في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة
عُدل بواسطة

اصل ونسب قبيلة العمور في الجزيرة العربية افخاذ وفروع من بطون عمور ويش يرجعون باصلهم عائلة العموري

نسب قبيلة العمور ويش يرجعون 

قبيلة العمور هي قبيلة تغلبية عدنانية أصلهم يعود إلى وسط نجد في الجزيرة العربية،انتشرت القبيلة من الجزيرة العربية إلى الشام العراق وسوريا وفلسطين و الأردن ، الاهواز قبل واثناء ظهور الإسلام ثم هاجرت الى صعيد مصر ومنه انتقلت إلى باقي دول المغرب العربي .فيما يعرف بالهجرة الهلالية (بنو هلال) في القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي.

شجرت قبيلة العمور واعراشها  

 - بوبكر انجب 》 عبد الله + المذابيح + قطيب

- سليم انجب 》 مرين ( المرينات ) + شحمي + شوارب

- صولة انجب 》 عامر + سليمان + عليات

الخليفي انجب 》 طالب يوسف 

 قبائل أخرى تدعي بأنهم من آل العموري قبيلة العمور 

قال تعالى (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم )

مما لفت نظري ذاك السائل الذي يسئل عن عمور وادي حلي وهل توجد قرابه 

ينهم وبين النماص ..

الاجابه ... لا 

فبني عمرو الساحل هم من كنانه (قبائل بلعير ... بكسر العين)

وهم على قسمين 

القسم الاول عمر الشام وهم على نوعين ويقطنون بالقوز ومشرف وعريجه والجرد 

عمور الخبيت و عمور الوادي 

1-عمور الخبيت هم آل عواد والمشارفه والشقبه والجحارين والمقانعه 

2-عمور الوادي ... وهم القوازيه وهم اكبر قبيله في العمور 

وفيهم الشيخه كانت على عمر الشام وعمر اليمن 

وكان الشيخ آنذاك علي بن سالم بن حبشي آل مجبر العمري القوزي

.. الملقب بابن مديني

فروعهم ..

آل مجبر وفيهم الشيخه 

آل حويس 

آل ابوصكعه

آل المدني

آل عبده

آل العشيري

الرداعي

آل البقمي

الفرسي ..

وآل الجلبي

وسميت تلك القبيله بالقوازيه لانهم اول من سكنوا القوز 

بجانب القشله التركيه التي مقرها القوز بجانب سوق الخميس الشعبي 

ومن خلال التسميه تتضح لنا الخصوصيه العميا لتلك الارض.. وهم على علم ويقين 

ان اخوانهم وجماعتهم في حلي والسبطه

والخبت وواي يبه اجمع 

القسم الثاني هم .... عمر اليمن 

وهم عمرو الساحل وشيختهم للحطاميه وهم في ساحل حلي

وعمرو الجبل وشيختهم لابن مجثل وهم في السبطه وشيع والشعب 

وكانوا يجتمعون في مسى ( قيف الضحوي) 

هذا هو المسى الذي يتحدون فيه من اجل القتال ) برئاسة ابن المديني 

وقد اجتمعوا عدة مرات 

ساذكر حادثتين فقط ... 

الاوله في حرب عجلان والثانيه ضد بني شهر في وادي عرف وقوفا بجانب 

قبيلة حرب وزبيد وبصحبتهم النواشره والمقاعده والشوارده 

حتى قال شاعر بني شهر للشاعر ابن مهدلي المدني العمري القوزي 

يامحمد بن مهدلي ويش انشبك ... في دول شهريني ياهولة نشبها 

رد هذا الشهر في بيتك نشب ...

رد عليه ابن مهدلي فقال 

في عرف ياكثر فزعك وادبك ... انظر في قبايلك وادبها 

ان جيتني جال بيتي زدناكم وادب ..

وهؤلا كما اسلفنا هم من كنانه

تابع القراءة على مربعات الاجابات اسفل الصفحة جميع المعلومات عن ال عمور ..

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو أصل ونسب قبيلة العمور 

نبذة عن تاريخ قبائل العمور في الجزيرة العربية افخاذ وفروع من بطون عمور 

الإجابة هي 

اولاً نسب قبيلة العمور في السعودية 

 

 الرئيسية المقالات أشراف الحجاز الحسنيون الأشراف العمور ذرية الشريف عمرو بن بركات بن الحسن بن أبي نمي الثاني

الأشراف العمور ذرية الشريف عمرو بن بركات بن الحسن بن أبي نمي الثاني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

الأشراف العمور ذرية الشريف عمرو بن بركات بن الحسن بن أبي نمي الثاني

بقلم الشريف هشام بن هاشم العمري

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا و نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد: فهذا مبحث عن الأشراف العمور واحدهم العمري نسبة إلى جدهم الأعلى عمرو بن بركات بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن حسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبي نمي الأول بن أبي سعد الحسن بن علي بن قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله الاكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضى بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط ـ رضي الله عنه ـ ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طـالب كرم الله وجهه زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت محمد صلى الله عليه و سلم.

المصنفات التي ذكرت أشراف العمور: 

أشراف العمور يسكنون مكة المكرمة و جدة، معظمهم كانوا يسكنون بالسوق الصغير, و لهم بها أوقاف و كانت سوقا قديما و قد هدمت في أوائل عام 1403هـ الموافق1982م وحولت أراضيها إلى ساحة كبيرة أمام المسجد الحرام حيث صدر أمر ملكي بعمل توسعة جديدة للحرم المكي مكان هذا السوق في سنة 1404هـ الموافق 1983م

و من مشاهيرهم :

الشريف سعيد بن مساعد بن مبارك بن هزاع بن عد الله بن عمرو

و يعد من كبارهم قديما و له من الابناء خمسة :

سالم و محمد و أحمد و حامد و علي

و يتفرعون اليوم الى فرعين رئيسين هما :

آل سالم و آل محمد

و من آل سالم يتفرعون إلى آل بحيى و آل عبد الله

آل يحيى : الشريف يحيى عقب هاشم 

وهاشم عقب حسين و حسين له من الذرية عبد الله و سعيد و هاشم و مبارك و منصور و زيد و لهم من الأبناء و الذرية

آل عبد الله : الشريف عبد الله بن سالم عقب عباس و عباس عقب سالم وعبد الله

و سالم عقب من الأبناء محمد و غازي و فيصل و عباس و طلال و عبد الإله ولهم من الأبناء و الذريه

و عبد الله عقب من الابناء عبد العزيز فقط و عبد العزيز له من الأبناء و الذرية

آل محمد : الشريف محمد بن سعيد عقب عبد المعين و عبد الله و شرف

و عبد المعين عقب محمد

و محمد عقب محمود و عباس و حسين و عبد المعين و لهم من الأبناء و الذرية و يعيشون خارج المملكة العربية السعودية

و توجد مشجرة الدر الحسن في عقب الشريف عمرو بن بركات بن الحسن للشريف هشام بن هاشم بن حسين العمري

الخاتمة:

إنني أضع هذا البحث المختصر عن الأشراف آل عمرو بن بركات بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني ملتمساً الأجر من المولى جل وعلا لكي يكتمل عقد آل بيت رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ الذي تزين به هذا الموقع ، فجزى الله القائمين عليه خيراً ، وأخص بالذكر و الشكر أخانا الشريف إبراهيم الهاشمي الأمير الذي سخر وقته وجهده وماله وعمله لخدمة هذا البيت سواء كان ذلك من خلال إصداراته المتوالية ، أو بحوثه النيرة ، أو من خلال موقعه الذي نحدثكم من خلاله . هذا و أصلي و أسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، والحمد لله رب العالمين

العموريون

يتفق معظم المؤرخين في الوقت الحاضر، بعد خلاف حاد بينهم، على أن العموريين العموريين شعب سامي من مجموعة الشعوب السامية الغربية، هاجر، على ما يرجح، من شبه الجزيرة العربية في تاريخ مبكر، يصعب تحديده بدقة، إلى بادية الشام، ومنها بدأ يتغلغل بطرق سلمية تارة وحربية تارة أخرى في مراكز الحضارات المستقرة والمتطورة في العراق وسورية وفلسطين. ويتفق المؤرخون كذلك، على أن أول من أطلق اسم العمويين على هذا الشعب السامي هم سكان العراق القدامى من السومريين والأكديين، إذ كانوا يشيرون إلى جهة الغرب بكلمة “أمورو” (عمورو) في اللغة الأكدية السامية وبكلمة “مار – تو” في اللغة السومرية. ثم اكتسبت هاتان الكلمتان مفهوماً جغرافياً للدلالة على المناطق الواقعة إلى الغرب من العراق، والتي تمتد من غرب نهر الفرات إلى سواحل البحر المتوسط تقريباً، ثم أصبح هذان الاسمان يطلقان على سكان المناطق الغربية بعامة، وسكان بادية الشام بخاصة، فعرفوا في النصوص السومرية باسم “مار – تو” وفي النصوص الأكدية باسم “أمورو” (عمورو).

ورد أقدم ذكر للعموريين في المدونات العراقية القديمة في الألف الثالث قبل الميلاد، مما يدل بوضوح على أن هجرتهم بدأت في تاريخ مبكر جداً، وأن عدد منهم كان مستقراً في العراق في الألف الثالث قبل الميلاد ويبدو واضحاً كذلك أن ملوك الدول العراقية في هذه الفترة كانوا على معرفة بالعموريين وبلادهم، بدليل أن الملك الأكدي شاركاليشاري (2254 – 2230 ق.م.) ادعى تحقيق انتصار على بلاد “مار – تو”، أي بلاد العموريين. وذكر غوديا ملك لخيش أن جلب الحجر من جبل يقع في بلاد مار – تو. وهناك دلائل كثيرة تشير إلى ازدياد عددهم واشتداد خطرهم على بلاد بابل في أواخر الألف الثالث قبل الميلاد. منها أن الملك شوسين، ملك أور، أقام في سنة الرابعة حصناً ليحمي البلاد، من هجماتهم.

وكان العموريون في نظر سكان العراق أقواماً بدوية غير مستقرة، لم تأخذ بأسباب الحضارة، وهي تنصف بحشوية الطبع، كما يبدو واضحاً من وصف العموري في أسطورة سومرية جاء فيها:

“إن السلاح رفيقه، ولا يثني الركبة (أي لا يخضع لأحد)

يأكل اللحم نيئاً

ولا يمتلك بيتاً طوال حياته

ولا يدفن في قبر بعد وفاته”.

انتشر العموريون في منطقة واسعة شملت العراق وسورية وفلسطين، وقد حققوا أعظم انجازاتهم السياسية والحضارية في العراق بعد أن دخلوه بأعداد كبيرة، واقتبسوا أساليب الحضارة السومرية – الأكدية المتطورة. لذا فإن تاريخهم في هذه البلاد أكثر أهمية ووضوحاً من تاريخهم في سورية وفلسطين.

بدأ تاريخ العموريين الواضح في العراق في أواخر الألف الثالث قبل الميلاد بعد سقوط دولة “أور” الثالثة في سنة 2006 ق.م. مما مهد الطريق لقيام عدة دول عمورية في جنوب العراق وشماله وظهور عهد جديد عرف باسم العهد البابلي القديم. وأصبحت مدينة ماري (تل الحريري على نهر الفرات) من مراكزهم الحضارية الرئيسة على الطريق بين سورية والعراق. وبلغ العموريون ذروة مجدهم الحضاري والسياسي في عهد الملك البابلي حمورابي، الذي بسط نفوذه على جميع الدول العمورية في جنوب العراق وشماله، كما سيطر على مدينة ماري، ووصل سلطانه إلى بعض المناطق الغربية في سورية، وأقام ما يمكن أن يطلق عليه اسم الامبراطورية البابلية. وكشفت الوثائق الكثيرة التي عثر عليها في مدينة ماري عن وجود عدد من المراكز السياسية والحضارية للعموريين خلال القرن الثامن عشر قبل الميلاد في مناطق واسعة من سورية، أهمها حلب وقطنة، كما ورد في هذه الوثائق اسم مملكة عمورو. وتكشف رسائل العمارنة التي اكتشفت في مصر عن وجود عدد من الدول العمورية في سورية في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وكانت على ما يبدو تتبع سياسة ذكية للافادة من الصراع بين دولة مصر والدولة الحثية، للحفاظ على مصالحها واستقلالها (رَ: العمارنة، تل).

ورد اسم العموريين (أيموري) في عدد من أسفار العهد القديم. ويتفق أغلب المؤرخين على أن الشعب الذي أشير إليه في التوراة* بهذا الاسم هو الشعب الذي ورد ذكره في الوثائق العراقية القديمة باسم “أمورو = عمورو”. ومما جاء عنهم في التوراة أنهم كانوا يقيمون في فلسطين قبل الاحتلال الإسرائيلي لهذه البلاد، وكانت مساكنهم في المناطق المرتفعة وفي شرق الأردن. وإذا كان من الصعب تحديد تاريخ دقيق لدخول العموريين إلى فلسطين، فمن الممكن القول انهم كانوا يقيمون فيها منذ الألف الثالث قبل الميلاد، وذلك استناداً إلى الأدلة المستنبطة من نتائج الحفائر الأثرية التي تشير إلى وجودهم في فلسطين في العهد الاوسط من العصر البرونزي الأول. ويرى علماء الآثار* الذين أشرفوا على عمليات التنقيب أن الدمار الواضح الذي حل بعدد من مدن الألف الثالث قبل الميلاد كان نتيجة هجمات العموريين وتدفقهم إلى البلاد. يضاف إلى ذلك أن عدداً من الأسماء العمورية كانت معروفة منذ أوائل الألف الثاني قبل الميلاد.

كان العموريون، كما يستنتج من آثارها المادية. يختلفون عمن سبقهم من المستوطنين، فقد كان لهم فخارهم المتميز ولهم أساليب دفن خاصة بهم تظهر طبيعة تنظيماتهم الاجتماعية. ويبدو أنه كان لكل قبيلة عادات دفن خاصة بها. ووصفت المصادر التوراتية العموريين بأنهم من بقايا الجبابرة، وأن لهم قامات طويلة كالأرز، وأجادا قوية كالبلوط. ويتضح مما ورد في التوراة أيضاً أن العموريين كانوا من بين الشعوب التي حاولت الوقوف أمام الغزو الإسرائيلي، ووقع بينهم من الإسرائيليين صراع شديد كانت نهايته لصالح الإسرائيليين بعد أن أوقعوا بملك العموريين سيحون هزيمة نكراء، أدخلت الثقة في نفوسهم، وجرأتهم على محاربة المآبيين الذين كان سيحون العموري قد انتصر عليهم في جنوب سابقة. واشتهر من ملوك العمويين في التوراة عوج ملك باشان. وكان مصر العموريين الوقوع تحت سيطرة المملكة التي وسعها داود.

ولا يمكن الحديث عن حضارة عمورية واحدة متجانسة،لأن العموريين انتشروا في مناطق متباعدة، وتعرضوا لمؤثرات حضارية مختلفة. وكانت حياتهم قبل الاستقرار تغلب عليها سمات الحياة البدوية، وكانوا يعتمدون في حياتهم الاقتصادية على تربية الماشية والأغنام. واشتهر العموريين باعتمادهم على الحمير وسيلة رئيسة في الانتقال وحمل الامتعة، خلافاً لما هو معروف عند الشعوب البدوية من اعتماد على الجمال. وكانوا يمارسون الصيد، ويشنون الغارات المتتالية على المناطق المستقرة، ويمارسون أعمال النهب والسلب. ولعل الصورة التي وردت في الأسطورة السومرية عنهم هي أقرب ما تكون إلى الواقع، وإن كانت لا تخلو من المبالغة. وبرهن العموريون بعد استقرارهم على قدرة فائقة في تعلم أساليب الحياة الحضرية، والاندماج فيها، والعمل على تطويرها، كما يبدو واضحاً في تاريخهم في العراق، إذ أخذوا بأساليب الحضارة السومرية – الأكدية، بما فيها من مؤسسات سياسية ودينية وفكرية، وكان لهم في التشريع باع طويل. وتكفي الإشارة في هذا المجال إلى شريعة حمورابي الشهيرة، التي تدل على فهمهم العميق لمشاكل الحياة الاجتماعية والاقتصادية. وبلغ من شدة ارتباطهم بحضارة العراق أنهم اتخذوا اللغة الأكدية لغة لهم، بعد أن تخلوا عن لهجتهم الأولى التي لم يبق منها سوى أسمائهم الشخصية. واتخذوا الخط المسماري أداة في تسجيل وثائقهم. وعلى الرغم من تمسكهم بالاله عمورو الذي كانوا يعبدونه قبل الاستقرار فانهم تحولوا إلى عبادة الآلهة العراقية القديمة، ومارسوا الطقوس الدينية وفقاً للطرق السومرية – الأكدية.

أما في سورية وفلسطين فقد تعرضوا لمؤثرات حضارية تختلف عن تلك التي تعرضوا لها في العراق، نظراً لما حصل من اتصالات بينهم وبين الحثيين* من ناحية الشمال، وبينهم بين المصريين من ناحية الجنوب. وتشير الأدلة المستنبطة من آثارهم في فلسطين إلى قيامهم باعادة تعمير المدن التي اصابها الدمار بسبب غاراتهم عليها. وكان لهم فخار يختلف عن فخار الشعوب الأخرى، وكانوا يستخدمون أسلحة جديدة، وصنعوا أدوات زينة تختلف عما كان معروفة عند بقية الشعوب.

ومما تجدر الإشارة إليه أن العموريين استطاعوا الاحتفاظ بلغتهم في فلسطين، خلافاً لما حصل في العراق، وكانت للهجتهم تأثيرات واضحة في اللغات الأخرى التي ظهرت فيما بعد، كاللغة العبرية* والآرامية*. ويبدو من الرسوم الجدارية التي اكتشفت في بني حسن في مصر أن رجال العموريين ونساءهم كانوا يرتدون الملابس المزركشة بألوان متعددة، وينتعل الرجال “الصنادل”، والنساء يحتذين الأحذية. وكانت أسلحتهم في الغالب من السهام، والعصي الغليظة.

 

بواسطة (2.4مليون نقاط)
العمور 1

قبيلة أزدية قحطانية , يتصل نسبها إلى رئام بن قمر بن الأمراء الأزدي , و المفرد : العمري




العمريون 2

قبيلة عدنانية , يتصل نسبها إلى عمر بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان , و المفرد :العمري




العمريون 3

قبيلة قحطانية , يتصل نسبها إلى عمرو بن الغوث بن طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة و السلام , و المفرد : العمري




العمور

قبيلة عدنانية , يتصل نسبها إلى هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان , و المفرد : العموري




العوامر

قبيلة عدنانية , يتصل نسبها إلى عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان , و المفرد : العامري
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)

نسب قبيلة العمور في الجزائر 

قبيلة العمور بالجزائر تفرعت عن قبيلتي بني عامر و بني هلال التي نزحت عن الجزيرة العربية على النحو التالي: العمــــــــــور: يتكون من العروش التالية: (الصوالة-الشوارب-أولاد الشحمي-المرينات-أولاد عبد الله-أولاد قطيب -المذابيح-)و المعروف عن تيوت نهم ينادوها عرش تيوت الصوالة و فيها الصوالة منبتقين من العمور و العمور المتواجدين ب عين الصفراء ينتمون إلي قبيلة بني هلال العامرية الصعصعية الهوزانية القيسية مضرية العدنانية و هي إحدي أعضم قبائل العرب قبيلة العمور حاليا في المشرق العربي قبيلة العمور قبيلة عريقة كريمة

وهي على ارجح الاقوال قبيلة تغلبية عدنانية تنتشر من وادي الدواسر

الى جبل العمور في سوريا

وانا ارجح انهم من بنو عميره بن اسد اخو عنزة بن اسد دخلوا مع بنو تغلب

سأحاول تسليط الضوء على مقتطفات متفرقة عنهم ومن عنده معلومات يضيفها عنهم

اولا :

العمور من التغالبة الدواسروهم أبناء دوسر بن تغلب بن وائل بن هنببن أفصي بن دعميبن جديلة بن أسدبن ربيعة بن نزار بن عدنان وهم يسكنون بلدة تمرة والرويساء في الوادي وتعتبر حالياً ضمن محافظة السليل وهاجر بعضهم إلا الخرج والاحساء والبحرين والدمام والخبر وسوريا وفلسطين وجميع دول الخليج حيث أنهم يعتبرون أكثر فروع الدواسر انتشارا خارج المملكة وليس عدداً ويعتبر الوداعين أكثر عدداً من جميع الدواسر ويتفرع العمور الا أربعة أفخاذ رئيسية وهي 1- الغضاوين ويتفرع منها أل خليفة - ال حسين - ال فواز - عمور السناد - عمور الدرب- المطالقة الدبادبة .

2- الفضلات ويتفرع منهم آل جاسر - آل منديل - عمور العراق - عمور بني حربة في سوريا - المنديل - ال راشد .

3- الصمان ويتفرع منهم : الرواحلة - ال مخيزيم - ال تميم - السبعان - القرامطة - الدموس

4- أل فازان

وشيوخ شملهم ابن فارس وابن شلهوب وهم أهل كرم وشهامة وحمية كما هي عادات جميع القبائل .

ثانيا :

العمور من بني عمرو وهم من التغالبة الدواسر أحفاد الشاعر والفارس المعروف صاحب أطول معلقة في تاريخ العرب الجاهلي عمرو بن كلثوم التغلبي

ثالثا :

العمور هم من الدواسر العدنانيون فنسبهم يرتفع إلى وائل ربيعه وهم ثلاثة بطون:

الاول:.الفضلات وهم:

1-ال راشد 2. عمور بني حربه في سوريا 3. آل جاسر 4. آل منديل 5. عمور العراق

الثاني:. الغضاوين ومنهم

1-ال مهدي 2. آل خليفه 3 . المطالقه 4. الدبادبه ومنهم :

بن سهل 5 . آل فرحان 6 . عمور الدرب 7. عمور السناد ا 8- فازان

(آل فواز((آل حسين((آل شرعان)

الثالث:الصمان

1-الدموس (ال جحيش) 2-القرامطة 3- السبعان 4-ال تميم 5-ال مخيزيم 6-الرواحلة (ال شبيب)

(ال عيينة)(ال شارع

رابعا :

العمور :

( ونخوتهم أولاد العميري ) وهم :

أولا ً : الصمان وينقسمون إلى :

1- الدموس

2- الرواحلة وهم :

ال شارع

ال عيينة

3- السبعان

4- قويد وهم :

ال ثويني

ال رسام

ال مقعد

5- ال مخيزيم

6- المهدة ( التميّم ) وهم :

ال إبراهيم

ال بطاح

ال ضيدان

ثانيا ً : الغضاوين : وينقسمون إلى :

1- ال حسين وهم :

ال الشرع

ال جلوى

ال حاظر

ال حفير

ال دخيل

ال ردعان

ال صغير

ال طايع

ال طوقان

ال فارس

ال مجري

ال مطيع

ال منيع

ال مغيب

ال مفلح

ال ناجي

ال هجرس

2- الخليفة وهم :

ال مـفـرح

ال مهدي

3- الدبادبة

4- عمور الدرب

5- عمور سناد

6- ال فواز وهم :

ال خفر

ال عبدالرحمن

ال سعيد

7- المطالقة

ثالثا ً : الفضالات وينقسمون إلى :

1- ال أبو حربة ( بسوريا )

2- ال جاسر

3- ال راشد

4- عمور العراق

5- ال منديل

= ال زامل

خامسا :

جاء في التحفة الذهبية في أنساب الجزيرة العربية- إبراهيم جارالله الشريفي- صـ826ـــ

( الدواسر تنسب إلى جذمي العرب عدنان وقحطان القسم الأول دوسر بن تغلب وهم:-

الحقبان, المصارير, الخييلات, العمور, المشاوية)

سادسا :

جاء في كنز الأنساب ومجمع الآداب – حمد إبراهيم الحقيل – طـ8 - صـ134ــ

( دوسر بن تغلب بن وائل ( العدنانيون ) وهم أفخاذ:-

المشاوية, الخييلات, الحقبان, المصارير, العمور

من المعروف عن قبائل الأحواز أنها تحمي من يلجأ إليها ويستجير بها، وهي عادة عربية متعارف عليها بين القبائل العربية سواء كانت في الأحواز المحتلة أو في باقي الدول العربية، وسأقص عليكم اليوم قصة توحيد ثلاث قبائل من تغلب في بيرق واحد وهو البيرق الخاص بقبيلتي (السلامات من ولد سليمان من بشر من عنزة) وحدثت أحداث هذه القصة قبل حوالي 140 سنة تقريباً عندما كانت مشيخة القبيلة في يد جدي الشيخ حمد اللفته آل بورشدي السلامي (وهو جد والد والدتي وهو يلتقي مع جد والد والدي في أب واحد وهو الشيخ دهلة بن رشدي آل بورشدي السلامي) ودارت أحداث هذه القصة عندما تطاولت قبيلة العبادة وقامت بغزو قبيلة العمور من الدواسر 'شيوخ مشايخ قبيلة الدواسر' فاستنجدوا وانتخت قبيلة العمور بابن عمهم شيخ قبيلة السلامات الشيخ حمد اللفته السلامي الذي قام بجمع أبناء القبيلة وصاح بنخوتهم (أخوة دلة) وأمرهم بتجهيز الخيل والعتاد لرد حق أبناء عمومتهم والنيل من قبيلة العبادة التي تطاولت على العمور، فانطلق الشيخ حمد اللفته على رأس فرسانه من مقر مشيخته في منطقة 'أبيرده' عاصمة قبيلة السلامات إلى حيث كان يتواجدون العبادة فدارة هناك معركة شرسة راح ضحيتها 40 فارساً من السلامات توجت بانتصار الشيخ حمد اللفته الذي لم يكف عنهم حتى هجرهم من أرضهم ليستقروا بعد ذلك في البصرة إحدى مناطق العراق

وبعد ذلك أرادت قبيلة العمور مكافأة الشيخ حمد اللفته فلم تجد أفضل من أن تكون تحت بيرق السلامات، ومع مرور الأيام وزيادة قوة هذا الحلف دخلت أيضاً كلاً من عشيرة الهليج من السراج التغلبية و عشيرة البو بالد التغلبية تحت بيرق السلامات وبهذا توحدت القبائل الثلاثة التغلبية وأعلنت انضمامها لبيرق قبيلة السلامات ليصبح بعد ذلك الشيخ حمد اللفته السلامي هو الأمير العام على قبيلة الدواسر بالأحواز والهليج والبو بالد بالإضافة إلى قبيلته الأم السلامات.

الثاني عشر :

من المتعارف عليه ان ضنا بشر هم تغالبة ومن المتعارف عليه ان هناك تقارب بين

العمور وبين السبعة والفدعان وغيرهم من ضنا بشر باعتبار ان الجميع تغالبة

النتيجة:

قبيلة العمور قبيلة تغلبية وايلية وهي من اقرب القبائل لعنزة بل هم ابناء عمهم

واقرب عنزة اليهم ضنا بشر

نبذه عن عمور سوريا

عمر رضا كحالة الصفحة : 234 :

العمور: عشيرة تنقسم إلى فرق، مستقل بعضها عن بعض، وكانت قديماً تؤلف وحدة متماسكة قوية الشكيمة، أصلهم فيما زعموا من نجد، جاءوا إلى بلاد الشام قبل عنزة في أوائل القرن الثاني عشر، ونزلوا بين سلمية وتدمر وحماة، وكانوا أولاً أخصاماً للأحسنة، حينما جاء هؤلاء يريدون اقتحام ديرة الشنبل، وقد صدوا الأحسنة بمعونة الموالي في معركة دارت في ضواحي حمص، ثم انقسمت العمور بعد ذلك إلى أقسام مشتتة عديدة لا علاقة لبعضها مع بعض، إلا علاقة القربى، وهي: عمور أبي حربة وعمور الخرسان وهؤلاء مستقلون، وعمور الملحم الذين لحقوا الأحسنة، ثم عمور المهارشة الذين لحقوا الحديديين، ثم عمور الجراح الذين لحقوا فدعان الولد، ثم عمور الفراع، والعمري الذين لحقوا الأسبعة الأعبدة، ثم عمور المنديل الذين لحقوا قبيلة شمر في نجد.

وأهم هذه الأقسام ثلاثة: عمور المهارشة، وعددهم 50 بيتاً من أهل الإبل، ويملكون 110 أباعر، و250 شاة و 30 فرساً، وهم يعدون من لواحق الحديديين، لكنهم متوزعون بين الحديديين والأسبعة، واللهيب، وينزل بعضهم في قرية حومي شرقي الخرايج، وهم يشرقون مع الحديديين، أو مع الأسبعة، أو مع اللهيب، وفرقهم: الفقيس، والمهباش، والعضاب، والحميماس.

بواسطة (2.4مليون نقاط)
عمور الخرسان وعددهم 80 بيتاً. وينقسمون إلى فرقتين: العمران، والقمان، ومنازل هؤلاء في ناحية تدمر في منطقة يحدها من الشمال خط اسرية كديم، ومن الشرق طريق السخنة عين الكوم، وفي الغرب طريق تدمر أسرية، وفي الجنوب طريق حمص تدمر، وأكثر إقامتهم في جبل أبو رجمين، والجبال التي في شمالي تدمر.



عمور أبو حربة. وعددهم 120 بيتاً. وفرقهم: الخضر، المناصرة، الخليفة، الناصر، الزليفان، والعناترة. ومنازلهم في ناحية تدمر، وهم رعاة قريتي تدمر، والسخنة، ويقضون فصل الخريف والشتاء في الجبال التي تقع شمالي تدمر، ولا يقربون تدمر إلا في أوائل الربيع لمبادلة منتوجهم من السمن والصوف.



العمور: عشيرة تقيم في القلمون النبك أحد أقضية محافظة دمشق. ويدعون عمور الديرة، ينتقلون من شرقي النبك، والدير عطية، إلى شرقي بحيرتي العتيبة والهيجانة، ولا يبعدون في نجعتهم شتاءً إلى أكثر من بحيرة الصيقل وبئر الأفاعي. ويعدون 500 خيمة.



العمور إحدى قبائل ناحية تدمر.



......



إما المخطوطات :



1- مخطوطه بن لعبون



فقد أورد ابن لعبون



بان أمير الوادي في منتصف القرن السابع هو عتبه بن عيسى بن علي التغلبي.



2- مخطوطة محمد بن سلوم , وقد ذكر بها مانصه



( والعمور من الدواسر في وائل ...... )



رأيي الشخصي فيهم



اقتبس هنا المعلومات التالية :



1-



كانت ربيعة قديما تنقسم قبيلة ربيعة الى قسمين :



بنو اسد وهم الاكثر عددا وشهرة ومنهم عنزة بن اسد ، ووائل ، وعبد القيس ، وبنو عميرة بن اسد ، وبنو غفيلة بن قاسط ، وبن النمر بن قاسط . وقد ذكرت هولاء اجمالا دون تتسلسل لانهم بطون



2-



لتقع ماعرفت بحرب البسوس وتفرق قبائل ربيعة الى اربعة اقسام ، قسمين اعتزلو الحرب وهم حنيفة وعبد القيس ، وقسمين قررو الخوض وهم :



1-بكر بن وائل ومعهم عنزة وبنو ضبيعة .



2-تغلب بن وائل ودخل معهم كل من : النمر بن قاسط ، عميرة بن اسد ( شقيق عنزة ) كذلك بنو غفيلة ( وغفيلة شقيق وائل والنمر



3-



وعميرة دخلت في عبد القيس أمهم وبرة بنت قيس بن عيلان بن مضر بن معد بن عدنان



4-



والحقيقة ان بني عميرة التحقت بعبد القيس وجزء منهم التحق بتغلب ، وهذا يفسر عدم وجود أي ذكر لبني عميرة في تاريخ ربيعة الا عند سرد بطونهم وتفصيلها يقول ابو عبيد البكري ( ت 487هـ ) :



' ونزلت عامر بن الحارث بن أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس، والعمور - وهم بنو الديل بن عمرو، ومحارب بن عمرو، وعجل بن عمرو ابن وديعة بن لكيز بن أفصى، و معهم عميرة بن أسد بن ربيعة حلفاء لهم - الجوف والعيون والاحساء ' أ.هـ ( معجم ما استعجم ص 25



5-



ومما يدل أن من بني عميرة بن أسد من التحق بتغلب ماذكره ابن الكلبي في كتاب ( نسب معد واليمن ) عن بطن بني علي من عميرة بن أسد:



' فمن بني عَليّ :ناجِيةُ بن مُسخٍ من بني العَيَّار بن الضَّحْيان بن عَامِر بن رُهم بن عَليّ.



وذو الرُجيلةَ، عَامِر بن زَيْد مَنَاة بن عَليّ، وهم في بني تَغْلب ؛ رَهْط هَمام بن مُطرفٍ.



هؤُلاء بنو عَمْيرةَ بن أَسَدٍ. ' أ.هـ



6-



وقال الاسود الاعرابي في كتابه فرحة الاديب في شرح قول تليد العبشمي



اتتنا بنو قيس بجمع عرمرم = وشن ابناء العمور الاكابر



العمور من عبدالقيس : الديل وعجل ومحارب وبنو عمرو



7-



وفي وقعة الجمل سنة 36 للهجرة كانت عبدالقيس ممن انضم للامام علي



وكانت على ثلاثة رؤساء جذيمة وبكر على ابن الجاروود واهل هجر على ابن



الاشج والعمور على عبدالله بن السوداء
بواسطة (2.4مليون نقاط)
قبيلة العمور في سوريا
فخذ العمور
العمور بني خالد
شجرة العمور
شجرة عرش العمور
عشيرة العمور
جبل العمور في سوريا
العمور الدواسر
العمور من عنزة
عشيرة العمور في الأردن
عائلة العمور فلسطين
شجرة العمور الدواسر
0 تصويتات
بواسطة
قبيلة المهارشة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدالله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد

اول معلومه لازم تعرفونها عن عمور سوريه خاصة شيوخهم المهارشه المتواجدين شمال تدمر قرية توينان وقد هاجر اغلبهم الى السعوديه مع من هاجر من القبائل وشيخ قبيلة العمور كافة في سوريا الشيخ سليمان ابن مهباش المهيرشي العمري وكان فخذ المهارشه المدافع الاول عن كرامة القبيله كامله والاقوى بين افخاذهم من البحربه والجراح والخرسان ويشهدلهم التاريخ وافعالهم المشهوده واي قضيه تستعصي عن الحل بين القبيله يحلونها ويقضون فيها المهارشه اهل العلياء ومن افعالهم معركة غدير الطير يوم كسرو الطابور التركي<الطابور ما يساوي 300 الى 500 جندي>وفكو شيوخهم من الاسر بيد الاتراك وكانا شيخان هما عذاب ومشعل المهباش من المهارشه ولم يتجاوز فرسان المهارشه في معركة غدير الطير احدى عشر فارس عقيدهم الغفيلي ابو غضبان وتغنو الشعراء بافعالهم ذاك اليوم الى هذا اليوم ومما قيل فيهم

عذاب عذاب الرمك والمشاكيل ولد المهرشي وان تعلوى الجوادي

ملكاد ابو غضبان سوى التهاويل رمى الملازم في محاس الطرادي

وسوى فنينه بعسكرن ناحر الدير يا عسكر السلطان روح هبادي

وهذه من بعض قصص بطولاتهم ومعاركهم المشرفه رغم قلة عددهم فلم يرضخو لاحد ايام الغزو والثارات

اما بالنسبه للحقتهم للحديدين فلم يكونو ابدا لحقه لاحد من البشر اطلاقا وسبب انتشار هذه الاشاعه الكاذبه لان وقتها الفرنسين احتلو سوريا وفرضو ضرائب على القبائل واضطرت بعضهم على الادعاءامام الفرنسين انهم اتباع الى قبائل اخرى لكي لا يدفعو فديه ولم يدفعو فديه لاحد من بني ادم ولم يشيخ عليهم لا حديدي ولا سبيعي وبسبب الاحقاد من بعض القبائل نشرو تلك الاشاعات المغرضه

اسئلة متعلقة

...