بواسطة (2.4مليون نقاط)

خصائص الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية وأهم المعلومات عنها مميزاتها _شهرتها _نفوذها 

جغرافية المملكة العربية السعودية doc

حدود المملكة العربية السعودية

أين تقع السعودية بالنسبة للكره الأرضية

مرحباً بكم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات كما نقدم لكم الأن خصائص الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية وأهم المعلومات عن السعودية 

الإجابة هي 

المناظر الطبيعية الصحراوية في المملكة العربية السعودية

المناظر الطبيعية الصحراوية في المملكة العربية السعودية. تمتد برية الصحراء العربية الشاسعة من اليمن إلى الخليج الفارسي وسلطنة عمان إلى الأردن والعراق.

معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية ويكيبيديا 

الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية وحدودها 

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غرباً البحر الاحمر وشرقاً الخليج العربي والامارات العربية المتحدة وقطر وشمالاً الكويت والعراق والأردن وجنوباً اليمن وسلطنة عمان 

 

كم مساحة المملكة العربية السعودية 

المساحة:

تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بنحو 2.000.000 كيلومتر مربع .

 

 

الملامح الجغرافية للمملكة العربية السعودية؟ 

الملامح الجغرافية:

تتنوع تضاريس المملكة نظراً لاتساع مساحتها. فعلى امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الساحلى الذي يبلغ طوله حوالى 1100 كيلومتر ويتسع عرضه ليبلغ 60كيلو متراً في الجنوب ويضيق تدريجياً في توجهه شمالاً نحو خليج العقبه. وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال السـروات والتي يتراوح ارتفاعها مابين 9000 قدم في الجنوب، ويقل الإرتفاع تدريجيا كلما اتجهت شمالاً لتصل إلى 3000 قدم. وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقاً وغربا مثل وادى جازان ووادى نجران ووادي تثليث ووادى بيشه ووادى الحمض ووادى الرمة ووادى ينبع ووادي فاطمة ، ويلى هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التى تنتهى شرقاً بكثبان الدهنـاء وصحراء الـصمان وجنوبا بمنطقة يتخللها وادى الدواسـر وتحاذى صحراء الربع الخالى. ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى ثم بحدود العراق والأردن كما يوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى. 

أما صحراء الربع الخالي فهى تشكل الجزء الجنوبي الشرقى من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها بـ 640000 كيلو متر مربع تتكون من كثبان رملية وسبخات . 

أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلو متر وتتخلله مساحات كبيرة من السبخات الملحية والمناطق الرملية.

 طبيعة المناخ في المملكة العربية السعودية 

المناخ:

يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهى تقع تحت تأثير المرتفع الجوى المداري. وعموماً، فإن مناخ المملكة قاري حار صيفاً بارد شتاءاً وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، اما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتاؤها بارد وجاف. وترتفع على السواحل درجة الحرارة والرطوبة 

وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع، وهي أمطار قليلة، على مناطق كبيرة من المملكة ماعدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة فأمـطارها موسمية صيفية غزيرة نسبياَ. أما الرطوبة فترتفع على السواحل والمرتفعات الغربية في معظم أيام السنة وتقل كلما إتجهنا إلى الداخل 

التقسيم الإداري للمملكة العربية السعودية 

بموجب نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي الكريم رقم (92/1) وتاريخ 1412/8/27هـ ، تم تقسيم المملكة إلى (13) منطقة إدارية ، وتنقسم المنطقه إلى عدد من المحافظات يختلف عددها من منطقة إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة ، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانية ترتبط بها إدارياً.

 

اليوم الوطني للمملكة:

تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الاول من الميزان الموافق 23 سبتمبر( أيلول ) من كل عام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي المغفور له جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351هـ (1932م).

 

علم المملكة:

علم المملكة العربية السعودية مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء وتتوسطه الشهادة

 ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) بخط الثلث وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم مرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز تنكيسه أو ملامسته الأرض أو الماء وذلك احتراماً للشهادة المكتوبة عليه.

 

شعار المملكة العربية السعودية :

يتألف شعار المملكة العربية السعودية من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة. ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية اما النخلة فترمز للحيوية والنماء والرخاء.

 

عملة المملكة : 

الوحدة الأساسية لعملة المملكة هي الريال السعودى وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل الى العملات الأجنبية ويساوى 100 هللة، وفئات العملة هي : الورقية : الريال، الخمسة ريالات، العشرة ريالات، العشرون ريالاً، الخمسون ريالاً، المائة ريال، والمائتا ريال، والخمسمئة ريال. المعدنية : الريال، الخمسون هللة، الخمس وعشرون هللة، العشر هللات، والخمس هللات. ويعادل الدولار الأمريكي 3.75 ريال (ثلاثة ريالات وخمساً وسبعين هللة).

المقاييس والموازين: 

تعتمد المملكة في القياس النظام المتري، وفى الوزن الكيلو غرام.

التقويم:

تعتمد المملكة العربية العربية السعودية على التقويم الهجرى المستند على هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة الى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية 354 يوماً مقسمة الى اثنى عشر شهراً قمرياً .

العطلات الرسمية:

العطلات الرسمية في المملكة كالاتى :

عطلة نهاية الاسبوع:

الجمعة والسبت.

 عطلة عيد الفطر:

تبدأ من الخامس والعشرين من شهر رمضان حتى الخامس من شهر شوال ومدتها من عشرة ايام وحتى اسبوعين حسب توافقها مع عطلة نهاية الأسبوع .

 

عطلة عيد الأضحى:

تبدأ من الخامس من شهر ذي الحجة حتى الخامس عشر منه. وتعطل الدوائر والمؤسسات الحكومية أثناء هذه الإجازات.

 

 

اليوم الوطني للمملكة: 

ويقع في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر (أيلول) من السنة الميلادية

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
تلعب المملكة العربية السعودية دورا مهما في العالم العربي، إذ انها تحولت من بلد صحراوي غير متطور إلى واحد من أغنى بلدان المنطقة بفضل ثروته النفطية الهائلة.

ويعود نفوذ السعودية إلى حجمها الكبير (إذ تتجاوز مساحتها ضعف مساحة فرنسا وألمانيا مجتمعتين وأكثر من ضعفي مساحة مصر) وإلى مكانتها لوجود أهم المقدسات الإسلامية فيها، اضافة الى موقعها المهم كمنتج للنفط، إذ تمتلك ربع الاحتياطي العالمي المعروف للنفط الخام.

وبسبب أهمية السعودية كمصدر للنفط اصبح الاعتماد المتبادل بينها وبين الغرب - الجهة المستهلكة الأساسية للنفط السعودي - ضرورة لا غنى عنها.

وأدى ذلك بدوره إلى قيام علاقات سياسية وعسكرية قوية بينهما أصبحت في بعض الأحيان مصدر احراج للجانبين على حد سواء

مواقع التراث العالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية

هناك خمسة مواقع تراثية عالمية تابعة لليونسكو في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك ، تم إدراج أحد عشر عقارًا في القائمة المؤقتة لليونسكو (انظر قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية ).

موقع التراث العالمي واحة الأحساء مشهد ثقافي متطور

تظهر واحة الأحساء آثار الاستيطان البشري المستمر في منطقة الخليج من العصر الحجري الحديث حتى الوقت الحاضر. تضم أكبر واحة في العالم الحدائق والكهوف والقنوات والينابيع والنوافير وبحيرة الصرف والمباني التاريخية في بيئة حضرية. تغطي الواحة أكثر من 85 كيلومترًا مربعًا ، وتتغذى من طبقة جوفية ضخمة تحت الأرض ويتم ريها بتدفق أكثر من 280 ينبوعًا ارتوازيًا.

موقع التراث العالمي موقع الحجر الأثري (مدائن صالح)

كان الحجر (مدائن صالح) أول موقع تراث عالمي معترف به في المملكة العربية السعودية. الحجر هو أكبر موقع محفوظ للحضارة النبطية جنوب البتراء في الأردن. يشتهر الموقع الأثري بمقابره الأثرية المحفوظة جيدًا ذات الواجهات المزخرفة التي يعود تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي.

موقع التراث العالمي مديرية الطريف في الدرعية

الدرعية كانت العاصمة الأولى للسلالة السعودية. تقع المدينة في وسط شبه الجزيرة العربية شمال غرب مدينة الرياض. من عام 1744 إلى عام 1818 ، كانت المستوطنة بمثابة عاصمة لإمارة الدرعية في عهد الأسرة السعودية الأولى.

موقع التراث العالمي جدة التاريخية ، بوابة مكة

جدة هي مدينة ساحلية سعودية على البحر الأحمر. في القرن السابع ، كانت جدة ميناءً تجاريًا هامًا لطرق التجارة في المحيط الهندي ، والتي كانت تنقل البضائع عبرها إلى مدينة مكة المكرمة. لا يزال الميناء هو البوابة للعديد من الحجاج المسلمين الذين يأتون إلى مكة عن طريق البحر.

موقع التراث العالمي الفن الصخري بمنطقة حائل بالمملكة العربية السعودية

في مكانين في صحراء منطقة حائل ، ترك القدامى آثارهم قبل 10000 عام. تم العثور على العديد من اللوحات الصخرية بالقرب من جبل أم سنمان وفي منطقة الشويمس

النظام السياسي في المملكة العربية

السعودية هو نظام ملكي مطلق وثيوقراطية إسلامية. لا توجد أحزاب سياسية أو انتخابات وطنية. تهيمن العائلة المالكة على النظام السياسي. يؤدي الملك الوظائف التشريعية والتنفيذية والقضائية ، وهو رئيس الدولة ورئيس الحكومة. منذ عام 1993 هناك هيئة شبه تشريعية ، مجلس الشورى ، الهيئة الاستشارية الرسمية للمملكة. الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع.
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
بماذا تشتهر المملكة العربية السعودية؟

تشتهر المملكة العربية السعودية بالزيت ، كونه أصل الإسلام ، الخيول العربية ، أكبر صحراء رملية بالعالم (الربع الخالي) ، أكبر واحة بالعالم (الأحساء) ، قهوة عربية ، زيت ، قصور لا حصر لها ، محجبات ، عدد لا يحصى من المساجد ، والبدو على الجياد ، والبدو على الجمال ، والبدو بالصقور ، وحركات الرقص بالسيف ، والمدينة المقدسة مكة والمدينة ، والزيت ، والكعبة وسط المسجد الحرام. والمملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في العالم بدون نهر

أفضل جامعات المملكة العربية

جامعة الملك سعود (KSU)

تأسست جامعة الملك سعود عام 1957 (1376/77 هـ) باسم جامعة الرياض. كانت واحدة من أوائل مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.

جامعة الملك عبد العزيز

(KAU ) تأسست عام 1967 (1386/87 هـ) في جدة والمدينة المنورة.

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

كاوست جامعة بحثية وأول حرم جامعي مختلط في المملكة العربية السعودية. تأسست

جامعة الملك فيصل

عام 1975 (1395 هـ) بالهفوف والدمام بالمنطقة الشرقية.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تأسست الجامعة الحكومية الرائدة في الظهران عام 1963 (1382/83 هـ). الظهران مركز إداري مهم لصناعة النفط السعودية.

جامعة أم القرى الإسلامية

تأسست الجامعة الإسلامية العامة الكبيرة في مكة المكرمة عام 1949 (1369 هـ) باسم كلية الشريعة. تأسست جامعة عام 1981.

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

تأسست الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1961 (1380/81 هـ). توجد كلية للشريعة الإسلامية ومعاهد مختلفة لدراسة القرآن الكريم والدراسات الإسلامية الأخرى ، مثل الدعوة إلى الإسلام وأصول الدين (المعتقدات الأساسية) والتقاليد الإسلامية (الحديث). واللغة العربية.

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST)

يقع مقر المنظمة العلمية لحكومة المملكة العربية السعودية في مدينة الرياض ، وتعمل على تعزيز العلوم والتكنولوجيا في البلاد ، مع عدد من المراكز والمعاهد البحثية.
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
The best universities in the Kingdom of Saudi Arabia?

King Saud University (KSU)

King Saud University was established in 1957 (1376/77 AH) in the name of Riyadh University. It was one of the first higher education institutions in Saudi Arabia.

King Abdulaziz University

(KAU) was established in 1967 (1386/87 AH) in Jeddah and Medina.

King Abdullah University of Science and Technology

KAUST is a research university and the first co-educational campus in Saudi Arabia. was established

King Faisal University

1975 (1395 AH) in Hofuf and Dammam in the Eastern Province.

King Fahd University of Petroleum and Minerals

The leading public university in Dhahran was established in 1963 (1382/83 AH). Dhahran is an important administrative center for the Saudi oil industry.

Umm Al-Qura Islamic University

The large public Islamic University in Makkah Al-Mukarramah was established in 1949 (1369 AH) in the name of the College of Sharia. The university was established in 1981.

The Islamic University of Madinah.

The Islamic University of Madinah was founded in 1961 (1380/81 AH). There is a College of Islamic Law and various institutes for the study of the Holy Quran and other Islamic studies, such as the call to Islam, Usul al-Din (Basic Beliefs) and Islamic Traditions (Hadith). and Arabic language.

King Abdulaziz City for Science and Technology (KACST)

The headquarters of the Scientific Organization of the Government of the Kingdom of Saudi Arabia is located in the city of Riyadh, and it works to promote science and technology in the country, with a number of research centers and institutes.

اسئلة متعلقة

...