في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

مفهوم التماثل؟ أمثلة على أنواع التماثل 

 ملخص شرح درس التماثل 

أمثلة على التماثيل 

عرف التماثيل 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ مفهوم التماثل؟ أمثلة على أنواع التماثل 

الإجابة هي كالتالي 

تمهيد: التماثل خاصية يمكن وصف العديد من الأجسام والأشياء بها،مثل الأجسام الهندسية والمعادلات الرياضية وغيرها وعلى الرغم من أن الإنسان (متماثل) فله يدان ورجلان وعينان وباختصار هنالك خط وهمي يقسم الجسم إلى قسمين متماثلين، النصف اليميني للجسم يماثل تماماً النصف اليساري له (الخط المستقيم في الشكل، هو خط التماثل).

إن مفهوم التماثل يدخل في العديد من المجالات الحياتية والعملية ونحن في معالجتنا هذه سندرس فقط التماثل الرياضي مركزين على أساسياته البسيطة المناسبة للطلبة.

الأهداف: يؤمل من الدارسين بعد الانتهاء من دراسة هذا الموضوع أن:

 يضربوا أمثلة من واقع حياتهم على (التماثل).

 يلاحظوا التماثل في بعض الأشكال الهندسية ويحللوه,

 يعرفوا التماثل بكلماتهم الخاصة.التماثل Symmetry

 ملاحظة: سنستخدم مصطلح التماثل فيما يلي باعتباره مترادف.

التماثل الرياضيMath Symmetry :

انظر الأشكال التالية ولاحظ أننا لو طوينا كل شكل حول القطر المرسوم لانطبق كل نصف منها على النصف الآخر تماماً. إن كل نصف منها هو صورة الآخر في مرآة مستوية.

التماثل الانعكاسي Reflection Symmetry

نسمي النوع هاذا من التماثل باسم التماثل الانعكاسي أو التماثل المحوري ويكون الشكل الهندسي متماثلاً انعكاسياً إذا وجد فيه خط يقسمه إلى قسمين متطابقين وكل واحد منهما صورة الآخر في مرآة مستوية.

تدريب: عرَّف بنفسك محور التماثل.

محور التماثل:

يلعب محور التماثل أهمية كبيرة في الأشكال المتماثلة، وعلى الرغم من أنه لا يكون مرئيا في الأشكال المتماثلة ( مثلا في شكل القلب،أو وجه الإنسان، لا نرى حقيقة خط التماثل)، إلا انه يمثل الخط الذي ينقسم عنده الشكل إلى نصفين متطابقين.

 *(التماثل حول المحور):

يكون الشكل الثنائي الابعاد متماثلا حول المحور عندما تكون صورتة الناتجة عن الانعكاس حول المستقيم ما هي الشكل نفسة،ويسمى المستقيم (بمحور التماثل).

(التماثل الدوراني):

 يكون للشكل الثنائي الابعاد تماثل دوراني(او تماثل نصف قطري) عندما تكون صورتة الناتجة عن الدوران بين 0 و 360 درجة حول مركزة هي الشكل نفسة. ويسمى مركز الدوران مركز التماثل(او نقطة التماثل).

(التماثلات في الاشكال الثلاثية الابعاد):

1-التماثل حول مستوى: يكون الشكل الثلاثي الابعادمتماثلا حول مستوى عندما تكون صورتة الناتجة عن الانعكاس قي المستوى هي الشكل نفسة.

مثال من واقع الحياة يعرض لنا كيف يكون التماثل في

 واقع حياتنا

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
مفهوم التماثل؟ أمثلة على أنواع التماثل

اسئلة متعلقة

...