بواسطة (2.4مليون نقاط)
من خصائص الجرانيت .. أهم المميزات التي يحتوي عليها حجر الجرانيت

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ من خصائص الجرانيت .. أهم المميزات التي يحتوي عليها حجر الجرانيت

جرانيت

الجرانيت هو أحد أهم الصخور الحبيبية النارية والشائعة التي تأتي في عدد من الألوان المختلفة مثل الأبيض والرمادي والوردي والحبيبات الجرانيتية وتتميز بوجودها في حجم متوسط ​​ومناسب يسمح برؤيتها مع بالعين المجردة. عادة يتشكل الجرانيت من خلال عملية التبلور البطيئة للصهارة التي تتكون تحت الأرض ، ويتكون معدن الجرانيت من مجموعة واسعة من العناصر الأساسية والمهمة ، بما في ذلك ، على سبيل المثال ، الفلسبار ، والميكا ، والكوارتز ، والأمفيبول. وتأتي تلك العناصر السابقة بنسب محددة ودقيقة ، حيث تتراوح نسبة الكوارتز بين 25-50٪ ، بينما تبلغ نسبة الفلسبار حوالي 50٪ ، بينما لا تتجاوز نسبة عنصر الميكا 10٪.[2] [3]

من خصائص الجرانيت

من أهم خصائص الجرانيت التي تم الحديث عنها سابقاً أنها تحتوي على مزيج من العناصر الأساسية والعناصر الثانوية المهمة ، ولعل أهم العناصر الأساسية هي تلك العناصر المسبقة للفلسبار والكوارتز والميكا ، بينما تلك العناصر الثانوية المدرجة في تكوين الجرانيت هي كلا من العناصر Muscovite ، البيوتايت ، البيروكسين ، الأمفيبول. تتم عملية إنتاج صخور الجرانيت من خلال مجالين رئيسيين ، وهما الصخور الأولية والصخور الرسوبية ، أو ما يعرف بالأحرى باسم صخور المصدر. يعتبر الجرانيت من أهم وأشهر الصخور النارية المتطفلة التي تتشكل في مكانها نتيجة لعملية تبريد الصخور المنصهرة ، فكلما زادت سرعة تبريد الصخور ، زاد حجم البلورات المعدنية. ولعل أهم ما يميز صخور الجرانيت عن غيرها ، أنها تحتوي على تركيبة كبيرة من الفلول ، وهي من أكثر الصخور شيوعًا في العصر الجيولوجي الحديث ، والتي تأتي في تناقض تام مع التاريخ البركاني القديم.[4] [5]

ألوان الجرانيت

توجد مجموعة كبيرة من ألوان الجرانيت المختلفة والرائعة ومنها على سبيل المثال:[6] [7]

الجرانيت الأبيض

يتكون الجرانيت الأبيض من نسب متفاوتة من الفلسبار والكوارتز ، وهذا يأتي أيضًا بالإضافة إلى وجود نسبة صغيرة من البقع السوداء في حبيباته ، وتعتبر أسطح الجرانيت الأبيض من أهم الأعمال الفنية الرائعة ، حيث يحتوي على العديد من ظلال وعروق وبقع ألوان مختلفة سواء كانت رمادية أو سوداء.

الجرانيت الأسود

يشير الجرانيت الأسود في الغالب إلى صخور الجابرو ، وهو حجر ناري فريد من نوعه يشبه في تكوينه صخور البازلت ، ويحتوي بشكل أساسي على مجموعة واسعة من العناصر المهمة مثل معادن بلاجيوبلاز ، والبيروكسين ، والأميمفيبول ، وصخور الجرانيت الأسود لها درجة عالية من القوة والصلابة ، وهو يوفر خيارًا ممتازًا لمحبي الألوان الصلبة والتباينات الجذابة.

الجرانيت البني والذهبي

كونترتوب الجرانيت البني أو الذهبي من الخيارات الرائعة لأولئك الأفراد الذين يحبون الألوان الترابية الهادئة ، وهذا النوع من أكثر أنواع الجرانيت شهرة وانتشارًا على نطاق واسع ، حيث أنه يساعد حقًا على إضافة لمسة جمالية من الأناقة والرقي في أي مكان أنه.

الجرانيت الوردي أو الأحمر

يتميز هذا النوع باحتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر المتعددة ، مثل الكوارتز والفلسبار والبوتاسيوم ، حيث يأتي ذلك جنبًا إلى جنب مع وجود بعض البقع البيضاء الصغيرة فيه ، مما يساهم في إعطائه اللون الوردي أو الأحمر الرائع.

الجرانيت الأزرق

يتضمن الجرانيت المزرق كلا من التيارات البيضاء والزرقاء ، تلك التيارات الملونة الرائعة التي تجتمع لتمنح هذا النوع مزيدًا من الأناقة والرقي والجمال.

أنواع الجرانيت

تختلف أنواع الجرانيت باختلاف المستويات التي يتم استخدامها فيها بشكل عام ، وفيما يلي قائمة بأهم أنواع الجرانيت الأكثر شيوعًا واستخدامًا:[8]

أنواع اقتصادية من الجرانيت

تشمل الأنواع الاقتصادية للجرانيت العديد من الأنواع المتنوعة ، والتي تأتي بدرجة منخفضة ، حيث تم تصميمها ببساطة شديدة ، مع بعض الألوان القياسية ، ومنها على سبيل المثال:

مون وايت جرانيت.

الجرانيت تان براون.

نهر الجرانيت الأبيض.

لابرادور جرين جرانيت.

أنواع الجرانيت الشعبية

يتم استيراد هذه الأنواع الشعبية والمتوسطة من الجرانيت بشكل أساسي من البرازيل والهند ، وتتميز بوجود عدد من الألوان الفريدة غير الموجودة في النوع السابق ، ومنها:

سنو وايت جرانيت.

ألاسكا وايت جرانيت.

جرانيت رومانيكس.

أنواع فاخرة من الجرانيت

يحتل هذا النوع المرتبة الأولى ، حيث أنه مصمم من أرقى أنواع التصميمات الفريدة وأنماط الألوان النادرة ، ومن أهم هذه الأنواع:

جرانيت التورمالين.

جرانيت أمازونيت.

استخدامات الجرانيت

هناك استخدامات عديدة ومتنوعة تعتمد كليا على صخور الجرانيت النارية ومنها على سبيل المثال:[9]

دخول صناعة وتصميم الارضيات مع الرخام لما تحتويه من نقوش دقيقة وجميلة جدا.

تصميم الممرات والساحات المختلفة وذلك لما تتمتع به من متانة ومقاومة لمختلف العوامل الجوية والتقلبات.

تصميم الكسوة الخارجية لعدد من المباني المختلفة مثل المباني الدينية والقاعات.

تصميم البلاط الخلفي للحمامات ، نظرًا لمقاومته القوية للماء والبقع المختلفة.

تصميم الأسطح الخارجية للمطابخ لما لها من مقاومة للحرارة وكذلك سهولة التنظيف.

الدخول في تصميم مختلف المجوهرات الأنيقة ، مع مختلف الأحجار الكريمة.

الدخول في تصميم المباني التاريخية والتراثية القديمة مثل الأهرامات والمعابد وكذلك المقابر.

ما هي اهم مميزات حجر الجرانيت؟

يحتوي حجر الجرانيت على مجموعة كبيرة من الفوائد المختلفة والمتعددة والتي تجعله من أكثر أنواع الصخور شيوعًا ويستخدم بشكل عام ، ومن أهم فوائد حجر الجرانيت ما يلي:[3]

لا يتأثر الجرانيت بعوامل درجة الحرارة المختلفة.

الجرانيت متوفر بتشكيلة واسعة من الألوان المتعددة والتي تناسب جميع الأذواق.

يتم تقليل مسامية الجرانيت بشكل كبير ، مما يجعلها أقل عرضة للتلف أو التلف.

يحافظ على لمعان الأسطح المختلفة لفترات طويلة ، وذلك لما له من جودة عالية لمانعات التسرب.

حافظ على الأسطح المختلفة من التعرض للخدش أو الخدش.

تعدّد استخدامات الجرانيت ، نظرًا لقوته ومرونته العالية التي تساعده على الدخول في مختلف الصناعات.

عيوب الجرانيت

كما سبق تم عرض أهم مميزات حجر الجرانيت ، فقد حان الوقت الآن للتعرف على أهم العيوب الشائعة المتعلقة به ، ومنها على سبيل المثال:[10]

ارتفاع أسعار أحجار الجرانيت ، فضلاً عن الارتفاع الكبير في أسعار التركيب مقارنة بالمعادن الأخرى.

طول الفترات الزمنية لسرعة تنفيذ الجرانيت.

انبعاث بعض الموجات المشعة التي تزداد خطورة في تلك البيئات المختلفة التي تحتوي على الأشعة السينية أو المجالات المغناطيسية.

وهكذا وفي الختام تستكمل هذه المقالة مناقشة الجرانيت ، من خصائص الجرانيت ، وألوان الجرانيت ، وأنواع الجرانيت ، وما هي السمات التي يحتوي عليها حجر الجرانيت ، وعيوب الجرانيت.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من خصائص الجرانيت .. أهم المميزات التي يحتوي عليها حجر الجرانيت

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل ديسمبر 20، 2020 بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
...