في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما هي الرابطة التساهمية / ملخص درس الرابطة التساهمية /أمثلة على الرابطة التساهمية ومميزاته ووجه المقارنة بالرابطة الأيونية 

محتوى الموضوع 

مميزات الرابطة التساهمية 

أمثلة على الرابطة التساهمية

الفرق بين الرابطة التساهمية والايونية

وجه المقارنة بين الرابطة التساهمية والايونية  

الرابطة التساهمية pdf

أنواع الروابط التساهمية

تعريف الرابطة التساهمية

الرابطة التساهمية الثنائية

نوع الرابطة التساهمية في CH4

يشير إلى عدم تساوي انجذاب إلكترونات الرابطة التساهمية بين الذرات إلى وجود رابطة :

مرحباً بكم بكم أعزائي الطلاب والطالبات في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم ملخصات وحلول جميع دروس المنهج التعليمي ومقررات الفصل الدراسي الأول والثاني لعام 2022_1443 كما نقدم لكم الأن.ملخص حول الرابطة التساهمية       بدون تحميل حيث نقوم بتحضير دروس الكتاب ملخص لكم أهم المفاهيم والمصطلحات وامثلة المسائل بالخطوات التعليمية وكذالك حلول واجابات أسئلة الفصل وحل تقويم الدرس واجابات اختبار مقنن لجميع المواد الدراسية لطلاب الابتدائي / والعدادي المتوسط / والثانوي العامة // فنحن فخورون بكم كثيراً لاجتهادكم بدراستكم ونأمل أن نكون في موقع النورس العربي alnwrsraby.net مصدر تعليم متميز ينال اعجابكم وتفوقكم به لذالك سررنا بكم كثيراً وكما عودناكم أعزائي الطلاب والطالبات أن نقدم لكم ما تبحثون عنه وهو ما يطلبة الكثير من الطلاب والطالبات وهو. ما هي الرابطة التساهمية / ملخص درس الرابطة التساهمية /أمثلة على الرابطة التساهمية ومميزاته ووجه المقارنة ؟ 

 تعريف الرابطة التساهمية 

الرابطة التساهمية Covalent bond هي أحد أشكال الترابط الكيميائي وتتميز بمساهمة زوج أو أكثر من الإلكترونات بين الذرات, مما ينتج عنه تجاذب جانبي يعمل على تماسك الجزيء الناتج. تميل الذرات للمساهمة أو المشاركة بإلكتروناتها بالطريقة التي تجعل غلافها الإلكتروني ممتليء. وهذه الرابطة دائما أقوى منالقوى بين الجزيئية, الرابطة الهيدروجينية, كما أنها تماثل الرابطة الأيونية في القوة وأحيانا تكون أقوى منها.

تحدث الرابطة التساهمية غالبا بين الذرات التي لها سالبية كهربية متماثلة (عالية), حيث أنه تلزم طاقة كبيرة لتحريك إلكترون من الذرة. الرابطة التساهمية غالبا ما تحدث بين اللا فلزات, حيث تكون الرابطة الأيونية أكثر شيوعا بين الذرات الفلزية والذرات اللا فلزية.

تميل الرابطة التساهمية لأن تكون أقوى من أنواع الروابط الأخرى, مثل الرابطة الأيونية. وبعكس الرابطة الأيونية, حيث ترتبط الأيونات بقوى كهرساكنة غير موجهة, فإن الرابطة التساهمية تكون عالية التوجيه. وكنتيجة, الجزيئات المرتبطة تساهميا تميل لأن تتكون في أشكال مميزة.

من انواع الروابط التساهميه:

رابطه تساهميه احاديه : زوج من الالكترونات ( الكترون من كل ذره).

رابطه تساهميه ثنائيه: زوجان من الالكترونات ( الكترونان من كل ذره).

رابطه تساهميه ثلاثيه: ثلاث ازواج من الالكترونات ( ثلاث الكترونات من كل ذره)

مميزات الرابطة التساهمية 

الرابطة التساهمية تتميز بقوتها عن باقي الروابط الأخرى ، وعلى عكس الروابط الأيونية ترتبط الأيونات بقوة كهرو ساكنة ليست موجهة ، إلا أن الرابطة التساهمية ذات توجيه

أمثلة على الرابطة التساهمية

تحدث الروابط التساهمية غير القطبية عندما تتشارك الذرتان عددًا متساوٍ من الإلكترونات، وتقتصر هذه الخاصية فقط على الذرات المتشابهة تمامًا في النبض الكهربي، لكن هذا المصطلح امتد ليشمل تلك الذرات التي قد يصل فارق النبض الكهربي بينها إلى قيمة أقل من (0.4)، ولعل أبرز الأمثلة على ذلك النوع هو جزيء الهيدروجين (H2)، وجزيء .

الفرق بين الرابطة التساهمية والايونية

الرابطة التساهمية غالبا ما تحدث بين اللا فلزات، بينما تكون الرابطة الأيونية أكثر شيوعا بين الذرات الفلزية والذرات اللافلزية. تميل الرابطة التساهمية لأن تكون أقوى من أنواع الروابط الأخرى، مثل الرابطة الأيونية. وبعكس الرابطة الأيونية، حيث ترتبط الأيونات بقوى كهرساكنة غير موجهة، فإن الرابطة التساهمية تكون عالية التوجيه كما نوضح لكم على الجدولين التاليين وجه المقارنة بين الرابطة التساهمية والايونية  و الفرق بين الرابطة التساهمية والايونية

وجه المقارنة بين الرابطة التساهمية والايونية  

وجه المقارنة بين الرابطة التساهمية والايونية

الفرق بين الرابطة التساهمية والايونية

الفرق بين الرابطة التساهمية والايونية

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي الرابطة التساهمية / ملخص درس الرابطة التساهمية /أمثلة على الرابطة التساهمية ومميزاته ووجه المقارنة

اسئلة متعلقة

...