في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

شرح تعريف القلقلة وسبب حدوثها وكيفية إخراجها ؟علم التجويد 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ شرح تعريف القلقلة وسبب حدوثها وكيفية إخراجها 

ما هي القلقلة 

القلقلة هي : هي إخراج نبرة للصوت عند النطق بالحرف ويقول ابن الجزري في التمهيد سميت بذلك لظهور صوت يشبه النبرة عند الوقوف عليهن وزيادة إتمام النطق بهن فذلك الصوت في الوقف عليهن أبين منه في الوصل بهن وقيل أصل هذه الصفة القاف . أ.هـ 

إيضاح كيفية حدوث القلقلة :

والقلقلة لغة شدة الصياح حسب ما ينقل عن الخليل .

وقد علل مكي القلقلة : صوت زائد حدث في المخرج بعد ضغط المخرج وحصول الحرف فيه بذلك الضغط . ا.ه

إننا أوضحنا سابقا في ذكر مخارج الحروف كيفية نتوج الحرف وأنه يكون بالتقاء عضوين في الفم ثم انفصالهما فإذا كان هذا الانفصال بعد انضغاط قوي للصوت نتج صوت القلقلة عند انفكاك العضوين ، وعادة يكون هذا الانضغاط المؤدي لهذا في الحروف التي تجمع صفتان ( الجهر والشدة ) لذلك فإن حروف القلقلة هي حروف مجهورة وشديدة .

لذلك وصف كتاب التجويد بأنه عند حرف القلقلة يحدث تحريك للمخرج وتحريك للصوت ، أما تحريك المخرج فهو أمر طبيعي في كل الحروف وخاصة حروف الجهر خاصة بتباعد العضوان المسببان للحرف أما تحريك الصوت فهو الاندفاع الشديد للصوت بعد انحباسه بما يؤدي لنتوج صوت القلقلة .

وقد ذكر مكي في الرعاية أن القاف هي أشد الحروف قلقلة وذلك لشدة ضغطه واستعلائه .

وإن إيضاح أن حروف القلقلة هي : ( حروف مجهورة شديدة ) ، يوضح سبب استبعاد الكاف الذي هو حرف مهموس من حروف القلقلة ، حيث نقل عن الفراء اعتبارها حرف قلقلة .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
شرح تعريف القلقلة وسبب حدوثها وكيفية إخراجها عدد حروف القلقلة

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل نوفمبر 5، 2021 بواسطة النورس العربي
...