في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما هي نظرية المعرفة مبحث الابستمولوجيا او نظرية المعرفة

علم الفلسفة مبحث الابستمولوجيا او نظرية المعرفة

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ما هي نظرية المعرفة مبحث الابستمولوجيا او نظرية المعرفة

الإجابة هي 

مبحث الابستمولوجيا او نظرية المعرفة

اما مبحث الابستمولوجيا Epistemology او مايسمى بنظرية المعرفة فهي البحث في امكان العلم بالوجود او العجز عن معرفته ، هل في وسع الانسان ان يدرك الحقائق او ان يطمئن الى صدق ادراكه وصحة معلوماته ؟ ام ان قدرته على معرفة الاشياء مثار للشك ؟

واذا كانت المعرفة البشرية ممكنة وليست موضعا للشك في حدود هذه المعرفة . اهي احتمالية ترجيحية ام انها يقينية ؟ ثم ماهي منابع هذه المعرفة وحقيقتها ؟ وما علاقة الاشياء المدركة بالقوى التي تـــدركها؟

فهي اذن تبحث في اربع مسائل هـي:

1- اصل المعرفة البشـــرية ومصدرها.

2- طبيعة المعرفة البشرية .

3- صدق المعرفة ، اي كيف يمكن التمييز بين المعرفة الصادقة والمعرفة الكاذبة .

4- حدود المعرفة البشرية .

لذلك فان نظرية المعرفة تنصب على طبيعة المعرفة البشرية وتفسير ماهيتها ، وكذلك تتعرض لدراسة اصولها وادواتها وتتناول بالبحث امكان قيامها او الشك في وجودها .

ونتيجة لذلك ظهرت مذاهب واتجاهات شتى في نظرية المعرفة ، بعد ان درسوا مشكلة المعرفة ومنابعها ، كل منها ادعى لنفسة الحق في معرفة الحقائق وادراكها والوصول اليها . وهذه المذاهب والنظريات هي :

1- المذهب العقلي Rationalism :

يتميز اصحاب المذهب العقلي باهتمامهم بالعقل مصدرا لكل صنوف المعرفة الحقيقية ، وهذه المعرفة في نظر العقليين تتميز بالضرورة والشمول . واذا كان التجريبيون يعدون الحواس المصدر الوحيد لكل معرفة فان العقليين يردون المعرفة الى العقل ويرون انها تمتاز بالضرورة والتعميم . ويراد بالضرورة ان المعرفة العقلية صادقة ويتوجب صدقها ضرورة عقلية . وكذلك يرى العقليون ان العقل قوة فطرية في الناس جميعا ، والتجربة عندهم تزود الانسان بمعلومات مفرغة اي انها لاترقى باجتماع بعضها بالبعض الاخر الى حقائق كاملة ، وان في العقل مبادئ فطرية لم تؤخذ من التجربة ، كمبدأ الذاتية الذي يرى بان الشيء هو عين ذاته ولايمكن ان يكون شيء اخر ، وكذلك مبدأ عدم التناقض non contradiction والذي يقرر ان الشيء لايمكن ان يكون موجودا او غير موجود في ان واحد .

ويرى اصحاب المذهب العقلي ان اليقين الملحوظ في العلوم الصورية كالرياضيات والمنطق هو المثل الاعلى الذي ينشدونه في كل فروع المعرفة . ويعد ديكارت امام المذهب العقلي .

2- المذهب التجريبي Experimental:

اما اهم ما يمتاز به اصحاب المذهب التجريبي فهو مايلي :

1- رفضوا التسليم بالافكار الفطرية الموروثة والمبادئ العقلية .

2- ردوا المعرفة في كل صورها الى الحواس .

3- انكروا الحدس الذي يدرك الاوليات الرياضية والبديهيات المنطقية .

4- ليس في العقل شيء الا وقد سبق وجوده في الحس اولا .

ويعد جون لوك امام المذهب التجريبي .

وبينما يغالي العقليون في اهمية العقل ، والتجريبيون في اهمية الحواس والتجربة مصدرا للعقل اليقيني ، يغالي اصحاب المذهب الحدسي في اهمية الحدس Intuition والذي يدرك الحقائق البسيطة ادراكا مباشرا دفعة واحدة ومن غير مقدمات تسلم اليها .

وقد ظهر مذهب اخر الا وهو مذهب الشك ، والذي راى اصحابه ان الثقة بالعقل او غيره من ادوات المعرفة كانت مثارا للشك ، اذ انهم اخضعوا هذه الادوات لمحك النقد ، وانتهوا من نقدها الى التردد في التسليم بامكان وجود معرفة صحيحة او قدرة على ادراك الحقيقة .

اذاً فالشك Skepticism كنظرية في المعرفة يراد بها التوقف عن اصدار حكم ما استنادا الى ان كل قضية تقبل السلب والايجاب بقوة متعادلة وان ادوات المعرفة من حس او عقل او غير ذلك لاتكفل اليقين .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي نظرية المعرفة مبحث الابستمولوجيا او نظرية المعرفة

اسئلة متعلقة

...