بواسطة (2.4مليون نقاط)

قبل الاجابة على السؤال يجب معرفة ماه هي المزة أو النبرة في اللغة العربية وما هي أنواعها 

 

الهمزة

الهمزة أو النبرة هي الشكل الزائد الذي يوضع على حرف العلة وحروف العلة هي (أ، و، ي) وتسمى هذه الحروف بحروف المد وقد تأتي هذه الهمزة على السطر في بعض الحالات.

أنواع الهمزات

تنقسم الهمزة إلى ثلاث أنواع: همزة الوصل والهمزة المتوسطة والهمزة المتطرفة.

والان نقدم لكم إجابة السؤال. الذي يقول عرف الهمزة المتوسطة موضحاً الإجابة بامثلةعلى رسم الهمزة المتوسطة

 

 

  مرحباً بكم أعزائي الزوار طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية يسرنا بزيارتكم أن ان نقدم لكم جميع اسئلة المناهج الدراسية بإجابتها الصحيحه والنموذجية وحل المسائل والمعادلات على صفحة موقع النورس العربي alnwrsraby.net كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول.   عرف الهمزة المتوسطة موضحاً الإجابة بامثلةعلى رسم الهمزة المتوسطة

 

 

  . من كتاب الطالب المدرسي من شتى مادات المنهج التعليمي مقررات الفصل الدراسي الأول والثاني لعام 2022_1443 وكذالك نقدم لكم ملخص شرح الدروس الهامة للفصل الدراسي المتعلق بسؤالكم هذا. والآن نقدم لكم أعزائي الطلاب الاجابه الصحيحة في موقع النورس العربي alnwrsraby.net وهي كما يطلبها منك المعلم المثالي إجابة السؤال ألذي يقول. عرف الهمزة المتوسطة موضحاً الإجابة بامثلةعلى رسم الهمزة المتوسطة

الإجابة هي

عرف الهمزة المتوسطة موضحاً الإجابة بامثلةعلى رسم الهمزة المتوسطة 

الحل هو

 

وهي الهمزة التي تكتب وتلفظ في نفس الوقت وتأتي في وسط الكلمة، وهذه الهمزة أما أن تكون على السطر أو مفتوحة أو قبلها ألف مثل قراءة أو قبلها مد بالواو مثل مقروءة، أو أن تكون ألف وقبلها مفتوح مثل سأل، أو تكون مفتوحة وما قبلها حرف ساكن مثل مسألة، أو أن تكون قبلها مفتوح مثل رأس.

أو تكون مضمومة وما قبلها حرف ساكن مثل مسؤول.

إذا كانت الهمة مضمومة أو الحرف الذي قبلها حرف مفتوح مثل كلمة يوم، أو تكون مضمومة وما قبلها حرف مضموم مثل شؤون، أو أن تكون ساكنة وحرف الذي قبلها مضموم مثل رؤية.

أو تكون مفتوحة وما قبلها مضموم مثل كلمة سؤال أو أن تكون على نبرة في حالة إذا كانت الهمزة مكسورة مثل سائل.

وإذا كانت بعد حرف مكسورة مثل كلمة سيئة أو إذا كانت بعد حرف الياء مثل كلمة مشيئة

س 6- عرف الهمزة المتطرفة .موضحاً إجابتك بمثال 

 الهمزة المتطرفة

وهي الهمزة التي تكتب وتلفظ في نفس الوقت وتأتي في أخر الكلمة وهي إما أن تكتب على ألف إذا كان ما قبلها حرف مفتوح مثل كلمة ملجأ، أو أن تكتب على واو إذا كان ما قبلها مضموم مثل تباطؤ، أو أن تكتب على ياء إذا كان ما قبلها مكسور مثل مواني.

 تكتب على السطر وقبلها حرف ساكن مثل كلمة دفء، وإذا كانت مسبوقة بحرف من حروف المد مثل كلمة لجوء

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
عرف الهمزة المتوسطة موضحاً الإجابة بامثلةعلى رسم الهمزة المتوسطة

اسئلة متعلقة

...