في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

الحمض النووي (د.ن.أ)، أو الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأوكسجين، هو

تعريف ما هو الحمض النووي (د.ن.أ) أو الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأوكسجين

ما هي خصائص الحمض النووي 

إجابة السؤال.  الحمض النووي (د.ن.أ)، أو الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأوكسجين، هو   مرحباً بكم أعزائي الزوار طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية يسرنا بزيارتكم أن ان نقدم لكم جميع اسئلة المناهج الدراسية بإجابتها الصحيحه والنموذجية وحل المسائل والمعادلات على صفحة موقع النورس العربي alnwrsraby.net  كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول.     . من كتاب الطالب المدرسي من شتى مادات المنهج التعليمي مقررات الفصل الدراسي الأول والثاني لعام 2022_1443 وكذالك نقدم لكم ملخص شرح الدروس الهامة للفصل الدراسي المتعلق بسؤالكم هذا.  الحمض النووي (د.ن.أ)، أو الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأوكسجين، هو    والآن نقدم لكم أعزائي الطلاب الاجابه الصحيحة في موقع النورس العربي alnwrsraby.net وهي كما يطلبها منك المعلم المثالي إجابة السؤال ألذي يقول. الحمض النووي (د.ن.أ)، أو الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأوكسجين، هو

الإجابة هي 

الحمض النووي (د.ن.أ)، أو الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأوكسجين، هو المادة الوراثية في البشر، وتقريبا في جميع الكائنات الحية الأخرى. تقريبا كل خلية في جسم الشخص لديها نفس الحمض النووي، و يقع معظم الحمض النووي في نواة الخلية. ولكن هنالك أيضاً كمية صغيرة من الحمض النووي يمكن العثور عليها في الميتوكوندريا حيث يسمى mtDNA.

يتم تخزين المعلومات في الحمض النووي كرمز يتألف من القواعد الكيميائية الأربعة: الأدينين (A)، الجوانين (G)، السيتوزين (C)، و الثايمين (T). يحتوي الحمض النووي البشري على ما يقارب الـ 3 مليارات قاعدة، وأكثر من 99 في المئة من تلك القواعد هي نفسها عند جميع الناس. إن ترتيب، أو تسلسل، هذه القواعد تحدد المعلومات المتاحة لبناء والحفاظ على الكائن الحي، على غرار الطريقة التي الحروف الأبجدية تظهر في ترتيب معين على شكل كلمات وجمل. رجاءا ارجع للرسم التوضيحي لـ DNA في البوم الصور.

قواعد الحمض النووي ترتبط مع بعضها بشكل أزواج؛ فاـ ترتبط A مع T و الـ C مع G. و تتصل كل قاعدة أيضاً بجزيء سكر و جزيء فوسفات. معا: القاعدة، والسكر والفوسفات تسمى النيوكليوتيدات. و يتم ترتيب النيوكليوتيدات في اثنين من السلاسل الطويلة تشكل دوامة تسمى الحلزون المزدوج. إن بنية الحلزون المزدوج هو الى حد ما مثل سلم، حيث القواعد المرتبطة تشكل درجات السلم و جزيئات السكر و الفوسفات تشكل الجوانب العمودية للسلم.

من أهم خصائص الحمض النووي هو أنه يمكنه التضاعف، أو عمل نسخ من نفسه. يمكن لكل فرع (سلسلة) من الحمض النووي في الحلزون المزدوج أن تكون بمثابة نمط أو أساس لتكرار تسلسل القواعد. هذا أمر بالغ الأهمية عند إنقسام الخلايا؛ لأن كل خلية جديدة يحتاج إلى صورة طبق الأصل من هذا الحمض النووي من الخلية القديمة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هو الحمض النووي (د.ن.أ)، أو الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأوكسجين، هو
...