في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة
اصل-ونسب-قبيلة ( بنو فزارة ال الفزاري  ) في سلطنة-عمان والإمارات-العربية قبيلة -الفزاري - ويكيبيديا

قبيلة.الفزاري ويكيبيديا

بنو فزارة

اصل قبيلةالفزاري في سلطنة عمان

نسب قبيلة الفزاري في الإمارات العربية وسلطنة عمان

شجرة رة قبيلة الفزاري

معلومات عن قبيلة عن قبيلة(.الفزاري .) أصلها ، نسبها، تواجدها، فروعها، عدد أفرادها، اعلامها، تغيراتها، لقبها، هذا ما سنقدم لكم أعزائي في موقع النورس العربي alnwrsraby.net موقع كل العرب ويمكنكم مشاركتنا في نشر جميع المعلومات عن هذه القبيلة العربية الأصيلة قبيلة آل.الفزاري من خلال الضغط على إجابة أسفل الصفحة وطرح معلوماتك الصحيحة على مربع الإجابة أسفل الصفحة كما نقدم لكم الأن أهم المعلومات عنها في المربع الأول كما هي أمامكم الان كالتالي

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

اصل قبيلةالفزاري في سلطنة عمان؟ 

نسب الفزاري في سلطنة عمان 

شجرة عائلة الفزاري 

اصل قبيلةالفزاري في سلطنة عمان؟   نسب الفزاري في سلطنة عمان     شجرة عائلة الفزارياصل قبيلةالفزاري في سلطنة عمان؟   نسب الفزاري في سلطنة عمان     شجرة عائلة الفزارياصل قبيلةالفزاري في سلطنة عمان ويش يرجعون عائلة الفزاري 

بواسطة (2.4مليون نقاط)
قبيلة بنو فزارة‏ قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان بن قيس بن عيلان ‏بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .. والمفرد : الفزاري‏
0 تصويتات
بواسطة
معلومات عن فزارة عمان

شجرة قبيلة فزارة

نسب عرب فزارة

عائلات فزارة

عائلة آل فزارى ؟؟

 قبيلة بني فزارة

نسب بني فزارة في ذبيان

الكاتب - الشيخ سالم بن حمود السيابي

ومن النزار بعمان بنو فزارة في ذبيان بن بغيض، وبقية النسب معروف. وهم قوم من أشرف العرب في الجاهلية، وبعمان هم في وهيبة بطن كبير، ومنهم قاتل الإمام الرضي سالم بن راشد الخروصي رحمه الله، وهم في الباطنة من أعيانها. ويوجد منهم في حوزة صحم والخابورة رجال. وفضائل فزارة في القديم تفوق الحصر، ولهم من مفاخر العرب النصيب الأكبر، وناهيك بفزارة: "ف...زارة بيت العز والعز فيهم"الخ.منهم أكثر أهالي بلد مخيليف من أعمال صحار من الباطنة، وبعضهم في بادية عمان، وفي عمان غلبت عليهم جلافة البداوة فأصبحوا تشملهم رئاسة وهيبة في داخلية عمان. ومنهم آل بدر الذين بالباطنة، ومكاناتهم معروفة، ولآل بدر ما لفزارة من الشرف، إذ هم عنصر واحد بل الحال فيهم كما يقول أبو الطيب:

لابقومي شرفت بل شرفوا بي وبنفسي فخوت لا بجـدودي

ومنهم آل حذيفة بن بدر، أبطال صناديد، وأنجاب من الأجلاء. وللعرب مطلقاً النجابة البارزة قديماً وحديثاً، والشخصيات الكاملة كل آن. ولكن فزارة عمان تباعدت عن شرفها الأصلي بأميال، سبحان من يغير ولا يتغير، فأين فزارة في سير العرب القدماء بأنجابها وأبطالها وصناديدها، وأين هي في عمان أجلاف في وهيبة رعاء شاء وأبل.

كاتب : كوكب المعرفة - إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان

---------------------------------------------------------------------

في بلاط كسرى

وفي الفصل الثاني من نهاية الأرب في ذكر أمور من المفاخرات الواقعة بين مسائل العرب قال : من لطيف ما يحكى في ذلك ما حكاه ابن الكلبي قال : قال كسرى للنعمان بن المنذر : هل في العرب قبيلة تشرف على قبيلة ؟ قال : نعم قال : فبأي شيء ؟ قال : من كانت له ثلاث آباء متوالية رؤساء ، ثم اتصل ذلك كمال الرابع ، فالبيت من قبيلته فيه وينسب إليه . قال : فاطلب ذلك . فطلبه فكان إلا في حذيفة بن بدر الفزاري من غطفان ، وآل حاجب بن زرارة من تميم وآل ذي الجدين وآل الأشعث بن قيس من كندة ، فجمع الجميع ومن معهم من عشائرهم وأقعد لهم الحكام والعدول ، وقال : ليتكلم كل منكم بمآثر قومه بصدق ، فكان حذيفة بن بدر الفزاري أول متكلم ، وكان ألسن القوم فقال فيما علمت العرب أن فينا الشرف الأقدم ، والعز الأعظم ، ومآثر الصنيع الأكرم ، فقال من حوله : ولم ذلك يا أخا فزارة ؟ فقال : ألسنا الدعائم التي لا ترام ، والعز الذي لا يضام ، قيل صدقت . ثم قال شاعرهم :

فزارة بيت العز والعز فيهم

فزارة قيس حسب قيس فضالها

لها العزة القعاء والحسب الذي

بناء لقيس في القديم رجالها

فهيهات قد أعيا القرون التي مضت

مآثر قيس مجدها وفعالها

وهل أحد إن هز يوماً بكفه

إلى الشمس في مجرى النجوم ينالها

فإن يصلحوا يصلح لذلك جميعها

وإن فسدوا يفسد من الناس حالها

ومنهم

عبد الله محمد بن إبراهيم بن حبيب الفزاري، عالم فلكي ورياضي توفي حوالي 180هـ (796م).

ولد في الكوفة لأسرة عربية أصيلة ينحدر أصلها من بني فزارة (وبنو فزارة من ذبيان من غطفان من العرب العدنانيين) ثم سكنت الكوفة. وتتلمذ على يدي أبيه أبي إسحاق إبراهيم الفزاري أحد كبار علماء الهيئة في عصره. وهاجر إلى بغداد عام 144هـ (747م)، ودرس اللغة السنسكريتية، حيث أنها اللغة العلمية للهند. ثم انضم إلى فريق الترجمة في بيت الحكمة التي بناها أبو جعفر المنصور.

وهناك عكف على ترجمة العلوم الفلكية والرياضية من المصادر الهندية إلى اللغة العربية. ولقد كان لاطلاعه المباشر على العلوم الهندية في علم الفلك التجريبي أن جعل هذا العلم يستند على الاستقراء والملاحظة الحسية لجميع الأرصاد التي تعلل حركات الكواكب والأجرام السماوية. فاستطاع الفزاري أن يصنع أول أسطرلاب في الإسلام. وكان الفزاري من المغرمين بعلم الأرصاد لدرجة كبيرة حتى إنه نظم قصيدة في النجوم توحي بحبه الشديد لهذا الفن وصارت قصيدته يضرب بها المثل بين علماء العرب والمسلمين في مجال علم الفلك.

وفي عام 155هـ (772م. جاءت بعثة من الهند ومعها كتاب سدهانتا الذي يحتوي على معلومات ثمينة عن علم الهيئة. فطلب الخليفة المنصور من الفزاري أن يقوم على ترجمة هذا الكتاب. فقام الفزاري بترجمته وتعديله وأسماه كتاب السند هند الكبير. ولم تكن الترجمة حرفية، بل قام بجمع كل معارف الهند من عدة مصادر، وأضاف إليها. حتى أن بعض الباحثين ينسب اختراع الأرقام العربية إليه. وأصبح هذا الكتاب المرجع الأساسي الذي استخدمه العلماء في علم الفلك إلى أيام الخليفة العباسي المأمون، حيث قام العالم العربي محمد بن موسى الخوارزمي باختصار الكتاب إلى "السند هند الصغير" حيث أضاف إليه معارف اليونان وغيرهم. ثم استخلص منه زيجا، فحل زيج الخوارزمي محل كتاب الفزاري.

ترك الفزاري مؤلفات هامة في مجال علم الفلك منها:

كتاب المقياس للزوال

كتاب الزيج

كتاب العمل بالأسطرلاب ذات الحلق

كتاب العمل بالأسطرلاب المسطح

قصيدة في علم النجوم .

تاريخ بني فزارة

اسئلة متعلقة

...