في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ملخص العوامل المناخية، التي تؤثر على الاحتياجات المائية للنبات

ما هي العوامل المناخية التي تؤثر على الاحتياجات المائية للنبات

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ العوامل المناخية التي تؤثر على الاحتياجات المائية للنبات

الإجابة هي 

العوامل المناخية التي تؤثر على الاحتياجات المائية للنبات

الاشعاع الشمسي : الاشعاع الشمسي من أهم العوامل البيئية المؤثرة على سرعة النتح فالثغور تفتح في الضوء وتغلق في الظلام . وعندما تفتح الثغور يزداد النتح بسرعة لأن الثغور تمثل المنفذ الرئيسي لخروج الماء . أيضاً فإن الاشعاع الشمسي يزيد من حرارة الأوراق وهذا يؤدي إلى سرعة النتح وذلك لأن الحرارة تزيد من حركة جزيئات الماء .

درجة حرارة الهواء : تزيد درجة حرارة الهواء من قدرة التشبع البخاري للهواء أي أن درجة الحرارة تزيد من قدرة الهواء على حمل كميات أكبر من بخار الماء كذلك فإن زيادة درجة حرارة الهواء تؤدي إلى زيادة فرق الجهد بين الهواء الخارجي والداخلي للورقة وهذا يؤدي إلى سرعة النتح كما أن درجة حرارة الهواء تؤثر على حرارة الورقة حيث أن ارتفاع حرارة الوراقة يسبب زيادة حركة جزيئات الماء والتأثير على حركة الثغور . 

الرطوبة النسبية : وهي النسبة بين كمية بخار الماء الفعلية في الهواء في درجة حرارة معينة إلى أقصى كمية يمكن أن يحملها الهواء عندما يكون مشبعاً عند نفس الدرجة. ويختلف بخار الماء اللازم للإشباع باختلاف درجات الحرارة . وعلى العموم كلما زادت الرطوبة النسبية للهواء المحيط بالنبات يقل معدل النتح والعكس صحيح . 

سرعة الرياح : تأثير سرعة الرياح على النتح يتداخل مع عوامل أخرى وعموماً تؤدي زيادة سرعة الرياح إلى زيادة النتح حيث يتحرك الهواء الرطب المحيط بالورقة و و يتبدل بهواء أقل رطوبة أي أقل جهداً وبتالي زيادة الفرق في الضغط البخاري بين نسيج الورقة والهواء المحيط يؤدي الى زيادة النتح . والواقع فإن زيادة سرعة الرياح عن الحدود المعقولة قد يؤدي إلى فقدان الماء بسرعة من الأوراق وهذه بدوره يسبب غلق الثغور نسبياً مما يقلل من سرعة النتح .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص العوامل المناخية، التي تؤثر على الاحتياجات المائية للنبات

اسئلة متعلقة

...