في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

حكم الواو والياء ترقيقا وتفخيما : ماذا يمكن وصف الياء والواو عند النطق بهما من ناحية التفخيم والترقيق؟ علم التجويد 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ حكم الواو والياء ترقيقا وتفخيما : ماذا يمكن وصف الياء والواو عند النطق بهما من ناحية التفخيم والترقيق

الإجابة هي 

ماذا يمكن وصف الياء والواو عند النطق بهما من ناحية التفخيم والترقيق ، هل هما حرف استفالة فيدرجان ضمن الحروف المرققة ، ولماذا لا ينطبق عليهما ما ذكر في الألف ؟

حكم الواو والياء ترقيقا وتفخيما :

إن الياء والواو فهي تقع ضمن حروف الاستفالة فهي مرققة .

وعللوا هذا بسبب عمل أعضاء الفم عند نطقها فهي ليست كالألف التي تتأثر بما قبلها حيث لا عمل لأعضاء الفم في نطقها .

وهذا ما نص عليه المرعشي من تعليل مما يجعلهما مرققين في كل حال ، وقال بأن هذا ما يفهم من أقوال العلماء السابقين ، لكنه استدرك بقوله : ولعل الحق أن الواو المدية تفخم بعد الحرف المفخم والله أعلم .ا.ه

هذا ما ذكره في جهد المقل وأكد على هذا في بيانه مع ضرب مثال الواو في : (والطور ، الصور ) .

والحق أن الواو والياء ما هما إلا كسرة ممدودة ، وضمة ممدودة ، وقد ذكرنا أن الضمة تزيد في تفخيم المفخم والكسرة تضعف من تفخيمه ، والعكس صحيح من أن الضمة تقلل من ترقيق المرقق والكسرة تساعد في هذا .

أما قاعدة اللسان فهي لا تعلو عند نطق الواو والياء ولا تستفل كشأن حروف الاستفالة المرققة كشأن الألف ، لذلك لا يعتمد الحكم بوصف ترقيهما أو تفخيمهما على علو أو استفال قاعدة اللسان إنما على مقدار تباعد الفكين فهما ليسا من حروف الاستفالة ولا الاستعلاء وكذلك الألف على انفرادها .  

فالتباعد في الواو المدية معتدل مما يجعل تأثر الواو بما قبله في درج الكلام ضعيفا لكنه لا بد من تأثر من ميل نحو التفخيم إن شبقها حرف مفخم ( والطور ، الصور) ومن ميل نحو الترقيق إن سبقها حرف مرقق ( النشور ، الصدور ) ، وهذا إن كانت الياء أو الواو مدية أما إن لم تكن مدية فإن فيها استفالة لقاعدة اللسان فهي مرققة قطعا ( موت ، موئلا ) .

أما بالنسبة للياء فإن الفكين يميلان للتقارب مما يجعل تأثر الياء بما قبلها في درج الكلام ضعيفا جدا مما يجعلها توصف بالترقيق دوما سواء كانت مدية أم غير مدية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
حكم الواو والياء ترقيقا وتفخيما : ماذا يمكن وصف الياء والواو عند النطق بهما من ناحية التفخيم والترقيق

اسئلة متعلقة

...