في تصنيف معلومات عامة بواسطة (2.4مليون نقاط)

منهم الحسنيون؟ ومنهم الحسينيون؟ نبذة عن أنساب الحسن والحسين ومن ينساب إليهم سلالة الحسين والحسن الهاشمية

النسب الهاشمي 

منهم الحسنيون ويكيبيديا 

منهم الحسينيون ويكيبيديا 

مرحباً بكم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات كما نقدم لكم الأن منهم الحسنيون؟ ومنهم الحسينيون؟ نبذة عن أنساب الحسن والحسين ومن ينساب إليهم سلالة الحسين والحسن الهاشمية

الإجابة هي 

من هم الحسينيون ؟

 الحسيني لقب يطلق على من يتصل نسبه بالإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين السّبط شهيد كربلاء عليه السّلام.

والحسينيون في جميع انحاء العالم الإسلامي يشكلون في الوقت الحاضر قبيلة كبيرة ، وكل فرع من الفروع الحسينية يتصل نسبه بأحد أولاد الإمام علي زين العابدين عليه السّلام , ولد الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب عليهما السّلام في المدينة المنورة في غضون السّنة الثّالثة وقيل الرابعة واستشهد في معركة الطّف الشّهيرة سنة 61 للهجرة. وكان مع اخيه الاكبر الإمام الحسن من احب النّاس إلى النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم.

وورد على لسان الرسول الكريم صلّى الله عليه وآله ضمن قوله الشّريف الذي خص به الإمامين الحسن والحسين عليهما السّلام بأنهما « سيدا شباب أهل الجنة ».

أما عقب الإمام الحسين فهم : علي الاكبر وعلي الاصغر وجعفر وعبدالله. 

ومن الإناث فاطمة وسكينة ، إلاّ أن العقب من ذرية الإمام الحسين هو عن طريق ولده علي الاصغر المكنّى عليّ زين العابدين السّجاد ، وهو الوحيد الذي نجا من القتل في معركة الطّف ، ويعتبر الإمام الرابع المولود سنة 33هـ. ومن ذريته ظهرت جميع قبائل وعشائر واسر السّادة الحسينية في العراق والعالمين العربي والإسلامي ، فقد أعقب الإمام زين العابدين تسعة اولاد وسبعاً من البنات ، وجاء العقب من صُلب أولاده السّتة ، وهم : 

الإمام محمد الباقر ، والسيّد عبدالله الباهر، والسيّد زيد الشهيد ، والسيّد عمر الاشرف ، والسيّد الحسين الاصغر ، والسيّد علي .. أما بقية أولاده الثلّاثة فهم بلا عقب.

ومن السّادات الحسينيين في العراق :

أولاً: السّادة الزيديون.. ذرية السيّد زيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.

ثانياً: السّادة الأعرجيون.. ذرية السيّد عبيدالله الاعرج بن الحسين الاصغر بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.

ثالثاً: السّادة الموسويون.. ذرية الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصّادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.

رابعاً: السّادة الرضويون.. ذرية الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم وولده الإمام محمد الجواد وحفيده الإمام الهادي عليهم السّلام.

خامساً: السّادة الحسينية.. البقايا من صلب الإمام علي زين العابدين وأولاده الإمام جعفر الصّادق وقد تسمّى ذراريهم بأسماء كثيرة ، منهم : 

المرعشية والصّادقية والعُرَيضية ، وسلالاتهم منتشرة في جميع بلدان العالم الإسلامي

من هم الحسنيون ؟

هم ذرية الإمام الحسن السّبط بن الإمام علي بن أبي طالب عليه السّلام. وقد انتشرت ذرياتهم في مختلف بلاد العالم الإسلامي ، والاكثرية منهم من سكنة الحجاز وشمال افريقيا والعراق.

وتؤكد المصادر النّسبية ان الإمام الحسن السبط عليه السّلام ولد في المدينة المنورة في السّنة الثّالثة للهجرة ، وترعرع في احضان أمه السّيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول الكريم صلّى الله عليه وآله وسلم وقد تربى الحسن تحت رعاية جده رسول الله باخلاقه السّامية، وقد وصفه صلّى الله عليه وآله مع اخيه الحسين بأنهما « سيدا شباب أهل الجنة » 

أعقب الإمام الحسن ستة عشر ولداً بضمنهم البنات ، فالاولاد :

هم زيد والحسن المثنى والحسين وطلحة وإسماعيل وعبدالله وحمزة ويعقوب وعبدالرحمن وأبو بكر وعمر والقاسم

 اما البنات فهنّ أم الحسين الخير وأم الحسن وفاطمة وأم سلمى وأم عبدالله ورقية.

وأعقب من ولد الحسن اربعة ، هم : 

زيد والحسن والحسين الاثرم وعمرإلاّ أن الحسين وعمر توفّيا وانقطع نسلهما ، وبقي عقب الإمام الحسن من رجلين لا غير ، هما : 

زيد والحسن المثنى

 وأعقب السيدان زيد والحسن المثنى العديد من الاولاد الذين أعقبوا عدداً اخر من الابناء. وبمرور الازمنة اصبح عدد ابنائهم وأحفادهم لا حصر له.

ومن مشاهير الانساب المتصلة بالإمام الحسن السّبط : 

أشراف الحجاز والأشراف الأدارسة والاشراف بنو القاسم الرسي ملوك اليمن سابقا والسادة الطباطبائيين في العراق والحجاز وايران , والسّادة إلى عطيفة والسّادة الكيلانية والسّادة آل محسن والسّادة آل الحبوبي وآل العطار وغيرهم كثير.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
منهم الحسنيون؟ ومنهم الحسينيون؟ نبذة عن أنساب الحسن والحسين ومن ينساب إليهم سلالة الحسين والحسن الهاشمية

منهم اولاد الحسين بن علي

منهم اولاد الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اسئلة متعلقة

...