في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

نبذة عن الشيعة البحارنة في الإمارات العربية؟ تواجدهم- عددهم علاقتم مع الدولة اندماجاتهم كل ما تريد معرفتة عن شيعة أبوظبي 

الشيعة في الإمارات العربية المتحدة ويكيبيديا 

البحارنة في الإمارات العربية المتحدة ويكيبيديا؟ 

الشيعة والبحارنة في الامارات العربية المتحدة ؟ 

مرحباً بكم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات كما نقدم لكم الأن نبذة عن الشيعة البحارنة في الإمارات العربية؟ تواجدهم- عددهم علاقتم مع الدولة اندماجاتهم كل ما تريد معرفتة عن شيعة أبوظبي 

الإجابة هي 

من هم الشيعة والبحارنة في الامارات العربية المتحدة

كم عدد الشيعة والبحارنة في الامارات العربية المتحدة

تواجد مساكن الشيعة في الإمارات العربية المتحدة؟ 

 التواجد الشيعي في العاصمة الإماراتية أبوظبي إلى أوائل القرن العشرين (أي متأخرا بعض الشيء عن الإمارات الشمالية وبالخصوص مدينتي دبي والشارقة) وذلك لكون المنطقة جغرافيا وتاريخيا مجاورة لإقليم البحرين الكبير الذي يشمل جزر البحرين الحالية وقطر والإحساء والقطيف حتى الكويت وجنوب البصرة كما ورد في الوثائق ، كما أن مقابلتها لإيران من جهة الخليج يعطي عاملا جغرافيا آخر لتواجدهم . هذا بالإضافة إلى أن قدوم هؤلاء الشيعة كان أساسا لمزاولة التجارة بحكم الموقع الممتاز لتلك المنطقة على الخارطة التجارية .

ديموغرافيا الشيعة في أبوظبي: من الناحية السكانية (الديموغرافية) ينقسم الشيعة في أبوظبي إلى 3 أعراق أساسية هي: 1 - البحارنة: الذين يشكلون الأغلبية الساحقة من شيعة أبوظبي وهم قادمون من إقليم البحرين ، ومن عائلاتهم المعروفة هناك: الفردان ، النويس ، الهندي ، الخضر ، الصايغ ، النجاس ، آل جعفر ، آل محسن ، المنصور ، الحداد ، المطوع ، أبو حليقة ، مكي . 2 - العجم: وهم في المرتبة الثانية من حيث العدد بعد البحارنة وقد قدموا بحرا من إيران (المناطق الجنوبية تحديدا) ، ومن عائلاتهم المعروفة: خوري ، لاري ، العبيدلي ، النجار ، بقلر ، عزيز ، صفر . 3 - اللواتيا: بعض رواياتهم تشير إلى قدومهم من جهة الهند والبعض الآخر يشير إلى كونهم من جذور عربية وهاجروا للهند ثم عادوا منها ، متمركزون أصلا في عمان لكن لهم وجود طيب هنا ومن عائلاتهم: كشواني ، لوتاه ، طه ، سجواني . هذا بالإضافة لوجود محدود من بعض العائلات البلوشية والهولية وقلة من الزنجباريين . وهنا يجب الإشارة إلى السادة الأشراف حيث أن معظمهم إن لم يكن جميعهم هم من السادة الموسوية ذرية الإمام الكاظم موسى بن جعفر (عليه السلام) ويتوزعون على عدة فروع ، كثير منهم أساسا من عمان وبعضهم من البحرين . ملحوظة مهمة: إن ما ذكر في هذا القسم خاص بالمواطنين الإماراتيين سكان البلد ، وأما المقيمين فحدث بنعمة الله . إذ أن الجالية الباكستانية لوحدها هي الأكثر عددا هنا في أبوظبي ، وأكثرهم من قومية الپشتون من منطقة پاراچنار شمال غرب باكستان ، يليهم الپنجاب من نواحي لاهور ثم الملتان أو (السرايكي) كما يعرفون وكذلك السنديون ، وبالطبع لا ننسى الجالية الهندية التي لا تمييز كبيرا بينها وبين جارتها الباكستانية . أما الجالية الإيرانية في أبوظبي فمعظم أفرادها تجار وهو أمر طبيعي لأن معظم المهاجرين الإيرانيين للخارج هاجروا للتجارة خصوصا من بندر عباس وشيراز وبلوشستان والعاصمة طهران ، بينما الجالية الأفغانية يعمل معظم أفرادها في الصناعة والصيانة خصوصا ورش صيانة السيارات وهم ميكانيكيون محترفون علما أن غالبيتهم من قومية الهزارة ، ولا يوجد إلا قليل منهم من قوميتي الطاجيك والپامير . وبالنسبة للجاليات العربية ، فالجالية العراقية ضخمة العدد ويعود ازدياد عددهم في الفترة الأخيرة إلى ويلات الحرب التي عانى منها العراقيون ، أما الجالية اللبنانية فهي أكثر نشاطا ولهم محال ومطاعم ومخابز منتشرة ، ولا ننسى في هذا الإطار الجاليتين البحرينية والسورية ذات الوجود الملحوظ في أبوظبي ، إضافة إلى عرب الأهواز الإيرانيين ثم عدد من الإخوة من مصر واليمن وتونس والسودان وفلسطين والجزائر .

أين مساجد الشيعة في أبو ظبي الإمارات 

مساجد الشيعة في أبوظبي:

 1 - مسجد الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) بناه الحاج علي الفردان عام 1991 ويقع في منطقة المرور بجوار كلية الشرطة ، خطيب جمعة المسجد هو سماحة الشيخ الدكتور عيسى عبد الحميد الخاقاني . 2 - مسجد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) بناه السيد موسى الموسوي (يرحمه الله) عام 1970 ويقع في منطقة مدينة زايد خلف شارع الجوازات ، إمام المسجد هو سماحة السيد صادق سيد محمد الموسوي اللاري . 3 - مسجد الحاج عيسى يوسف المحفوظ (يرحمه الله) بناه كل من الحاج عيسى يوسف المحفوظ والحاج عبد الله محمد علي الهندي (يرحمهما الله) عام 1985 وأعيد بناؤه وتجديده عام 2003 موقعه في منطقة مدينة زايد أيضا لكن خلف شارع إلكترا ، إمام المسجد هو سماحة الشيخ علي حسن الهندي . 4 - مسجد جعفر بن أبي طالب (عليه السلام) وهو أقدم المساجد الأربعة الموجودة إذ بناه وجهاء الشيعة في أبوظبي عام 1940 ويقع عند كورنيش أبوظبي بداية شارع المطار قرب غرفة تجارة وصناعة أبوظبي ، إمام المسجد هو الوجيه الحاج حسن سلمان الهندي والد سماحة الشيخ علي حسن الهندي .

المآتم والمراكز:

 1 - مأتم البحارنة الكبير ، بناه أربعة من وجهاء قبيلة البحارنة هم: الحاج علي آل جعفر والملا حسن آل محسن (يرحمهما الله) والحاج جاسم الهندي والملا عبد الله الخضر (أطال الله عمرهما) قبل أقل من 20 سنة ، ويقع في منطقة مدينة زايد مقابل نادي أبوظبي للشطرنج وهو في منتصف المسافة بين مسجد عيسى يوسف المحفوظ (يرحمه الله) ومسجد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) . 2 - مأتم الحاجة زمزم ، وهو مأتم خاص بالنساء ملاصق لمسجد الحاج عيسى يوسف المحفوظ وقد بناه أبناء الحاجة زمزم في نفس فترة تجديد مسجد عيسى المحفوظ بعد ازدياد توافد العائلات لأداء الشعائر الحسينية والشعور بضرورة تخصيص دار عزاء للأخوات الفاضلات . 3 - دار فاطمة الزهراء (عليها السلام) وهي دار ملاصقة لمسجد الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) بمنطقة المرور ، بناها الوجيه الحاج أحمد خميس النويس ولكونها واقعة في أطراف المدينة يتوافد عليها السكان من المنطقة وكذلك من ضواحي أبوظبي (بني ياس ، المصفح ، الشهامة ، مدينة خليفة) . 4 - المركز الحسيني ، وهو مركز خاص بالجالية الباكستانية يشرف عليه مجموعة من الباكستانيين ويقع ملاصقا لمسجد عيسى المحفوظ ، رئيسه الحالي هو سماحة العلامة السيد إحسان حيدر جوادي نجل المرحوم العلامة السيد ذيشان حيدر جوادي (قدس الله سره - المتوفى في عاشوراء عام 1420 هجرية) ويعاونه الوجيه الحاج عزيز أكبر علي والوجيه السيد عباس رضا غضنفر 

أوضاع الشيعة في أبوظبي وعلاقتهم بالحكومة:

 من الوجهاء الشيعة الذين تقلدوا مناصب طيبة في أبوظبي أذكر: الشاعر السيد هاشم سيد حسين الموسوي الوزير المفوض بوزارة الخارجية وسفير سابق لدولة الإمارات في فرنسا ، والدكتور عبد الله النويس: وكيل أول وزارة الإعلام سابقا وهو من رواد تطوير الإعلام الإماراتي ، وشقيقه سعيد النويس سفير دولة الإمارات لدى اليابان حاليا ، والشاعر حبيب الصايغ مدير مكتب أبوظبي لصحيفة الخليج أوسع صحف الإمارات انتشارا .

الاندماج في مجتمع متنوع

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يجسد شيعة الإمارات أكثر حالات الاندماج نجاحاً في منطقة الخليج؛ فلم يشهد المجتمع الإماراتي في تاريخه ما سمي بـ\"المسألة الشيعية\" التي شهدتها مجتمعات خليجية أخرى. تمهيد : يعود الوجود الشيعي في الإمارات إلى منتصف القرن التاسع عشر، حينما بدأ الشيعة من البحرين والساحل الشرقي للسعودية، بالتوافد إلى الإمارات عامة، وإلى إمارة دبي خاصة، وتبعهم من ثم شيعة إيران والهند. ويشكل شيعة الإمارات جزءاً من النسيج الاجتماعي، ويجسدون أكثر حالات الاندماج نجاحاً في منطقة الخليج. فلم يشهد المجتمع الإماراتي في تاريخه ما سمي بـ\"المسألة الشيعية\" التي شهدتها مجتمعات خليجية أخرى؛ مثل السعودية والبحرين والكويت. ومما ساعد على اندماج الشيعة أن مجتمع الإمارات يعد من أكثر المجتمعات الخليجية تسامحاً فيما يتصل بالأديان، وأشدها تنوعاً في الأعراق والأقوام والثقافات. 

الوضع الديمغرافي/ الديني :

 يقدر تقرير \"الحرية الدينية في العالم\"، الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية عام 2006، نسبة الشيعة إلى إجمالي السكان، بنحو 15 في المائة من إجمالي عدد سكان دولة الإمارات، الذي يبلغ نحو 4.5 مليون، ويشكل نسبة غير المواطنين منهم نحو 85 في المائة، في حين أن مصادر أخرى تقول إن نسبة الشيعة لا تزيد عن 25 في المائة. ويتركز الشيعة في إمارة دبي والشارقة وأبوظبي، ولهم وجود محدود في بقية الإمارات الأخرى. ويغلب على المجتمع الشيعي في الإمارات مذهب الإمامية، وتتنوع أصولهم الإثنية/ القومية إلى عرب، وهم \"البحارنة\" الذين جاؤوا من شرق الجزيرة العربية؛ مثل البحرين، والإحساء والقطيف في السعودية؛ وإيرانيين أو \"العجم\"، وأبرزهم اللاريون والأشكنانيون؛ وهنود، ومنهم اللواتية، الذين هاجروا قبل قرون من منطقة حيدر آباد الهندية إلى سلطنة عُمان، ومنها إلى الشارقة ودبي. ويذكر أنه توجد في الإمارات، وفي معظم دول الخليج العربية، قبائل تسمى الهولة (وهي تحريف عن الحولة)، والتي كانت تاريخياً تستوطن الساحل العربي من الخليج. إلا أنها انتقلت منذ قرون بعيدة إلى الساحل الفارسي، وفي القرنين التاسع عشر والعشرين عادت واستقرت في الساحل العربي مرة أخرى. ومع أن هذه القبائل يطلق على أفرادها وصف \"العجم\" أحياناً، إلا أنها قبائل عربية القومية وسنية المذهب، ومنها قبيلة آل علي، وآل حماد، والملا، وخوري.وفضلاً عن المواطنين الشيعة، يقيم في الإمارات أيضاً عدد كبير من الإيرانيين الشيعة، الذين هاجر أغلبهم إليها بعد الثورة الإيرانية. فقد أشار تقرير لجريدة \"الشرق الأوسط\" اللندنية (نشر في 26 يناير/ كانون الثاني 2007) إلى أن عدد الإيرانيين- بحسب تقديرات غير رسمية - يقدر بنحو نصف مليون، يتركز معظمهم في دبي. كما يقيم في دبي أيضاً عدد من أتباع طائفة البهرة (التي تنتسب إلى المذهب الإسماعيلي)، ولا يعرف عددهم في دبي على وجه الدقة، إلا أن مصادر تقدرهم بعدة آلاف، ومعظمهم يحمل التابعية الهندية والباكستانية. وتقيم طائفة البهرة مجلس العظة السنوي لها بمناسبة عاشوراء في دبي، حيث شارك في احتفال العام 2004 زعيم الطائفة الدكتور محمد برهان الدين، الملقب بالسلطان، وحينها منحتهم حكومة دبي أرضاً لإقامة مركز لهم في الإمارة. وتعد هذه الطائفة من الطوائف الثرية، وذلك لاشتغال أتباعها بالتجارة، وتعني تسميتهم بالعربية \"التاجر\". مأتم الكراشية في دبي : ووفقاً لتقرير وزارة الخارجية الأمريكية السابق، تتمتع الأقلية الشيعية بالحرية في ممارسة شعائرهم الدينية. وتعتبر كافة جوامع الشيعة وحسينياتهم ومآتمهم ملكاً خاصاً، ولا تتلقى أي تمويل من الحكومة، وتتبع في إمارة دبي مجلس الأوقاف الجعفرية الخيرية، المشكَّل بمرسوم من حاكم دبي السابق، الشيخ مكتوم بن راشد. ولا يتم تعيين الأئمة لمساجد الشيعة من قبل هيئة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ولكنها تراقب كل خطبهم عن كثب. ورغم أن منهاج الدراسات الإسلامية المتبع في المدارس الحكومية يدرِّس المذهب السني فقط، إلا أنه لا ينال من المذاهب الإسلامية الأخرى. ومن أبرز المساجد والمآتم الشيعية في دبي، مسجد الإمام علي، الذي يعد أقدم مساجدهم في الإمارة، وبالقرب منه يقع مأتم الحاجي ناصر، الذي أقيم في أواخر القرن التاسع عشر، ومأتم الكراشية. أما في العاصمة أبوظبي، فلهم مسجد الرسول الأعظم، ومأتم البحارنة الكبير. وفي الشارقة يوجد لهم مسجد كبير أسمه الزهراء، وحسينية الزهراء، التي تعد من أقدم الحسينيات في الدولة برمتها. 

الواقع السياسي/ الاجتماعي :

 مثل باقي المواطنين، لا يوجد للشيعة أحزاب أو جمعيات سياسية، إذ لا يسمح القانون في دولة الإمارات بتشكيل الأحزاب أو إقامة التجمعات السياسية. ويذكر \"تقرير حقوق الإنسان لعام 2005-2006\"، الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، أن هذه الأقلية \"لا تشغل مناصب عليا في الحكومة الاتحادية\"، وفي الواقع فإن توزيع الحقائب الوزارية الاتحادية يستند إلى حصص كل إمارة والثقل القبلي، بشكل كبير. وقد شغل أحد المواطنين الشيعة منصب وكيل وزارة الإعلام في السبعينيات، وهو الدكتور عبدالله النويس، الذي هو من بحارنة أبوظبي. ولم يترشح أي شيعي إلى مقاعد المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان)، التي خضعت للانتخاب الجزئي، وغير المباشر في ديسمبر/ كانون الأول 2006. 

الحال الاقتصادي :للشيعة في الإمارات 

 تنعم الأقلية الشيعية بالازدهار الاقتصادي؛ فمعظم أفرادها يعمل في قطاع التجارة والأعمال الحرة. وتاريخياً، غلب على \"البحارنة\" في الإمارات الاشتغال بالتجارة والمهن البحرية وصناعة الحلي. أبرز الشخصيات الشيعية العامة : من الشخصيات البارزة في المجتمع الشيعي الإماراتي، الشيخ عيسى بن عبدالحميد عيسى الخاقاني، إمام وخطيب الشيعة في العاصمة أبوظبي، وغدير ميرزا رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية الخيرية بإمارة دبي.

تقام مراسم العزاء في مختلف مدن الإمارات العربية المتحدة تخليداً لذكرى تضحيات سيد الشهداء (عليه السلام) وأهل بيته وأصحابه، تخللها إلقاء الخطب والمراثي الحسينية. ففي مدينة دبي وغيرها يجتمع مئات الآلاف من محبي أهل البيت (عليهم السلام) في الحسينيات الموجودة في هذه المدينة يخلدون فيها ذكرى الملاحم التي سطرها الإمام الحسين (عليه السلام) وأهل بيته وصحبه في اليوم العاشر من المحرم عام 61 هـ.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
تاريخ البحارنة في عمان

منقول من وثيقة قديمة أكلها الغبار لأن المقال كتب في عام 1995م

يتواجد الشيعة في عُمان منذ فترة طويلة من التاريخ وتشير بعض المصادر إلى أن الشيعة كانوا موجودين في عُمان لكنهم نزحوا عنها بعد واقعة وقعت بينهم وبين الخوارج يذكر ذلك السيد بحر العلوم في كتاب (الرجال) في ترجمة الفقيه ابن أبي عقيل العُماني.

يقول العلامة محمد حسين المظفر في كتابه (تاريخ الشيعة) أن التشيع يرافق الإسلام كلما دخل مصراً أو خيّم على قارة ، وهذه الحقيقة قد تجلت في عُمان بناءً على هذه الأدلة أن عُمان كانت من البلاد التي امتنعت عن دفع الزكاة للخليفة الأول بعد الرسول –صلى الله عليه وآله- وق ذكر ذلك العديد من المؤرخين ، وإذا سلمنا بأن الردة –حسبما يطلق عليها المؤرخون – لم تكن في مجملها ردة عن الدين وإنما تميزاً للأوضاع القائمة، كما يذكر ذلك الإمام شرف الدين ، ومع وضع حادثة مالك بن نويرة مع خالد بن الوليد في اعتبار يثبت لدينا بدليل قوي إن امتناع عُمان عن دفع الزكاة وخاصة (الأجزاء الشمالية منها) كانت ثبوتاً على وصية النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه الصلاة والسلام وموالاةً له ، ويقال أن عُمان بعد أن أخذت حظها من الردة -حسب المصطلح المتداول- فإنها سرعان ما أعلنت توبتها ، ولعل هذا أيضاً دليل آخر على إتباع العُمانيين الأوائل لخط الإمام علي عليه الصلاة والسلام وهو المحافظة على المصلحة العليا للدين الحنيف بدل الدخول في خطية عمياء ليس لها آخر.

ومن هنا نستطيع أن نتعرف على مدى تغلغل التشيع في بادئ الأمر داخل نفوس العُمانيين والسبب لم تكن لتؤثر في موقف التشيع في عُمان لولا أن هذه الهجرة قد تحولت إلى استقرار في البلاد المهاجر إليها دون رجعة مما أضعف موقف الشيعة الذين قلت أعدادهم وضعفت معنوياً أمام المد المذهبي الآخر والنشط في تحركاته بين البصرة وعُمان ، وقد أتاح هذا الوضع للفريق الآخر أن يبلغ أقصى نشاطه في المناطق النائية البعيدة وأن يغلغل في أعماق البلاد التي يسكنها الذين لم يكونوا ليفطنوا فكرياً لما يدور حولهم في البلاد الإسلامية الأخرى –نظراً لوعورة التضاريس وصعوبة الحركة ، يفسر هذا أيضاً وجود الشيعة الدائم على أسوء دون المناطق الداخلية في البلاد فهذا على الانعزال ينطوي على جهل بمفاتيح الطرق الموصلة إلى المناطق الداخلية وإلى شيء من التقاعس الذي ربما أبداه الشيعة في السواحل لمنافسة المذاهب الأخرى للوصول إلى عقول العُمانيين في المناطق الداخلية.

والحقيقة أن المتتبع لتاريخ الشيعة في عُمان والباحث عن ذلك يجد الكثير من الجهد في سبيله لتصيّد المعلومات وتحقيقها من المصادر التاريخية الموثوق بها وذلك لآن التاريخ العُماني قد كتب بأقلام مؤرخي الطوائف الإسلامية الأخرى غير الشيعة، وقد اهتم هؤلاء أكثر بتاريخ الأسر الحاكمة والمذاهب المسيطرة سياسياً وقد تجاهل دور وتاريخ الشيعة الذين كانوا يمثلون الأقلية ، ولم يكن هناك ثمة يذكر أو يكتب بأقلام مؤرخي الشيعة يمكن الرجوع إليها ، ولكن مع ذلك فهناك إشارة قليلة في كتاب التاريخ العُماني وبعض الكتب الأجنبية يمكن للباحث أن يستفيد منها ويستخلص بعض المعلومات المتفرقة حول دور الشيعة في عُمان رغم قلة هذه المعلومات.

ملاحظه : يتبع النص ويتكلم عن القبائل الاخرى مثل الواتيا والعجم وثم يكمل بقبيلة البحرانيه

كما تذكر كتب التاريخ أن أول سفير عُماني إلى الولايات المتحدة الأمريكية كان من جماعة الشيعة البحارنة، وكان اسمه الشيخ أحمد بن نعمان بن محسن الكعبي وكان يجيد اللغة الإنكليزية بطلاقة كما كان تاجراً ماهراً، وقد قام بتقسيم تركة السيد سعيد وتوزيعها على أولاده وورثته وقد عاش بعد ذلك في (ماليندي) في أفريقيا التي كانت جزءاً من الإمبراطورية العُمانية آنذاك، ويذكر مؤلف كتاب (البوسعيديون حكام زنجبار) من منشورات وزارة التراث والثقافة (وزارة الثقافة الآن) أن في عام 1861م بنى البيت الذي عُرٍف باسم (مأتم الشيعة) وهو بيت (أحمد بن نعمان ولكنه لم يستخدم مأتماً حتى وقت حكم السيد علي بن حمود وكان الشيخ أحمد بن نعمان زعيماً لقبائل الشيعة في شرق أفريقيا.

ومن الشخصيات العُمانية المعروفة والتي كان لها دور في تاريخ الملاحة في الخليج هو الربّان المعروف (شهاب الدين أحمد بن ماجد) وكان هذا الربّان بالإضافة إلى شهرته كربّان كان من كبار المؤلفين في عُلوم البحار وله أكثر من كتاب أهمها كتاب (الفوائد في أصول البحر والقواعد) ويتضمن البحث عن أصول الملاحة وحجر المغناطيس ومنازل القمر والنجوم وعُرض بعض الثغور الموجودة على المحيط الهندي والبحر الصيني ومراحل ساحل الهند الغربية والجزر العشر الكبرى المشهورة وهي جزيرة العرب وجزيرة القمر وزنجبار وجزيرة البحرين ويتعرض الكتاب لذكر الرياح الموسمية في المحيط الهندي ويصف البحر الأحمر ومراسيه وأعماقه وصخوره ويقول مؤلف كتاب (ابن ماجد والبرتغال) أن مؤلفات ابن ماجد بلغت أكثر من ثلاثين مؤلفاً وكان من مؤلفات ابن ماجد المدققة للتاريخ أرجوزته السبعين من 305 أبيات سمّاها بذلك لأنها تضمنت سبعة علوم من علوم ر غير الفراسة وقد أتمّها بجلفار من عُمان وكان ذلك الإتمام يوم 18 من شهر ذي الحجة عام 1462 ويتساءل المؤلف عن سر اهتمام ابن ماجد بيوم 18 من ذي الحجة حيث أن أحمد بن ماجد كان يُنهي جميع أرجوزاته في يوم الغدير وحيث أن مؤلف الكتاب الكتّاب المغاربة يتساءل إن كان الأمر يتعلق حقيقة بميول شيعية لدى ابن ماجد ،وقد كتب أحمد بن ماجد أرجوزته كاملة باسم الإمام علي عليه السلام أورد فيها كثيراً من أخلاق وفضائل الإمام علي عليه السلام وقد سمّى هذه الأرجوزة (فلكية عن أسد الله المظفر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام) وقد ذكر مؤلف الكتاب ن ابن ماجد كان يُنهي جميع أرجوزاته في يوم الغدير كما كان يبدأ جميع رحلاته بما أطلق عليه (حزب البحر) وهو مجموعة من التوسلات والأدعية التي يدعو الله بها للتحصن والتعوذ من القراصنة الكفّار الذين كانوا يسطون على السفن وقد ذكر المؤلف مثالاُ واحداً على ختم أرجوزاته التي يقول فيها:

تم بشهر الحج من جلفار * أوطان أسد البحر في الأقطار

يـوم الغدير أبـرك الأيام * إذ خص بالإحسان الصيام (1)

ومن رجال الشيعة في عُمان الخليل بن أحمد الفراهيدي الودامي وهو أستاذ سيبويه ومخترع علم (العروض) ولد في عُمان في حي يقال له فراهيد وقيل في قرية (ودام) وكان من أهل عُمان كما يقول مؤلف كتاب (عبقري من البصرة) الخليل بن أحمد عربي أزدي من حي يقال له فراهيد وكان من أهل عُمان وكانت الخارجية رأي قومه وقد انتقل مع أهله صغيراً وسكن ظاهر البصرة وشب وهو خارجي إباضي إلى أن لقي أيوب ابن أبي تميمة السختياني فقيه البصرة، ومحدثها فتأثر به كما تحدث الخليل هو عن نفسه (قال قدمت من عُمان ورأيِ رأي الصفريين نجلت إلى أيوب ابن أبي تميمة السختياني فسمعته يقول )إذا أردت أن تعلم علم أستاذك فجالس غيره فظننت أنه يعنيني ونفعني الله به) أما رأيِ علمائنا فيه فقد قال السيد محسن الأمين في أعيان الشيعة قال في كتاب الخلاصة الخليل بن أحمد أفضل الناس في الأدب وقوله حجة فيه واخترع علم العروض وفضله أشهر من أن يذكر وكان إمامي المذهب وعن إدريس في مستطرف السرائر أنه عدة من كبار أصحابنا ،وفي كتاب رياض العلماء قال الخليل بن أحمد على ما قاله الأصحاب من أصحاب الإمام الصادق عليه السلام ويروى عنه، والخليل جليل القدر عظيم الشأن أفضل الناس في علم الأدب وكان إمامي المذهب وكان في عصر مولانا الصادق عليه السلام بل الباقر عليه السلام وكان إماماً في علم النحو واللغة وكان الخليل رجلاً صالحاً عالماً حليماً وقوراً حسن الكلام وقال الشيخ البهائي في حواشي الخلاصة أن الخليل كان من أزهد الناس وأرفعهم نفساً وكان الملوك يقصدونه ويبذلون له فلا يقبل وكان يحج سنة ويغزو سنة
0 تصويتات
بواسطة
من هم البحارنة في الامارات

اصل عائلة البحارنة

من هم البحارنة في الامارات؟

البحارنة هم مجموعة إثنية دينية من العرب الشيعة الحضر تقطن في إقليم البحرين، وهي مجموعة غير قبلية حيث يرجع أفرادها لأنساب مختلفة، ويقطن أغلبهم في البحرين والمنطقة الشرقية في السعودية بالتحديد، فتطلق كلمة «بحراني» على الشيعة العرب المحليين على خلاف السنة العرب والشيعة العجم

ما هو الفرق بين البحريني والبحراني؟

البحرانيون إذن هم السكان المحليون الأصليون وهم من العرب من السنة والشيعة، غالبيتهم يسكنون الريف والقرى، أما البحرينيون فهم من أصول متنوعة أيضا ومنهم عرب سنة من مهاجري نجد وهولي الذين سبق ذكرهم وهؤلاء على المذهب السني وثمة مَن هم من أصول ايرانية و"عجم شيعة" وأصولهم ايرانية وهؤلاء ما يزالون يتكلمون لغتهم الأم "الفارسية

من هم البحارنة في الكويت؟

والبحارنة في الكويت هم مجاميع الأسر العربية ذات الأصول البحرانية، الذين هاجر أجدادهم من موطنهم الأصلي، وقدموا الى الكويت في فترات زمنية مختلفة.

.

.

ما هو مذهب البحارنة؟

ويعتنق جل البحارنة المذهب الشيعي الإثناعشري، وقد خرج منهم الكثير من الشخصيات الشيعية التاريخية كالخطيب ملا عطية الجمري والشاعر الشيخ الحسن الدمستاني والفقيه الشيخ يوسف البحراني والشيخ حسين العصفور الملقب بالعلّامة والسيد هاشم التوبلاني صاحب تفسير البرهان والشيخ ميثم البحراني

اصل عائلة البحارنة

عائلات البحارنة

ترجع أغلبية الأسر البحرانية في الكويت والبحرين إلى قبيلة عبد القيس من ربيعة وهناك أسر ترجع إلى تغلب وربيعة مثل: الأسرة السترية الشهيرة التي منها الفقيه البحراني الكبير عبد الله عباس الستري ـ المتوفى (1270) هجرية، والفقيه البحراني الشيخ علي بن عبد الله الستري ـ المتوفى 1319 هجرية، وهو صاحب منار الهدى.

اسئلة متعلقة

...