في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

مقالة مقارنة بين علم الكلام والفلسفة والمنطق - ما الفرق بين علم الكلام و الفلسفة

ما هو الفرق بين علم الفلسفة وعلم الكلام

محتوى الموضوع 

مقارنة بين علم الكلام والفلسفة والمنطق

ما المقصود بعلم الكلام 

الصلة بين علم الكلام والفلسفة في الفكر الإسلامي

أوجه التشابه بين الفلسفة و علم الكلام

مقالة مقارنة بين الفلسفة والشريعة

مقالة جدلية حول علم الكلام

خاتمة عن علم الكلام

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ مقالة مقارنة بين علم الكلام والفلسفة - ما الفرق بين علم الكلام و الفلسفة

الإجابة هي كالتالي 

ما الفرق بين علم الكلام و الفلسفة؟

مقدمة المقارنة بين علم الكلام والفلسفة 

مقدمة : 

يعتبر علم الكلام من مظاهر الفلسفة الإسلامية فهو إبداع إسلامي بحت و يعرّف بأنه الدفاع عن العقيدة الإسلامية بالحجج والبراهين العقلية لدفع الشبه و الرد على المبتدعة المنحرفين عن مذاهب السلف و أهل السنة، و من خلال التعريف يبدو أن كل من الفيلسوف و عالم الكلام يعتمد العقل و من هنا التساؤل ما الفرق بين علم الكلام والفلسفة؟

محاولة حل المشكلة : 

أوجه التشابه: كلاهما يناقش قضية ما-كلاهما يعتمد على مبادئ العقل كوسيلة للوصول إلى المعرفة-كلاهما يطرحان بطريقة فلسفية –كلاهما يستعين بحجج و براهين عقلية منطقية 

أوجه الاختلاف: 

اوجة الاختلاف بين علم الكلام والفلسفة 

- الفيلسوف العقلي يدرس موضوعه دراسة عقلية خالصة، لا ترتبط بدين و تبدأ عادة بالشك في الأشياء، ثم يتدرج منه إلى اليقين.

- أما المتكلم فيبدأ بحثه بالإيمان بالعقيدة إيمانا قلبيا ثم يذهب كل مذهب للحصول على أدلة عقلية تزكي هذا الإيمان و تدفع شبه الخصم، فموقفه إذن هو موقف المدافع عن العقائد و هذا يعني أنه يؤمن بصحة القضايا التي يدافع عنها أولا ثم يعمل عقله ثانية، و يدعمها بالبراهين، فالمتكلم يعتمد في منهجه على النصوص الدينية أساسا و على الاستدلال العقلي كوسيلة.

- و قد بين ابن خلدون هذا الاختلاف من خلال موقف المتكلم من الكائنات و موقف الفيلسوف منها ، فالمتكلم اعتاد أن يتخذ منها دليلا على وجود الله بملاحظة الفاعل، و الفيلسوف يقصر همه على دراسة كنهها و على ملاحظة حركتها أو سكونها لمعرفة حقيقتها بمنأى عن ملاحظة الصانع.

- إن غرض الفيلسوف هو البحث عن الحقيقة بغض النظر عن طبيعتها. بينما غرض المتكلم هو إقرار عقائد معينة أي العقيدة الواردة في الشرع..

أوجه التداخل: 

اوجة التدخل بين علم الكلام والفلسفة 

- اعتبار المتكلم يفكر في إطار عقائدي لا ينفي عنه صفة الفيلسوف.. فكثيرا من المتكلمين خاضوا في قضايا فلسفية و كانت لهم أراء و مواقف تجاوزا بها أراء و مواقف بعض الفلاسفة اليونانيين... و عليه فكل منهما فيلسوف..لاشتراكهما في فعل التفلسف أو التفكير المنطقي و إن اختلفت موضوعات البحث.

الخاتمة : 

خاتمة مقال على الفلسفة وعلم والكلام 

رغم الاختلاف بين المتكلم و الفيلسوف في المنطلقات إلا أنه لا يمكن الفصل بينهما من حيث الفعل و هو التفكير و إعمال العقل في فهم القضايا و الموضوعات التي يثيرها كل منهما.

ملخص الفرق بين فلسفة الدين وعلم الكلام

الفرق بين علم الفلسفة وعلم الكلام : هو أن الفلسفة تبحث عن الحقيقة ، سواء حقيقة دينية أم لا ، كما جاء في عبارات كثير من الفلاسفة ( البحث عن حقائق الأشياء المطلقة ) مثال على ذلك: حركة الكواكب العشرة إلى العقل الفعال وحركة العقل الفعال إلى العلة المطلقة.

أما علم الكلام فهو الدفاع عن الحقيقة الدينية بالحجج العقلية

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
مقالة مقارنة بين علم الكلام والفلسفة والمنطق - ما الفرق بين علم الكلام و الفلسفة

ما هو الفرق بين علم الفلسفة وعلم الكلام
بواسطة
قارن بين علم الكلام و الفلسفة

اسئلة متعلقة

0 إجابة
...