في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

أمثلة جمل إنشائية، مثال جملة إنشائية ؟

جمل إنشائية أمثلة

مثال جملة إنشائية 

الجملة الإنشائية وأغراضها

الجملة الخبرية والإنشائية تمارين

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ أمثلة جمل إنشائية، مثال جملة إنشائية 

الإجابة هي كالتالي 

أمثلة جمل إنشائية

مثال جملة إنشائية

الجمل الإنشائية : 

ما هي الجملة الإنشائية 

الجملة الإنشائية هي كل كلام يُنشِئُه المتكلم بغرض طلب شيء ما ، أو بغرض التعبير عن انفعال في النفس ، وبالتالي ، فهي لا تحتمل الحكم عليها صدقا أو كذبا.

أمثلة جمل إنشائية 

أ- الأمر :

فقولنا للطالب مثلا " حدد أهدافك " جملة إنشائية ، لا تحمل خبرا ، وإنما تحمل " طلبا" موجها إلى السامع ألا و هو " تحديد أهدافه في الحاضر والمستقبل "، و قد جاءت الجملة في شكل ( فعل أمر + فاعله مستترا + مفعول به + مضاف إليه " 

إذًا ، الأمر أحد الأساليب الإنشائية، ويُعَرَّف بأنه ( طلب فعل شيء لم يكن حاصلا وقت الطلب ، على وجه الاستعلاء ، أي أنه يكون من الأعلى إلى الأدنى ، فلا يصح مثلا أن نقول في عبارة " اغفر لي يا رب " أنها أمر حقيقي ، رغم أن الفعل " اغفر" هو فعل أمر ، العبارة هذه تحمل غرض " الدعاء " .

ب- النهي : و هو طلب الكفّ عن شيء ، على وجه الاستعلاء كذلك ، كقول الله تعالى : (( لا تبطلوا صدقاتكم بالمَنِّ والأذى ))

حيث ينهانا الله تعالى عن فعل معلوم هو" إبطال أجر الصدقة بالمن والأذى " ، وصيغة النهي المعروفة هي استخدام " لا الناهية " متبوعة بمضارع مجزوم .

من أواخر سورة البقرة قوله تعالى [​IMG]( ربنا و لا تُحَمِّلْنا ما لا طاقة لنا به )) ، هذه الآية ذات أسلوب إنشائي ، متمثل في :

- الدعاء في عبارة (ربنا) 

- و النهي " غير الحقيقي ، بل المجازي " في عبارة ( لا تحملنا) 

ج- النداء :

د- الاستفهام :

هـ - التمني

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...