في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

من هم اولاد العريضي نسب قبيلة العريضيون ؟ بني العريضي ويش يرجعون باصلهم شجرة آل العريضي 

نسب السادة آل العريضي؟ 

اصل ونسب قبيلة آل العريضي  ؟ 

نبذة عن قبيلة العريضي  ؟ 

أفخاذ وبطون من العريضيون في الجزيرة العربية 

هذا ما يتساءل الكثير عنه لمعرفتة لذالك اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net موقع كل العرب يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة في مجال تاريخ القبائل العربية ونسبها القائمة في الجزيرة العربية من مصدرها الصحيح وهي إجابة ما ذكر اعلاه عن قبيلة وهي إجابة السؤال الأكثر بحثاً عنه من خلال كلمات البحث في متصفحات جوجل وهو الذي يقول من هم اولاد العريضي نسب قبيلة العريضيون ؟ بني العريضي ويش يرجعون باصلهم شجرة آل العريضي 

الإجابة هي 

من هم السادة العُرَيضيون ؟

 هم سادة اشراف من ذرية مباركة للشريف أبو الحسن علي الملقب العُرَيضي , وهو اسم القرية التي تبعد اربعة اميال عن مركز المدينة المنورة والسيّد علي العُريضي هو ابن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر عليهم السّلام.

والسادة آل العُريضي هم تفرعات تلك الشجرة التي باركها الله وأدام ذريتها الكريمة عبر الازمنة الطويلة ، لتكون نبراس هداية وإيمان على مر الاجيال والاحقاب.

أعقب الإمام جعفر الصادق عدداً من الاولاد ، هم :

إسماعيل ومحمد الديباج وإسحاق المؤتمن وموسى الكاظم وعلي العريضي وهو اصغر اخوته ولم يرأباه بل عاصر أشقاءه ونقل عنهم الكثير. وكان راوياً للحديث ، ثقة ، وسيداً جليلاً ، ثم ادرك الإمام علي الهادي عليه السّلام وتوفي في عهد إمامته.

أما السيّد علي العُريضي فقد أعقب أربعة من الاولاد هم : 

محمد وأحمد الشعراني والحسن وجعفر الاصغر. 

وقد تكاثرت ذريته في البلاد الإسلامية ، ومن اهمها الكوفة وبغداد وجنوب الجزيرة العربية وشرقها، وجزيرة جاوة وسومطرة والصومال وموريتانيا واليمن والهند وبلاد فارس.

وظهر من صلب السادة آل العُريضي العديد من العلماء والاعلام والفقهاء والخطباء الافذاذ الذين كان لأصواتهم الصدى الكبير في مسامع عصرهم ، ومنهم الشريف حمزة اسد الله والامير علي أبو طالب والامير محمد الامامي والامير علي الامامي صاحب كتاب ( التراجيح والارشادات ) ، وكان هؤلاء السادة من ابرز واشهر العلماء في العراق خلال القرن العاشر والحادي عشر الهجري.

والسيّد الجليل علي العريضي المولود في ارياف المدينة المنورة ، كان ينتقل بين المدينة والكوفة وقم ، وقد استدعاه القميون لجلالة قدره وعلو منزلته الكريمة وعلمه الواسع الغزير وكرامة نسبه الشريف ، فأقام فيها ردحاً من الزمن. وهناك رأيان حول مدفنه ، فمنهم من حدد موقع قبره في منطقة العُرَيض ، ومنهم من حدد موضع قبره في مدينة قم ، وله مزار وقبة وصحن فسيح.

أمّا التسميات والالقاب التي اطلقت على هذا الفرع من السادة فهي :  

آل اسحاق / آل جعفر قوام الدين / آل الأمير محمد الإمامي / آل السقّاف / آل العطّاس / آل المحضار / آل العَيدَروس / آل المختص / آل عنه / آل علي الجمال / آل الجصاني / آل فرج الله / آل اسد الله / آل الحسن تقي الدين نقيب مقابر قريش / آل أبي طالب. وجميع هذه الاسر حملت لقب العريضي الحسيني وحافظت عليه حتى اليوم.

اما السادة الذين ينتسبون إلى السيّد علي العريضي ومن سكنة العراق فمنهم :

آل إبراهيم العالم / آل مصطفى السائح / آل الجصّاني / آل فرج الله / آل اسد الله / آل أبي طالب / آل الحسن تقي الدين / آل المختص / آل علي نواية / آل عنه / وآل الجمال , وكثير منهم لا نستطيع احصائهم في هذا البحث المختصر ..

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
من هم سادة آل العريضي

من هم اولاد العريضي نسب قبيلة العريضيون ؟ بني العريضي ويش يرجعون باصلهم شجرة آل العريضي

اسئلة متعلقة

...