في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما هي عملية التحلل السكرى Glycolysis. تلخيص شرح ملخص لعملية التحلل السكرى ومراحل التحلل

عملية التحلل السكري

شرح خطوات التحلل السكري

تلخيص خطوات التحلل السكري

الناتج النهائي للتحلل السكري

مخطط التحلل السكرى؟ 

التحلل السكري ودورة كربس pdf /

Glycolysis شرح؟ 

التحلل السكري عملية الهوائية؟ 

مرحباً بكم بكم أعزائي الطلاب والطالبات في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم ملخصات وحلول جميع دروس المنهج التعليمي ومقررات الفصل الدراسي الأول والثاني لعام 2022_1443 كما نقدم لكم الأن.ما هي عملية التحلل السكرى  بدون تحميل حيث نقوم بتحضير دروس الكتاب ملخص لكم أهم المفاهيم والمصطلحات وامثلة المسائل بالخطوات التعليمية وكذالك حلول واجابات أسئلة الفصل وحل تقويم الدرس واجابات اختبار مقنن لجميع المواد الدراسية لطلاب الابتدائي / والعدادي المتوسط / والثانوي العامة // فنحن فخورون بكم كثيراً لاجتهادكم بدراستكم ونأمل أن نكون في موقع النورس العربي alnwrsraby.net مصدر تعليم متميز ينال اعجابكم وتفوقكم به لذالك سررنا بكم كثيراً وكما عودناكم أعزائي الطلاب والطالبات أن نقدم لكم ما تبحثون عنه وهو ما يطلبة الكثير من الطلاب والطالبات وهو. ما هي عملية التحلل السكرى Glycolysis. تلخيص شرح ملخص لعملية التحلل السكرى ومراحل التحلل ؟  

الإجابة هي كالتالي 

ما هي عملية التحلل السكرى 

عملية تحلل السكري (Glycolysis)هي عملية تحلل السكر وتكسره تحلل يتم فيها تحويل جزئ الجلوكوز(6C) إلى جزئين من حامض البيروفيك، والكلمة مشتقة من اللاتينية وتعني تحلل السكر.

تحلل السكر هو مسار أيضي يحول الجلوكوز C₆H₁₂O6 إلى البيروفات، CH₃COCOO⁻ + H⁺. فإن الطاقة الحرة التي تصدر في هذه العملية تستخدم لتشكيل جزيئات عالية الطاقة من أدينوسين ثلاثي الفوسفات ATP و العامل المختزل نيكوتيناميد الأدينين ثنائي النوكليوتيد. تحلل السكر هو تسلسل محدد لعشرة تفاعلات محفّزة بوساطة الانزيمات.

1- تكوين جزيئات الطاقة العالية(ATP;NADH) والتي تعتبر مصدر الطاقة في الخلية.

2- تكوين حمض البيروفيك(Pyruvic acid)والذي يدخل في دورة حمض الستريك لإنتاج الطاقة هوائيا داخل المتقدرات ( Mitochondria ).

3- إنتاج جزيئات أخرى تدخل في عمليات حيوية مختلفة.

يتكون التحلل السكري من مرحلتين: يتم في الأولى منهما استهلاك كمية من الطاقة (جزيئين ATP)لإنتاج جزيئات ذات طاقة أعلى(Glyceraldehyde-3-Phosphate) والتي تتحول فيما بعد إلى جزيئات ذات طاقة اقل(حمض البيروفيك)، لذلك فان تحلل مول واحد من الجلوكوز إلى مولين من حمض البيروفيك يصاحبه إنتاج مولين من ATP و NADH. يستخدم ال NADH كوقود لإنتاج الATP في الميتوكندريا عن طريق الفسفرة التاكسدية، كل جزئ NADH ينتج جزيئين أو ثلاثة ATP والناتج الكلي لعملية الاكسدة لجزئ الجلوكوز هي 36 أو 38 جزئ ATP

مراحل التكوين السكري 

يتكون التحلل السكري من مرحلتين: يتم في الأولى منهما استهلاك كمية من الطاقة (جزيئين ATP)لإنتاج جزيئات ذات طاقة أعلى(Glyceraldehyde-3-Phosphate) والتي تتحول فيما بعد إلى جزيئات ذات طاقة اقل(حمض البيروفيك)، لذلك فان تحلل مول واحد من الجلوكوز إلى مولين من حمض البيروفيك يصاحبه إنتاج مولين من ATPو NADH.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي عملية التحلل السكرى

ما هي عملية التحلل السكرى Glycolysis. تلخيص شرح ملخص لعملية التحلل السكرى ومراحل التحلل

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل نوفمبر 27، 2021 في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
...