في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل ونسب قبيلة.الأزد   في البحرين عائلة.الأزدي   ويش يرجعون باصلهم شجرة آل الأزد

نبذة تاريخ قبيلة.الأزد   في البحرين 

أولاد الأزد ويش يرجعون باصلهم عائلة الأزدي 

قبيلة آل الأزدي ويكيبيديا

نسب قبيلة الأزدي   في البحرين 

شجرة عائلة.الأزد    في البحرين 

من كبار قبائل البحرين قبيلة الأزد

افخاذ وفروع قبيلة الأزد في البحرين 

هذا ما يتساءل الكثير عنه لمعرفتة لذالك اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net موقع كل العرب يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة في مجال تاريخ القبائل العربية ونسبها القائمة في الجزيرة العربية من مصدرها الصحيح وهي إجابة ما ذكر اعلاه عن قبيلة وهي إجابة السؤال الأكثر بحثاً عنه من خلال كلمات البحث في متصفحات جوجل وهو الذي يقول اصل ونسب قبيلة.الأزد في البحرين عائلة.الأزدي ويش يرجعون باصلهم شجرة آل الأزد

قبيلة الأزد اولاد الأزدي ويش يرجعون باصلهم؟ 

 قبيلة الأزد لم تكن من القبائل التي استوطنت دولة البحرين القبائل البائدة أو تلك القبائل التي لم يعرف اسمها القبلي لأنها موغلة في القدم ولأنها ذابت في شعوب أخرى وتحولت لشعوب حضرية دون أن يوثق اسمها القبلي. وفي فترات لاحقة من التاريخ نزحت قبائل عربية جديدة لشرق الجزيرة العربية وهذه القبائل الأخيرة تم توثيق اسمها ومعاركها ورحلاتها بصورة دقيقة من قبل الأخباريين أي في الكتب العربية القديمة. وقصص تلك القبائل موثقة جيداً في العديد من المراجع القديمة والحديثة ولسنا هنا في معرض إعادة سرد تلك القصص الكلاسيكية ولكننا نريد تحديد بعض النقاط الأساسية التي أهملت في المراجع القديمة وأهملت في العديد من المراجع الحديثة أو أنها لم توثق بصورة جيدة, وهي تتمحور حول تسلسل استيطان الشعوب التي سبقت القبائل العربية وتواريخ استيطان تلك الشعوب وتواريخ استيطان القبائل العربية. وقد تناحرت القبائل المعدية فيما بينها فهاجر العديد منها ونزل عدد منها في شرق الجزيرة العربية, وبحسب الأخبار التي تذكر هجرات تلك القبائل يرجح أن أول من سكن شرق الجزيرة العربية منهم هي قضاعة ثم تبعتها إياد ثم تنوخ وهي قبيلة واحدة أو عدة قبائل متحدة, ثم جاءت قبيلة عبدالقيس وبكر بن وائل وتغلب بن وائل وتميم. بالإضافة لهذه القبائل العدنانية هناك قبيلة واحدة قحطانية على الأقل سكنت شرق الجزيرة العربية وهي قبيلة الأزد وقد ويرجح أنها نزلت هناك قبل قبيلة إياد.

نسب قبيلة.الأزد  في البحرين

أبناء الأزدي في البحرين 

تاريخ قبيلة الأزد

وهي من القبائل القحطانية أما قصة هجرتها للبحرين فنلخصها عن دراسة حسين نصار عن قبيلة الأزد:

«وكان الموطن الأصلي لبني الأزد مَأرِب... وتمر أعوام، فتضيق منطقة مأرب ببني الأزد، بعد أن كثروا، وساءت أحوال اليمن الاقتصادية لإهمال الزراعة ومشروعات الريّ، فيضطر أكثرهم إلى النزوح عن موطنه والتشرد في الأنحاء المختلفة من شبه الجزيرة العربية... ويبدو أنهم اقتنعوا أنهم لن يستطيعوا أن ينزلوا مجتمعين في مكان ما. فانقسموا إلى مجموعتين، سلكت كل منهما طريقاً مستقلاً في هجرتها... وكان احد الطريقين غربياً، انتهى بالمهاجرين إلى الشام، والآخر شرقياً انتهى إلى الحيرة والأنبار... وهكذا نجد في الطريق الغربي بني الحارث بن كعب ينزلون نجران. وبني غامد وبارق ودوس وغيرهم من بني نصر بن الأزد يتخلفون في السراة وخزاعة في بطن مَرّ على مقربة من مكة، والأوس والخزرج في يثرب (المدينة المنورة). وينتهي الطريق بغسان في الشام. ونجد في الطريق الشرقي بني جُديد يتخلفون في رَيسوت على ساحل الشحر بين عمان وعدن، ويحمد وحدان ومالك والحارث وعتيك ورئام في عمان، وجماعة في هجر في البحرين وينتهي الطريق بدوس في الحيرة والأنبار (نصار 1971).

ويسعدنا أن نقدم لكم في موقعنا النورس alnwrsraby.net العربي الكثير من المعلومات المتعلقة عن ما تبحثون عنه وهي كالاتي

 كذالك جميع القبائل العدنانية التي عرفت أسماؤها عند الأخباريين ينتهي نسبها إلى معد الذي ينسب لعدنان وقد مر الحديث عن اسم عدنان ومدى غموضه في فصل سابق, ويرجح أن غالبية القبائل العربية هجرت تهامة ولم يبقَ بها إلا القبائل المعدية بالإضافة لقبيلة «عك» والذي يرجح أنه ابن آخر لعدنان (علي 1993, ج1, ص 390). وقد نسب لمعد بن عدنان عدداً من الأولاد، جعلهم بعض الأخباريين أربعة هم: نزار بن معد، وقضاعة بن معد، وقنص بن معد، وإياد بن معد. وجعلهم بعض آخر أكثر من ذلك، إذ أضافوا إلى المذكورين عبيد الرماح ابن معد، وقد دخل أبناؤه في «بني مالك بن كنانة»، والضحّاك بن معد، قالوا: أغار على بني إسرائيل، وقناصة بن معد، وسناماً، وحيدان، وحيدة، حيادة، وجنيداً، وجنادة، والقحم، والعرف، وعوفاً، وشكاً، وأمثال ذلك (علي 1993, ج1, ص 392) والمرجح أن إياد هو ابن نزار وليس ابن معد (علي 1993, ج1, هامش ص 392 وص 395). ونزار هذا هو جد القبائل «النزارية» المنحدرة من نزار بن معد من زوجته «معانة بنت جوشم بن جلهمة» ، أو «معانة بنت جهلة» من جرهم, وهو على زعم الأخباريين والد أربعة أولاد هم: ربيعة ومضر وأنمار وإياد. وهم أجداد قبائل كثيرة في الوقت نفسه (علي 1993, ج1, ص 394).

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اصل ونسب قبيلة.الأزد في البحرين عائلة.الأزدي ويش يرجعون باصلهم شجرة آل الأزدي في البحرين
بواسطة (2.4مليون نقاط)
الأزد .. وهم قبائل غامد وزهران وعسير ورجال الحجر...
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
شجرة قبائل الأزد

أولاد أزد

نسب بنو أزد

من هو الازد

ما هي قبائل الأزد القبائل الازديه

-الأزد :

هو : الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان ،وقبائل الأزد كثيرة نذكر أهم مشاهيرها : * جفنه : ملوك الشام أولاد عمر بن مُزيقياء ، وحسب ما ذكر بأنهم ملكوا الشام ألف سنة وستمائة سنة وست عشرة سنة إلى زمن الخليفة عمر بن الخطاب . الأوس والخزرج : وهم أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ويطلق عليهم الأنصار ،ومن بطون الخزرج : بنو زُريق ، بنو بياضه ، قوقل ، ساعده ، خُدرَه ، بنو النَّجار ، بنو الحَسحاس ، مازن ، بنو سلمه . ومن بطون الأوس : النَّبيت ، الجعادره ، بنو عبدالأشهل ، بنو ظفر ، بنو خطمه . يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "آية الإيمَانِِ حُبُّ الأنصار ،وآيةُ النَّفَاقِِ بُغْضُ الأنصارِ."

اسئلة متعلقة

...