في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل قبيلة بنو الحارث التي ينسب إليها كل حارثي في الجزيرة العربية شجرة حارث بن كعب وافخاذها

وهم قبيلة أزدية قحطانية تنسب إلى حارث بن كعب بن اليحمد بن عبدالله بن عثمان بن نصر بن كعب بن الأزد وهم رهط آل صالح بن علي موطنها في اليمن تفرعت من افخاذها كثير العائلات في شتى مناطق الجزيرة العربية 

نبذة عن قبيلة الحارثي وتاريخها ومسكن أصولها 

بني الحارث

بنو الحارث: هي قبيلة وناحية، ينسبون إلى الحارث بن كعب بن عمرو من أولاد مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب ابن عريب بن زيد بن كَهلان. ومنهم بنو الحارث الأصغر بن مالك بن ربيعة بن كعب بن الحارث الأكبر ابن كعب. وفي اليمن بلدان عديدة تسمى ببني الحارث منها في نجران ويريم.

وأشهرها الآن مديرية بني الحارث التي هي واحدة من مديريات أمانة العاصمة، وتمثل الجزء الشمالي منها، يحدها من الشمال مديرية أرحب(محافظة صنعاء)، ومن الجنوب مديرية الثورة، ومن الشرق مديريتا نهم وبني حشيش (محافظة صنعاء)، ومن الغرب مديرية همدان (محافظة صنعاء).وتتكون مديرية بني الحارث من العديد من الأحياء جميعها تشكل عزلة الروضة، على النحو التالي: (الرحبة، بني حوات، بيت عاطف، سدس الروض، بير زيد، سدس أحداق، جدر، القابل). وتبلغ مساحة المديرية 272كم2، ويبلغ عدد سكانها في تعداد 2004م حوالي (185.122)نسمة.

وقد ذكر المرحوم القاضي حسين بن أحمد السياغي في كتابه الموسوم (معالم الآثار اليمنية) أن بني الحارث كانت تتصل بصنعاء بشعوب، وقد عرفت بهذا الإسم من قديم الزمان، وقد ذكر المرحوم الحسين الهمداني في كتابه (الإكليل) أن في بني الحارث قصر معروف بالارتفاع، ويلاحظ من خلال تحليل قراءة النقوش أن بني الحارث وبني حشيش وجبل نقم وجبل براش جميعها منطقة واحدة وممتدة إلى الرحبة وإلى جبل ذي مرمر. ولو تعقبنا التجمعات السكانية في مديرية بني الحارث مثل سدس بني جرموز ومحل بيت الأوزري الذي كان يوجد بها خرابة مدينة قديمة تحت الأنقاض كانت تسمى مدينة عاد، وبيتالوشاح وبيت دغيش والرحبة وبيت حنظل والروضة ستجد فيها الكثير من الآثار والقصور.

النشاط الزراعي في مديرية بني الحارث

وقد ذكر الأب انتسانس الكرملي في تحقيقه لكتاب (بلوغ المرام في من تولى اليمن من ملك وإمام/ تأليف القاضي حسين العرشي) ما يقرب من (31)نوعاً من النباتات التي تزرع في اليمن الموحد وينعم بهذه الفواكه والنباتات كل أبناء محافظات الجمهورية اليمنية بفضل الطرقات المعبدة، ونورد منها الآتي: (أرمانيا:وهو المشمش، أو البرقوق وأرمانيا هي بالأفرنجية)، (والأثب: وهو من الأشجار غير المثمرة ويتخذ منه الأهلون الفتيل للبنادق ذات الفتيل القديمة)،(الأجاص). (البرتقان: والذي يسمى في اليمن "البردقان" والمقصود به العطوس أو النشوق، أي التبغ المسحوق الذي يستعمله الناس للمضغ في الفم، أو ليستنشقوه بالأنف. وكان يتم استنشاقه بالأنف كعادة يستخدمها العلماء وطلبةالعلم ليساعدهم على طرد النُعاس ليتمكنوا من مواصلة قراءتهم للكتب).

 (البرقوق: البرقوق ليست عربية الأصل، والذي يعرف باللاتينية (praecox,ocis) المشتقة من فعل (praecoquo) أي سبق نضجه، فمعنى البرقوق إذن في أول معناه: الناضج قبل سائر الأثمار، ويقول العراقيون "الهرفي"، أو الهرف كما يقول بصراء بلغائنا. والدليل على ذلك، أن ابن البيطار عرف البرقوق بمعنى المشمش وكذلك أهل المغرب. قال ابن البيطار: "برقوق، يقال على المشمش ببلاد المغرب والأندلس أيضاً. ويقال بالشام على نوع من الآجاص صغير، إذا نضج جلا -أي نصع لونه وأصبح شفافاً-)، (البشر: من الأشجار غير المثمرة). (البلس بالتحريك كأنها من اليونانية، وهي في هذه اللغة: Phelexekos وهو التين الذي يظهر كأنه ناضج وليس به ويطلق على التين الضخم في أغلب الأحايين). (التبغ الحمومي: هو التتن "التمباك" الذي يزرع في حضرموت، ويزرع التبغ في تهامة وفي محافظة المحويت في منطقة سارع فيقال تتن سارعي). (التين: هو المعروف بالبلس). (الجلجل أو الجلجلان: وهو السمسم، وفي بلادنا ولا سيما في تهامة يوجد العشرات من المعاصر والتي تقوم بعصر الجلجلان لأنتاج زيت يسمى "سليط الجلجلان" الذي يستخدم في طهي الطعام واستخدامات أخرى كما كان يوجد في صنعاء عدة معاصر لعصر الجلجلان، ومعاصر للخردل، وسليط الخردل المشهور بـ" سليط الترتر" في صنعاء وغيرها من المناطق اليمنية للتداوي بها من نزلات البرد، ودهان جميع مفاصل الجسم). (الخوخ: الفرسك هو الخوخ، كلغته الثانية، أي الفرسِق، وكلتاهما من اليونانية(persicon)). (الدراقن: هو الخوخ عند عرب الشام)، (السنى: نبات يستعمل كمسهل وهو يشبه كثيراً عرق السوس، ويعرف في العراق وفي مصر بالسنمكي). (العرعر)، (العِلب)، (الفل الأبيض، والذي يزرع في بكثرة في تهامة، ونلاحظ الآن انتشار بيعه في العاصمة صنعاء في الجولات)، (القات)، (القُحية)، (الكاذي)، (الكافور)، (الكندر أو اللبان الشحري)، (الليمون)، (الموز)، (النارنج)، (الياسمين)، (البن: وقد اشتهرت اليمن بزراعةا لبن وكان أهم مصدر اقتصادي للدخل فيها في العصور المتأخرة، ولا سيما في عهد الدولة القاسمية، والذي عرف باسم المكا نسبةً إلى ميناء تصديره من مدينة المخا في محافظة تعز، ولد كان للبن في بيت الفقيه بورصة، كما أشار إلى ذلك رينزو مانزوني في كتابه "اليمن رحلة إلى صنعاء")، (شاة الترنج وهي الباذرنجبويه)، (عرق السوس)، (قصب السكر).

بني الحارث تشمل 

حي

الرحبة

بني حوات

بيت عاطف 

سدس الروض

بير زيد

سدس احداق

جدر 

قرية القابل 

القرى التابعه للعزلة :

بني الحارث بنو الحارث بن كعب أحد قبائل العرب اليمنية الأصل تفرعت عن مذحج، ذكر ابو العباس القلقشندي في كتابه نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب نسبهم كالتالي: بطن من مذحج من القحطانية وهم بنو الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك بن أدد ومالك هو مذحج. .. إنتهى ما ذكر القلقشندي عن نسب بني الحارث بن كعب و مذحج.

4 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
منهم بنو الحارث

المقصود ببني الحارث او فرق بني الحارث أي ابناء الحارث لانهم فارقوا الحارث بعد اعتمادهم على انفسهم و لانة من المعلوم ان العائلة الكبيرة جدا تصبح عشيرة او قبيلة على مر العصور وللتوضيح والتعليق على ماجاء في كتاب اسعاف الاعيان في انساب اهل عمان للمؤلف المعفور لة الشيخ سالم بن حمود السيابي وانة ذكر بان المشائخ اولاد واحفاد الشيخ الفقية راشد بن سعيد بانهم من قريش مكةالاشراف وتعليقي علية بان اهل مكة ادرى بشعا بها واللة اعلم وتعليقي عن كلام الشيخ سالم بن حمود السيابيعن نسب اولاد ابن رجب الى السمور الحرث و لقبيلة بني الحارث بالمصاهرة فقط لان بعض الناس تعتقد خطا يانهم من السمور الحرث فهذا الكلام موكد وصحيح من عندنا نحن السمور الحرث وانة ليست بيننا وبين اولاد ابن رجب سوى علاقة المصاهرة بالزواج قديما فقط و المشائخ اولاد ابن رجب لا ينتمون الى فرقة السمور الحرث بالنسب ولان حميع الكتب والمخطوطات و المصادر التاريخية القديمة تؤكد صدق الواقعة المذكورة سابقا وتؤكد ارتباط اولاد ابن رجب بالمشيخة الدينية منذ انتقالهم للسكن الى ولاية ابراء ثم الى ولاية القابل لان جد العائلة واسمة راشد بن سعيد ذكرت مصادر تاريخية انة كان قاضي على ولاية ابراء زمن اليعاربة وذكرت مصادر اخرى انة كان والي على ولاية ابراء زمن اليعاربة واللة أعلم ( ومن مصادر الكتب التاريخية كتاب الخليج بلدانة وقبائلة للكاتب والرحالة النقيب البريطاني صموئيل باريت مايلز ابن اللواء مايلز من نورث يلا ريجنت بارك بقرية ششست بمقاطعة هرتفورد شاير شرق انجلترا ولد عام 1838 وتخرج من جامعة هيروا بلندن وتوفى في 28 اغسطس 1914 وصدر كتابة بعد وفاتة في عام 1919 والكتاب بة معلومات تاريخية وجغرافية و خاصة عن سلطنة عمان في الفترة من عام 1874 الى عام 1885 وقام المؤلف بزيارة معظم ولايات سلطنة عمان وتجول بين ابناء القبائل وعرف عاداتهم الاجتماعية والكتاب يحمل معلومات عن المجتمع العماني في تلك الفترة وحتى انة عمل احصائية لعدد السكان وعدد المساكن وخصوصية المجتمع العماني وذكرعدد الماشية من جمال وخيول وابقار واغنام وتكلم عن قبيلة الحارثي وقال بانة عندهم سبع خيول في بلدة القابل و4 خيول في بلدة المضيرب تقريبا وعمل جدول بعدد فرق القبيلة وكتب ملاحظة عند ذكرة فرقة سمرة بان شيخ ورئيس القبيلة ينتمي لتلك الفرقة وهو قال بان الشيخ كان اسمة صالح بن علي وقال بان اقامة هذة الفرقة في بلدة الدريز وبلدة القابل وانا اوكد بن الكتاب يحتوي على حقائق تاريخية حقيقية عن سلطنة عمان في القرن التاسع عشر وانا اوظح بان قصد المؤلف بانتماء الشيخ صالح الى فرقة سمرة الحارثية هو انتماء بالمصاهرة لانة استخدم كلمة ينتمي وليس كلمة ابن القبيلة ولان الشيخ صالح بن على كان في مقام الابن بالنسبة الى فرقة السمور الحرث بسبب كفالتهم لة حتى اعتقد الناس انة ابن لهم ومن صلبهم ولقد كان الناس قبل ولادة صالح بن علي تفرق بين اولاد ابن رجب وبين فرقة السمور الحرث في النسب ولان تاريخ اجداد صالح بن علي كان يتسم بالغموض قبل ولادتة واختلاطهم ومصاهرتهم للسمور الحرث جعلتهم مذكورين في جنبات التاريخ بسبب مكانة السمور الحرث الاجتماعية وبسبب جذور السمور الحرث القديمة في المنطقة و لقد قال المؤلف بان سكن السمور الحرث في بلدة القابل وبلدة الدريز وهذا يدل على ان السمور الحرث هم من المؤسسين لتلك البلدات بسبب انتقال بعظهم من بلدة المضيرب الى بلدة القابل وبلدة الدريز ولم يذكر المؤلف اماكن ومناطق اخرى في عمان لسكن فرقة السمور الحرث وكتاب الخليج بلدانة وقبائلة مترجم ومطبوع على نفقة وزارة التراث والثقافة بسلطنة عمان وانا انصح بقرائتة لاجل معرفة المجتمع و الثقافة العمانية وهناك طبعات قديمة جدا للكتاب وكتب التاريخ في القرن التاسع عشر او قبلة لم تذكر ان احد من اباء او اجداد الشيخ صالح بن علي كان شيخ او رئيس لقبيلة الحارثي بل ذكرت كل المصادر التاريخية بأن اولاد أبن رجب كانوا يقومون بمهنة التدريس الاسلامي ومن المؤكد ان اول رئيس أو شيخ لقبيلة الحارثي من ال صالح هو الشيخ صالح بنفسة وسبب تعينة شيخ للقبيلة هو تعيين سياسي من طرف الامام عزان بن قيس لان الشيخ صالح كان احد أركان الامامة واستمر التعيين السياسي من طرف الامامة لكافة ابناء واحفاد الشيخ صالح وهذا السبب الرئيسى لسيطرة ال صالح بمنصب الرئاسة في القبيلة ولاكن الشيخ صالح ومن بعدة فشلوا في ادارة هذا المنصب وكان من نتيجة فشلهم الفتن والحروب والتي صارت مع السلطة المركزية في عمان والتي أدت الى خسائر بشرية ومادية لا تعوض بثمن وكذالك نشات صراعات عائلية من طرف احفاد الشيخ صالح على منصب الرئاسة القبلية ولا ننسي ان تقبل افراد قبيلة الحارثي لعائلة ال صالح لم يكن جيد لسبب انتماء آل صالح الى قبيلة الحارثي عن طريق المصاهرة بالنسب لان بعض افراد قبيلة الحارثي اعتبروهم غرباء عن القبيلة لاكن بسبب مصاهرتهم للمشائخ السمور الحرث تقبل افراد قبيلة الحارثي ل آل صالح والاهم هو التعيين السياسي للشيخ صالح من ليصبح اول رئيس من اولاد أبن رجب لقبيلة الحارثي, واللة تعالى أعلم ) ومن المعالم الاثرية الدالة على نسب وانتماء عائلة اولاد صالح هي مجلس الشيخ المحتسب صالح بن علي في بلدة القابل وهي وقف تركة مورثة الى ال صالح وقد كتب عند اعلى مدخل المجلس وقف ورث تابع لاولاد الشيخ صالح ولم يلمحوا الى انتمائهم الى فرقة السمور الحرث بل لمحوا الى انتمائهم الى ال صالح وهذا دليل على ان ال صالح محتفظين بنسبهم الصحيح وهذا يدل على اخلاقهم الرفيعة وجميع افراد السمور الحرث يلمحوا الى انتمائهم الى فرقة السمور الحرث مباشرة وليس الى اولاد فلان اوعلان لذالك صار لزاما علينا التوضيح من منطلق تاريخي للثقافة العمانية القديمة والمعاصرة وقصة ارتباط المشائخ اولاد ابن رجب بالمصاهرة بالسمور الحرث هي عند استضافة احد اجدادنا السمور الحرث لعيسى بن صالح الاول في نهاية القرن الحادي عشر هجريا تقريبا في مساكن السمور الحرث ببلدة المضيرب وزواج عيسى بن صالح الاول من بنت شيخ ورشيد السمور الحرث واستيطان واستقرار عيسى بن صالح الاول وعائلتة لبلدة المضيرب وبعد سنوات من زواجهم ومصهارتهم للسمور الحرث استلم عيسى بن صالح الاول رئاسة الحرث من شيخ ورئيس الحرث السابق وهو احد اجدادنا شيخ السمور الحرث وكثرة زواج ومصاهرة اولاد ابن رجب قديما من فرقة السمور الحرث فقط بعد انتقالهم الى المضيرب دون غيرهم من القبائل الاخرى في تلك الفترة تدل على اقامتهم في مساكن السمور الحرث لسنوات طويلة وحاجة واعتماد اولاد ابن رجب لقوة ونفوذ المشائخ السمور الحرث بين فرق قبيلة بني الحارث لذالك ارتبط اولاد ابن رجب بالسمور الحرث بالمصاهرة واعتقد بعض الناس بأن اولاد ابن رجب هم جزء من فرقة السمور الحرث وبعدها انتقل جميع اولاد ابن رجب الى بلدة المضيرب وللعلم بلدة القابل والدريز ومعظم قرى ولاية القابل الحالية انشات قبل مجئ اولاد ابن رجب الى المضيرب واولاد ابن رجب استقروا في بلدة المضيرب في مساكن السمور الحرث ولان اولاد ابن رجب لم تكن لهم نهضة عمرانية في المضيرب قديما لذالك من الصعب ان تكون لهم نهضة عمرانية في بلدة القابل قديما او في جميع قرى ولاية القابل والدليل ولادة الشيخ صالح في مزرعة مضوت ببلدة المضيرب وليس في بلدة القابل والتي انتقل اليها لاحقا ولم تسمى افلاج او حصون باسماء احد من اولاد ابن رجب او اولاد صالح فمثلا نجد اسم فلج الشيخ مسعود في بلدة القابل وهناك اثار قديمة لبعض فرق قبيلة الحارثي في المضيرب والقابل ومعنى انة لاوجود لاثار نهضة عمرانية لاولاد ابن رجب ان جذورهم ليست قديمة في ولاية القابل وولاية ابراء وقد كانت بلدة القابل عامرة ببعض فرق قبيلة الحارثي والتي جائت من بلدة في سفالة ابراء ولان فرق بني الحارث هذة كانت تستطيع الاسهام في بناء بلدة القابل وبلدة الدريز أي ان تقوم بعمل بناء وعمران جماعي للبلدة وليس منفردا ولان فرق بنى الحارث كانت مجتمعة دائما ويرئسها رئيس قبيلة يدير شؤون القبيلة مثل الامر ببناء قرى وشق افلاج وسبب مجئ الهجرات البشرية من سفالة ابراء الى بلدة القابل والدريز وهو وجود رئاسة قبيلة الحارثي في بلدة
0 تصويتات
بواسطة
النسب :

من بنى الحارث بن كعب المذحجية اليمنية القحطانية .

قبيلة بنى الحارث بن كعب من القبائل الثلاث التى أطلق عليها لقب(جمرة العرب)نظرا لقوتها وعراقتها ؛وهى الوحيدة من الثلاث قبائل التى ظلت متماسكة ولم تتفكك حتى الان ؛وقال ابو عبد البر وفد بنى الحارث على النبى(صلى الله عليه وسلم) فقال : مرحبا بك؛ ما اسمك؟ قال الحارث .

قال بل اسمك بشير وكانوا بنواحى نجران مجاورين لبنى ذهل بن عمرو مزيقان .

وقال ابن هشام :

قدم وفد من بنى الحارث على النبى (صلى الله عليه وسلم) فقال لهم بما كنتم تغلبون الناس يا بنى الحارث ؛ فقالوا : بثلاث ؛ كنا نجتمع ولا نفترق ولانبدأ احد بظلم ونصبر عند اللقاء .

سميت القبيلة العيايدة نسبة الى عياد بن سود بن الحجر

سعود بن عياد هوالجد المؤسس لقبيلة العيايدة

فروع العيايدة :

الفروع كثيرة ومنها أفخاذ ال سودان - ال سنحان - ال عياد - ال سعد

ال محمد - ال جمل - ال مطير وهم موجودون باليمن و الأردن وفلسطين وسوريا والسعودية.

أما مصر فبها ثلاث أفخاذ :

سلطان ومنه السلاطنة – جربوع ومنه الجرابعة – جوعل ومنه الجواعلة.

أماكن العيايدة :

الجفجافة وأبوعروق وأم خشيب وجنوب بئرالعبد بسيناء –

فايد وأبو صوير وأبوخليفه بالاسماعيلية – بلبيس والصالحية الجديدة بالشرقية – وعرب العيايدة والجبل الأصفر بالقليوبية – عين شمس و

عزبة النخل وعرب الطوايلة بالقاهرة – والصف بالجيزة – حلون –

وعزية عبد العليم ابراهيم أبوعياد وعزبة مصطفى وعزبة عبدربه رشوان

وعزبة جوهر وعزبة المنصورة والناصرية وقصر الجبالى بالفيوم – وادى النطرون بالبحيرة – دمياط – المنيا – بنى سويف

تاريخ العيايدة :

سكن العيايدة مع قومهم بنى الحارث بن كعب فى الجاهلية والاسلام وبعد خروج بعضهم من اليمن فى عالية نجد وتحديدا شرق وجنوب شرق الطائف وكذلك فى محافظة الحرث السعودية وتقع على الحدود السعودية اليمنية وتتبع لمنطقة جازان جنوب غرب السعودية ومركزها الرئيسى الخوبة . وتوجد بلدة باليمن فى محافظة شبوة تسمى عياد نسبة الى عيايدة

اليمن .

ومناطقهم الان هى :

قيا- أبوراكة (وادى ترج فى بيشة) – ميسان – الصور – جنوب جزيرة العرب ، فرضت بنو الحارث سيطرتها على من فيها وكونت عدة أحلاف

مع قبائلها وكانت لهم حروب عديدة مع هوازن القبسية وغيرها .

هاجر العيايدة الى الأردن وفلسطين وسوريا ثم الى مصر.

سكن العياديون أول نزولهم مصر طورسيناء ، ثم أجدبت الطور فأنتقلوا

الى شمال غرب سيناء حيث التربة الخصبة للزراعة ومصادر الرزق الكثيرة ومن أقوالهم المأثورة (تركنا الشر فى خشيم الطر) وخشيم الطر

من ديارهم القديمة بسيناء ؛

أسند الظاهر بيبرس سلطان المماليك الى العيايدة خفارة المحمل الشريف

الذى كان يحمل كسوة الكعبة المشرفة من مصر الى السعودية ،

وكذلك تأمين الحجاج من اللصوص وقاطعى الطرق .

كانت للعيايدة حروب عديدة مع الحويطات والترابين وقد تردد ذكر

العيايدة كثيرا فى تاريخ ابن اياس والجبرتى كقبيلة مارقة كثيرة الشغب

وهذا يرجع الى سوء علاقة ولاة العثمانيين بالعربان عموم وعدم قدرتهم على توظيف طاقات العربان .

وقد كافحت العيايدة وبلى الفرنسيين اثناء حملتهم على مصر كفاحا مشرفا

بفرسانهم التى بلغت 1000 فارس لعرب العيايدة بالقليوبية سنة 1799

بينما القبيلة التى تليها عدد فرسانها 600 فارس

حتى اهتم بهم نابليون فاوقع بهم فى الخانكة

وكذلك للعيايدة كفاحا ضد العدوان الاسرائيلى على مصر حيث كانت تتعاون مع رجال القوات المسلحة المصرية منذ عام 1967 .

وحتى حرب أكتوبر والنصرعام 1973 .

خمسات العيايدة بالفيوم :-

ال عياد (ابوعياد ) :- } عائلة يوسف ابوعياد {

ينسبون الى جدهم عياد بن جربوع بن سعود بن عياد الحارثى المذحجى

القحطانى .

أنجب عياد ثلاثة أفخاذ وهم :

على – حسن - محمد .

على بن عياد : له ولد – يوسف

حسن بن عياد: له ولدان – مصباح – جاب اللة

محمد بن عياد : له ولد – سالم

يوسف بن على بن عياد : له ثلاثة اولاد

ابراهيم – اسماعيل – خليل

ابراهيم بن يوسف بن على بن عياد : له أربعة أولاد

عبد العليم وهو عمدة منشاة سنورس بالفيوم – عبد المولى وهو شيخ القبيلة (وكان يلقب بشيخ الفرقة) حيث كان من يعتمدة أنه بدوى

(بن بادية) يعافى من التجنيد – محمد – يوسف .

اسماعيل بن يوسف بن على بن عياد : له ثلاثة أولاد

عبدالسلام – عبدالسميع –عبدالتواب

خليل بن يوسف بن على بن عياد : له ثلاثة أولاد

عبد الغنى – عبداللطيف – حميدة

مصباح بن حسن بن عياد : له خمسة أولاد

عبداللة – حسين – محمد – على – سعد

جاب اللة بن حسن بن عياد : له ولدان

محمد – على

سالم بن محمد بن عياد : له ولد – عبدالحميد

سكن ال عياد (عيت بوعياد) أول نزولهم الى الفيوم شمال شرق بحيرة

قارون ثم انتقلوا بعد ذلك الى جنوب بحيرة قارون حيث التربة الخصبة للزرعة والمراعى واستقروا بها مكونين عزبتهم واطلقوا عليها اسم

/ عزبة اسماعيل يوسف ابو عياد ، وغيروا الاسم بعد ذلك لتصبح

/ عزبة عبد العليم ابراهيم ابو عياد ، نسبة الى العمدة عبد العليم ابراهيم ابو عياد العيادى الحارثى المدحجى القحطانى . – الهرم و المعتمدية بالجيزة .

ومن مشايخهم :-

الشيخ / على عبد العليم ابوعياد العيادى

// / فايد محمد ابوعياد العيادى

// / فرحات يوسف ابوعياد العيادى

// / كامل يوسف ابوعياد العيادى

// / محمد محفوظ ابوعياد العيادى

// / محمد حميدة ابوعياد العيادى

// / عطية عبد السلام ابوعياد العيادى

// / على مصباح ابو عياد العيادى

// / عبد الستار محمد ابو عياد العيادى

ومن مشايخهم الحاليين :-

الشيخ / عزت كامل ابوعياد العيادى

// / على عبداللة ابوعياد العيادى (شيخ البلد)

// / على حامد ابوعياد العيادى

// / عبد الناصر فايد ابوعياد العيادى

// / عبد اللة مفتاح ابوعياد العيادى

// / جودة خليل ابوعياد العيادى

// / عبداللة سعد ابوعياد العيادى

// / أيوب عبدالعاطى ابوعياد العيادى

الشيخ / عبد السلام عطية ابوعياد العيادى

// / سليمان اسماعيل ابوعياد العيادى .

الشريفات :-

عيت شرف الدين :

ينسبون الى جدهم الشريفى بن جوعل بن سعود بن عياد الحارثى المذحجى القحطانى .

ومن افخاذ شرف الدين الشريفى العيادى :

عبد الكريم – خطاب – تيم – عرفات – عبدالصمد – باشا – خليفه .

ويسكن عيت شرف الدين الشريفى العيادى فى :

عزبة الدمشقين – عزبة جوهر – الصالحية بالفيوم – الاسماعيلية

- قرية بنى خليفة ببنى سويف – الناصرية – نجع محمدعلى – قصر الجبالى .

من مشايخهم :-

الشيخ / فتحى ابوالسعود عبدالعليم الشريفى العيادى

// / على عبد الكريم عبد العليم الشريفى العيادى

// / فتحى محمد عبد الكريم الشريفى العيادى

// / فرحات ابراهيم وردانى الشريفى العيادى

// / جمال عبد العليم عبد الحليم الشريفى العيادى

// / فتحى عبد اللطيف دسوقى الشريفى العيادى

// / سيد فرج اللة شرف الدين الشريفى العيادى

الشيخ / عويس محمد تيم الشريفى العيادى

// / عيد عبد الواحد عرفات الشريفى العيادى

// / رحومة عبد العزيز عرفات الشريفى العيادى

// / منصور سيد محمد تيم الشريفى العيادى

// / محمد عبد الحميد عبد ربه الشريفى العيادى

// / ابراهيم سيد خليفة الشريفى العيادى

// / عبد العليم سيد خليفة الشريفى العيادى .

ابو طماعة :-

عيت حميد ابوطماعة :

ينسبون الى جدهم ابوطماعة بن سلطان بن سعود بن عياد الحارثى المذحجى القحطانى .

ومنه افخاذ :

رشوان – مصطفى – سليمان

رشوان بن حميد بن طماعة : له أربعة أولاد

عبدربه – أحمد – على – سعد

عبد ربه بن رشوان بن حميد بن طماعة : له ستة أولاد

عودة – جمعة – حسن – عبدالمنعم – مفتاح – فرج

على بن رشوان بن حميد بن طماعة : له خمسة أولاد

عبدالرحيم – ابراهيم – محمد – رشوان – ابو سريع

أحمد بن رشوان بن حميد بن طماعة : له خمسة أولاد

عبد السلام – أمين – كامل – عويس – محمود

سعد بن رشوان بن حميد بن طماعة : له ولد - محمد

مصطفى بن حميد بن طماعة : له خمسة أولاد

محمد – زيدان – عجيلة – عبدالنبى – حسن

سليمان بن حميد بن طماعة : له ثلاثة أولاد

خميس – سيد – عبدالرحمن

يسكن عيت حميد ابوطماعة فى :

عزبة عبدربه رشوان – عزبة مصطفى

ومن مشايخهم :-

الشيخ / عمرابوسريع بن حميد ابوطماعة العيادى

// / رشوان عبد التواب بن حميد ابو طماعة العيادى

// / ثابت عوض ضيف اللة بن حميد ابو طماعة العيادى

// / أحمد شقلوف بن حميد ابو طماعة العيادى .

الصوانعة :-

عيت الصوانع :

ينسبون الى جدهم الصانع بن جوعل بن سعود بن عياد الحارثى

المذحجى القحطانى .

يسكن عيت الصوانع بعزبة المنصورة بالعزيزية طامية

ومن مشايخهم :-

الشيخ / عبدالحميد زايد ضيف اللة الصانع العيادى

// / فرج أبوزيد الصانع العيادى .
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
الحارث بن كعب

في نجران كنيسة الحارث بن كعب

حارث بن كعب

القديس الحارث بن كعب

الشهيد العظيم الحارث النجراني

 

الجزيرة العربيّة التي ارتبط تاريخها بالجاهليّة والإسلام، شهدت للمسيح منذ قرون طويلة حتّى قبل ظهور الإسلام فيها، فارتوت بدمّ الشهداء الذين أبوا أن يتخلّوا عن إيمانهم رغم قساوة الظروف.

ومن مدينة نجران، سطع نجم قدّيس شهيد، كان زعيم المسيحيين، وقف في وجه السخط اليهودي، وأعلن إيمانه بشجاعة وثقة بالمسيح.

إنّه حارث بن كعب النجراني، مثال الحوار والتفاعل بين الشعوب والحضارات. عاش مستنيراً من كلمة الله، رفض أن يكفر بالمسيح، فقبل الإهانة من اليهود، وكان مثالاً لرفاقه، شجّعهم على الثبات بإيمانهم فلا عذاب ولا سيف ولا شدّة تفصلهم عن محبّة المسيح. تقدّم من الموت بشجاعة باسطاً يديه على شكل صليب فقطع عنقه وعنق رفاقه الثلاثمئة والأربعين في الرابع والعشرين من تتشرين الأول من سنة خمس مئة وثلاث وعشرين ميلاديّاً .ليصبح اليوم شفيع المسيحيين في بلاد الجزيرة العربيّة.

كان الحارثُ رئيسًا على مدينة نجران وجوارِها، في شمالي اليَمَن، مسيحيًّا يسلُك في مخافةِ الله، يسوس مدينته بالحكمة والدراية ويشهدُ له الجميع بالفضل والفضيلة. وكان قد تقدّم في السنّ كثيرًا عندما واجه سيفَ الاستشهاد.
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
اقسـام بنـى الحارث في المملكة العربية السعودية

كتاب ((معجم قبائل المملكة العربية السعودية))حمد الجاسر الصفحة : 20 هذه القبيله الآن تسكن في منطقه نجران والحجاز ونجد وبيشة وهي قبيله كبيره ويبلغ عدد افرادها حوالي اربعمائه الف نسمه وقال عنهم المؤرخ الكبير محمد العلي العبيد في كتابه المخطوط (النجم اللامع للنوادر جامع)مانصه (وكانوا بنى الحارث هؤلاء اقل القبائل عددا واكثرهم في الكرم والشجاعه وحفظ الجوار والوقوف دون "من" التجأ اليهم مع الشيمه العليا ولقد سيرت بين القبائل وكنت اعتادهم سنين فلم اجد مثلهم من القبائل الا قليل لحسن مقابلتهم للضيف ومحافظتهم عليه وعلي ماله الذي معه) ثم قال (واما اكرامهم للضيف فحدث ولا حرج وحفظهم للجار وحرصهم علي حفظ جواره وكانوا يقدمونه علي انفسهم عند ورود الماء ورعي الكلا، ولقد كنت احفظ لكثير من قبائل الباديه هفوات مع من يجاورهم أو يصحبهم في الطريق فقد تحولت بينهم سبع سنين فما اعلم ان احدا ذكر ان رجلا من بنى الحارث خان جاره أو غدر برفيقه في الطريق) ثم قال (وكل ماذكر عن كرمهم فلا تجد من ينكر عليهم، ولنا اسوه بقول شاعر ليس منهم ويقال أنه من قبيلة العجمان يدعى ريمان العجمي وقيل هو الشاعر الشريف أبو جري الجنوبي وقيل هو الشاعر محمد البقمي وقد أختلفت الروايات حيث اكرموه بنو الحارث

ياضيف من عقب الشلاوى استر الحال = والنفـس صبرهـا علـي مايجيهـا

اهل حكارٍ فوقهـا السمـن زلال = ما دوروا بيعـات الاربـاح فيهـا

ياما نزل يـم الامريـن مـن مـال = في حلةٍ ضيـف العشـاء يمتنيهـا

اهل حلة للضيف منصـى ومدهـال = هذا مـدورهــا وذا ملتـقـيـهـا

وتقع بلاد قبيلة بني الحارث بالنسبة لمدينة الطائف جنوباً. يبعد أولها مسافة 40 كيلا وهي مستطيلة. تمتد من تهامة على حدود اللِّيث غرباً إلى بلاد البُقُومْ وغامد شرقاً، مخترقة بذلك جبال السروات، وهي أرض ذات جبال وسهول تقع سهولها في عالية نجد وتمتد جبالها على امتداد جبال السروات، وفيها عدد من الاودية المشهورة، منها: وادي ميسان ووادي بَوَاء ووادي أبو راكة "ضَرَاء" ووادي قِيَا ويحد قبيلة بني الحارث من الشرق قبائل البقوم وغامد الزناد، ومن الغرب تهامة إلى حدود اللِّيث، ومن الشمال قبيلة عُتَيْبَةَ، ومن الجنوب قبيلة ثَقِيْف وقبيلة بني مالك- بَجِيْلَةَ. وتكلم المؤرخ محمد العلي العبيد عن اقسامهم ومشاهيرهم وفرسانهم ((وتنقسم قبيلة بني الحارث إلى ثلاثة أقسام))

موقع قبيلة بني الحارث

الـمـوقـع

تسكن قبيلة بني الحارث في منطقه نجران والحجاز وعالية نجد وتقع أغلب بلاد قبيلة بني الحارث بالنسبة لمدينة الطائف شرق وجنوب شرق. ويبعد أولها مسافة 45 كيلا وهي مستطيلة. ويحـدها مـن القـبائل :من الشمال: بني سـعد (من عتيبه). ومن الـجنوب : بنومالك وزهران وثَقِيْف. ومن الغرب: بنو فهـم. ومن الشرق: البقوم، وجزء من غـامـد فـي جـنوب الـحـد الـشرقـي.و اراضيها مـمـتـدة مـن الـشرق إلـى الـغـرب في الـسـراة الـوقـعـة بين سراة بـنـي مـالـك وسـراة بـنـي ســعـد(من عـتيبـه.(

و هي بذلك تكون مخترقة جبال السروات، وهي أرض ذات جبال وسهول تقع سهولها في عالية نجد وتمتد جبالها على امتداد جبال السروات، وفيها عدد من الاودية والقرى المشهورة، منها: ميسان وادي، بَوَاء، وادي ضَرَاء، أبو راكة, قِيَا، الصَّور، غَزَايل، البيضة، الجبـوب، شـوقب، عـردة، أم الحميطة، وقرماء، المشراة، الحدب، الصخرة وبيضان، الشرى، ريشان، المريفيـق، الغـوقه، الموذحه، السد، الـفـرعـه، جويه ,المناضح، غياض والعقيبة والغالة والشُعْبَة وأغـر والمكرة ’ البوره، حريزة والجناب، مقسى، مشرق، شدانه، عنّ، مثان، مرقنه وظفر وداماء والحراء, كتنه وغيرها كثير من القرى لايسع المجال لذكرها

لأولى : قبيلة الشــــــلاوى

ومسماهم قديماُ المخلد

ثانياً : قبيلة بَنْيُوْس: "بني أوس"

ثالثاً قبيلة ناصرة

الشـــــــــــلاوى في الأردن

يوجد من هذه القبيلة في الأردن فروع، حامولة الشعيبات وحامولة الحوارثة مع عشيرة الغنميين في الشوبك – جنوب الأردن.. وكثير من افراد قبيله الشلاوى نزحوا الي الأردن عند سقوط حكم الاشراف في الحجاز واحتلوا مناصب كبيره في عهد الشريف عبد الله الأول ومنهم الشيخ عايض بن سالم بن جنف المعتبي الشلوي الذي كان اخ للشريف طلال من الرضاعه وكان رئيس الديوان الملكي الهاشمي وقتل في احداث ايلول الاسود ولم ينجب أحد

الشــــــــــلاوى في ليبيا

ويتركز معظم القبيلة في شرق ليبيا في منطقة درنة وطبرق وتعتبر مرابطين خلال الفتح الإسلامي كانت افراد القبيلة قدمت من الجزيرة العربية خلال الفتح الإسلامي وكانت ترابط على الثغور ول لك سمينا بالمرابطين ثم هاجرت القبيلة خلاال فتح الاندلس إلى خروج العرب من الاندلس استوطنت القبيلة في شرق ليبيا وهم اهل جهاد ورباط وقادة المجاهدين.

اسئلة متعلقة

...