في تصنيف حلول مناهج الفقه والعلوم الدينية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ملخص وحلول أسئلة كتاب الفقه للصف الثاني متوسط ف1 بدون تحميل حل تقويم الوحدة الاولى والثانية والثالثة عن الزكاة 

حل لأسئلة وتقويم مادة الفقه للثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول

ملخص حل تقويم الوحدة الأولى : منزلة الزكاة وشروط وجوبها 

ملخص حل تقويم الوحدة الثانية : الأموال الزكوية 

 ملخص حل تقويم الوحدة الثالثة : إخراج الزكاة ومصارفها 

مرحباً بكم في موقعنا النورس العربي يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم أعزائي الطلاب والطالبات ملخص وحلول أسئلة كتاب الفقه للصف الثاني متوسط ف1 بدون تحميل حل تقويم الوحدة الاولى والثانية والثالثة

الوحدة الأولى : منزلة الزكاة وشروط وجوبها

تعريف الزكاة :

في اللغة : النماء والزيادة             

وفي الشرع : حقٌ واجب شرعاً في أموال محددة , لطائفة مخصوصة .

حكم الزكاة : واجبة                  

والدليل : قال تعالى : ﴿ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ﴾

مكانة الزكاة في الإسلام :

الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام , وهي قرينة الصلاة في القرآن , وقد جعل الله لها مكانة عظيمة

متى فرضت الزكاة ؟

فرضت الزكاة في مكة قبل الهجرة , ثم بينّت مقاديرها وفُصّلت في المدينة , في السنة الثانية من الهجرة .

حكم من جحد الزكاة أو منع إخراجها :

أولاً : من جحد وجوب الزكاة وهو عالم بوجوبها فقد كفر وارتد عن الإسلام ، ولو أخرجها ؛ لتكذيبه لله ولرسوله  

ثانياً : من امتنع عن أدائها بخلاً أو تهاوناً فإنها تؤخذ منه عنوة , ولا يكفر بهذا الفعل لكنه آثم بمنعه للزكاة ويُعاقبه الحاكم .

الحكمة من مشروعية الزكاة :

1. شكر الله على نعمته بالاستجابة لأمره تعالى.

2. تطهير المزكين من رذيلة البخل ومن الإثم.

3. تنمية المال وزيادته وحفظه من الآفات المهلكة .

4. حماية المجتمعات من الفساد والإجرام .

5. مواساة الفقراء والمحتاجين وتقوية روابط الأخوة بين المسلمين.

شروط وجوب الزكاة :

1. الإسلام : فالكافر لا تقبل منه الزكاة , لأن الله لا يقبل عمل الكافرين

2. ملك النصاب : وهو مقدار معلوم من المال , من ملكه وجبت عليه الزكاة , ومن لم يملكه لم تجب عليه الزكاة .

3. تمام الملك : بأن يكون المال مملوكاً لشخص معين ملكاً تاماً كاملاً , ويخرج بهذا الشرط أمران :

أ‌. المال غير المملوك : مثل .. أموال الصدقات , والأوقاف .. فلا زكاة فيها .

ب‌. المال المملوك ملكاً ناقصاً : وهو المال الذي لا يستطيع مالكه التصرف فيه .. كالمال المفقود والمسروق من صاحبه , ومن لد دينٌ على معسر أو مماطل أو ظالم .. فلا زكاة فيه .  

4. مضي الحول وهو السنة : فإذا ملكت مالاً , وبلغ نصاباً , ومرّ عليه سنة كاملة , وهو معك ولم ينقص عن النصاب وجب عليك إخراج زكاته .

جمعت مبلغاً من المال من أجل شراء جهاز حاسب آلي خاص بك وبلغ هذا المبلغ نصاب الزكاة في شهر محرم من عام 1432ه فهل يجب عليك في هذا المبلغ زكاة ؟ ولماذا ؟

ج/ نعم يجب فيه الزكاة .. لتوفر شروط وجوبها " ملك النصاب و مضي الحول "

الأموال التي لا يُشترط لوجوب الزكاة فيها مضي الحول هي :

1. الحبوب والثمار : فهذه يزكيها صاحبها عند حصادها .

2. نتاج بهيمة الأنعام : فحوله تابع لحول أصله .

3. ربح التجارة : فحوله تابع لحول أصله .

4. المعادن .

التقويم :

س1: ما حكم من يمنع الزكاة وهو مقرٌّ بوجوبها ؟

ج/ من امتنع عن أدائها بخلاً أو تهاوناً فإنها تؤخذ منه عنوة , ولا يكفر بهذا الفعل لكنه آثم بمنعه للزكاة ويُعاقبه الحاكم لذلك

س2: ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (  ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي :-

1. الكافر لا تقبل من الزكاة،، صح او خطا .

الإجابة ( صح )

2. تجب الزكاة في المال المسروق من صاحبه.، صح او خطا .

الإجابة ( خطا )

3. يشترط في جميع أموال الزكاة أن يمضي عليها سنة كاملة حتى تجب فيها الزكاة.، صح او خطا .

الإجابة ( صح )

س3: بالرجوع إلى أحد مصادر التعلم :

 اذكر الدليل من القرآن الكريم على معاقبة المانعين لإخراج الزكاة .

الإجابة 

قال تعالى : ﴿ وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ﴾

 اذكر الدليل من السنّة على اشتراط الحول لوجوب الزكاة .

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " لا زَكَاةَ فِي مَالٍ حَتَّى يَحُولَ عَلَيْهِ الْحَوْلُ " .

الوحدة الثانية : الأموال الزكوية

الزكاة لا تجب في كل ما يمتلكه الإنسان , بل في أموال محددة وهي أربعة أنواع اذكرها :

- بهيمة الأنعام : الغنم والبقر والإبل

- الخارج من الأرض

- الأثمان وهي : الذهب والفضة والأوراق النقدية  

- عروض التجارة

أولاً : زكاة بهيمة الأنعام

م الشرط ما يخالف الشرط

1 أن تكون سائمة : وهي التي ترعى جميع العام أو أكثره في الصحاري أو الغابات فلا زكاة في التي يعلفها صاحبها بعلف اشتراه أو جمعه لها . ولا زكاة في التي ترعى بعض العام لا جميعه أو أكثره

2 أن تكون معدّة للاستفادة من ألبانها ونسلها فإن كانت للعمل عليها لم تجب فيها الزكاة .

صمم جدول أنصبة زكاة بهيمة الأنعام :

الإجابة هي كالتالي 

م بهيمة الأنعام نصابها

1 الإبل خمس من الإبل فأكثر , وما دون الخمس لا زكاة فيها

2 البقر ثلاثون من البقر فأكثر , وما دون ذلك لا زكاة فيها

3 الغنم أربعون من الغنم فأكثر , وما دون ذلك لا زكاة فيها

ثانياً : زكاة الخارج من الأرض

الخارج من الأرض نوعان : هما 1. الحبوب والثمار

                                2. المعادن

    النوع الأول : الحبوب والثمار

تجب الزكاة في :

    الحبوب مثل

 : البُرِّ , والشعير , والأرز

تجب الزكاة في الثمار مثل :

الإجابة هي 

التمر والزبيب ..  

- ولا تجب في غير ذلك من النباتات : كالبقول والخضروات

ما هي شروط وجوب الزكاة في الحبوب والثمار :

الإجابة هي كالتالي 

م الشرط التوضيح

1 أن تكون مدّخرة فلا زكاة فيما لا يُدّخر كالتفاح والبرتقال والموز والخيار والباذنجان والثوم والبصل وغيرها

2 أن تكون مكيلة فلا زكاة فيما يباع بالعدّ أو الوزن كالبطيخ والبصل والرمان وغيرها

3 أن تبلغ نصاباً , وهو خمسة أوسق فلا زكاة فيما قلّ عن ذلك

4 أن يكون النصاب مملوكاً وقت

وجوب الزكاة فمن ملكه بعد وقت وجوب الزكاة لم تجب عليه الزكاة كما لو اشتراه أو أُهدي له بعد حصاده

 تمرين :

 بيّن ما تجب فيه الزكاة وما لا تجب فيه , فيما يأتي , مع ذكر السبب :

الإجابة هي 

م النوع الحكم السبب

1 البرتقال لا تجب لأنه لا يُدّخر وليس مكيل

2 الموز لا تجب لأنه لا يُدّخر وليس مكيل

3 الخس لا تجب لأنه لا يُدّخر ولا يكال

4 العدس تجب لأنه يدخر ومكيل

5 الرمان لا تجب لأنه لا يُدّخر وليس مكيل

تابع قرأة ملخص وحلول أسئلة كتاب الفقه للصف الثاني متوسط ف1 بدون تحميل حل تقويم الوحدة الاولى والثانية والثالثة على مربع الاجابة اسفل الصفحة 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

اشرح وقت وجوب زكاة الحبوب والثمار بالتفصيل :

 تجب الزكاة في الحبوب والثمار إذا بدا صلاحها , وعلامة بُدُوِّ الصلاح هي كالآتي :

 في الحبّ : إذا اشتد وقسا , وصار صلباً .

 في ثمار النخيل : بأن تحمرّ أو تصفرّ .

 في العنب : أن يكون ليناً حلواً .

 تُخرج الزكاة من الحبوب بعد تصفيتها ... ومن الثمار بعد جفافها .

نصاب الحبوب والثمار : خمسة أوسق .. والوسق 60 صاعاً , فيكون النصاب 300 صاع نبوي = 900 كجم

والدليل : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " لَيْسَ فِي حَبٍّ ، وَلا تَمْرٍ صَدَقَةٌ حَتَّى يَبْلُغَ خَمْسَةَ أَوْسُقٍ "

مقدار الزكاة الواجبة فيها :

• يجب العُشُر ( 10 % ) : فيما سُقي بلا مؤونة ولا كُلفة , كالذي يُسقى بمياه الأمطار والعيون .

• يجب نصف العُشُر ( 5 % ) : فيما سُقي بمؤونة وكُلفة , كالذي يُسقى بالماء الذي يُضخ من الآبار والأنهار بواسطة الحيوانات أو الآلات الحديثة .

 والدليل : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " فِيمَا سَقَتْ السَّمَاءُ وَالْأَنْهَارُ وَالْعُيُونُ الْعُشْرُ , وَفِيمَا سُقِيَ بِالسَّانِيَةِ نِصْفُ الْعُشْرِ "

تمرين :

بيّن المقدار الواجب من الزكاة في الحالات الآتية :

م المسألة المقدار الواجب

1 رجل يملك مزرعة يسقيها بالماء المستخرج من البئر عن طريق الآلات.بيّن المقدار الواجب من الزكاة 

الإجابة هي 

 

   نصف العُشُر 5 %

2 رجل لدية مجموعة من النخيل في بيته يسقيها من ماء المنزل وقد بلغت نصاباً، بيّن المقدار الواجب من الزكاة

الإجابة هي 

نصف العُشُر 5 %

3 مزارع يعتمد في سقي زرعه على مياه الأمطار بيّن المقدار الواجب من الزكاة

   العُشُر 10% بلا مؤونة ولا كلفة

 النوع الثاني : المعادن التي يجب فيها الزكاة هي 

تعريفها : هي ما يستخرج من الأرض من غير جنسها , كالذهب والفضة والحديد والجواهر 

.

وقت وجوب الزكاة فيها

  إذا حازها وملكها أخرج زكاتها مباشرة , إذ لا يُشترط لها مضي الحول .. ونصابها هو نصاب الذهب والفضة , ويُخرج منه ربع العشر من قيمته 2,5 %

ما هي زكاة الخارج من البحر : 

الإجابة هي 

لا زكاة في الخارج من البحر كاللؤلؤ والمرجان والسمك , إلا إذا كانت عروضاً للتجارة فيزكيّها زكاة عروض التجارة .

ثالثاً : زكاة الأثمان

ما حكم زكاة الأثمان :مع ذكر الدليل 

الإجابة هي 

 واجبة

الدليل : قال تعالى : ﴿ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴾

نصاب الزكاة في الأثمان :

- نصاب الذهب الزكاة في الأثمان =

الاجابة هي 

= 85 غراماً

- نصاب زكاة الفضة في الأثمان =

الإجابة هي 

= 595 غراماً

- نصاب زكاة الأوراق النقدية كم يساوي =

الإجابة هي 

يساوي = ما يُعادل قيمة 595 غراماً من الفضة

                        ومقدار الواجب = ربع العُشُر 2,5 %

تابع قرأة القراءة على مربعات الاجابات اسفل الصفحة 

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)

طريقة إخراج الزكاة :

 يمكن إخراج الزكاة من خلال الطريقة الحسابية التالية :

                     مقدار المال من الجرامات أو الورق النقدي ÷ 40 = مقدار الزكاة

تطبيقات عملية :

- رجل يملك عشرة آلاف ريـال , فنعرف مقدار الزكاة الواجبة بالطريقة التالية :

الإجابة هي 

 10,000 ÷ 40 = 250 ريالاً

-  

  امرأة تملك ذهباً وزنه 1000 جرام من الذهب كم مقدار الزكاة الواجبه عليها 

الإجابة هي 

: 1000 ÷ 40 = 25 جراماً .

رابعاً : عروض التجارة

عروض التجارة : هي ما أُعدّ للبيع والشراء , من أجل الربح .

وتشمل جميع أنواع الأموال غير النقود كالسيارات والملابس والأقمشة والحديد والأخشاب وغيرها مما أُعدَّ للتجارة .

حكمها : تجب الزكاة في الأموال التي أُعدّت للتجارة .

والدليل : قال تعالى : ﴿ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾

شرط وجوب الزكاة فيها : أن ينوي بها الإنسان التجارة , وذلك بأن يقصد التكسّب بها والربح منها .

تمرين :

اشترى صالح أرضاً ليبني عليها مسكناً له في شهر شوال عام 1431ه , وفي عام 1433ه ارتفعت أسعار الأراضي فأراد بيعها طلباً للربح , ومكثت عنده بعد نية البيع سنة كاملة ..فهل تجب الزكاة في هذه الأرض ؟ ولماذا ؟

الإجابة : نعم تجب فيها الزكاة .. لأنه مضى عليها الحول ولأنه نوى منها التكسب والربح .

زكاة ما أُعدَّ للإيجار : العروض المعدّة للإيجار من عقارات وسيارات وغيرها لا زكاة فيها , وإنما الزكاة في أُجرتها إذا بلغت نصاباً وحال عليها الحول .

نصاب العروض , ومقدار الواجب فيها :

النصاب : إذا بلغت قيمة العروض عند تمام الحول ما قيمته 595 غراماً من الفضة وجبت فيها الزكاة .

مقدار الواجب فيها : ربع العُشُر 2,5 % .

كيفية إخراجها : إذا جال عليها الحول تُقَوَّم السلع المعروضة للبيع بسعرها الحالي في السوق , ثم تُخرج الزكاة من قيمتها ولا يدخل في التقويم مالا يُباع من الموجودات كالرفوف وثلاجات التخزين , وسيارات التحميل , ونحو ذلك .

ضم قيمة عروض التجارة إلى النقود :

تُضم قيمة العروض إلى ما عند الشخص من ذهب أو فضة أو أوراق نقدية لتكميل النصاب .

ومثال ذلك : لو كان عند شخص عروض تجارة لا تبلغ نصاباً , وتساوي ( 400 ريالاً ) , وعنده ورق نقدي قدره ( 450 ريالاً ) , وكان النصاب مثلاً ( 800 ريالاً ) , فإننا نضم هذه إلى تلك , ليصبح المجموع ( 850 ريالاً ) وهي تزيد على النصاب , فيخرج زكاتها .

تمرين :

في 20 رجب من عام 1432ه , اشترك أخوان في شراء محل لبيع مواد البناء , وكانت قيمة المحل عند شرائه (200,000) ريـال , وبعد سنة أرادا إخراج الزكاة , فقدّرا البضاعة الموجودة في المحل بـ( 90,000) ريـالاً , وكان مقدار السيولة النقدية

( 75,000 ) ريالاً .. فما مقدار الزكاة الواجبة عليهما ؟

الإجابة : أولاً .. نضم قيمة البضاعة والسيولة النقدية معاً : 90.000 + 75,000 = 165,000 ريـال

المبلغ زاد عن النصاب .. إذن نخرج الزكاة : 165,000 ÷ 40 = 4125 ريالاً .

زكاة الأسهم :

لا يخلو المساهم من حالتين :

- أن يقصد بالأسهم المتاجرة بها بيعاً وشراءً ويسمى " مضارباً " : فهذه تجب فيها الزكاة مثل عروض التجارة . فإذا حال عليها الحول قُدّرت قيمتها في السوق , ثم أضيف إليها الربح إن كان لها ربح ,فإن بلغت نصاباً أخرجت زكاتها

- أن يكون قصده من المساهمة الاستفادة من ربح الأسهم وريعها , ولا يقصد المتاجرة ببيعها ويسمى " مستثمراً " : فهذا إن كانت الشركة تُخرج الزكاة اكتفى بما تُخرجه الشركة , وإلا يجب عليه الزكاة في ربحها إذا حال عليها الحول .

تمرين :

يمتلك سعد خمسين سهماً في إحدى الشركات الزراعية للمتاجرة بها وبيعها عند ارتفاع ثمنها , فكيف يُزكِّي هذه الأسهم ؟

الإجابة : إذا حال عليها الحول قدّر قيمتها في السوق , ثم أضاف إليها الربح إن كان لها ربح ,فإن بلغت نصاباً أخرج زكاتها

أثر الدَّين على الزكاة :

الدَّين هو : المال الواجب في الذِّمة .

 الزكاة على المَدين ( الذي عليه الدَّين ) : يجب عليه أن يزكي ماله كله , ولا يمنع هذا الدَّين وجوب الزكاة عليه .

 الزكاة على الدائن ( صاحب الحق ) : زكاة الدَّين على نوعين :

النوع الأول : الدّين على مليء , وهو القادر على دفع الحق لصاحبه في أي وقت يطلبه فيه , فهذا يجب على صاحبه أن يزكي هذا المال .

النوع الثاني : أن يكون الدّين على معسر أو جاحد أو مماطل , فهذا لا تجب فيه الزكاة ومثله المال الضائع والمسروق والمغصوب .  

التقويم :

س1: ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (  ) أمام العبارة الخاطئة , مع تصحيح الخطأ :-

1. تُخرج زكاة بهيمة الأنعام إذا مضى عليها تسعة أشهر .، صح او خطا .

الإجابة 

   ( خطأ ) إذا بلغت النصاب

2. تجب الزكاة في الإبل التي تتخذ لشرب ألبانها . ، صح او خطا .       

الإجابة هي 

صح 

3. لا تجب الزكاة في البقر إلا إذا كانت ثلاثين فأكثر .، صح او خطا .

الإجابة هي 

   (صح )

4. تجب الزكاة في البيوت المعدّة للسكن . ، صح او خطا .

الإجابة هي 

              ( خطأ ) لا تجب الزكاة إلا فيما أُعدّ للمتاجرة به والربح منه

5. تجب الزكاة في الأرض المعدّة لبناء مسكن عليها .، صح او خطا .

الإجابة هي  

    ( خطأ ) لا تجب الزكاة إلا فيما أُعدّ للمتاجرة به والربح منه

6. يُضم الذهب إلى عروض التجارة في تكميل النصاب .، صح او خطا .

الإجابة هي 

( صح )

س2: عدد شروط وجوب الزكاة .  

الإجابة هي 

ج/ الإسلام .. تمام الملك .. ملك النصاب .. مضي الحول .

س3: بيّن من تجب عليه الزكاة ومن لا تجب عليه فيما يأتي , مع ذكر السبب :

الإجابة الصحيحة هي 

م المثال حكم زكاة المال السبب

1 مزرعة بلغ إنتاجها ألفي صندوق من التفاح لا تجب لأنه لا يُدّخر وليس مكيل

2 مزرعة بلغ إنتاجها ثلاثمائة صاع من الأرز تجب لأنه يُدّخر ومكيل

3 مزرعة بلغ إنتاجها ثلاثمائة وعشرين كيلو من التمر السكري , و ثلاثمائة وأربعين كيلو من التمر الخلاص تجب لأنه يُدّخر ومكيل

س4: عدد شروط وجوب الزكاة في الحبوب والثمار .

الحل هو 

ج/ 1. أن تكون مدّخرة

    2. أن تكون مكيلة

    3. أن تبلغ نصاباً , وهو خمسة أوسق

    4. أن يكون النصاب مملوكاً وقت وجوب الزكاة

س5: حدد وقت إخراج زكاة الحبوب والثمار .

الحل هو 

ج/ تجب الزكاة في الحبوب والثمار إذا بدا صلاحها , وعلامة بُدُوِّ الصلاح هي كالآتي :

 في الحبّ : إذا اشتد وقسا , وصار صلباً .

 في ثمار النخيل : بأن تحمرّ أو تصفرّ .

 في العنب : أن يكون ليناً حلواً .

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)

س6: رجل عنده نخلتان من التمر السكري , مقدار ما تنتجان من التمر ( 100 صاع ) , وعنده ثمان نخلات من التمر الصفري مقدار ما تنتجه من التمر ( 250 صاعاً ) .. هل تجب عليه الزكاة ؟ علل لما تذكر

الإجابة هي 

.

ج/ نعم تجب عليه الزكاة ..

السبب : نعلم أن نصاب الحبوب والثمار : خمسة أوسق , والوسق = 60 صاعاً .. إذن ( 60 × 5 = 300 ) صاع

وبما أن كلاهما من نفس الجنس " التمر " وإن اختلف نوعه , نضم النوعان معاً : 100 + 250 = 350 صاعاً .. أي أنها بلغت النصاب وتجب فيها الزكاة .

س7: حدد نصاب المعدن , والمقدار الواجب فيه .

الحل هو 

ج/ ونصابها هو نصاب الذهب والفضة , ويُخرج منه ربع العشر من قيمته 2,5 %

- نصاب الذهب = 85 غراماً

- نصاب الفضة = 595 غراماً

تم الرد عليه يناير 3، 2017 بواسطة faidabok

س8: كم نصاب الذهب ؟ وما المقدار الواجب فيه ؟

ج/ نصاب الذهب = 85 غراماً ويُخرج منه ربع العشر من قيمته 2,5 %

س9: اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :

- الواجب في زكاة الأوراق النقدية : ( ربع العشر ، نصف العشر ، العشر ) .

- الواجب في زكاة نصاب الفضة : ( عشرون درهماً ، مئة درهم , 595 غراماً ) .

- ثمانون جراماً من الذهب زكاتها : ( جرامان ، أربعة جرامات ، لا زكاة فيها ) .

س10: صنّف الأنواع التالية من الأموال إلى ما تجب فيه الزكاة , ومالا تجب فيه :

الإجابة هي 

   الأسماك , الأوراق النقدية , الجوال الخاص , المرجان , أثاث المنزل , الفضة , اللؤلؤ , التمر , المنزل

تجب فيه الزكاة لا تجب فيه الزكاة

الأوراق النقدية الأسماك أثاث المنزل

الفضة الجوال الخاص اللؤلؤ

التمر المرجان المنزل

س11: احسب مقدار الزكاة في الأموال التالية :

- 3,000 جرام من الذهب = 75 جرام

- 2,500 جرام من الفضة = 62,5 جرام

- 30,000 ريـال = 750 ريالاً

س12: بيّن من تجب عليه الزكاة ومن لا تجب عليه فيما يأتي , مع بيان السبب :

م الحالة الحكم السبب

1 رجل له دين على فقير معسر قدره عشرة آلاف ريـال لا تجب لأنه لا تجب الزكاة في الدين على معسر

2 رجل له دين على غني غير مماطل قدره مئة ألف ريـال تجب لأن الدَّين على مليء

3 رجل يملك مائة ألف ريـال , وعليه دين مئة ألف ريـال تجب لأن الدين لا يمنع وجوب الزكاة

4 رجل له مال مغصوب , قدره خمسون ألف ريـال لا تجب لأنه لا تجب الزكاة في المال المغصوب

5 رجل عنده محل لبيع المواد الغذائية , وحال عليه الحول تجب لأنه معدّ للتجارة والربح " عروض التجارة "  

6 رجل اشترى أرضاً للتجارة, وبعد مضي ستة أشهر نوى أن يبني عليها بيتاً يسكنه لا تجب لأنه بدّل النية قبل تمام الحول وما أعدّ للسكن لا زكاة فيه

اسئلة متعلقة

...