بواسطة (2.4مليون نقاط)
العلاقة بين مركبات الكلوروفلوروكربون وطبقة الأوزون

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........

العلاقة بين مركبات الكلوروفلوروكربون وطبقة الأوزون

إجابة السؤال هي كتالي

- عند تطورت مركبات الكلوروفلوروكربون ازدادت أضرارها على البيئية بشكلٍ كبيرٍ بعد انتشارها الواسع حول العالم، فبينما كانت هذه المركبات آمنةً على البشر وفي الطبقات السفلى من الأرض كانت هذه المركبات تشكلّ خطراً كبيراً في الطبقات العليا من الغلاف الجوي وخاصةً في طبقة الأوزون.

- أيضاً إن مركبات الكربون الكلورية فلورية التي صنعها الإنسان هي السبب الرئيسي لاستنفاد طبقة الأوزون في الستراتوسفير. وللمركبات الكلوروفلوروكربونية عمر من حوالي 20 إلى 100 سنة ، وبالتالي يمكن أن تحدث ذرة الكلور الحرّة من جزيء CFC الكثير من الضرر ، وتدمر جزيئات الأوزون لفترة طويلة.

- هذه المركبات أدت إلى تحلل طبقة الأوزون التي تقوم بحمايتنا من الاشعة فوق البنفسجية، وبالتالي أدت إلى تكوين ثقب الأوزون نتيجة ازدياد استعمالها حول العالم، لذا تم استبعاد هذه المركبات وتقليص استخدامها بشكل كبير لدرجة شبه معدومة، وتمّ استبداله بمركباتٍ أخرى تستخدم حالياً كغازاتٍ للتبريد والتي تعدّ آمنةً على الأرض.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
...