في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

خصائص الفن الإسلامي بالتفصيل من خصائص الفن الإسلامي التالي 

خصائص وسمات الفن الاسلامى للصف الثانى الاعدادى

بحث عن الفن الإسلامي 

من خصائص الفن الإسلامي سطحية الزخارف

خصائص الفن الإسلامي وعناصره

عناصر الفن الإسلامي

الفن الإسلامي

 خصائص الفن الإسلامي

 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ما هي خصائص الفن الإسلامي بالتفصيل من خصائص الفن الإسلامي التالي 

الإجابة هي كالتالي 

اولا الفن الاسلامى  

تمهيد :

الحضارة الاسلامية التى تبلورت فى ظل الاسلام تسمى حضارية متكاملة وظلت مزدهره تشع بنورها فى العالم وتنور ظلماتة .

ان الاسلام فلسفتة الخاصة التى تنظر للانسان على انة جزء من الكون وهى تختلف تماما عن النظرة الغربية التى تنظر الية على انة محور هذا الوجود .

فكان الفنان المسلم ينظر الى الانسان والحيوان والنبات كعناصر فنية يحورها وينسقها بحيث تعبر عن افكار واحاسيسة وتحقق الغرض الفنى الذى تقصدة دون النظر الى اشكالها الطبيعية .

مزج الفنان المسلم بين العناصر الثلاث الانسان والنبات والحيوان وتجريدها وتبسيطها .

تبلورت شخصية الفن الاسلامى فى صيغة التجديدية لاشكال العناصر وقد استلزم ذلك عمليات الحذف وتلخيص الاشكال .

خصائص الفن الاسلامى :-

· اهتم الفنان العربى اهتماما كبيرا بزخرفة السطوح الاشياء كان ذلك فر العمائر او الاوانى او التماثيل بحيث كان لا يترك فراغا من غير زخرفتة .

· التجريد والموسيقية كانت القيمة الجوهرية الكامنة فى الفن الاسلامى هى ايقاعة وتجريده وما يصاحب ذلك من احساس موسيقى رائع لا يجارية اى فن اخر.

· كراهية تصوير الكائنات الحية شاع رسم وتصوير الكائنات الحية فى المنطقة العربية قبل الاسلام ولكنة لم يهتم قط بالمحاكاة الحركية لهذة الكائنات .

· مخالفة الطبيعة الفنان المسلم يواجة الطبيعة لكى يتناول عناصرها ويفكها الى عناصر اولية ويعيد تركيبها من جديد فهو لا يفكر فى محاكاة الطبيعة لان هذا هدف لا يسعى الية ولا يعنية

· تحويل الخسيس الى نفيس فى العقيدة الاسلامية العزوف عن الاسراف فى الحياة .

· تحقيق السمات الفنية والاستمتاع الحسى الجمالى المباشر وليس تجسيد الصور الحية .

· استخدام اللون فى الفن الاسلامى كان بغرض تحقيق وظائف رمزية او تعبيرية وليس بهدف محاكاة الالوان الطبيعية .

· الفنان المسلم استخدم اللون الذهبى بكثرة لاعتبارة لونا مبهجا .

فن العمارة:-

العمارة الاسلامية تشغل حيزا واسعا فى الزمان والمكان فهى تمدد من القرن السابع الميلادى وحتى يومنا هذا وتمتد من الشرق الاقصى فى اسيا وحتى الاندلس غربا

لقد تمتع فن العمارة فى ظل الاسلام بمكانة متميزة باساليبة وطرزة المختلفة

يعد المسجد هو بمثابة التعبير عن العقيدة ومكان اقامة الشعائر الدينية

يعتبر الحصن فى عمارة المساجد عنصرا جوهريا فى تصميمها وهكذا بنيت المساجد الاولى واولها مسجد قباء

مسجد عمرو بن العاص : -

· كان المسجد فى اول الامر مغطى بالجريد ومشيدا على قوائم من جذوع النخل وتم تنسيقة وتجديدة فى عهود مختلفة .

· كان تخطيطة مؤلفا من صحن مكشوف تحيط بة اربعة اروقة وللجامع ثلاث عشر بابا كما فتح باعلى حوائطة الاربع شبابيك معقودة .

جامع احمد بن طولون :-

· انشا احمد بن طولون هذا المسجد فى مدينة القطائع 879 م

· كان المسجد يتصل بالميدان الذى انشاه امام قصرة ولذلك سمى جامع الميدان وتبلغ مساحتة حوالى ستة افدنة ونصف ويعد من اكبر مساجد مصر

· يعد مسجد بن طولون من اقدم المساجد المحتفظة بتفاصيلها المعمارية الاصيلة

· ويتميز المسجد بصحن مربع فى الوسط وتحيط بة اربعة اروقة اكبرها رواق القبلة

· ويتميز الجامع بماذنتة الحلزونية التى تتكون من اربعة اجزاء

· تزين جدران المسجد بشبابيك عددها 128 شباك تنوعت زخارفها الجصية المفرغة التى ترجع الى العصر العباسى

· محراب المسجد تغطية كسوة من الفسيفساء الرخامية المذهبة

· المنبر الخسبى الموجود بالمسجد يرجع تاريخة الى العصر المملوكى

جامع الازهر :-

· الجامع الازهر الشريف 970م وسمى نسبة الى فاطمة الزهراء

· انشائه القائد الفاطمى جوهر الصقلى بامر من الخليفة الفاطمى المعز لدين الله

· المسجد الازهر من اقدم الجوامع الاسلامية فى مصر ويعتبر منارة للعلم

· يقع هذا الجامع فى ميدان الازهر وهو اول اثر فاطمى فى مصر ويتوسط الجامع صحن مكشوف تحيطة اربعة اروقة اكبرها رواق القبلة

· ليس للجامع مئذنة ترجع الى العصر الفاطمى فالماذن الحالية تنسب الى السلطان قيتباى .

جامع محمد على :-

· كان الشروع فى انشاء الجامع 1830م فى قلعة صلاح الدين الايوبى على الطراز العثمانى

· جامع محمد على اكثر معالم القلعة شهرة كما سمى ايضا جامع المرمر وهو نوع من انواع الرخام النادر

· يتكون المسجد من رواق مربع للصلاة تعلوة قبة ترتكز على اربعة دعامات

· كسيت جدرانالمسجد من الداخل والخارج برخام الالبستر.

الحفر على الخشب :-

· يمتاز انتاج مصر من الخشب بالدقة والجمال وخاصة فى العصر الفاطمى

· ابدع الفاطميون فى نقش الفروع النباتية واوراق الاشجار والرسوم الادمية والحيوانية

· من اشهر التحف الخشبية مجموعة اعكدة السلطان قلاوون والمحاريب الثلاثة المتنقلة والتى اقدمها كان فى جامع الازهر انشاة الخليفة الحاكم بامر الله عام 519هـ والثانى من جامع السيدة نفيسة والثالث من مسجد السيدة رقية .

· يمكن تقسيم انواع الصناعات الخشبية الى فن الخراطة ( الاربيسك ) ؛ فن صناعة الحشوات و فن التطعيم و فن العظم والطبخ و الفلتو .

الخــزف: -

· الخزف فى الفنون الاسلامية له مكانة ممتازة وقد اتبع رجال الخزف المسلمون اول الامر الاساليب التى كانت متبعة من قبل ولكنهم سرعان ما الموا باسرار الصنعة

· كان الخزف اكثر رواجا ورقيا واشتهرت بها مصر خاصة فى العصر الفاطمى اذ بلغ فية الخزف درجة عالية من الاتقان وامتاز بالخزف ذى البريق المعدنى وهو نوع لم يعرف الا فى الفن الاسلامى .

· امتازت اوانى الخزف المصرى فوق بريقها برقة جدارها ودقة زخارفها باشكال الطيور والحيوان والانسان القائمة على ارضية من الزخارف النباتية فلقد كان الخزف المصرى رقبقا شفافا .

· لقد كانت الاوانى الخزفية ذات البريق المعدنى تشكل اولا من الطينة وتحرق فتظهر حمراء كالفخار ثم تدهن بطلاء زجاجى ابيض او ابيض مائل الى الزرقة او الخضرة ويعلو الدهان الرسوم ذات البريق المعدنى الذى كان فى معظم الاحيان ذهبى اللون وكان احيانا احمر او بنى اللون

· فى بلاد ايران والعراق صنع الخزف ذو الزخارف المحفورة او المرسومة تحت طبقة شفافة من الدهان وقد عثر على اوانى مختلفة الاشكال والالوان من هذة الانواع فى سمر قند سمراء

· تعدد انواع الخزف الاسلامى واساليب الطلاء وتنوعت الوانة وزخارفة من محفور و بارز ومخرمة ومجسمة ومنقوشة فوق الطلاء او تحتة واستخدم الخزف فى صناعة شتى الاوانى من اكواب واقداح وكؤوس وقنان واباريق وصحون ومباخر مشاعل

الزجاج والبلور

· عرف الفنان المسلم صناعة الزجاج من بلدان التى فتحوها وكان ذلك لحاجتهم الى الاوتنى الزجاجية الت تستخدم فى العطور و العقاقير و الانارة والشرب وغيرها

· استخدم العرب المسلمون الزجاج فى زخرفة النوافذ حيث برعوا فى صناعة الزجاج المعشق فى الجص

· وحلفت خزائن الفاطميين بتحف الزجاج والبلور التى بلغت حد الاعجاز فى جمال الصنعة ودقتها ومنها البلور المحكم المينا الذهبية

· ولقد كان وجود البلور فى مصر سببا فى انخفاض ثمنة وانتاج الكثير منة

· ان البلور يعتبر رمزا للنقاء الروحى نظرا لشفافيتة ونقائة .

النسيج :-

· كانت المنسوجات فى اوائل العصر الاسلامى تصنع وفقا للاساليب والطرز التى كانت متبعة فى صناعة النسيج عند القبط والساسانيين غير ان اسلوبا اسلاميا اصيلا خالصا اخذ ينمو تدريجيا ويسود جميع البلاد الاسلامية .

· اشتهرت مصر بصناعة المنسوجات الكتانية التى كانت تصدر الى العراق وفى العصر الفاطمى ازدهرت المنسوجات الحريرية

· وكانت مصر ترسل كساء الكعبة المشرفة بام من الخليفة المعز لدين تالله الفاطمى

· وفى العصر الاموى كانت تطلق على الشريط الكتابة الزخرفى المنسوج او المطرز على الثوب الذى يمتد الى اطراف القطعة المنسوجة والذى كثيرا ما كان يسجل عليها اسماء الخلفاء .

السجاد :-

تابع القراءة في الأسفل على مربع الاجابة اسفل 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

من خصائص الفن الإسلامي 

السجاد :-

· ان صناعة السجاد كانت متقدمة فى العصر الفاطمى ولكن ايران اشتهرت اكثر من غيرها بهذة الصناعة وهى صناعة معروفة فى مل البلاد الاسلامية منذ القرن الاول الهجرى

· كانت معظم انواع السجاد تعقد من الحرير والصوف واخرى اندمجت فيها او طرزت بها خيوط الذهب والفضة

· السجاد فى العصر الاسلامى بلغ حد الروعة والاعجاز فقد اهتم الفنان المسلم بدقة التصميم والزخارف المتنوعة الالوان .

المعادن :-

· ورث المسلمون الصناعات المعدنية من الحضارات والاقطار التى فتحوها ، حيث اذهرت هذة الصناعة فيها قبل الفتح الاسلامى غير انة لم يلبث ان يطور الصناع المسلمون وهذه الصناعة باساليب فنية راقية ذات طابع اسلامى .

· ومن اشهر طرق المعادن

· الصب داخل قوالب حسب ما تطلبة الصناعة من اشكال

· الحفر لتكوين الزخارف المختلفة على تحفة سواء كانت نباتية او هندسية

· الطرق على المعدن بعد التسخين بالنار

· الترصيع وهو اضافة الحجر الكريم على المعدن

· التكفيت الذى يتم على المعدن بعد حفر الزخارف حفرا عميقا ثم يزود المعدن بمعدن اكثر قيمة كالذهب والفضة

· وبرع العرب فى صناعة الاسلحة كالخناجر و السيوف .واستخدموا فى ذلك الحديد والنحاس .

· وكانت الحلى والجواهر من الكنوز التى تغنى بها المؤرخون

· قد استخدم الفنان المسلم الذهب والفضة بخاصة فى صناعة الحلى واستخدم الاحجار الكريمة فى الترصيع .

الخط العربى : -

· اللغة ظاهرة انسانية تساعد على عمليات التفاهم بين الشعوب واللغة العربية هى احدى اللغات السامية المعروفة وتنتقل بواسطة الكتابة

· ظهر الخط العربى قبل ظهور الاسلام ولكنة اتخذ فى التطور منذ العصور الاولى لظهورة حتى وصل بتشكيلة الحالى وانواعة متعددة

· اتخذ العرب فن الخط كاداة وفن يحاكون بة روائع شعرهم فتنوعت اشكالة وتعددت انواعة الى ما يقرب من اربعين نوعا من الخط فى العصر العباسى

· كانت هناك خطوط تسمى باسم البلد التى تنشا فيها مثل الخط المكى والمدنى والكوفى والفارسى ، وبعض الخطوط سميت بالوظيفة مثل الديوانى ، وخطوط سميت باسم القلم والسمكو مثل الثلث و النسخ والرقعة و الطومار ومن هذه الخطوط لا تستخدم اطلاقا

· الخط العربى فن تشكيلر يستخدم فىادوات وخامات مختلفة وقد استخدمة الفان المسلم فى زخرفة سطوح مشغولاتة سواء فى الخزف او المعادن او الزجاج او السجاد او غيرها

خصائص الفن الإسلامي

0 تصويتات
بواسطة
خصائص الفن الإسلامي

اسئلة متعلقة

...