارات والمعلومات على شكل بيانات ، وتكون البيانات عبارة عن اللغة الرقمية التي تأتي على شكل كميات قابلة للقياس ، ويقوم المراقب بجمعها وتحليلها وتفسيرها من حيث سلوك النظام الذي تتم دراسته ، وتفسير عوامل البيانات ، وهي الاستنتاجات ، هي ما يعطيها معلومات عامة عن الموضوع تمثل النقطة المحورية للدراسة التجريبية. في ختام هذه المقالة علمنا أن العامل الذي يتم قياسه في التجربة هو المتغير التابع ، وشرحنا ماهية التجربة وما هي الدراسة التجريبية ، وذكرنا أنواع المتغيرات الموجودة في التجارب في التفاصيل.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

ما أنواع المتغيرات في التجربة

أنواع المتغيرات في التجربة

اسئلة متعلقة

...