في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

المفعول المطلق ؟ شرح معناه وأنواعه بالأمثلة ونماذج الإعراب لغة عربية، ملخص المفعول المطلق قواعد النحو

شرح درس المفعول المطلق مكتوب؟ 

تحضير درس المفعول المطلق 

 

يسعدنا متابعينا الطلاب والطالبات الأعزاء الناشطين في البحث عن قواعد النحو والاعرب أن نقدم لكم إجابة سوالكم الذي تبحثون عنها في علم النحو والصرف والاعراب في موقعنا النورس العربي إليكم هندسة مختصرة القواعد النحوية موضحاً بالامثلة واعرابها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول..المفعول المطلق ؟ شرح معناه وأنواعه بالأمثلة ونماذج الإعراب لغة عربية، ملخص المفعول المطلق قواعد النحو..... موضحاً اجابتة الصحيحة في موقعنا النورس العربي كما هي على النحو التالي 

الإجابة هي 

شرح درس المفعول المطلق 

#المفعــــــــول_المطلــــــــــق )

( شرح معناه وأنواعه بالأمثلة ونماذج الإعراب 

المفعول المطلق هواسم منصوب من لفظ الفعل (مصدر)، يُذكَر معه؛ من أجل توكيد معناه، أو بيان نوعه ، أو بيان عدده.

أمثلة على المفعول المطلق 

  أمثلـــــــــــة:

انتصر الجيش انتصارًا

                 

انتصر الجيش انتصارًا كبيرًا

                 

انتصر الجيش انتصارَ الأبطال

                 

انتصر الجيش انتصارين

                 

( أنواع المفعول المطلق )

                            1 – المفعول المطلق المؤكد للفعل

وفيه نأتي بمصدر الفعل فقط، ولا يتبعه نعتٌ أو مضاف إليه، ولا يدل على عدد.

أمثلة:

سطع النور سطوعًا.

سطوعًا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

شرب محمد الماء شُرْبًا.

شُرْبًا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

أشرقت الشمس إشراقًا.

إشراقًا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

انتشر الخبر انتشارًا.

انتشارًا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

استقام المؤمن استقامةً.

استقامةً: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

                                 2 – المفعول المطلق المبين للنوع

وفيه نأتي بالمصدر متبوعًا بنعت له أو مضاف إليه.

                                            أمثلــــــــــــــــة:

نجح الطالب نجاحًا باهرًا.

نجاحًا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

باهرًا: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

انطلقت السيارة انطلاقًا شديدًا.

انطلاقًا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

شديدًا: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

استفدنا من المحاضرة استفادةً عظيمة.

استفادةً: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

عظيمة: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

                                               أمثلة أخرى:

قرأت الدرس قراءةَ الفاهم.

قراءةَ: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

الفاهم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

قاتل الجندي قتالَ الشجعان.

قتالَ: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

الشجعان: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

 سعى الطالب سعي المجدِّين.

سعي: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

المجدِّين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

استعدَّ زكريا للامتحان استعدادَ المتفوقين.

استعدادَ: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

المتفوقين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

                             3 – المفعول المطلق المبين للعدد

وهو يدل على عدد مرات وقوع الفعل.

                                          أمثلــــــــــــة:

ضحك الرجل ضحكتين.

ضحكتين: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

هجمنا على العدو هجمتين.

هجمتين: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

استفدنا من العلماء استفادتين.

استفادتين: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

دارت الأرض حول الشمس دوراتٍ سريعةً.

دورات: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.

~~~~~~~~~~~~~~~~( ملاحظــــــــــــــــــات )~~~~~~~~~~~~~~

                    – يجوز تثنية وجمع المفعول المطلق المبين للنوع

مثــــــال: 

جلست جلستي محمد وخالد 

(جلستي: مفعول مطلق مبين للنوع منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى)

                      – يجوز تثنية وجمع المفعول المطلق المبين للعدد

مثــــــال: 

ربطت الحبل ربطتين 

(ربطتين: مفعول مطلق مبين للعدد منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى)

                  – لا يجوز تثنية او جمع المفعول المطلق المؤكد للفعل.

– هناك بعض المصادر التي لا تُستعمل إلا مفعولات مطلقة، مثل 

سبحان الله ومعاذ

الله ولبيك وسعديك وحنانيك

سبحان الله – أسبح الله تسبيحًا

معاذ الله – أعوذ بالله معاذًا

-----------------------( المفعول المطلق فى القرآن )-------------------------

فى قوله تعالى :ــ

{وَكَلَّمَ اللُّه موسَى تَكْلِيماً}[النساء/ 164].

: {وَرَتِّلِْ القْرْآنَ تَرْتِيلاً}[المزمل/ 4].

: {إنَّ الله وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّها الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تسْلَيماً}[الأحزاب/ 56].

: {فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعامِهِ 0 أنَّا صَبَبْنا الماءَ صَبًّا 0 ثُمَّ شَقَقْنَا الأرْضَ شَقّا}[عبس/ 24-26] .

: {يَا أيُّهَا الَّذِين آمَنُوا اتَّقُوا الله وَقُولُوا قَوْلاً سَديداً 0 يُصْلحْ لَكُمْ أعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ الله وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ لوْزاً عَظِيماً}[الأحزاب/ 70- ا 7].

: {الـزَّانِيَـةُ والـزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِـدٍ مِنْهُـمَا مِائَـةَ جَلْدَةٍ}[النور/2].

: {وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأولَى… }[الأحزاب/ 33].

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                                            ( ملخص الدرس )

                                         تعريف المفعول المطلق

هو أحد المفاعيل وهو اسم مصدر مشتق من الفعل من أجل تأكيد المعنى أو العدد أو النوع، 

أو هو مصدر يُذكر بعد فعل صريح من لفظه من أجل توكيد معناه أو بيان عدده او بيان نوعه 

بدلًا من إعادة ذكر الفعل. 

وسُمي هذا المفعول بالمطلق لأنه لا يعتمد على وجود أداة لغوية معينة تؤكد أنه مفعول، أي أنه 

حر لا تربطه أي قيود كالحروف والكلمات مثل باقي المفاعيل. 

وهو اسم فضلة بمعنى أنه إذا تم حذفه لن يؤثر ذلك على معنى الجملة.

مثال

– الحروب تحصد الأرواح حصدًا  

(حصدًا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

– يصرخ المصاب صراخ الطفل  

(صراخ: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
المفعول المطلق ؟
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
أمثلة على أنواع المفعول المطلق :

1 ـ تعريفه : المفعول المطلق : مصدر أو ما ينوب عنه ، يذكر بعد فعل من لفظه أو من مرادفه ، تأكيدا لمعناه ، نحو : قرأت قراءة» ؛ أو بيانا لعدده ، نحو : «دقّت الساعة دقّتين» ؛ أو بيانا لنوعه ، نحو : «سرت سير الصالحين» ؛ أو بدلا من التلفّظ بفعله ، نحو : «صبرا على المكاره» .

________________

2 ـ ما ينوب عن المصدر : الأصل في المفعول المطلق أن يكون مصدرا من لفظ الفعل ، ولكن هناك ألفاظ تنوب عن المصدر فتكون مفعولا مطلقا ، وهي :

أ ـ اسم المصدر ، نحو : «كلّمته كلاما».

ب ـ صفته ، نحو : «أكرمته أحسن الإكرام».

ج ـ ضميره العائد إليه نحو قوله تعالى : (فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذاباً لا أُعَذِّبُهُ أَحَداً مِنَ الْعالَمِينَ) (المائدة : 115).

د ـ ما يرادفه في المعنى ، نحو : «جلست قعودا».

ه ـ عدده ، نحو : «كافأته خمس مكافآت».

و ـ هيئته ، نحو : «نمت نومة الأطفال».

ز ـ نوعه ، نحو : «جلست القرفصاء» ، و «رجع القهقرى» ، و «نظر شزرا» ، و «ضربته سوطا» ، و «لعبت كرة القدم».

ح ـ اسم الإشارة مشارا به إلى المصدر ، سواء أتبع بالمصدر ، نحو : «جلست هذا الجلوس» ، أم لم يتبع ، نحو جوابك : «فعلت ذلك» لمن سألك : «هل فعلت فعلا حسنا؟».

ط ـ «ما» و «أيّ» الاستفهاميّتان ، نحو : «ما احترمت خالدا؟» والآية : (سَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ) (الشعراء : 227).

ي ـ «ما» و «مهما» و «أيّ» الشرطيّات ، نحو : «ما تجلس أجلس» ، و «مهما تجلس أجلس» ، و «أيّ سير تسر أسر».

ك ـ لفظ «كلّ» و «بعض» و «أيّ» الكماليّة مضافة إلى المصدر ، نحو : «أكرمته كلّ الإكرام» ، و «اجتهدت بعض الاجتهاد» ، و «سعيت أيّ سعي».

________________

3 ـ المصدر النائب عن فعله : هناك مصادر تذكر بدلا من التلّفظ بأفعالها ، فتعرب مفعولا مطلقا ، وهي ثمانية أنواع :

أ ـ مصدر يقع موقع الأمر ، نحو : «صبرا على المكاره» ، و «بلها الشرّ» .

أي : اصبر صبرا على المكاره. «صبرا» : مفعول مطلق منصوب.

 «بله» : مصدر متروك الفعل ، ويستعمل منوّنا كالمثل السابق ، أو مضافا ، نحو : «بله الشرّ». وأكثر استعمالاته اسم فعل أمر بمعنى «اترك».

ب ـ مصدر يقع موقع النهي ، نحو : «مهلا لا عجلة» ، وصبرا لا جزعا» .

ج ـ مصدر يقع موقع الدعاء ، نحو : «رحمة للكاذب» ، و «سقيا لك ورعيا». وممّا يستعمل للدّعاء مصادر أهملت أفعالها في الاستعمال ، وهي : ويله ، ويبه ، ويحه ، ويسه .

و«ويل» و «ويب» كلمتان تستعملان للتهديد. «ويح» ، و «ويس» كلمتا رحمة تقالان عند الإنكار الذي يراد به التنبيه على الخطأ.

  

د ـ مصدر يقع بعد الاستفهام موقع التوبيخ أو التعجّب أو التوجّع ، نحو : «أجرأة على فعل المكاره؟!».

ه ـ مصادر مسموعة كثر استعمالها ، ودلّت القرائن على عاملها حتى صارت كالأمثال ، نحو : «سمعا وطاعة» ، و «شكرا» ، و «عجبا» ، و «سبحان الله» ، و «معاذ الله» ، و «حاشى الله» و «لبّيك» ، و «سعديك» ، و «حنانيك» ، و «دواليك» ، و «حذاريك». انظر كلّا في مادته.

و ـ المصدر الواقع تفصيلا لمجمل قبله ، نحو : «دافعوا عن الوطن فإمّا استشهادا وإما خلاصا من المحنة».

ز ـ المصدر المؤكّد لمضمون الجملة قبله ، نحو : «أنت وفيّ حقّا» ، و «لن أذهب ألبتّة ، أو بتّا ، أو بتّة ، أو بتاتا».

ح ـ مصدر لا فعل له ، نحو : «ويل زيد» أو «ويحه» ، «ويل» : مفعول مطلق لفعل محذوف مقدّر من معنى «ويل» لا من لفظه. وكذلك «ويحه». ويجوز إعراب هذا النوع من المصادر مفعولا به لفعل محذوف .

اسئلة متعلقة

...