بواسطة (2.4مليون نقاط)
نسب قبيلة الهنائي ومساكنهم في عمان

اصل ونسب قبيلة قبيلة الهنائي في عمان

منهم بنو هناءه

هذا ما يتساءل الكثير عنه لمعرفتة لذالك اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net موقع كل العرب يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة في مجال تاريخ القبائل العربية ونسبها القائمة في الجزيرة العربية من مصدرها الصحيح وهي إجابة ما ذكر اعلاه عن قبيلة وهي إجابة السؤال الأكثر بحثاً عنه من خلال كلمات البحث في متصفحات جوجل وهو الذي يقول اصل ونسب قبيلة قبيلة الهنائي في عمان

منهم بنو هناءه

قـبـيـلـة الـهـنـائــي

بنو هناءة قومٌ أصلهم ْ كرمٌ وفعلهمْ مكرمٌ ومجدهم جبلُ

بنوا هناءة أركانٌ لعزَّتنا أهل المروءة والفضل إن بذلوا

مال عيونكم عن مجدكم عميتْ أزلَّ عن دربه رجلَكمُ الزللُ

أمجادكم أسفا ً تدكدكتْ وهوتْ غضّتْ هناءة طرفا ً عمتِ المقلُ

سكان أوديةٍ أهل الحفاظ لكم حقٌ بمذهبكم عدلٌ ومعتدلُ

مذهبكم سنَّةٌ قرآن شرعكمُ حقٌّ أباضيَّةٌ ليست بها النِّحلُ

نباتهم ثابتٌ بالدين مرتوياً لا يعتري نبتهم يبسٌ ولا ذبلُ

يقودهم مؤمنٌ بالله معتصمٌ وقلبه صافيٌ في الحقِ يغتسلُ

شمسٌ لكم حجَّةٌ تسطعُ في وضحٍ وصبحها فلقٌ لدربنا شعل ُ

تنير منا قلوبنا أشعّتها تضيء عقلاً بنا والحقُّ ينعقلُ

نسبهم واصلهم :

الهنائي(الهنائيون): هم بنو هناءة بن مالك بن فهم بن غانم بن دوس بن عثمان بن عبدالله

ابن زهران بن كعب من الأزد بن الغوث من كهلان بن سبأ .

وهناءة بن مالك هو الذي لم يزل على يمينة أبيه مالك ، أيام تلك الحروب الشوهاء ، بين العجم ومالك ، ومنها أخذ دروس الحرب ، وعليها شب وشاب ، وهو الذي تملك بعد أبيه ، فكان على وتيرته، وهو أحد الملوك الأجلاء الموقرين، في عمان ، ومنهم الإمام عبد الله بن محمد بن القرن، من أئمة القرن العاشر، فإن القرون بطن من هناءة بن مالك، وكذلك الربوخ هم من ربخة بن هناءة بن مالك، ومنهم الإمام عمر بن محمد، أحد أئمة المسلمين أيام بني نبهان، وكذلك آل الحديد من هناءة بن مالك وهذه البطون موجودة بعمان، ومنهم الإمام غالب بن علي بن هلال بن زاهر بن غصن، وبقية النسب معروف وموصول إلى مالك بن فهم.

ورئاسة آل هناءة اليوم في أولاد زاهر بن غصن المذكور، وهؤلاء هم ذراري خلف بن مبارك بن القصير العنبوري الهناوي، ولعل عبد الله بن زاهر هو الرئيس الحالي فيهم.

وقبيلة الهنائي وهي قبيله عمانيه لها ماضي مشرف وحاضر مشرق. وسوف أحاول وضع نبذه مختصره عنها وعن شخصيات لها دور بارز في الحياه العمانيه سابقا وحاضرا. تنتمي هذي القبيله الكبيره الى مالك بن فهم الإزدي، ومقرها الرئيسي في عمان بالمنطقه الداخليه بولاية بهلاء بقرية الغافات، ويبلغ عدد سكانها حوالي25,000 نسمه تقريبا. وسكان المنطقه الداخليه يتميزون بالعادات والتقاليد الأصيله من كرم وحسن ضيافه، ويتميزون كذالك بالصناعاة الحرفيه اليدويه وأبرز هذه الصناعاة صناعة الخناجر العمانيه والفخار والفضيات بصفه عامه. ومن الناحيه الزراعيه يتميزون بزراعة النخيل والرعي وتربية المواشي. ومن الناحيه التاريخيه لهم الفضل في الكثير من إستقرار المنطقه الداخليه بسلطنة عمان، وكثير من الأفلاج العمانيه بنيت على أيديهم وكثير من النخيل زرعة في المنطقه الداخليه قديما وحديثا. وفي الحكومه الرشيده لحضرة صاحب الجلاله السلطان قابوس بن سعيد المعضم حفضه الله ورعاه، عين أول وزير لوزارة التربيه والتعليم الشيخ المرحوم/الوليد بن زاهر بن غصن الهنائي والوزير الحالي لوزارة العدل والشؤن الإسلاميه معالي الوزير الشيخ/محمد بن عبدالله بن زاهر الهنائي. تقديرا من سلطان عمان لهذه القبيله وأهلها. ومن معالم منطقة الداخليه جبل الكور وهو جبل ضخم ذو مساحة واسعه وبه منابع مياه لا تنضب حتى في أشد وأحلك أوقات الجفافويحيط الهنائيون يحيطون بجبل الكور، إحاطة السوار بالمعصم، ولهم بلاد سيت وبلاد الغافات، وهم في عمان، في عدة بلدان، ولهم بلدة الخوض من وادي سمائل، وهي ثغرة من جهة الباطنة وكذلك لهم بلدااان في ولاية الرستاق وفي يتواجدووون في قرى وادي العين ..عملا والعبلة وضم وغيرهااا بولاية عبري كذلك يتواجدون بكثرة في الولاية بالنفس.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
نبذة مختصرة عن اصل ونسب قبيلة هناءة آل الهنائي بعمان

 بني هناءة

بنو هناءة بن مالك بن فهم، وقد ذكرنا في العنوان أحوال هناءة بن مالك، وما لهم من الخصال، وأنهم يحيطون بجبل الكور، إحاطة السوار بالمعصم، ولهم بلاد سيت وبلاد الفاقات، وهم في عمان، في عدة بلدان، ولهم بلدة الخوض من وادي سمائل، وهي ثغرة من جهة الباطنة.

وهناءة بن مالك هو الذي لم يزل على يمينة أبيه مالك، أيام تلك الحروب الشوهاء، بين العجم ومالك، ومنها أخذ دروس الحرب، وعليها شب وشاب، وهو الذي تملك بعد أبيه، فكان على وتيرته، وهو أحد الملك الأجلاء الموقرين، في عمان، ومنهم الأمام عبد الله بن محمد بن القرن، من أئمة القرن العاشر، فإن القرون بطن من هناءة بن مالك، وكذلك الربوخ هم من ربخة بن هناءة بن مالك، ومنهم الأمام عمر بن محمد، احدأئمة المسلمين أيام بني نبهان، وكذلك آل الحديد من هناءة ابن مالك وهذه البطون موجودة بعمان، ومنهم الإمام غالب بن علي بن هلال بن زاهر بن غصن، وبقية النسب معروف وموصول إلى مالك بن فهم.

ورئاسة آل هناءة اليوم في أولاد زاهر بن غصن المذكور، وهؤلاء هم ذراري خلف بن مبارك بن القصير العنبوري الهناوي، ولعل عبد الله بن زاهر هو الرئيس الحالي فيهم.

اسئلة متعلقة

...