في تصنيف معلومات عامة بواسطة

ما هو الفرق بين الاباضية والسنة ؟ عن ماذا تختلف المذاهب في عمان وما الفرق بينهم وهل يوجد علاقة بينهم 

الفرق بين الاباضية والسنة ويكيبيديا 

مرحباً اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول ما الفرق بين الاباضية والسنة

ملخص الفرق بين الاباضية والسنة في سلطنة عمان 

الفرق بين الاباضية والسنة

الأسس البنائية هي أساس الاختلاف بين المذهب الإباضي مع المذاهب السنية، حيث تعتمد الإباضية على اعتبار بداية الدين الإسلامي مع ظهور النص، فلا يوجد إسلام قبل نزول النص، ولذلك فإن النص عند الإباضية هو المرجع والمآل في الإنطلاق نحو البناء الكوني للفرد والأسرة والمجتمع أجمع.

يذكر أن مفهوم النص في الإباضية لا يختلف عنه في السنة باستثناء مشاربها، فالنص عند المذهب الإباضي ينقسم إلى “القرآن الكريم:قطعي الثبوث، بالإضافة إلى السنة العملية المتواترة التي نقلها الثقات جيل وراء جيل، بجانب الروايات الآحادية وهي التي لم يبلغ الجميع علمها فهي ظنية الثبوت”.

حيث أن المذهب الإباضي ينظر إلى حجية القرآن الكريم بأنها مقدمه على غيره، وأن السنة العملية قطيعة الثبوت وهي حاكمة على الروايات الاحادية التي تقبل فقط إذا توافقتمع أصل راسخ في الشريعة، ثم إثباته عن طريق القرآن أو السنة العملية المتواترة

أمثلة على اختلاف الاباضية على السنة 

ومن أمثلة أمثلة الاختلافات بين السنة والإباضية

هناك عدد من الإختلافات بين المذهب الإباضي مع المذاهب السنية، ويمكن ذكر أمثلة منها على النحو التالي:

  المسح على الخفين، والرفع والضم في الصلاة، بالإضافة إلى التأمين في الصلاة، بجانب القنوت في الصلاة، والتشهد عند الإباضية لا يتم بالصلاة الإبراهيمية داخل الصلاة وإنما يأخرونها إلى ما بعد التشهد لأنها من كلام البشر.

تحريم زواج الزاني بمزنيته.

بطلان صوم الجنب إن كان الفرد على إصرار على الجنابة أو تأخر في الغسل.

بالإضافة إلى تحريم الزواج من الكتابيات إن كن من أهل الحرب، وتحريم طعام الحربيين من الكتابيين

ما هي عقائد مذهب الاباضية ؟ 

عقائد الإباضية

اختلف الإباضية في أقوال فقهية تخالف فيها الحق إلى جانب أقوالهم في العقيدة، طالما خرجوا عن أهل السنة، ونوضحها على النحو التالي:

فيما يتعلق بصفات الله عز وجل، انقسم الإباضية إلى فريقين: فريق نفى الصفات تماما من التشبيه بزعمهم، وفريق منهم يرجعون الصفات إلى الذات، فأكدوا إن الله عالم بذاته وقادر بذاته وسميع بذاته.

أما فيما يخص استواء الله وعلوه فإنهم يزعمون أن الله يستحيل أن يكون مختصاً بجهة معينة؛ بل هو في كل مكان.

وفي باب رؤية الله تعالى انكر الإباضية وقوعها؛ لأنهم يزعمون أن العقل يحيل ذلك ويستبعده، واستعانوا بالدليل من القرآن بقوله تعالى: لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ [الأنعام: 103].

ويعتقد عدد من الإباضية في كلام الله تعالى القول بخلق القرآن، بل حكم بعض علمائهم كابن جميع والورجلاني أن من لم يقل بخلق القرآن فليس منهم.

وعلى جانب آخر اعتدل الإباضية في مسألة القدر ووافقوا السنة، فأثبتوا القدر خيره وشره من الله تعالى، وأن الله خالق كل شيء.

واختلف الإباضية في إثبات عذاب القبر. فأنكر فريق منهم عذاب القبر، متفقين مع أغلب فرق الخوارج. ورأى فريق آخر إثبات عذاب القبر.

 وفيما يخض الشفاعة يرى الإباضية أنها تكون للمتقين وليست للعصاة بل للمتقين.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
ملخص الفرق بين الاباضية والسنة في سلطنة عمان

الفرق بين الاباضية والسنة

الأسس البنائية هي أساس الاختلاف بين المذهب الإباضي مع المذاهب السنية، حيث تعتمد الإباضية على اعتبار بداية الدين الإسلامي مع ظهور النص، فلا يوجد إسلام قبل نزول النص، ولذلك فإن النص عند الإباضية هو المرجع والمآل في الإنطلاق نحو البناء الكوني للفرد والأسرة والمجتمع أجمع.

يذكر
0 تصويتات
بواسطة
الخلاف بين المذهب السني و الإباضي يرتكز في ثلاثة مسائل:

1] الإباضية يعتقدون أنّ القرآن مخلوق من مخلوقات الله، و أهل السنة و الجماعة يعتقدون أن القرآن هو كلام الله الذي أنزله على عبده محمد صلى الله عليه وسلم وليس مخلوق.

2] الإباضية يرون أن الله يخلد مرتكب الكبيرة في النار، و أهل السنة و الجماعة يرون أن مرتكب الكبيرة لا يخلد في النار لقوله تعالى "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك" فدلت الآية على أن أي ذنب أقل من الشرك قابل أن يغفره الله و أن يدخل صاحبه الجنة بعد أن يعذب في النار بقدر ذنبه.

3] الإباضية ينكرون رؤية المؤمنين ربهم في الآخرة، و أهل السنة الجماعة يعتقدون رؤية الله في الآخرة لوجود الأحاديث الكثيرة المتواترة عن النبي و هذا أفضل نعيم الجنة ولقوله تعالى "وجوه يوم إذن ناضرة* إلى ربها ناظرة".

إذا كنت في الثلاث نقاط السابقة تقول بما يقول به أهل السنة و الجماعة فأنت سنّي من الناحية الاعتقادية و عقيدتك سلمية إن شاء الله لكنك تتعبدالله بالفقه الإباضي وهو مبني في الغالب

على الكتاب و السنة و إن كنت أدعو و أفضل تعلم الفقه على يد السنة لأن الإباضية لا يؤدون بعض السنن الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم مع صحة صلاتهم

اسئلة متعلقة

...