بواسطة (2.4مليون نقاط)

نبذة تاريخية عن علاقة بلوشستان والخليج العربي والارتباط بينهما ؟ 

مرحباً بكم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات كما نقدم لكم الأن نبذة تاريخية عن علاقة بلوشستان والخليج العربي والارتباط بينهما ؟ 

الإجابة هي 

بلوشستان والخليج العربي: تاريخ من العلاقات والارتباط

 

ابراهيم الاسحاقي البلوشي 

يجهل كثيرون العلاقات القديمة بين البلوش وشبه الجزيرة العربية، وكثيرون يظنون أن العلاقات بينهم علاقات حديثة وطارئة، ولكن المطلع المنصف في علم التاريخ وفي علم الآثار سيجد الارتباط المتين بين بلوشستان والخليج العربي، وسيكتشف أنها علاقات موغلة في القدم. تكشف لنا الاوراق التاريخية بعض الأحداث المهمة التي لعب فيها البلوش دورا بارزا في المنطقة، ونحن هنا نضع بين ايديكم بعض المفاتيح التي ستفتح لكم المجال، كي تتعرفوا على بعض اسهامات قبائل البلوش العربية، اهل السنة والجماعة.

 

قمت أخيرا بزيارة متحف العين في دولة الامارات العربية المتحدة، واثناء تلك الزيارة لفت انتباهي بعض اللوحات المعلقة في ارجاء المتحف، وهي عبارة عن لوحات تتحدث عن نتائج الحفريات والآثار لحضارات قديمة كحضارة هيلي في مدينة العين، وحضارة أم النار في أبوظبي، وهذه حضارات قديمة تعود الى ما قبل الميلاد بآلاف السنين. وما جعلني اتطرق لذكر هذه الزيارة للمتحف هي المعلومة التي استوقفتني وجعلتني ادون هذه الملاحظة الا وهي: إن حضارة هيلي وام النار وحضارة مدينة بمبور في بلوشستان هي حضارات متطابقة، وكانت مستوطنة من الجنس البشري نفسه، ويحملون العادات والتقاليد نفسها، وذلك اثر الدراسات التي اقيمت للمدافن والمستوطنات في هذه المناطق.

 

يذكر المؤلف دانييل بوتس في كتاب Ancient Magan «ماجان القديمة» أن الاكتشافات التي تم الكشف عنها بمقابر ام النار بأبوظبي تشير الى انها متشابهة ومتطابقة مع الاكتشافات الموجودة في عدة مدن في بلوشستان كـ بمبور ودامَن وخوراب. كما يضيف دانييل بوتس انه خلال العقود الماضية في البحث عن الآثار في مناطق بلوشستان الغربية وكرمان اشارت النتائج لهذه البحوث التقارب الكبير بين الآثار في بلوشستان والآثار في شبه الجزيرة العربية. وهذه النتائج عبارة عن دلائل تشير الى قدم العلاقات وتشابه الحضارات والمستوطنات البشرية بين بلوشستان والجزيرة العربية، بحيث انها تعود لآلاف السنين وليست وليدة اليوم

 

 

 

تشابه القلاع بين ساحل مكران وعمان

 

ذكر عالم الآثار الايطالي الدكتور دي ايريكو اثناء ترميمه في عام 1981 لقلعتي الجلالي والميراني (واسماء هاتين القلعتين تعود لقادة جيوش السلطان العماني من البلوش وهما جلال وميران)، وكذلك قلعة مطرح في عمان انهم متشابهون مع القلاع الموجودة بساحل بلوشستان، وتم بناؤها على يد سكان هذا الساحل من البلوش، وتم بناؤها في فترات قديمة قبل الوجود البرتغالي. وكان البلوش القابضين على حصون عديدة في عمان كحصن الجلالي و الميراني وحصن سمائل ومطرح، وكان البلوش المكون الرئيسي لجيوش السلاطين العمانيين في القرون السابقة. كما يذكر الكاتب الدكتور ابراهيم محمد ابراهيم في كتابه «الصراع الداخلي في عمان» أن البلوش كانوا لعدة قرون معتمد عليهم من قبل حكام الخليج وذلك بسبب الاخلاص الذي يمتازون به.

 

 

 

البلوشي المتطبب في عمان

 

في كتاب الرحلات الشهير للرحالة الفارسي بزرك بن شهريار المدون ما بين القرنين الثالث والرابع الهجري والمعروف ان الرحالة النوخذة بزرك شهريار قد عاصر عامل الخليفة العباسي المقتدر بالله على عمان، وذكر في كتابه «عجائب الهند بره وبحره وجزائره» عن مقابلته للبلوشي المتطبب في عمان في ذاك الوقت، وهذه يؤكد قدم التواجد البلوشي في شبه الجزيرة العربية وهي عبارة عن امتداد للحضارات والهجرات والتنقلات للقبائل العربية من والى الساحل العماني الى الساحل المكراني والبلوش هم احفاد تلك القبائل العربية وامتداد لتلك الهجرات والتنقلات.

 

 

 

مقبرة العاشقين

 

بولاية منح العمانية توجد مقبرة تسمى بمقبرة العاشقين وبها دفن الشيخ سالم بن علي البلوشي شيخ البلوش بولاية منح وكان تاريخ وفاته سنة 1000 هجرية، وكانت بولاية منح محلة تسمى بمحلة البلوش، وتم اقتباس هذه المعلومة من كتاب المؤرخ سالم بن عبدالله بن ناصر آل عبدالسلام «منح ولاية ذات تاريخ عريق وعادات وتقاليد عربية متوارثة».

 

 

 

مملكة مكران

 

ذكر الرحالة ماركو بولو في كتابه رحلات ماركو بولو عن مشاهدته لمملكة كيج مكران او مملكة مكران، ويذكر عن حكم الملوك بها وكذلك يروي السير ارنولد ويلسون في كتابه «الخليج العربي: مجمل تاريخي من أقدم الأزمنة حتى أوائل القرن العشرين» أن مكران كانت عبارة عن بلاد موحدة مستقلة تحكمها أسرة الملوك. وتحت حكمهم كانت من الناحية الدستورية دولة منفردة ولكنها كانت مقسمة إلى مقاطعات لكل منها ملك له سلطة مطلقة في مقاطعته وكانت هذه أيضا مقسمة إلى مقاطعات اصغر يحكمها شيوخ صغار حكما وراثيا، ولقد شكلت المقاطعات في الواقع اتحاديا بلوشيا واتحدت تحت سلطة عليا واحدة وهو دائما ملك مقاطعة كيج في مملكة مكران الذي كان الآخرون يقدمون له الولاء والجزية، ويبدو أن هذا الاتحاد قد كيف ليناسب أطباع البلوش والمعروفين من ملوك مكران هم الملك دينار والملك جلال الدين والملك دوستين والملك محمد وغيرهم، وقد بدأ حكم اسرة الملك البلوشية منذ نهاية القرن الثاني عشر الميلادي الى السابع عشر ميلادي، وتسلم الحكم بعدهم قبيلة البليدي البلوشية.

 

 

 

دعم ملك البلوش للعثمانيين

 

قام الملك جلال الدين ابن الملك دينار (ملك مكران) بإرسال مايقارب 60 سفينة الى القائد البحري للاسطول العثماني سيدي علي رئيس في سنة 1553، وذلك عبارة عن دعم ومؤازرة للعثمانيين الذين كانوا يواجهون الغزو البرتغالي في تلك الأيام 8. وكان للبلوش دور بارز ومهم في مواجهة العدوان البرتغالي، وكان من اشهر القادة العسكريين للبلوش مير حمَل جياند هوت البلوشي، وكذلك تذكر الكثير من المراجع عن مواجهة قبيلة النوتكي البلوشية للبرتغاليين وقيامهم بإلحاق عدد من الخسائر لهم.

 

 

 

العلاقة بسلطان عمان

 

يتحدث وندل فيليبس في كتابه «تاريخ عمان» عن قيام السيد سلطان بن أحمد بن سعيد بالمغادرة من مسقط، اثر الخلافات على سدة الحكم التي بينه وبين أقاربه، حيث أبحر إلى ساحل مكران، ومنها انطلق إلى إمارة القلعة (امارة كلات البلوشية) سعيا للحصول على ضيافة الأمير نصير خان أحمد زئي البلوشي حاكم إمارة القلعة البلوشية، حيث قام الامير البلوشي بتقديم الحماية له والاستقبال، كما أهداه مدينة جوادر الساحلية هدية له مع الإذن له بالحصول على نصف دخل وخيرات جوادر، وكانت هذه الحادثة في القرن السابع عشر 9.

 

 

 

تولي ولاية مسقط

 

ورد في كتاب «الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين» أنه عندما تولى السيد سعيد بن سلطان بن احمد بن سعيد أمر عمان، ولى الشيخ الفاضل درة بن جمعة البلوشي واليا على مسقط، وكان درة شيخا فاضلا قد احسن الى سيف وسلطان ابناء الامام احمد بن سعيد لما وفدا عليه في مكران ايام دولة ابيهما الامام احمد بن سعيد 10.

 

 

 

ممثل سعيد بن سلطان

 

وفي كتاب «العلاقات العمانية الفرنسية» للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ذكر عن قيام السيد سعيد بن سلطان، سلطان عمان بتعيين الشيخ بهادر البلوشي مندوبا وممثلا للسلطان لمفاوضة الفرنسيين، بشأن الخلاف بينهم، بسبب قيام الفرنسيين بالاستيلاء على سفن عمانية بالقرب من سيلان، وكان ذلك في عام 1806، ويدل هذا على الثقة التي يوليها السلاطين عبر التاريخ للبلوش.

 

 

 

والي العين

 

يذكر الكاتب البريطاني جي بي كيلي في كتابه «الحدود الشرقية لشبه الجزيرة العربية» عن تعيين سمو الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان حاكم ابوظبي الشيخ ابراهيم بن عثمان البلوشي واليا للعين، وذلك في سنة 1936 مع تخويله سلطات واسعة على عدة قرى كالمتعرض والقطارة والجيمي 12، وبعد وفاة الوالي ابراهيم بن عثمان البلوشي تسلم ولاية العين المغفور له بإذن الله تعالي صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكان ذلك في عام 1946، والمعروف ان البلوش كانوا من حلفاء زايد بن خليفة آل نهيان حاكم ابوظبي المعروف بزايد الأول.

 

 

 

البلوش حلفاء القواسم

 

يروي تشارلز ديفيس في كتابه The blood red Arab flag عن أحداث مهمة حدثت في القرن الثامن عشر، ويذكر عن الهجمات المتكررة على البريطانيين من قبل القواسم حكام رأس الخيمة والشارقة. ويذكر تحديدا في عام 1819 عن قيام البلوش بالمشاركة مع القواسم في حملتهم ضد الوجود البريطاني، ويذكر تحديدا السفن البلوشية التي تهاجم البريطانيين جنبا الى جنب مع القواسم، ويشير الى الدعم البلوشي في تلك الهجمات. ويضيف تشارلز في كتابه عن عمق العلاقات بين مكران ارض البلوش، وبين دول الخليج العربي، ويذكر ان مكران كانت تصدر الاغنام والدقيق، وكانت ايضا تصدر الى رأس الخيمة وما جاورها من المدن الحديد والسكر والسمن والسجاد.

 

 

 

 

 

مستشار شؤون القبائل

 

ولد الشيخ أحمد بن محمود البلوشي عام 1923 في حي الخريس في العين، وهو شيخ قبيلة البلوش بدولة الامارات، وكان السكرتير الشخصي الأول للمغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان اثناء حكمه للعين. كان مستشاره لشؤون القبائل، وكان عضوا في المجلسين الاستشاري بأبوظبي والبلدي في العين اثناء حكم الشيخ زايد لأبوظبي ودولة الامارات، وهو من الرجال المؤسسين في دولة الامارات العربية المتحدة، وكان قريبا جدا من الشيـخ زايد رحمه الله.

 

ويعتبر احمد بن محمود البلوشي من قبيلة الشيخ البلوشية (او الشيه كما تلفظ لدى البلوش)، وهي من ابرز القبائل البلوشية العربية، وتولى عددا من المناصب بالاضافة الى ما ذكرت

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نبذة تاريخية عن علاقة بلوشستان والخليج العربي والارتباط بينهما

اسئلة متعلقة

...