في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل ونسب القبائل الحميرية بنو حمير بن سباء الاصليون شجرة آل حمير وفروعها في الجزيرة العربية افخاذ من اليمن 

من هو حمير الذي تنسب إليه قبائل الحميري 

فروع وبطون من حمير اليمن ويكيبيديا؟ 

منهم اولاد حمير ويش يرجعون باصلهم ؟ 

اصل قبيلة حمير من واين 

اسماء القبائل الحميرية 

بنو حمير بن سبأ ويكيبيديا 

شجرة عائلة الحميري ويش يرجعون باصلهم 

تواجد العائلات الحميرية في الجزيرة العربية 

قبائل حمير النسب وألأصل؟ 

قبيلة حمير قبيلة ذات كيان عشائري قوي وهي أحد أكبر قبائل الجزيرة العربية واقدمها يقدر عمرها بمئة وعشرة سنة قبل الميلاد إلى الآن وانتشرت قبائل حمير بالأرض فمنهم باليمن والسعودية والإمارات وسلطنة عمان والعراق وسوريا

شجرة آل حمير الحقيقية 

اصل ونسب القبائل الحميرية بنو حمير بن سباء الاصليون شجرة آل حمير وفروعها في الجزيرة العربية افخاذ من اليمن     منهم اولاد حمير   بنو حمير بن سبأ ويكيبيديا   شجرة عائلة الحميري ويش يرجعون باصلهم   تواجد العائلات الحميرية في الجزيرة العربية

يرجع نسب قبيلة حمير إلى جدهم الأكبر الذي ينتمون له و اسمه الحقيقي هو العرنجج - عاش قريبا من عهد آزر أبي إبراهيم عليه السلام 2000 ق . م - و لقبه [ حمير أو الأحمر أو أحمر ] لأنه أول من لبس تاجا أحمرا من ملوك العرب ، وكان له إخوة كثيرون يتعدوا العشرة ربما [ اثني عشر ] كلهم بادوا عن آخرهم و لم يبق منهم أحد و بقي فقط لأخيه كهلان سلالة كبيرة أيـضا { مثل العرنجج [ حمير ] } من ابنه زيد بن كهلان حيث أن كهلان لم يعقب سوى ابنا واحدا فقط ، و نسب العرنجج [ حمير ] كالتالي :

العرنجج بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان الساحر ( و كان النسابة يحذفونه من النسب لأنه ساحر ) بن أرفخشد بن سام بن نوح - عليه السلام - بن لامك بن متوشلخ بن إدريس - عليه السلام - بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن إنوش بن شيث هبة الله بن آدم عليهما السلام .

أعقب العرنجج [ حمير ] حسب بعض الروايات المختلفة اثنا عشر ولدا ذكرا من صلبه و بعض الروايات الأخرى تذكر أنه أعقب تسعة أبناء و روايات تذكر أنه أعقب ثمانية و روايات أخرى تذكر أنه لم ينجب سوى سبعة أبناء ، و بعضها تذكر أن له ثلاثة عشر ابنا ذكرا لصلبه .

و أسماؤهم كالتالي :

مالك – الهداد و بعض المؤرخين يسميه الهاد – مرة – عميكرب أو معد يكرب – وائل – الهميسع – لهيعة – عوف - زيد - عريب - أوس - مسروح - عوف .

و الرواية التي تذكر أنه له تسعة ، تذكر بأن أبنائه هم :

الهميسع ، مالك، زيد ، عريب ، وائل ، مسروح ، عميكرب أو معد يكرب ، أوس ، مرة . دون ذكر للبقية [ لهيعة و الهداد و مسروح و عوف ] .

و كل تلك الروايات عن أبنائه ليست مهمة بالشكل الكبير ، فقد انقرض نسل أغلبهم عن آخرهم . و بقي نسله من ثلاثة ، و هم :

مالك – الهميسع - وائل .

أما مالك و الهميسع فمن هذين الإثنين جاءت أكثر قبائل حمير ففيهم الجمهرة و العدد و الكثرة ، و الثالث وائل نسله ليس بكثير و هذا ما تبديه الوقائع حيث لا أعلم لهم نسل باقي سوى قبيلة السكاسك و أسرة بغلف الحضرمية حيث قرأت أنها أيضا تنتمي لقبيلة السكاسك المنتسبين لجدهم السكسك بن وائل بن العرنجج [ حمير ] بن سبأ . و السكاسك الباقين [ دون أسرة بغلف ] موجودين في الوقت الحالي في اليمن ، أما البقية فهم في بلاد الشام في فلسطين و لبنان و سوريا و ربما الأردن و يطلقون على أنفسهم إسم عائلة سكيك .

معلومات عامة عن ملك اليمن وائل بن حمير بن سبأ

وائل بن حمير تولى ملك اليمن بعد أبيه حمير و حصل بينه و بين ابن أخيه قضاعة خلاف [ لعله كان على تولي السلطة و الملك – حسب اعتقادي – كما يحصل شجار دائما بين أفراد الأسر الحاكمة للوصول للسلطة بين الأقارب و أبناء العلم و حينما يفشل أحدهم يضطر للهرب خوفا من أن يقتله منافسه ] فاضطر لترك بلاد اليمن مع بعض أحفاده و هاجر إلى شمال مكة و سكن جهات المدينة و ينبع و تبوك و أم القرى و جنوب الشام و هناك تناسلت سلالة قضاعة بن مالك بن حمير ، أما وائل بن حمير [ و كان الملك في سلالته ] فقد تولى بعده حكم اليمن ابنه السكسك ثم يعفر بن السكسك بن وائل بن حمير بن سبأ ، و أخيرا تولى الحكم المعافر بن يعفر بن السكسك بن وائل بن حمير بن سبأ .

و وائل بن حمير سلالته باقية إلى هذا القرن الواحد و العشرين . 

ثم انتهى الملك من سلالة وائل بن حمير و بعدها انتقل ملك اليمن إلى سلالة الهميسع بن حمير بن سبأ و ذريته و عقبه و دام فيهم فترة طويلة جدا تصل إلى مئات السنين و استمرت إلى سقوط ملك اليمن في أيدي الأحباش .

و كان من أشهر ملوك اليمن من سلالة الهميسع بن العرنجج [ حمير ] بن سبأ :

ذو رعين – ذو نفر – خنيفة ينوف ذو شناتر – كرب إيل وتار – بلقيس بنت إيلي أشرح – أسعد الكامل – ذو أصبح – ذو الأوزاع – ذو يزن – سيف بن ذي يزن [ و ينتسب له قبيلة العوالق ] – ذو جدن [ الذي تنتسب له قبيلة نوّح ] – يوسف ذو نواس الذي ذكر في القرآن بأنه حرق أصحاب الأخدود و ترك دين النصرانية و دان باليهودية – عليه اللعنة - .

و غيرهم من ملوك اليمن الذين يزيدون عن السبعين ملكا .

و من حمير جاء رجال من نسل الهميسع و أسسوا دولا و ممالك حميرية منهم :

أوسان – حضرموت – قتبان . كانت جميع هذه الممالك قبل الميلاد .

و هناك أسرة و مملكة حكمت اليمن هي أسرة معين [ مملكة معين ] لكنها لا تنتمي إلى حمير أو كهلان و إنما إلى قحطان و كانت فترتها أيضا قبل الميلاد .

معلومات عامة عن الهميسع بن حمير و سلالته و القبائل التي جائت منه :

الهميسع اسم يعني بالفصيح حسب ما قرأته في مختار الصحاح : القوي الذي لا يصرع و كان من أبناء الهميسع :

أيمن و الأفرع .

الأفرع بن الهميسع بن حمير بن سبأ أعقب ولدا اسمه هشوع قام ببناء مدينة عمران في اليمن التي قال عنها علماء آثار و مستشرقين من الغرب أنها أعجوبة من عجائب الدنيا . و من الأفرع بن الهميسع بن حمير بن سبأ جائت قبيلة يقال لها الأفروع و يقال أنها تسكن في اليمن إلى هذا القرن .القبائل الحميرية 

أما أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ [ أخو الأفرع ] فانتشرت منه قبائل حميرية كثيرة ، تنتهي نسب أغلب هذه القبائل في نسبها إلى زيد المشهور باسم [ زيد الجمهور ] و من ثم إلى أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ و البعض ليس إلى زيد الجمهور لكنه من سلالة أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ مثل قبيلة بعدان ، و من هذه القبائل :

ذي جدن : و هم نوّح . من نسل الحارث بن أسلم بن الغوث .

سيبان : من نسل سيبان بن أسلم بن الغوث .

المشاجرة : من نسل مشجر بن الغوث .

العوالق : من سلالة الملك سيف بن ذي يزن .

يافع : من قبيلة ذي رعين الملك الحميري و جدهم اسمه يافع بن قاول الرعيني .

ذي أصبح [ الأصابح ] .

الخباير .

السحول .

الأملوك .

بعدان : بعدان بن جشم بن عبد شمس بن وائل … إلى قطن بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ .

أوسان .

جيشان .

خيران .

الأوزاع .

ذييب .

يحصب .

الشراعب .

حراز .

ميثم .

هوزن .

أحاظة .

الأشعوب .

وصاب .

ذبحان .

ردمان : من سلالة الملك ذو رعين الحميري ، و جدهم ردمان الرعيني .

قتبان : من سلالة الملك ذو رعين الحميري ، و جدهم قتبان الرعيني .

معلومات عامة عن مالك بن حمير بن سبأ :

مالك بن حمير هذا أعقب ابنا واحدا فقط و هو قضاعة ، كذلك قضاعة أعقب ابنا واحدا فقط هو الحافي و جاء من الحافي حسبما أعتقد أكثر من ابن منهم أسلم و عمران و عمرو [ لست متأكدا – و يمكن التأكد من ذلك من كتب الأنساب ] ، المهم أنقضاعة تفرعت منه قبائل كثيرة جدا و عددهم كبير كما ذكر في كتب الأنساب ، حتى كان البعض يظن أنهم جذم منفصل عن قحطان و عدنان و لكن أغلب النسابة و كذلك أبناء قضاعة أنفسهم ينسبوا أنفسهم إلى مالك بن حمير .

ومن المعروف ان قبيلة الحمامرة العربية المتواجدين في بلاد الشام وغيرها من البلاد العربية يلتقون بأحد قبيلة قضاعة من حمير وما زالت بعض الحلقات مجهولة لكن الحمامرة هم لفظ مشتق من حمير وهم من العشائر التي لها اصل الاشراف والقاده في اليمن ويقال انهم ابناء النضر بن بريم بن معدي بن كريب سيد حمير في الشام ومصر 

4 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
القبائل الحميرية بنو حمير

و أشهر قبائلهم الحالية بمساكنها :

خولان : و فروعها :

- حرب [ و هي نفس حرب التي في الحجاز ] و بني مالك و آل تليد و فيفاء في الحجاز .

- الكرب في اليمن و نجران .

- حرب و بني مجيد و بهلول و شداد و غيرهم من بطون خولان الكبيرة في اليمن .

جهينة : و لها وجود في السعودية و أغلب بلاد الشام و مصر و السودان و العراق

بلي : في الحجاز و الشام و مصر و السودان .

عذرة : و من قبائلهم الحالية بني حسن في الأردن و الكواهل حسبما يقال في السودان . [ الكواهل ليس مؤكد أنهم من عذرة ] كلب : و منهم الشرارات بالحجاز و الشام و منهم الراحين و الهديبات في فلسطين * بني زيد في الحجاز * بلعبيد و منهم العونان في الكويت .

المهرة في اليمن

نهد في اليمن و الحجاز و الإمارات

ضنة بفرعيها تميم و المناهيل ( المناهيل منهم قسم بالإمارات و قسم يالحجاز ) ، و هم باليمن

بلقين في فلسطين .

بهراء في فلسطين .

جرم في فلسطين .

ناعب و الجمع النعب في عمان .

رئام في عمان .

هذه القبائل كلها من قضاعة و قد يكون هناك غيرها – معلومة القضاعيين أسسوا دولة في الشام اسمها الضجاعمة نسبة إلى أحد أبنائهم و هو ضجعم بن سليح بن حلوان و من ملوك الضجاعمة المشهورين زياد بن الهبولة – و كذلك مملكة أسرة بني جهور التي تنتسب إلى قبيلة كلب القضاعية .

و بعض القبائل القضاعية [ قبائل مالك بن حمير ] و قبائل زيد الجمهور [ قبائل الهميسع بن حمير ] تسكن في إندونيسيا و الإمارات و عمان و كينيا و تنزانيا و ماليزيا و سنغافورة و الهند جزر القمر و مصر و السودان و المغرب العربي و موريتانيا و بروناي … الخ ، بسبب مساهمتهم في الفتوحات هناك و تزاوجهم من سكانهم الأصليين .

ملاحظة حول بعض القبائل و الشعوب التي ينسبها النسابة إلى حمير أو إلى كهلان أو اليمن أو عدنان عرب الحجاز و ملاحظة حول امتداد سلطان حمير إلى المغرب و المشرق إلى الصين و الهند و بخارى و نسب ذي القرنين لهم :

أولا : البربر و الأمازيغ بقبائلهم صنهاجة و زناتة و كتامة ز لواتة ….. الخ ، و مايقال حول انتسابها إلى حمير و أن هناك ملكا من حمير بعث سرية إلى بلاد المغرب من اليمن من حمير تناسلوا في المغرب تلك من الأكاذيب و الأساطير و تكاذيب مؤرخي اليمن .

الخطأ الآخر جعل البربر من العدنانيين من نسل رجل يقال له بر بن قيس بن عيلان . فقد ثبت أن قيس بن عيلان ليس له ابن اسمه بر .

ثانيا : البلوش الذين يدعون أنهم عرب و أنهم من بلي من قضاعة من حمير ، كذلك منهم من ادعى أنهم من زهران من الأزد من سليمة بن مالك بن فهم شيخ الأزد و رئيسها الذي هاجر إلى مكران فأصبحوا ينسبون أنفسهم له .

و من أخطائهم أنهم ينسبون نفسهم إلى بيلوس بن كوش بن حام بن نوح - عليه السلام – المعروف أن سلالة حام سكنت إفريقيا و كوش جاء من نسله السود أهل الحبشة و غيرهم .

الصحيح في نسب البلوش أنهم من سلالة مكران بن فارك بن سام بن نوح – عليه السلام – و الدليل على عدم انتسابهم لقبيلة بلي العربية أو زهران أن عددهم يتجاوز الأربعين مليون نسمة .

بينما زهران لا تصل إلى هذا العدد و كذلك بلي فقد قرأت أن زهران عددهم يقترب من المليون و ربما وصلوا المليون ، فكيف تكون القبيلة الأصل زهران أقل في العدد من الفرع البلوش بتسعة و ثلاثين مليون نسمة ، كيف تكون زهران هي الأصل و تاريخها ابتدأ بعد تاريخ البلوش بأكثر من ألف عام .

كذلك الحال مع بلي فعددهم عدة مئات من الألوف و ربما مليون مثل زهران – لا يعلم عددهم و لا يحصيهم إلا الله – جل جلاله – فكيف يكونوا الأصل و البلوش فرع منهم و هذا الفرق في العدد شاسع بينهم [ أكثر من تسعة و ثلاثين مليون نسمة ] ، و كذلك تاريخ بلي بعدهم بأكثر من ألف عام أو مئات السنين .

كذلك كيف يكون البلوش من كوش بن حام و لون بشرتهم مختلف فهم أفتح لونا من السود و ليسوا مثلهم كذلك سلالة كوش بن حام سكنت إفريقيا و البلوش في آسيا موطن سام بن نوح – عليه السلام - .

و الدليل الآخير أن البلوش لا يشابهون العرب في الصفات فهم طوال ذوي شعر كثيف

و كذلك ما قيل عن حمير أن لهم عقب في الصين و لهم فتوحات في سمرقند و بخارى و طاشكند و بلاد المغرب و الهند قبل الميلاد و أن منهم ذو القرنين و أنه هو الصعب ذي مراثد فذلك من الأساطير و أكاذيب الأولين فملك حمير لم يصل إلا إلى نجد حيث كانت تحكمها كندة التابعة لمملكة حمير اذا ملك كندة تابع لحمير اي ان حمير حضارة عملاقة في جذور القبائل العربية قوم لهم شأن وسلطة وجاه ولا احد يستطيع ابلاغكم باعداد حمير طبعا كانت هذا عز القزم وانفته الأن سواء الحال ادى الى انهيار سد مأرب في اليمن ليتوزع القبائل في عجة مناطق من العالم وعلى سيبل الحصر

ثانياً : حِمْيَر :

ثلاثة قبائل هي : قضاعة - الهَمَيْسَع - السكاسك .

1 - قضاعة : مسكة - جهينة [ الموالي - الرشدان - الجرادات ] - بلي - عذرة [ بني حسن - الكواهل - العمارنة ] - كلب [ بني ياس - رفيدة - الطميلات - عرينة - الزهيرات - الكبيسات ( القبيسات ) - العليمات - العدسيين ] - نهد [ السودان - بني زيد - البتيري ] - جرم [ طرود - شميس - سبيع - بني قدامة المقدسيين - راسب - البكور - مَلَكَان ] - القين - خشين - تنوخ - حكم سعد - الدب - البرك - حوتكة - مهرة [ الدناكل - عفار - ناعب - داهن - رئام - الديّن - ثعين ] - إياس - مجيد - السرحان - سليح [ الضجاعمة - العونان - بلعبيد - بو حردان ] - بهراء [ بو مهير - القمزان - السردية - الصقور - المقدادية ] - ضنة [ تميم - المناهيل ] .

2 - الهَمَيْسَع : سيبان [ الخامعة - القثم - المراشدة - الحالكة - السموح - المحمديين - المشاجر - الخنابشة - البهيش - الحيق - الحامديين - العصارنة - الجوهيين - الحسنيين - بن ربيعة ] - ذو جدن [ نوّح ( العكابرة - الرشايدة - الحنكة ) - الحموم ] - حضرموت [ الصدف - بني خلدون - بني عصفور ] - الأيزون [ العوالق ] - الأصابح [ الصبيحة ] - يحصب - ذو رُعَيْن [ يافع - ذبحان - جَيْشَان - شمير ] - رِدْمان - الأملوك - ذو الكلاع [ الأقموش ( لَقْمُوش ) - ذُيَيْب - المراقشة ] - الأشعوب [ الشعيبي - الشعبي - بو شعبان ] - آل ذي مناخ - آل فضل - آل مرة - العواسج - المساورة - تكالم - بس - ثات - الخبايُر - السَّحَول - هوزن - حراز - ميثم - أحاظة - المرهون - الوضاح - القتب ( قِتْبان ) - بَعْدَان ( البعداني ) - وصاب - الأوزاع - أوسان ( الأوساني ) - خيران - جرش - مقري - حضور - نعيمة - بكّال - جبلان - العُتُق - الحمامرة

.
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
حديث الرسول ( صلى الله عليه وسلم )عن أهل اليمن في ذكر حمير

(( أهل اليمن دعائم الاسلام ومال المسلمين حمير راس العرب ونابها وكندة لسانها وسنامها وهمدان راسها وغاربها ))

الحميرين ملوك العرب قبل الاسلام

رواه مسلم عن قتيبة عن الدراوردي عن ثور بن زيد به. قال السهيلي : وقحطان أول من قيل له أبيت اللعن وأول من قيل له : أنعم صباحا . وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو المغيرة عن حريز حدثني راشد بن سعد المقرائي عن أبي حي عن ذي مخبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كان هذا الأمر في حمير فنزعه الله منهم فجعله في قريش قال : قال عبد الله : وكذا كان في كتاب أبي مقطع وحيث حدثنا به تكلم به على الاستواء يعني : وسيعود إليهم.

فيوم أن أقبلت حمير بالدروع الداودية والبيض العادية والسيوف الهندية وأمامهم ذو الكلاع الحميري رضي الله عنه‏ إستجابه لخليفة رسول الله وإنضمام لجيشه لفتح الشام أشار ذو الكلاع رضي الله عنه لقومه وجعل ينشد ويقول‏:‏ أتتك حمير بالأهلين والولد أهل السوابق والعالون بالرتب أسد غطارفة شوس عمالقة يردوا الكماة غدًا في الحرب بالقضب الحرب عادتنا والضرب همتنا وذو الكلاع دعا في الأهل والنسب دمشق لي دون كل الناس أجمعهم وساكنيها سأهويهم إلى العطب قال‏:‏ فتبسم أبو بكر الصديق رضي الله عنه من قوله ثم قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه‏:‏ يا أبا الحسن أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏إذا أقبلت حمير ومعها نساؤها تحمل أولادها فأبشر بنصر الله على أهل الشرك أجمعين‏)‏‏.‏
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
القبائل الحميرية بنو حمير في سلطنة عمان

وهذي بعض تفرعات قبيلة الحميري

قبيلة آل بو رشيد‏:

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى رشيد بن حضرموت بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن ‏عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير ‏بن بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : ‏الرشيدي‏

قبيلة آل كثير:

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى كثير بن حضرموت بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن ‏عبدشمس بن وائل بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ ‏بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام ، ومنهم الشنفريون نسبًا .. ‏والمفرد : الكثيري والشنفري‏

الحمامرة (الحموري):

هذه العشيرة هي فرع من آل الحموري القاطنيين بارض الخليل. ويقلومن انهم من حمير من عرب القحطانية. ولقد خرع منهم فرع الى اربد ويقال لهم الحموري ايضا.

بني بو حسن:

هم بنو حسن بن شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عمرو بن الهميسع

ابن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان (ديارهم جعلان بني بو حسن )

وتنقسم إلى الفروع التالية:

الحسني المطاعني

المشايخي الصواعي

الرايحي الشكيلي

التوبي (بني توبة):

بنو توبة من بني ريام بن قمر بن الأمراء بن الحارث بن عبد

المدان بن حميربن رعين بن زيد بن الغوث بن سود بن عوف بن

عدي بن مالك بن زيد بن شداد بن حمير الأصغر

الجامودي (الجواميد):

هم فرع من بني ريام بن قمر بن الأمراء بن الحارث بن عبد

المدان بن حميربن رعين بن زيد

الحاضري (الحاضريون):

فرع من قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ بن يعرب بن قحطان

الحجوري (الحجوريون):

هم بنو حجور بن أ سلم بن عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن

حاشد بن عبد شمس بن وائل بن حيدان بن قطن بن عريب بن

الغزر بن نبت بن أيمن بن الهميسع بن حمير

الحديدي (آل حديد):

هم بنو حديد من قمر من مهرة بن حيدان من قضاعة من حمير

الحرسوسي (الحراسيس):

هم فرع من مهرة بن حيدان من قضاعة من حمير

الحضرمي (الحضارم):

هم بنو حضرموت بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبدشمس بن

وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن الغزر بن نبت بن

أيمن بن الهميسع بن حمير

الخنبشي (الخنابشة):

هم بنو خنبش بن ذبيان بن مالك بن صعب بن دومان بن بكيل بن

حاشد بن عبدشمس بن وائل بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن

أيمن بن الهميسع بن حمير

الدغاري (الدغاريون):

هم بنو دغار فرع من ريام من قمر بن الأمراء بن الحارث بن

عبد المدان بن حمير بن رعين بن زيد بن الغوث بن سود بن عوف

ابن عدي بن مالك بن زيد بن شداد بن حمير الأصغر

الدغيشي (الدغيشيون):

هم بنو دغيش فرع من ريام بن قمر بن الأمراء بن الحارث بن

عبدالمدان بن حمير بن رعين بن زيد بن الغوث بن سود بن عوف

ابن عدي بن مالك بن زيد بن شدّاد بن حمير الأصغر بن سبأ بن

كعب بن حمير بن سبأ

الراجحي (الرواجح):

هم بنو راجح من حمير بن رعين بن زيد بن الغوث بن سود بن عوف

ابن عدى بن مالك بن زيد بن شدّاد بن حمير الأصغر

الرماحي (الرماحيون):

هم فرع من بني حمير بن رعين بن زيد بن الغوث بن سعد بن عوف

ابن عدي بن مالك بن زيد بن شدّاد بن العماد بن حمير الأصغر بن

سبأ بن كعب بن حمير بن سبأ

الرميثي (الرميثات):

فرع من بلي بن عمرو بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن حمير

الريامي (بني ريام):

هم بنو ريام بن قمر من مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحافي بن

قضاعة بن مالك بن حمير

الزرعي (الزروع):

هم بنو زرعة بن كعب بن زيد الجمهور بن سهل بن عمرو بن قيس

ابن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن

عريب بن زهير بن أبير بن الهميسع بن حمير بن سبأ

السلامي:

من بني سلامان من قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام

السويدي (السودان):

هم بنو سويد بن نهد بن زيد بن أسلم بن ليث بن سود بن الحاف بن

مالك بن قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن

قحطان بن هود عليه السلام.

قد يكون تشابه اسماء و هناك من كندة

الشعيبي (الشعيبيون):

نسبة إلى جبل نزلة حسان وهم بنو عمرو بن حسان بن عمر من

حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان

الصارمي (الصارميون):

هم من بني ريام من قمر من مهرة بن حيدان من قضاعة من

حمير

الصقري (الصقور):

بنو صقر فرع من ريام بن قمر بن الأمراء بن الحارث بن عبد المدان

ابن حمير بن رعين بن زيد بن الغوث بن سود بن عوف بن عدي بن

مالك بن زيد بن شداد بن حمير الأصغر

العرفاتي (العرفاتيون):

هم بنو عرفات فرع من بني ريام بن قمر بن الأمراء بن الحارث

ابن عبد المدان بن حمير بن رعين بن زيد بن الغوث بن سود بن

عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن شداد بن حمير الأصغر

العزاني (العزازنة):

هم بنو عزان من بني ريام من قمر من مهرة بن حيدان بن عمرو بن

الحافي بن قضاعه بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن

قحطان

العفاري (العفار):

هم بنو عفار بن مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة بن

مالك بن حمير

العفيفي (العفيفيون):

هم بنو عفيف من الظبي من يافع من زيد بن رعين من حمير بن سبأ

من قحطان بن هود

العمري (العمريون):

هم فخذ من بني قاصد من يافع من حمير

الفهدي (الفهــود):

بنو فهد من ريام بن قمر بن الأمراء بن الحارث بن عبد المدان بن

حمير بن رعين بن زيد بن الغوث بن سود بن عوف بن عدي بن

مالك بن زيد بن شداد بن حمير الأصغر

القتبي (بنوقتب):

نسب في باهلة وهم بنو قتيبة بن معن بن مالك بن أعصر بن سعد بن

قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وقيل: هم بنو قتبان بن دمان بن الأملوك بن ردمان بن مالك بن عمرو بن

الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن

حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . وهو الأرجح .

قطن (آل قطن):

هم بنو قطن بن عريب من حمير

المعشني (المعاشنة):

بنو معشن بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير

المهري (المهرة):

هم بنو مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحافي بن قضاعه بن مالك بن

حمير

الناعبي (النعب):

هم بطن من قضاعه بن مالك بن حمير

النعيمي (النعيم):

هم بنو نعيم بن عمران بن عمرو بن عامر ماء السماء بن حارثة بن امرؤ

القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث من كهلان بن سبأ .

وقيل: هم بنو نعيمة بن سواد بن عمرو بن الكلاع بن شرحبيل بن حمير

ابن سبأ ومن فروعها:

الدراوشة القراطسة المزارقة العواودة

الخواطر آل شامس آل بو خريبان العريان

النهدي (النهديون):

هم بنو نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن مالك بن

قضاعة بن مالك حمير

اليافعي (اليوافع):

هم بنو يافع بن حضرموت بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن

عبدشمس بن وائل بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن

الهميسع بن حمير

المرهون:

هي إسرة مرهون بن خالد بم حديد بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن رفخشت بن سالم بن نوح النبي عليه السلام, و قحطان قبيلة عربية يقال إنها من العرب العاربة وآل المرهون قبائل وبطون وأفخاذ كثيرة متفرقة في عدد الأمصار كالقطيف و الأحساء وصفوى والكويت والبصرة والبحرين

قبيلة العوالق:

من القبائل الكبيرة وهي من حمير ومنها معن بن زايد وكازم بن زايد وتتفرع منهم عدة قبائل وفخاءذ ومنهم عوالق عليا وعوالق سفلى العليا من معن والسفلى من باكازموحمير قبيله كبيره من اليمن الي السعوديه قطر والامارات وغيره.

ال بوحمير من ال بالشعر المناصير ..

ويختلفون عن بني حمير الي اضم وايد قبايل من شبه الجزيره العربيه ..
0 تصويتات
بواسطة

قبيلة حمير القحطانية

مشجرة قبائل حمير القحطانية وتبين ان ال زيرج الذي جاءت تسميتهم(الأزرق) وهم من ذرية اسماعيل الحميري القحطاني الذي ولد في اليمن صنعاء مشجره قديمه ومددقه من قبل نسابة العرب القدماء مملكة حمير تضم ال زيرج والشويلات وبني خيكان وال زيد وكذالك يقال أن أمارة زبيد هم من ذرية اسماعيل الحميري القحطاني ومع الشكر والتقدير....

قبيلة حمير القحطانية

قبيلة حمير القحطانية

اسئلة متعلقة

...