في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ينتقل الماء عبر جدران الشعيرات الدموية الى السائل البيني لخلايا الانسجة بخاصية

ينتقل الماء عبر جدران الشعيرات الدموية الى السائل البيني لخلايا الانسجة بخاصية 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ينتقل الماء عبر جدران الشعيرات الدموية الى السائل البيني لخلايا الانسجة بخاصية

الإجابة هي 

الجهاز اللمفاوي 

يُعد الجهاز اللِّمفَاوي جزءًا حيويًا من الجهاز المناعي، بالإضافة إلى الغُدَّة الصعترية، ونقِي العِظام، والطحال، واللوزتين، والزائدة الدودية، وجزر باير Peyer patches في الأمعاء الدقيقة.

والجهاز اللِّمفَاوي عبارة عن شبكة من العُقَد اللِّمفِية المتصلة فيما بينها بواسطة الأَوعِيَة اللِّمفية. يقوم هذا الجهاز بنقل اللمف في جميع أنحاء الجسم.

قد يعجز الجهاز اللمفي عن القيام بوظائفه على أفضل وجه لأسباب عديدة، منها:

الانسداد: انسداد في الجهاز اللمفي يؤدي إلى تراكم السوائل (وذمة لمفية ). قد ينجم الانسداد عن نسج تندبية تتطور عندما تتضرر الأوعية أو العقد اللمفية أو تُستأصل في سياق عمل جراحي، أو معالجة شعاعية، أو إصابة، أو في إحدى الدول المدارية بسبب العدوى بالسرمية الدويدية threadworm (الأقصور filariasis) التي تقوم بسد الأقنية اللمفية.

العدوى: يمكن للعدوى أن تُسبب تورم العقد اللمفية بسبب التهابها. يمكن للعقد اللمفية أن تُصبح ملتهبة في بعض الأحيان، وهو ما يُسمى التهاب العقد اللمفية lymphadenitis

السرطان: يمكن للأورام أن تؤدي إلى سد القنوات اللمفية، أو قد تنتقل إلى العقد اللمفية المجاورة للورم (نقائل ورمية metastasize)، أو تؤثر في جريان السائل اللمفي ضمن العقدة اللمفية. يمكن في حالات نادرة أن يتطور الورم بشكل مباشر في الجهاز اللمفي (مثل الساركومة الوعائية اللمفية lymphangiosarcoma).

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
ينتقل الماء عبر جدران الشعيرات الدموية الى السائل البيني لخلايا الانسجة بخاصية

اسئلة متعلقة

2 إجابة
سُئل أغسطس 4، 2021 في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
...