في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

من هو الريس بيري تاريخياً بيري ريس ويكيبيديا السيرة الذاتية محيي الدين بيري وبربروس ريس البحار  - احمد محي الدين بيري "بيري الريس" عالم البحر والحرب :الجزء1-

من هو الريس بيري تاريخياً بيري ريس ويكيبيديا السيرة الذاتية محيي الدين بيري وبربروس ريس البحار

ريس بيري تاريخياً 

من هو الريس بيري 

رسام الخراط محيي الدين بربروس 

وفاة الريس بيري تاريخياً 

اسم ممثل دور محيي الدين الريس بيري في مسلس بربروس 

قصة محارب البحار بيري ريس التاريخية 

نهاية الريس بيري تاريخياً 

نسعد بزيارتكم متابعينا في موقعنا النورس العربي نرحب بكل زوارنا الأعزاء الباحثين عن المعلومات الثقافية  والأحداث التاريخية للدول الإسلامية ويسعدنا أن نقد لكم معلومات وحلول تبحثون عنها في مجال التاريخ الإسلامي ونسعد أن نقدم لكم الكثيرمن المعلومات العامة في شتى المجالات ولكم الأن المعلومات والحلول الذي تبحثون عنها كالتالي.... من هو الريس بيري تاريخياً بيري ريس ويكيبيديا السيرة الذاتية محيي الدين بيري وبربروس ريس البحار 

الإجابة هي كالتالي 

مختصر قصة بيري ريس الحقيقة 

انضمام الممثل أمير بندر أوغلو لمسلسل الإخوة بربروس، ابتداء من الحلقة القادمة 12 وسيؤدي دور البحار الشهير بيري ريي

آخر أعماله : مسلسل قطاع الطرق لن يحكموا العالم

حيث انه يقوم بدور رائع وشخصية شهيرة في مسلسل بربروس وهي قصة الريس بيري تاريخياً 

مختصر القصة 

من هو الريس بيري تاريخياً بيري ريس ويكيبيديا السيرة الذاتية محيي الدين بيري وبربروس ريس البحار

-

 احمد محي الدين بيري "بيري الريس" عالم البحر والحرب :الجزء1-

هو أحد العباقرة العثمانيين في القرن السادس عشر، كان بحاراً وراسم خرائط.

يعرف بيري ريس بأنه: أدميرال بحار، وراسم خرائط عثماني، عاش في القرن السادس عشر ميلادي. له خريطة مشهورة أُكملت عام ١٥١٣، واكتشفت عام ١٩٢٩ في قصر طوبى کابى ”الباب العالي“ في اسطنبول، وهي أقدم خريطة تركية معروفة يظهر فيها العالم الجديد ”أمريكا“، كما أنها إحدى أولى الخرائط على المستوى العالمي التي تظهر بها أمريكا. 

يظهر في نصف الخريطة السواحل الغربية لكل من أوربا وشمال أفريقيا، كما يظهر الساحل الشرقي للبرازيل، و يظهر أيضًا المحيط الأطلسي وجزره، بما فيها الكناري وجزر الآزور بدقة عالية.

هذا المقال سيناقش إنجازات الأدميرال ريس من خلال الخريطتين اللتين رسمهما، كما كتابه ”كتاب البحرية“.

المقدمة:

اشتهرت البحرية العثمانية بمجدها العسكري حتى القرن الثامن عشر لأسباب عدة، منها أن الجغرافية المائية كانت مدروسة بدقة من المنطقة الكائنة غربي البحر الأبيض المتوسط وحتى المحيط الهندي، بما فيه منطقة مضيق هرمز. ترتبط الإنجازات العثمانية بتوسيعهم دراسة علم الجغرافيا ليشمل علم الإبحار. من جهة أخرى فإن بعض المؤرخين يتحدثون عن قصص مثيرة قام بها البحارة العثمانيون خلف المحيط بدءًا من نهاية القرن الخامس عشر، إضافة إلى ذلك فبعض العلماء يسلط الضوء حديثاً على إسهامات العثمانيين في تطوير علم رسم الخرائط والإبحار, لاسيما تلك الخرائط الخاصة بالمنطقة المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط وتلك التي رسمها بيري ريس.

ومن المذهل أن الخرائط وعلوم الإبحار العثمانية في القرن السادس عشر؛ قد وثقت بشكل جيد من قبل الخبراء. وقد دوَّنوا أن بيري ريس قد قدم خريطته الشهيرة تلك إلى السلطان سليم الأول عام ١٥١٧. وبذلك يكون السلطان قد استلم تفاصيل دقيقة حول خريطة أمريكا كما شروحات عنها، وذلك قبل العديد من حكَّام أوربا. كما اشتملت ملاحظات دقيقة حول جنوب أفريقيا والالتفاف حولها. 

بعد سنة من ذلك أضيف ريس إلى ذلك العمل الرائد بغية قطع شوطٍ طويل في تصحيح الانطباع العام، وإعطاء جودة في شروحات الدولة العثمانية حول العالم الجديد، واستكشاف تلك المناطق على غرابتها وتنوعها وثرواتها.

إن الاسم الكامل للأدميرال هو: الحاج محي الدين بري بن الحاج محمد. أما لقبه ريس فقد أخذه من مهنته كأدميرال ”بحار“. ولد في الفترة بين ١٤٦٥-١٤٧٠ في جاليبولي على شاطئ بحر ايجه وتوفي عام ١٥٥٤-١٥٥٥ .

في نهاية القرن الخامس عشر عين بيري موظفًا للبحرية وذلك قبل أن يصبح أدميرالًا مشهورًا، إضافة لكونه جغرافيًا وراسم خرائط.

موقع النورس العربي alnwrsraby.net قصص وروايات تاريخية 

كان موظف بحرية تحت قيادة عمه البحار كمال ريس وذلك لفترة محدودة . شارك فيها في عدة معارك بحرية وانتقل بعدها ليحارب مع القائد المشهور خير الدين باربروسا. وشاركه معاركه ضد البحرية الإسبانية والبندقية وبحرية جنوى. تضمنت معركة ليبنتو الأولى في العام ١٤٩٩ ”معركة زونشيو“، ومعركة ليبنتو الثانية عام ١٥٠٠ ”معركة مودن“. وفي نهاية المطاف قاد الأدميرال بيري أسطولًا ليحارب البحرية البرتغالية في كل من البحر الأحمر والمحيط الهندي.

في الفترة الممتدة بين هذه الأحداث العسكرية، وبعد وفاة عمه كمال ريس عام ١٥١١، عاد إلى جاليبولي ليضع أولى خرائط العالم عام ١٥١٣، ثم ألّف نسختين من كتابه ”كتاب البحرية“ الأولى عام ١٥٢١، والثانية عام ١٥٢٥، بعدها ذكر أنه عازم على رسم خريطته العالمية الثانية عام ١٥٢٨-١٥٢٩. ودخل في فترة صمت اعتبارًا من هذا العام حتى منتصف القرن السادس عشر، حيث نصب قائدًا للأسطول العثماني في البحر الأحمر والمحيط الهندي.

موقع النورس العربي alnwrsraby.net 

في عام ١٥١٦ كان الأدميرال بيري بمثابة قائد أسطول في البحرية العثمانية، وقد أخذ دورًا في الحملة ضد مصر في الفترة ١٥١٦-15١٧، وفي العام ١٥١٧ كان جاهزاً لعرض خريطة العالم التي رسمها على السلطان سليم الأول.

وأنهى كتابه ”كتاب البحرية“ عام ١٥٢١، وبعدها بعام حاصر جزيرة رودوس ضد فرسان سانت جون، وانتهت مع حلول ٢٢ كانون الأول عام ١٥٢٢، حيث غادر الفرسان جزيرة رودوس. 

في عام ١٥٢٤ قاد السفينة التي أقلت الصدر الأعظم ”مقبول إبراهيم باشا“ إلى مصر، وبعد انتهاء مشاورة الصدر الأعظم أجرى تعديلات على كتاب البحرية وكان جاهزًا لتقديمه إلى السلطان في العام ١٥٢٥، وبعد ثلاثة أعوام لاحقة قدم خريطته الثانية إلى السلطان.

في عام ١٥٤٧ كان بيري قد بلغ مرتبة الأدميرال، وكان قائدًا على الأسطول العثماني لولاية مصر والممتد في البحر الأحمر والمحيط الهندي وذلك من مقره الكائن في السويس. في ٢٦ شباط ١٥٤٨ استعاد الأدميرال عدن من القوات البرتغالية التي سيطرت عليها. وفي عام ١٥٥٢ حرر كلًا من مُسقَط وجزيرة قيش اللتين كانتا محتلتين من القوات البرتغالية منذ عام ١٥٠٧. ثم اتجه إلى الشرق قليلًا فحارب في الخليج العربي وسيطر على جزيرة هرمز في مضيق هرمز، وعندما حاول البرتغاليون السيطرة على موانئ الخليج العربي؛ سيطر بيري على كل من قطر والبحرين وحرم البرتغاليين من إنشاء قواعد لهم في منطقة الخليج العربي.

يذكر بأن العديد من السفن والغواصات التركية قد سميت تيمنًا باسمه.

إنتظروا تفاصيل أخرى مشوقة في باقي الأجزاء

ويسعدنا أن نقدم لكم في موقعنا النورس العربي الكثير من المعلومات المتعلقة عن ما تبحثون عنه وهي ما سنرفقة لكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net اسفل الصفحة على مربعات الاجابات اسفل تابع قراءة المزيد من المعلومات في الأسفل 

شكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
وفاة الريس بيري تاريخياً

من هو الريس بيري تاريخياً بيري ريس ويكيبيديا السيرة الذاتية محيي الدين بيري وبربروس ريس البحار
0 تصويتات
بواسطة
من هو بيري ريس....الجزء الأول

*********************

بيري ريس و اسمه الكامل احمد محي الدين بيري، أو "بيري الريس"، وهو اللقب العربي الذي كان يطلقه العثمانيون على القائد البحري، ويعني رئيس البحرية، ولكن بعد ذلك استبدل بـ"القبطان"، المحرفة من الكلمة الإنجليزية "كابتن".

"بيري ريس" هو جغرافي، ورحالة، ومستكشف، ومحارب، وأديب إسلامي، عاش بين القرنَين الخامس عشر، والسادس عشر الميلاديين، ويعتبر أحد أهم القادة العسكريين في تاريخ الدولة العثمانية، على جهل الكثيرين به.

مولد بيري ريس غير معروف بدقة ، والمرجح أنه ولد ما بين عامي 1465 و 1470م ، في مدينة غاليبولي الواقعة في شبه جزيرة غاليبولي على بحر مرمرة.( مدينة جاليبولي Gallipoli)، الواقعة غرب إسطنبول، ، والتي كانت تستخدم كقاعدة بحرية في ذلك الوقت والمركز الرئيسي، للقوات البحرية الإسلامية.

اسم بيري هو محي الدين بيري ، ووالده هو حاجي محمد ، وخال أمير البحر المشهور آنئذ كمال رئيس ، ويقول المؤرخ العثماني ابن كمال عن الأولاد الذي تربوا في مدينة غاليبولي : " إن أبناء غاليبولي أمضوا حياتهم في البحر كالتماسيح ، وكانت أسرتهم القوارب ، وهدهدتهم البحار والسفن ليلا ونهارا ".

ولقد عاش بيري سبع سنوات من حياته في مدينته الأم ، وتلقى تعليمه الأولي عن العالم في البيت ، وعقب بلوغه الثانية عشرة من عمره ، التحق بطاقم خاله كمال رئيس ، ولم يعد ذلك الشاب التركي بعد ذلك مجهولا ، بل صار بطل البحار الذي سيذكر اسمه التاريخ.

يقول مفتى الدولة العثمانية، أو شيخ الاسلام "ابن كمال"، عن جاليبولي إن أبناءها أمضوا حياتهم في البحر كالتماسيح، وكانت أسرتهم القوارب، وهدّدتهم البحر والسفن ليلا ونهارا".

التحق الطفل "محيي الدين الريس"، بأحد الكتاتيب، التي كانت موقوفة لتعليم الفتية القرآن الكريم، والعلوم الشرعية، حتى أتم 12 عاما من عمره، ونشأ نشأة دينية، حيث كانت المساجد وبيوت العلم، تملأ المدينة.

وعندما انتهى من تعليمه، كانت طبيعة "جاليبولي" بدورها قد انعكست على حياته، حيث التحق بالأسطول العثماني، لكي يبدأ حياته في البحر كقائد عسكري.

وقد بدأ بيري عمله تحت إشراف خاله كمال (1451 - 1511) * ، واشترك في كل أنواع العمليات البحرية على هذا النحو لفترة 14 سنة دون انقطاع ، ويمكننا متابعة سيرة حياته في هذه الفترة من خلال كتابه " البحرية " ، الذي سطر فيه تجاربه والأماكن التي زارها مع خاله ، والأحداث التاريخية في ذلك الوقت بأسلوب خصب وجميل.

*و هنالك تضارب بين المراجع حول نوعية رابطة القرابة بين كمال ريس وبيري ريس ، وتتأرحج الأقوال بين كون كمال ريس هو عم أو خال بيري ريس ، ولكن ترجمة الدكتور محمد دراج لمذكرات خير الدين بربروس للعربية يرجح أنه خاله.

وأمضى كمال رئيس السنوات الأربع عشرة الأولى من حياته البحرية قرصانا ، كما اقتضت العادات في ذلك الوقت ، وعندما أصبح كمال قوة ذات اعتبار في البحر، حظي على اعتراف ومكانة رسمية من الحكومة العثمانية ولطاقمه صاحب الخبرة.

وهناك عدة مصادر تشير إلى أن بيري كان مع كمال قبل عام 1494م ، في الوقت الذي كان فيه مسلمو غرناطة يطلبون العون من الحكومات التونسية والمماليك والعثمانين في عام 1494م ، وكان كمال ريس يعيش حياة القرصنة ، ويستخدم سفنه لنقل هؤلاء المسلمين إلى إفريقية ، وفي خلال الفترة ما بين 1487 إلى 1493م ، شارك بيري في عمليات متعددة في هذه البحار تحت إشراف عمه كمال

وعندما استدعى السلطان "بابزيد الثاني"، ابن السلطان "الفاتح" الريس كمال، سلمه تكليفا جهاديا لمحاولة إنقاذ الأندلس من السقوط في الآونة الاخر، وتحرك "الريس كمال" برفقة ابن اخيه "محي الدين"، وبالفعل تمكن برفقة المجاهدين العثمانيين، من تحرير مدينة "ملجا" في محاولة أخيرة لإنقاذ الأندلس.

ولكن الأندلس كانت قد سقطت، وتمكن من نجدة مسلمي الأندلس، حيث قاموا بإنقاذ مئات الآلاف من المسلمين -ومن اليهود كذلك- من المذابح هناك.

شارك محي الدين خاله بكافة المعارك العثمانية البحرية، التي استخدمت المدافع لأول مرة في التاريخ، وأصبح أول وأعظم رسامٍ للخرائط في العالم، والتي أفادت المسلمين في معاركهم وفتوحاتهم، وسط وطأة الهجمات الصليبية الشرسة ضد المسلمين.
0 تصويتات
بواسطة
الريس كمال باشا تاريخياً

كان الريس كمال قائدًا بحريًا في أسطول الدولة العثمانية عٌين من قبل السلطان بايزيد الثاني ، و هو عم رسام الخرائط الريس محي الدين بيري و قد رافق كمال بيري في أغلب رحلاته البحريةِ المهمةِ. توفي في ديسمبر 1510 حيث كان ذاهبًا الى الاسكندرية مع الاسطول العثماني حاملاً معه خشب لبناء السُفنِ ومجاذيف ومدافع مرسلة إلى المماليك في مصر في معركتِهم ضدّ البرتغاليين ، حيث تحطمت 27 سفينة من اسطول الشحن العثماني بسبب العاصفة القوية التي هبت عليهم و من ضمن هذه السفن سفينة الريس كمال ، حيث توفي مع عساكره في ذلك اليوم.

تم إطلاق اسم كمال ريس على العديد من السفن الحربية في البحرية التركية ، وكتب الريس بيري قصيدة رثاء ينعي فيها عمه كمال ريس الذي تعلم منه الكثير.

اسئلة متعلقة

...