في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ماهو النظام الرأس مالي / ما هي خصائص النظام الرأسمالي

ماهو النظام الرأس مالي

 الخصائص الأساسية للنظام الرأسمالي

تعريف النظام الرأس مالي 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ماهو النظام الرأس مالي / ما هي خصائص النظام الرأسمالي

ما هو النظام الرأسمالي

النظام الرأسمالي هو نظام يملك فيه الأفراد وسائل الإنتاج ، وتشير وسائل الإنتاج إلى الموارد بما في ذلك المال وأشكال رأس المال الأخرى ، في ظل الاقتصاد الرأسمالي ، يمر الاقتصاد من خلال الأفراد الذين يمتلكون ويديرون شركات خاصة ، يتم اتخاذ القرارات بشأن استخدام الموارد من قبل الفرد أو الأفراد الذين يمتلكون الشركة.

ما خصائص النظام الرأسمالي

خصائص النظام الرأسمالي

الملكية الخاصة الفردية

حرية الاقتصاد وتشمل حرية الإنتاج والاستهلاك والتصرف واختيار المهنة والتنقل

وجود حافز الربح الذي يحرك النشاط الاقتصادي

إليه السوق واهميتها ودورها في توزيع الموارد وتحديد الأسعار

أهمية المنافسة وسيادة المستهلك

عدم تدخل الدولة في الشؤون الاقتصادية.

في مجتمع رأسمالي نظري ، يتم التعامل مع الشركات التي تدمج بنفس قوانين الأفراد يمكن للشركات رفع دعوى ومقاضاة يمكنهم شراء وبيع الممتلكات ، وتنفيذ العديد من نفس الإجراءات التي يقوم بها الأفراد ، و من مبادئ النظام الاقتصادي الرأسمالي الحرية.

في ظل الرأسمالية ، تعيش الشركات على أساس الدافع لتحقيق الربح. هم موجودون لكسب المال ، جميع الشركات لديها مالكون ومديرون ، في الشركات الصغيرة يكون المالكون والمديرون هم نفس الأشخاص عمومًا ، ولكن مع زيادة حجم الأعمال التجارية ، يجوز للمالكين تعيين مديرين قد يكون لهم أو لا يملكون أي حصة ملكية في الشركة ، في هذه الحالة يطلق على المديرين وكلاء المالك ، أما عن الإقتصاد الكنيزي و النظرية الكنيزية في الاقتصاد فهي مختلفة عن هذا النظام

انتقاد النظام الرأس مالي

تعتبر وظيفة الإدارة أكثر تعقيدًا من مجرد جني الأرباح في المجتمع الرأسمالي ، هدف الشركة هو تعظيم ثروة المساهمين وهذا من مبادئ الرأسمالية.

في ظل الرأسمالية من مسؤولية الحكومة فرض القوانين واللوائح للتأكد من وجود مجال متكافئ للشركات التي يديرها القطاع الخاص ، ويعتمد مقدار القوانين واللوائح الحاكمة في صناعة معينة بشكل عام على إمكانية إساءة الاستخدام في تلك الصناعة وهذا ينطبق على الرأسمالية وانواعها المتعددة.

يتم انتقاد الرأسمالية لتشجيعها الممارسات الاستغلالية وعدم المساواة بين الطبقات الاجتماعية ، على وجه الخصوص يجادل النقاد بأن الرأسمالية تؤدي حتما إلى الاحتكارات والأوليغارشية ، وأن استخدام النظام للموارد غير مستدام

Das Kapital ، أحد أشهر منتقدي الرأسمالية ، يزعم كارل ماركس وفريدريك إنجلز أن الرأسمالية تضع الأرباح والثروة في أيدي قلة تستخدم عمل الآخرين لكسب الثروة.

يمكن أن يؤدي تركيز المال (رأس المال والأرباح) في الرأسمالية إلى خلق الاحتكارات أو احتكار القلة ، كما افترض الخبير الاقتصادي البريطاني جون ماينارد كينز ، يمكن لاحتكار القلة والاحتكارات أن يؤدي بعد ذلك إلى حكم الأقلية (حكومة قليلة) أو الفاشية (دمج الحكومة والشركات مع القوة الاحتكارية). لقد وصلت رأسمالية “دعه يعمل” ، كما تم تبنيها في نمو الأعمال في الولايات المتحدة في القرن التاسع عشر ، إلى النقطة التي تشكلت فيها الاحتكارات واحتكارات القلة (على سبيل المثال ، Standard Oil ) ، مما أدى إلى ظهور قوانين مكافحة الاحتكار والحركات النقابية والتشريعات لحماية العمال.

يقول النقاد مثل ريتشارد د. وولف والجماعات البيئية أن الرأسمالية تدمر الموارد الطبيعية والبشرية على حد سواء ، فضلاً عن أنها تقوض الاستقرار الاقتصادي ، على الرغم من أن هذا يعتبر في الواقع ميزة إضافية في جانب “التدمير الإبداعي” للنظريات الاقتصادية لجوزيف شومبيتر.

غالبًا ما يُنظر إلى العوامل غير المخطط لها ، والتي تكاد تكون فوضوية ، للاقتصاد الرأسمالي ، مع حالات الركود والبطالة والمنافسة ، على أنها قوى سلبية ، وفقًا لما حدده المؤرخ جريج غراندين والخبير الاقتصادي إيمانويل والرشتاين ، فإن الطبيعة المدمرة للرأسمالية تتجاوز العمال والمجتمعات إلى الموارد الطبيعية ، حيث يميل السعي لتحقيق النمو والأرباح إلى تجاهل المخاوف البيئية أو التغلب عليها.

عندما ارتبطت بالإمبريالية كما في أعمال فلاديمير لينين، يُنظر إلى الرأسمالية أيضًا على أنها مدمرة للاختلافات الثقافية ، وتنشر رسالة “تشابه” في جميع أنحاء العالم تقوض أو تغرق التقاليد والأعراف المحلية وهذا من أهم المعلومات عن الرأسمالية.

تعريف النظام الاشتراكي 

ما هو النظام الاشتراكي

النظام الاشتراكي هو نظام اقتصادي حيث تكون وسائل الإنتاج ، مثل المال وأشكال رأس المال الأخرى مملوكة إلى حد ما للجمهور عبر الدولة في ظل النظام الاشتراكي ، يعمل الجميع من أجل الثروة التي يتم توزيعها بدورها على الجميع ، ويعمل النظام الاقتصادي الاشتراكي على أساس أن ما هو جيد للفرد هو جيد للجميع ، والعكس صحيح ، ويعمل الجميع لمصلحتهم ولصالح الآخرين ، وتقرر الحكومة كيفية توزيع الثروة بين المؤسسات العامة.

في الاقتصاد الاشتراكي النظري ، يوجد سوق حر محدود أكثر مما هو عليه في الاقتصاد الرأسمالي النموذجي ، وبالتالي فإن الضرائب عادة ما تكون أعلى منها في النظام الرأسمالي ، هناك رعاية صحية وأنظمة تعليمية تديرها الحكومة لدافعي الضرائب. تؤكد الأنظمة الاشتراكية على توزيع أكثر عدالة للثروة بين الناس.

ما هي عيوب النظام الاشتراكي 

انتقاد النظام الإشتراكي

يميل نقاد الاشتراكية إلى التركيز على ثلاثة عوامل: فقدان الحرية والحقوق الفردية ، وعدم كفاءة الاقتصادات المخططة أو الخاضعة للرقابة ، وعدم القدرة على إنشاء البنى التي تعتبرها نظريات الاشتراكية مثالية.

استنادًا إلى النمو والازدهار على المدى الطويل ، كان أداء الاقتصادات المخططة أو الخاضعة للرقابة النموذجية للدول الاشتراكية ضعيفًا ، لاحظ الاقتصادي النمساوي فريدريك هايك أن الأسعار وحصص الإنتاج لن يتم دعمها بشكل كافٍ من خلال معلومات السوق ، لأن السوق في النظام الاشتراكي لا يتفاعل بشكل أساسي مع الأسعار أو الفوائض ، فقط للنقص ، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى قرارات وسياسات اقتصادية غير عقلانية ومدمرة في نهاية المطاف.

جادل Ludwig von Mises ، وهو اقتصادي نمساوي آخر ، بأن التسعير العقلاني غير ممكن عندما يكون للاقتصاد مالك واحد فقط للسلع (الدولة) ، لأن هذا يؤدي إلى اختلالات في الإنتاج والتوزيع.

لأن الاشتراكية تفضل المجتمع على الفرد ، فإن فقدان الحريات والحقوق يعتبر غير ديمقراطي في أحسن الأحوال وشمولي في أسوأ الأحوال ، صرح الفيلسوف الموضوعي آين راند أن الحق في الملكية الخاصة هو حق أساسي ، لأنه إذا كان المرء لا يستطيع امتلاك ثمار أعماله ، فعندئذ يكون الشخص خاضعًا دائمًا للدولة.

حجة مماثلة أثارها مؤيدو الرأسمالية ، وبالتالي من قبل نقاد الاشتراكية في كثير من الأحيان ، هي أن المنافسة (التي تعتبر سمة إنسانية أساسية) لا يمكن تشريعها دون تقويض الإرادة لتحقيق المزيد ، وأنه بدون تعويض مناسب لجهود الفرد ، فإن الحافز أن تعمل بشكل جيد وتكون منتجة (أو أكثر إنتاجية) يتم استبعادها.

غالبًا ما يتم انتقاد الاشتراكية بسبب المعتقدات التي ليست اشتراكية ، بل شيوعية أو مزيج من النظامين الاقتصاديين ، ويشير النقاد إلى أن الأنظمة “الأكثر اشتراكية” فشلت في تحقيق نتائج مناسبة فيما يتعلق بالازدهار الاقتصادي والنمو ، تتراوح الأمثلة المستشهد بها من الاتحاد السوفياتي السابق إلى الأنظمة الحالية في الصين وكوريا الشمالية وكوبا ، والتي كان معظمها أو أكثر على الطرف الشيوعي

ما هو النظام الإسلامي

النظام الإسلامي هو نظام اقتصادي يعتمد بشكل أساسي على تلبية احتياجات الناس ، كما أن هذا النظام يتم إنشاؤه على القواعد والعقيدة الإسلامية والأخلاق الدينية الموجودة بالقرآن والسنة النبوية

الفرق بين النظام الرأسمالي والاشتراكي والإسلامي

الرأسمالية والاشتراكية نظامان سياسيان واقتصاديان واجتماعيان مختلفان تمزجهما بلدان حول العالم ، غالبًا ما تُعتبر السويد مثالًا قويًا للمجتمع الاشتراكي ، بينما تُعتبر الولايات المتحدة من الدول الرأسمالية.

لكن من الناحية العملية ، فإن السويد ليست اشتراكية بحتة ، والولايات المتحدة ليست رأسمالية بحتة ، معظم البلدان لديها اقتصادات مختلطة مع العناصر الاقتصادية لكل من الرأسمالية والاشتراكية.

أما النظام الإسلامي هو النظام التي ينفذ القواعد والقوانين التي تحكم الدولة وقفاَ للدين الإسلامي والسنة النبوية ، كما انه اقتصاد يحتوي على جميع السلوكيات والارشادات التي يجب القيام بها وهو يختلف عن باقي الأنظمة الاقتصادية وهذا هو الفرق بين النظام الرأسمالي والاشتراكي والإسلامي. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ماهو النظام الرأس مالي

 الخصائص الأساسية للنظام الرأسمالي

تعريف النظام الرأس مالي

اسئلة متعلقة

...